الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 السموأل بن يحيى المغربى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
السموأل بن يحيى المغربى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : السموأل بن يحيى المغربى 111010
العمل : السموأل بن يحيى المغربى Collec10
الحالة : السموأل بن يحيى المغربى 2210
نقاط : 10155
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : السموأل بن يحيى المغربى 1111110

السموأل بن يحيى المغربى Empty
مُساهمةموضوع: السموأل بن يحيى المغربى   السموأل بن يحيى المغربى I_icon_minitime4/9/2009, 20:22

السموأل بن يحيى المغربى
*************

اسمه العبراني: »شموائيل بن يهوذا بن آبون«، وبعد أن شرح الله صدره للإسلام، تخلى عن هذا الاسم وتمسك باسمه العربي: »السموأل بن يحيى المغربي«.

ويعدّ السموأل من علمائنا القلائل الذي كتبوا سيرتهم الذاتية، وكان من النادرين الذين كتبوها بدقة وشمول.. فأما عن شمولها، فسنذكر لمحات منها فيما بعد.. وعن دقتها، فإنا قد امتحنا ما جاء فيها، بما كتبه عنه المترجمون وكتّاب الأعلام، والطبقات، فلم نجد ما يستوقفنا من مخالفة أو اختلاف.

ويحسن بنا أن نسوق بعض ما جاء في كتاب الصاحب جمال الدين القفطي المتوفى سنة 646 هـ عن »تاريخ الحكماء«؛ قال عنه:
»السموأل بن يهوذا المغربي، الحكيم اليهودي، أظنه من الأندلس، قدم هو وأبوه إلى المشرق، وكان أبوه يشدو شيئاً من علم الحكمة، وكان ولده السموأل هذا قد قرأ فنون الحكمة، وقام بالعلوم الرياضية وأحكم أصولها وفوائدها ونوادرها، وكان عددياً –أي مشتغلاً بالحساب- هندسياً، هيئيّاً، وله في ذلك مصنفات، منها:
-كتاب المثلث القائم الزاوية، وقد أحسن في تمثيله وتشكيله، وعدة صوره، ومبلغ مساحة كل صورة منها، صنّفه لرجل من أهل حلب...
-وصنف منبراً في مساحة أجسام الجواهر المختلطة لاستخراج مقدار مجهولها، وصنف كتباً في الطب.

وارتحل إلى آزربيجان، وخدم بيت البهلوان، وأمراء دولتهم، وأقام بمدينة »مراغة« وأولد أولاداً هناك، سلكوا طريقته في الطب.

وأسلم فحسن إسلامه، ... وصنف كتاباً في إظهار معايب اليهود، وكذب دعاويهم في التوراة، ومواضيع الدليل على تبديلها، وأحكم ما جمعه في ذلك. ومات بالمراغة قريباً من سبعين وخمسمائة«.

أما صاحب كتاب: »عيون الأنباء في طبقات الأطباء« ابن أبي أصيبعة المتوفى سنة 668 هـ، فيقول:
هو السموأل بن يحيى بن عباس المغربي، كان فاضلاً في العلوم الرياضية، عالماً بصناعة الطب، وأصله من بلاد المغرب، وسكن مدة في بغداد، ثم انتقل إلى بلاد العجم، ولم يزل بها إلى آخر عمره.

»وكان أبو – أيضاً- يشدو شيئاً من علوم الحكمة... وللسموأل بن يحيى بن عباس المغربي من الكتب:
- رسالة إلى أبي خدود: جبر ومقابلة
- كتاب: إعجاز المهندسين... صنفه لنجم الدين أبي الفتح شاه غازي ملك شاه بن طغرل بك، وفرغ من تصنيفه في 570هـ.
- كتاب: الرد على اليهود.
- كتاب القوافي في الحساب الهندي، ألفه سنه 568 هـ«.

ويذكر عنه موفق الدين عبد اللطيف البغدادي، وهو معاصر له، تقريباً، توفي سنة 629هـ، يقول – فيما نقله لنا عنه ابن أبي أصيبعة:
»هذا السموأل، شاب بغدادي، كان يهودياً فأسلم، ومات شاباً بالمراغة، وبلغ في العدديات مبلغاً لم يصله أحد في زمانه، وكان حاد الذهن جداً،... بلغ في الصناعة الجبرية الغاية القصوى، وأقام بديار بكر، وآذربيجان، وله رسائل في الجبر والمقابلة، يرد بها على ابن الخشاب النحوي، وذلك أن ابن الخشاب كان معاصره...، وله مشاركة في الحساب، ونظر في الجبر والمقابلة«

وأشار الإمام ابن القيم، رحمه الله (ت 751 هـ)، إشارة ضمنية إليه، فقال: »قال بعض أكابرهم بعد إسلامه«، ثم نقل عنه صفحات وفصولاً كثيرة.

_________________________________________

ثقافته ونبوغه
******

ولد السموأل في بيت علم، فكان أبوه حبراً يهودياً، ومن ثم نشا ابنه ووحيده تنشئة علمية ممتازة، فتمكن من اللسان العبري، ودرس التوراة وفقهها وعلومها.

ثم درس الهندسة والرياضيات والهيئة وشيئاً من علوم اليونان، والطب على كبار المهندسين والأطباء المرموقين، والمشهود لهم من المفكرين أمثال الدسكري، وهبة الله من ملكا البغدادي، والشهرزوري، وغيرهم.

وقام برحلات وأجرى مقابلات ولقاءات مع العلماء والشيوخ.
وكان قد التفت قبل ذلك إلى دراسة الأساطير، فالتاريخ، والسيرة النبوية الطاهرة، ومما أعانه على النبوغ في كل فن من هذه الفنون، ذهن متوقد، وتفرغ، وحرص، وحب عظيم للعلم وتشاغل به.

ومما يؤكد ذلك –فضلاً عن الكلام الذي سقناه لابن القفطي وابن أبي أصيبعة ولمعاصره وزميله في الطلب موفق الدين البغدادي- قوله: »وكان بي من الشغف بهذه العلوم والعشق لها ما يلهيني عن المطعم والمشرب، إذا فكرت في بعضها،... فخلوت بنفسي، في بيتٍ مدة، وحللت جميع تلك المسائل وشرحتها، ورددت على من أخطأ من واضعيها، وأظهرت أغلاط مصنفيها... وأزريت على أقليدس في ترتيب أشكال كتابه، بحيث أمكنني إذا غيرت نظام أشكاله، أن أستغني عن عدة منها، لا يبقى إليها حاجة، بعد أن كان كتاب (إقليدس) معجزاً لسائر المهندسي، إذ لم يحدّثوا أنفسهم بتغيير نظام أشكاله، ولا بالاستغناء عن بعضها... حصل على كل هذه العلوم وهو في السنة الثامنة عشرة من عمره.

ثم صنف، واتصلت تصانيفه منذ تلك السنة إلى أن وافاه الأجل، »وفتح الله علي كثيراً مما ارتج على من سبقني من الحكماء المبرّزين«.

وكان له حظ وافر في صناعة الطب والصيدلة.
ومما قرأه من كتب التاريخ: »تاريخ الطبري« وتاريخ أبي على ابن مسكويه المسمى: »تجارب الأمم«.

ومن قراءة التاريخ تعرّف على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وجهاده، وصبره، واحتماله، وعلمه، وحلمه، وسمو خلفه، وهجرته، وعرف سيرة صحابته، والغزوات، والانتصارات المعجزة، لقلة العدد والعُدد، من هنا انتبه حسه وقبله وعقله ووجدانه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ودرس من رسالته.

ثم كان له نصيب وافر من الفصاحة والبلاغة والتذوق الأدبي الرفيع ومن ثم التفت إلى معجزة القرآن الذي لا يباريه كتاب في هذا الباب، فعلم وتيقن من صحة إعجازه. ولقد انعكست ثقافته المتنوعة الواسعة في رصانته العلمية، وإحكام براهينه، وقوه جدله، وصحة لغته، وجزالة أسلوبه، وفخامة لفظه، يبرز هذا لو قارنّا كتابه: »إفحام اليهود« بما كتبه المهتهدي سعيد بن حسن الإسكندراني- الذي انتقل إلى الإسلام من اليهودية سنة 697 هـ، في كتابه المسمى: »مسالك النظر في نبوة سيد البشر«.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
السموأل بن يحيى المغربى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : السموأل بن يحيى المغربى 111010
العمل : السموأل بن يحيى المغربى Unknow10
الحالة : السموأل بن يحيى المغربى Yragb11
نقاط : 32782
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : السموأل بن يحيى المغربى 112

السموأل بن يحيى المغربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: السموأل بن يحيى المغربى   السموأل بن يحيى المغربى I_icon_minitime4/9/2009, 20:58

السموأل بن يحيى المغربى 0034

أختي الفاضله

بارك الله فيك لجهدك المثمر الطيب


وكل عام وانت بكل الخير والسعاده

السموأل بن يحيى المغربى Get-5-2008-gulflobby_com_482biril



السموأل بن يحيى المغربى 20


السموأل بن يحيى المغربى 24




[img:3aa7]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:3aa7]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
السموأل بن يحيى المغربى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : السموأل بن يحيى المغربى 111010
العمل : السموأل بن يحيى المغربى Collec10
الحالة : السموأل بن يحيى المغربى 2210
نقاط : 10155
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : السموأل بن يحيى المغربى 1111110

السموأل بن يحيى المغربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: السموأل بن يحيى المغربى   السموأل بن يحيى المغربى I_icon_minitime5/9/2009, 02:09

الوتر الحزين كتب:
السموأل بن يحيى المغربى 0034

أختي الفاضله

بارك الله فيك لجهدك المثمر الطيب


وكل عام وانت بكل الخير والسعاده

السموأل بن يحيى المغربى Get-5-2008-gulflobby_com_482biril



السموأل بن يحيى المغربى 20


السموأل بن يحيى المغربى 24




[img:966c]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:966c]



أستاذى الكريم

مرورك شرف لى

بارك الله فيك وجزاك كل خير

شكرا لك

ودمت فى حفظ الرحمن ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
السموأل بن يحيى المغربى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : السموأل بن يحيى المغربى 111010
العمل : السموأل بن يحيى المغربى Collec10
الحالة : السموأل بن يحيى المغربى 2210
نقاط : 10155
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : السموأل بن يحيى المغربى 1111110

السموأل بن يحيى المغربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: السموأل بن يحيى المغربى   السموأل بن يحيى المغربى I_icon_minitime5/9/2009, 02:13

كراهيته للتقليد والجمود
***********

كان قد تجمع له فيض زاخر من المعرفة بالإسلام، وكان عقله وقلبه قد اطمأنا إلى صحة معجزة القرآن الكريم، ولأنه قد تربى حسه على المنطق، وتهذب خاطره على العلوم الرياضية والهندسية، وما تقتضيه من ضروب البرهنة، والتحقق من صحة الفروض تحققاً عقلياً، كان للعقل عنده دور عظيم جداً... ولم يكن للتقليد والجمود إلا حظ النفور والكراهية والمقت.

فراجَع نفسه في اختلاف الناس في الأديان والمذاهب... وفكر وتدبر، وكان قد رسخ يقينه قبل ذلك بأن العقل حاكم، يجب تحكيمه على كليات أمور عالمنا هذا، إذْ لولا أن العقل أرشدنا إلى اتباع الأنبياء والرسل وتصديق المشايخ والسلف، لما صدقناهم في سائر ما تقليناه عنهم، يقول في ذلك ما نصه: »... وعلمت أنه إذا كان أصل التمسك بالمذاهب الموروثة عن السلف، وأصل اتباع الأنبياء، مما أدى إليه العقل، فإن تحكيم العقل على كليات جميع ذلك واجب.

وإذا نحن حكمنا العقل على ما نقلناه عن الآباء والأجداد، علمنا أن النقل عن السلف، ليس يوجب العقلُ قبوله من غير امتحان لصحته، بل بمجرد كونه مأخوذاً عن السلف، لكن من أجل أنه يكون أمراً ذا حقيقة في ذاته، والحجة موجودة بصحته.

فأما الأبوه والسلفية وحدهما: فليستا بحجة، إذ لو كانتا حجة، لكانتا –أيضاً- حجة لسائر الخصوم الكفار: كالنصارى، فإنهم نقلوا عن أسلافهم أن عيسى ابن الله، وأنه الرازق المانع الضار النافع.

فإن كان تقليد الآباء والأسلاف، يدل على صحة ما نُقل عنهم، فإن ذلك يلزم منه الإقرار بصحة مقالة النصارى، ومقالة المجوس.

ويوظف الإمام السموأل هذا الأصل العلمي المنهجي الثابت في مناقشة دعوى اليهود، وتفنيد مزاعمهم، ونقض تأسيسهم ويستخدمه بمهارة واقتدار يعكسان ثقافته الرياضية الهندسية والمنطقية.


صلته بابن ملكا البغدادي ووالد موفق الدين عبد اللطيف البغدادي
********************************
قد يُظن أن تلمذة السموأل على الفيلسوف (اليهودي الذي أسلم) هبة الله بن ملكا، صاحب: »المعتبر في الحكمة«...، وقد يظن كذلك أن زمالته ومعاصرته لموفق الدين البغدادي –في طلب العلم- وأن هذا الأخير قد كتب »رسالة في الرد على اليهود« - جعلته يتأثر بهذا المناخ الجدلي الفكري! أقول: إن ذلك ليس ببعيد!

لكن ينبغي أن لا ننسى أن السموأل نفسه قد أخبرنا أنه انتقل من اليهودية إلى الإسلام، بعد أن نظر وفكر وتدبر، وأيقن بالبرهان القاطع بطلان ما عليه اليهود، بل إنه يصر على ذلك، لدرجة أنه لم يذع مناميه اللذين رأى فيهما شموائيل النبي، والمصطفى صلى الله عليه وسلم، إلا بعد أربع سنوات من إعلان إسلامه، حتى لا يظن أنه قد ترك دينه لأضغاث أحلام وهواجس غامضة!

وإنه في سيرته الذاتية التي كتبها بقلمه، قد كفانا مؤونة الافتراض والتخمين والاستنتاج، ولم تكن الرؤيا هي التي حملته على الانتقال إلى الإسلام، فهي كانت رادعة له وزاجرة عن التمادي في عدم إعلان أو إشهار ما آمن له، وأيقن بصحته... فهو قد آمن بالإسلام بعد نظر وتمعن ومقارنة بين الأديان وعقائدهم وحججها.


مولده ووفاته
*******

ذكر لنا السموأل – في سيرته الذاتية التي أسماها: »إسلام السموأل وقصة رؤياه المصطفى صلى الله عليه وسلم« - كثيراً من التفاصيل الدقيقة عن حياته، وأساتذته، وثقافته، ونشأته، وأسرته، ... وغير ذلك، لكنه لم يتعرض قط لتاريخ ميلاده. كما أن الذين ترجموا له لم يذكروا شيئاً عن تاريخ مولده.

وكذلك الحال بالنسبة لتاريخ وفاته، فإنهم لم يذكروه على وجه التحديد، اللهم إلا القفطي فإنه ذكر أنه توفي قريباً من سنة 570 هـ.

ويذكر ابن أبي أصيبعة أن ألف كتابه: »إعجاز المهندسين« سنة 570 هـ. بيد أن السموأل نفسه قد ذكر لنا تواريخ إنجاز بعض كتبه التي ألفها، وكان آخرها هو سنة 558 هـ.

كما أن ناسخ مخطوطة »إفحام اليهود« قد ذكر أنه نقلها عن نسخة بخط السموأل، كتبها المؤلف سنة 565 هـ.

والسموأل نفسه يذكر أنه لم يظهر قصة إسلامه ورؤياه المصطفى صلى الله عليه وسلم إلا بعد أربع سنوان من إشهاره إسلامه، وتصنيفه كتابه في إفحام اليهود، أي أن ذلك كان في 562 هـ تقريباً.

ومهما يكن من أمر، فإن بعض من ترجم له، ذكر أنه توفي شاباً، وهذا يعني أنه توفي في القرن السادس الهجري يقيناً، أي أنه –رحمه الله- من أعيان هذا القرن، وكان حياً في سنة 569 هـ قطعاً. وقد عاش بعد ذلك ولعله قد عاش إلى سنة 570 هـ كما ذكر القفطي. وقد ألف في غضون هذه السنة كتابه الموسوم بـ»إعجازالمهندسين« كما ذكر ابن أبي أصيبعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هويدا رأفت الجندى
مراقب عام
مراقب عام
هويدا رأفت الجندى

انثى
عدد الرسائل : 4821
السموأل بن يحيى المغربى 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : السموأل بن يحيى المغربى 111010
العمل : السموأل بن يحيى المغربى Collec10
الحالة : السموأل بن يحيى المغربى 2210
نقاط : 10155
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : السموأل بن يحيى المغربى 1111110

السموأل بن يحيى المغربى Empty
مُساهمةموضوع: رد: السموأل بن يحيى المغربى   السموأل بن يحيى المغربى I_icon_minitime5/9/2009, 02:20

قصيدة : عَفا مِن آلِ فاطِمَةَ الخُبَيتُ

عَفا مِن آلِ فاطِمَةَ الخُبَيتُ" = "إِلى الإِحرامِ لَيسَ بِهِنَّ بَيتُ

أَعاذِلَتَيَّ قَولَكُما عَصَيتُ" = "لِنَفسي إِن رَشِدتُ وَإِن غَويتُ

بَنى لي عادِيا حِصناً حَصيناً" = "وَعَيناً كُلَّما شِئتُ اِستَقَيتُ

طِمِرّاً تَزلَقُ العِقبانُ عَنهُ" = "إِذا ما نابَني ضَيمٌ أَبَيتُ

وَأَوصى عادِيا قِدماً بِأَن لا" = "تُهَدِّم يا سَمَوأَلُ ما بَنَيتُ

وَبَيتٍ قَد بَنَيتُ بِغَيرِ طينٍ" = "وَلا خَشَبٍ وَمَجدٍ قَد أَتَيتُ

وَجَيشٍ في دُجى الظَلماءِ مَجرٍ" = "يَؤُمُّ بِلادَ مَلكٍ قَد هَدَيتُ

وَذَنبٍ قَد عَفَوتُ لِغَيرِ باعٍ" = "وَلا واعٍ وَعَنهُ قَد عَفَوتُ

فَإِن أَهلِك فَقَد أَبلَيتُ عُذراً" = "وَقَضَّيتُ اللُبانَةَ وَاِشتَفَيتُ

وَأَصرِفُ عَن قَوارِصَ تَجتَديني" = "وَلَو أَنّي أَشاءُ بِها جَزَيتُ

فَأَحمي الجارَ في الجُلّى فَيُمسي" = "عَزيزاً لا يُرامُ إِذا حَمَيتُ

وَفَيتُ بِأَدرُعِ الكِندِيِّ إِنّي" = "إِذا ما خانَ أَقوامٌ وَفَيتُ

وَقالوا إِنَّهُ كَنزٌ رَغيبٌ" = "فَلا وَاللَهِ أَغدِرُ ما مَشَيتُ

وَلَولا أَن يُقالَ حَبا عُنَيسٌ" = "إِلى بَعضِ البُيوتِ لَقَد حَبَوتُ

وَقُبَّةِ حاصِنٍ أَدخَلتُ رَأسي" = "وَمِعصَمَها المُوَشَّمَ قَد لَوَيتُ

وَداهِيَةٍ يَظَلُّ الناسُ مِنها" = "قِياماً بِالمَحارِفِ قَد كَفيتُ

____________________________________

قصيدة : أَصبَحتُ أَفني عادِيا وَبَقيتُ


أَصبَحتُ أَفني عادِيا وَبَقيتُ" = "لَم يَبقَ غَيرُ حُشاشَتي وَأَموتُ

وَلَقَد لَبِستُ عَلى الزَمانِ جَديدَهُ" = "وَلَبِستُ إِخوانَ الصَبى فَبَليتُ

غَلَبَ العَزى عَمَّن أَرى فَتَبِعتُهُ" = "وَخُدِعتُ عَمّا في يَدي فَأَسيتُ

وَمَسالِكٍ يَسَّرتُها فَتَرَكتُها" = "وَمَواعِظٍ عَلِّمتُها فَنَسيتُ

_______________________________________

قصيدة : اِسلَم سَلِمتَ وَلا سَليمَ عَلى البِلى


اِسلَم سَلِمتَ وَلا سَليمَ عَلى البِلى" = "فَنِيَ الرِجالُ ذَوُو القُوى فَفَنيتُ

كَيفَ السَلامَةُ إِن أَرَدتُ سَلامَةً" = "وَالمَوتُ يَطلُبُني وَلَستُ أَفوتُ

وَأُقيلُ حَيثُ أَرى فَلا أَخفى لَهُ" = "وَيَرى فَلا يَعيا بِحَيثُ أَبيتُ

مَيتاً خُلِقتُ وَلَم أَكُن مِن قَبلِها"= "شَيئاً يَموتُ فَمُتُّ حَيثُ حَيِيتُ

وَأَموتُ أُخرى بَعدَها وَلَأَعلَمَن" = "إِن كانَ يَنفَعُ أَنَّني سَأَموتُ

__________________________________________


قصيدة : لَم يَقضِ مِن حاجَةِ الصِبا أَرَبا


لَم يَقضِ مِن حاجَةِ الصِبا أَرَبا" = "وَقَد شَآكَ الشَبابُ إِذ ذَهَبا

وَعاوَدَ القَلبَ بَعدَ صِحَّتِهِ" = "سُقمٌ فَلاقى مِنَ الهَوى تَعَبا

إِنَّ لَنا فَخمَةً مُلَملَمَةً" = "تَقري العَدوَّ السِمامَ وَاللَهَبا

رَجراجَةً عَضَّلَ الفَضاءُ بِها" = "خَيلاً وَرَجلاً وَمَنصِباً عَجَباً

أَكنافُها كُلُّ فارِسٍ بَطَلٍ" = "أَغلَبَ كَاللَيثِ عادِياً حَرِبا

في كَفِّهِ مُرهَفُ الغِرارِ إِذا" = "أَهوى بِهِ مِن كَريهَةٍ رَسَبا

أَعِدَّ لِلحَربِ كُلَّ سابِغَةٍ" = "فَضفاضَةٍ كَالغَديرِ وَاليَلَبا

وَالسُمرَ مَطرورَةً مُثَقَّفَةً" = "وَالبيضَ تُزهي تَخالُها شُهُبا

يا قَيسُ إِنَّ الأَحسابَ أَحرَزَها" = "مَن كانَ يَغشى الذَوائِبَ القُضُبا

مَن غادَرَ السَيِّدَ السِبَطرَ لَدى ال" = "مَعرَكِ عَمراً مُخَضَّباً تَرِبا

جاشَ مِنَ الكاهِنَينِ إِذ بَرَزوا" = "أَمواجَ بَحرٍ تُقَمِّصُ الحَدَبا

لِنَصرِكُم وَالسُيوفُ تَطلُبُهُم" = "حَتّى تَوَلَّوا وَأَمعَنوا هَرَبا

وَأَنتَ في البَيتِ إِذ يُحَمُّ لَكَ ال" = "ماءُ وَتَدعو قِتالَنا لَعِبا

________________________________________

قصيدة : أَعاذِلَتي أَلا لا تَعذِليني"


أَعاذِلَتي أَلا لا تَعذِليني" = "فَكَم مِن أَمرِ عاذِلَةٍ عَصَيتُ

دَعيني وَاِرشُدي إِن كُنتُ أَغوى" = "وَلا تَغوَي زَعَمتِ كَما غَوَيتُ

أَعاذِلَ قَد أَطَلتِ اللَومَ حَتّى" = "لَوَ أَنّي مُنتَهٍ لَقَدِ اِنتَهَيتُ

وَصَفراءِ المَعاصِمِ قَد دَعَتني" = "إِلى وَصلٍ فَقُلتُ لَها أَبَيتُ

وَزِقٍّ قَد جَرَرتُ إِلى النَدامى" = "وَزِقٍّ قَد شَرِبتُ وَقَد سَقَيتُ

وَحَتّى لَو يَكونُ فَتى أُناسٍ" = "بَكى مِن عَذلِ عاذِلَةٍ بَكيتُ

أَلا يا بَيتُ بِالعَلياءِ بَيتُ" = "وَلَولا حُبُّ أَهلِكَ ما أَتَيتُ

أَلا يا بَيتُ أَهلُكَ أَوعَدوني" = "كَأَنّي كُلَّ ذَنبِهِمِ جَنَيتُ

إِذا ما فاتَني لَحمٌ غَريضٌ" = "ضَرَبتُ ذِراعَ بَكري فَاِشتَوَيتُ

_______________________________________


قصيدة : بِالأَبلَقِ الفَردِ بَيتي بِهِ"


بِالأَبلَقِ الفَردِ بَيتي بِهِ" = "وَبَيتُ المَصيرِ سِوى الأَبلَقِ

بِبَلقَعَةٍ أَثبَتَت حُفرَةً" = "ذِراعَينِ في أَربَعٍ خَيسَقِ

فَلا أَدفَعُ الضَيفَ عَن رِزقِهِ" = "لَدَيَّ إِذا قيلَ لَم يُرزَقِ

وَفي البَيتِ ضَخماءُ مَملوأَةٌ" = "وَجَفنٌ عَلى هَمِعٍ مُدهَقِ

أُبيتُ الَّذي قَد أَتى عادِياً" = "وَحَيّاً مِنَ الحَلَقِ الأَورَقِ

_______________________________________

قصيدة : َلا أَيُّها الضَيفُ الَّذي عابَ سادَتي


أَلا أَيُّها الضَيفُ الَّذي عابَ سادَتي" = "أَلا اِسمَع جَوابي لَستُ عَنكَ بِغافِلِ

أَلا اِسمَع لِفَخرٍ يَترُكُ القَلبَ مولِهاً" = "وَيُنشِبُ ناراً في الضُلوعِ الدَواخِلِ

فَأُحصي مَزايا سادَةٍ بِشَواهِدٍ" = "قَدِ اِختارَهُم رَحمانُهُم لِلدَلائِلِ

قَدِ اِختارَهُم عُقماً عَواقِرَ لِلوَرى" = "وَمِن ثَمَّ وَلّاهُم سَنامَ القَبائِلِ

مِنَ النارِ وَالقُربانِ وَالمِحَنِ الَّتي" = "لَها اِستَسلَموا حُبَّ العُلى المُتَكامِلِ

فَهَذا خَليلٌ صَيَّرَ الناسَ حَولَهُ" = "رَياحينَ جَنّاتِ الغُصونِ الذَوابِلِ

وَهَذا ذَبيحٌ قَد فَداهُ بِكَبشِهِ" = "بَراهُ بَديهاً لا نِتاجَ الثَياتِلِ

وَهَذا رَئيسٌ مُجتَبىً ثَمَّ صَفوُهُ" = "وَسَمّاهُ إِسرائيلَ بَكرَ الأَوائِلِ

وَمِن نَسلِهِ السامي أَبو الفَضلِ يوسُفُ ال" = "لَذي أَشبَعَ الأَسباطَ قَمحَ السَنابِلِ

وَصارَ بِمِصرٍ بَعدَ فِرعَونَ أَمرُهُ" = "بِتَعبيرِ أَحلامٍ لِحَلِّ المَشاكِلِ

وَمِن بَعدِ أَحقابٍ نَسوا ما أَتى لَهُم" = "مِنَ الخَيرِ وَالنَصرِ العَظيمِ الفَواضِلِ

أَلَسنا بَني مِصرَ المُنَكَّلَةِ الَّتي" = "لَنا ضُرِبَت مِصرٌ بِعَشرِ مَناكِلِ

أَلَسنا بَني البَحرِ المُغَرِّقِ وَالَّذي" = "لَنا غُرِّقَ الفِرعَونُ يَومَ التَحامُلِ

وَأَخرَجَهُ الباري إِلى الشَعبِ كَي يَرى" = "أَعاجيبَهُ مَع جودِهِ المُتَواصِلِ

وَكيما يَفوزوا بِالغَنيمَةِ أَهلُها" = "مِنَ الذَهَبِ الإِبريزِ فَوقَ الحَمائِلِ

أَلَسنا بَني القُدسِ الَّذي نُصِبَت لَهُم" = "غَمامٌ تَقيهِم في جَميعِ المَراحِلِ

مِنَ الشَمسِ وَالأَمطارِ كانَت صِيانَةً" = "تَجيرُ نَواديهِم نُزولَ الغَوائِلِ

أَلَسنا بَني السَلوى مَعَ المَنِّ وَالَّذي" = "لَهُم فَجَّرَ الصَوّانُ عَذبَ المَناهِلِ

عَلى عَدَدِ الأَسباطِ تَجري عُيونُها" = "فُراتاً زُلالاً طَعمُهُ غَيرُ حائِلِ

وَقَد مَكَثوا في البَرِّ عُمراً مُجَدَّداً" = "يُغَذِّيهِمِ العالي بِخَيرِ المَآكِلِ

فَلَم يَبلَ ثَوبٌ مِن لِباسٍ عَلَيهِمِ" = "وَلَم يُحوَجوا لِلنَعلِ كُلَّ المَنازِلِ

وَأَرسَلَ نوراً كَالعَمودِ أَمامَهُم" = "يُنيرُ الدُجى كَالصُبحِ غَيرَ مُزايلِ

أَلَسنا بَني الطورِ المُقَدَّسِ وَالَّذي" = "تَدَخدَخَ لِلجَبّارِ يَومَ الزَلازِلِ

وَمِن هَيبَةِ الرَحمانِ دُكَّ تَذَلُّلاً" = "فَشَرَّفَهُ الباري عَلى كُلِّ طائِلِ

وَناجى عَلَيهِ عَبدَهُ وَكَليمَهُ" = "فَقَدَّسَنا لِلرَبِّ يَومَ التَباهُلِ

وَفي آخِرِ الأَيّامِ جاءَ مَسيحُنا" = "فَأَهدى بَني الدُنيا سَلامَ التَكامُلِ

_________________________________________

قصيدة : إِنَّ اِمرَأً أَمِنَ الحَوادِثَ جاهِـلٌ


إِنَّ اِمرَأً أَمِنَ الحَوادِثَ جاهِـلٌ" = "يَرجو الخُلودَ كَضارِبٍ بِقِـداحِ

مِن بَعدِ عادِيِّ الدُهورِ وَمَأرَبٍ" = "وَمُقاوِلٍ بيضِ الوُجوهِ صِباحِ

مَـرَّت عَلَيهِـم آفَـةٌ فَكَأَنَّهـا" = "عَفَّت عَلـى آثارِهِـم بِمَتـاحِ

يا لَيتَ شِعري حينَ أُندَبُ هالِكاً" = "مـاذا تُؤُبِّنُنـي بِـهِ أَنواحـي

أَيَقُلنَ لا تَبعَد فَـرُبَّ كَريهَـةٍ" = "فَرَّجتُهـا بِشَجاعَـةٍ وَسَمـاحِ

وَمُغيرَةٍ شَعواءَ يُخشى دَرؤُها" = "يَوماً رَدَدتُ سِلاحَها بِسِلاحـي

وَلَرُبَّ مُشعَلَةٍ يَشُـبُّ وَقودُهـا" = "أَطفَأتُ حَرَّ رِماحِها بِرِماحـي

وَكَتيبَـةٍ أَدنَيتُـهـا لِكَتيـبَـةٍ" = "وَمُضاغِنٍ صَبَّحتُ شَرَّ صَباحِ

وَإِذا عَمَدتُ لِصَخرَةٍ أَسهَلتُهـا" = "أَدعو بِأَفلِـح مَـرَّةً وَرَبـاحِ

لا تَبعَدَنَّ فَكُـلُّ حَـيٍّ هالِـكٌ" = "لا بُدَّ مِن تَلَـفٍ فَبِـن بِفَـلاحِ

إِنَّ اِمرِأً أَمِنَ الحَوادِثَ جاهِـلاً" = "وَرَجا الخُلودَ كَضارِبٍ بِقِـداحِ

وَلَقَد أَخَذتُ الحَقَّ غَيرَ مُخاصِمٍ" = "وَلَقَد بَذَلتُ الحَقَّ غَيـرَ مُـلاحِ

وَلَقَد ضَرَبتُ بِفَضلِ مالِيَ حَقَّهُ" = "عِندَ الشِتـاءِ وَهَبَّـةِ الأَرواحِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السموأل بن يحيى المغربى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاوم المغربى عبد القوى الخطابى
» الأهلي يفوز على الدفاع المغربى بالكونفدرالية
» التحقيق مع المغربى بتهمة غسيل الاموال
» طريقة عمل الملوى المغربى الأمازيغى (يوتيوب)
» قصة يحيى عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الشعر العامودى الفصيح-
انتقل الى: