الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:38

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر

لقد عرف النبي أهمية الشعر ووقعه على عقلية العربي البدوي وتأثير الموسيقى الشعرية في النفوس ؛ بل كان الشعر يحظى بقدر كبير من التقديس ومن مظاهر تقديس العرب للشعر أنهم كانوا يكتبون أجود أشعارهم بماء الذهب ويعلقونها على أستار الكعبة فسميت بالمعلقات تارة والمذهبات تارة أخرى وهذا يدل على ما يحتله الشعر عند عرب الجاهلية من تقدير وتقديس ؛ كما كانوا يسجدون بعد سماعهم للقصائد الرائعة وكان محمد يعرف ذلك جيدا بكونه أبن تلك البيئة التي نشأ فيها وترعرع.

* سمع الفرزدق رجلا ينشد قول لبيد :

وجلا السيول عن الطلول كأنها زبر تُجد متونها أقلامها

فسجد فقيل ما هذا يا أبا فراس ؟ فقال أنتم تعرفون سجدة القرآن وأنا أعرف سجدة الشعر. وروي أنه لما أنشد لبيد قصيدته هذه في الجاهلية وبلغ قوله :

يعلو طريقة متنها متواتر في ليلة كفر النجوم غمامها

سجد له شعراء زمانه. (*) بلوغ الأرب للألوسي باب لبيد بن ربيعة العامري الإصابة لأبن حجر

أدرك محمد تلك الحقيقة ومكانة الشعر وقدسيته في قلوب ونفوس العرب فقال عن الشعر أنه حكمة وأنه من كلام النبوة وقال عن نفسه أنه يسجع كسجع الأعراب ولازال المسلمين في العالم يقولون أن القرآن جاء يتحدى العرب في البلاغة فالقاسم المشترك بين القران وشعر الجاهلية هو البلاغة. أدرك محمد تلك الحقيقة فافتتح له مدرسة تلقنه وتعلمه وتتلو على مسامعه أشعار فحول الشعراء وأبلغ قصائدهم وعظاتهم التي سمعها قبلا ويحفظ منها الكثير ويريد المزيد.

* حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي... عن المغيرة بن شعبة قال رسول الله صلعم "أسجع كسجع الإعراب" "أسجع كسجع الجاهلية" (*) صحيح مسلم كتاب القسامة والقصاص والديات باب دية الجنين ووجوب الدية في قتل الخطا وشبه العمد على عاقلة الجاني 4487 -. سنن النسائي كتاب القسامة باب دية جنين المرأة. مسند أحمد حديث المغيرة بن شعبة رضي الله تعالى عنه فتح الباري شرح صحيح البخاري كِتَاب الطِّبِّ باب الكهانة

* حدثني مالك، عن زيد بن أسلم، عن عبد الله بن عمر، أنه قال قدم رجلان من المشرق فخطبا فعجب الناس لبيانهما فقال رسول الله صلعم "إن من البيان سحر". أو قال "إن بعض البيان سحر"(*) موطأ مالك كتاب الكلام باب ما يكره من الكلام بغير ذكر الله 1820. سنن أبي داود كتاب الأدب باب ما جاء في المتشدق في الكلام

* حدثنا أبو بكر... عن أبى بن كعب أن رسول الله صلعم قال "إن من الشعر لحكمة".

* حدثنا أبو بكر... عن عكرمة، عن ابن عباس أن النبي صلعم كان يقول "إن من الشعر حكما" (*) سنن أبن ماجه كتاب الأدب باب الشعر3888 -3887 - سنن الدارمي كِتَابِ الاسْتِئْذَانِ باب في إن من الشعر حكمة

* حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة... عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلعم "لأن يمتلئ جوف الرجل قيحا يريه خير من أن يمتلئ شعرا". قال أبو بكر إلا أن حفصا لم يقل "يريه".

* حدثنا محمد بن المثنى... عن محمد بن سعد عن سعد عن النبي صلعم قال "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا يريه خير من أن يمتلئ شعرا".

* حدثنا قتيبة بن سعيد الثقفي...عن أبي سعيد الخدري قال بينا نحن نسير مع رسول الله صلعم بالعرج إذ عرض شاعر ينشد فقال رسول الله صلعم "خذوا الشيطان أو أمسكوا الشيطان لأن يمتلئ جوف رجل قيحا خير له من أن يمتلئ شعرا". (*) صحيح مسلم كتاب الشعر 6032 - 6031 - 6030 - سنن الدارمي كِتَابِ الاسْتِئْذَانِ باب لأن يمتلئ جوف.

وبرغم ذلك التناقض المحير في موقف النبي من الشعر والشعراء فهو لا يخرج عن النطاق والسياق العام للخطاب القرآني المحمدي في جميع المجالات وهو دائم التناقض ابتداء من الخمر وموقفه من الديانات الأخرى وأهل الكتاب وحتى بين الكفر والإيمان وغيره من المواقف المتناقضة والتي يحاول شُرّاح القرآن ومفسريه جاهدين لملمة ذلك الخرق المتسع بالناسخ والمنسوخ وبرغم أحاديث النبي المتناقضة إلا أنه نهل من ينابيع الشعر على يد أساتذتها الكبار؛ فكان النبي يذهب إلى سوق عكاظ ذلك السوق الذي كان العرب يتوافدون عليه من كل حدب وصوب ؛ ففيه كانت تعلق القصائد السبع الشهيرة بفصاحتها ويرتفع معها لواء تخليد ذكرى هؤلاء الشعراء ذلك اللواء الذي يتسابق العرب لشرف أن ينضوا تحته. ففي سوق عكاظ هناك كان النبي يستمع لفحول الشعراء وخطب ومواعظ وأشعار الأستاذ القس المصقع بن ساعدة الأيادي وهو على جمله الأورق والذي ظل عالقا في ذهن النبي لا ينساه ويسعى حثيثا لمن يعيدها على أسماعه خاصة تلك الخطب الشهيرة والمليئة بالمواعظ والعبر ناهيك عن فصاحتها وبلاغتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:41

الأستاذ القس بن ساعدة الأيادي :

قال أبن كثير في البداية والنهاية قال الحافظ أبو بكر محمد بن جعفر بن سهل الخرائطي في كتاب (هواتف الجان) : ... عن عبادة بن الصامت قال : لما قدم وفد إياد على النبي صلعم قال : يا معشر وفد إياد ما فعل قس بن ساعدة الإيادي. قالوا : هلك يا رسول الله. قال : لقد شهدته يوماً بسوق عكاظ على جمل أحمر يتكلم بكلام معجب مونق لا أجدني أحفظه. فقام إليه أعرابي فقال : أنا أحفظه يا رسول الله. قال : فسر النبي صلعم بذلك...

وقد رواه الطبراني في المعجم الكبير : ... عن ابن عباس قال : قدم وفد عبد القيس على النبي صلعم فقال : أيكم يعرف القس بن ساعدة الإيادي. قالوا : كلنا يعرفه يا رسول الله. قال : فما فعل ؟ قالوا : هلك. قال : فما أنساه بعكاظ في الشهر الحرام وهو على جمل أحمر وهو يخطب الناس وهو يقول : يا أيها الناس اجتمعوا واستمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت،.....

ثم قال رسول الله صلعم : أفيكم من يروي شعره ؟ فأنشده بعضهم

في الذاهبين الأولين * من القرون لنا بصائر

..... إلى آخر الأبيات التي سيرد ذكرها

وهكذا أورده الحافظ البيهقي في كتابه (دلائل النبوة) من طريق محمد بن حسان السلمي به... . وقد رواه البزار، وأبو نعيم من حديث محمد بن الحجاج هذا. ورواه ابن درستويه، وأبو نعيم من طريق الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، وهذه الطريق أمثل من التي قبلها، وفيه : إن أبا بكر هو الذي أورد القصة بكمالها نظمها ونثرها، بين يدي رسول الله صلعم ورواه الحافظ أبو نعيم من حديث أحمد بن موسى بن إسحاق الحطمي... عن ابن عباس قال : قدم وفد بكر بن وائل على رسول الله صلعم فقال لهم : ما فعل حليف لكم يقال له قس بن ساعدة الإيادي. وذكر القصة مطولة.... وهو القائل في يوم عكاظ : شرق وغرب، ويتم وحزب، وسلم وحرب، ويابس ورطب، وأجاج وعذب، وشموس وأقمار، ورياح وأمطار، وليل ونهار، وإناث وذكور، وبرار وبحور، وحب ونبات، وآباء وأمهات، وجمع وأشتات، وآيات في إثرها آيات، ونور وظلام، ويسر وإعدام، ورب وأصنام. لقد ضل الأنام، نشوّ مولود، ووأد مفقود، وتربية محصود، وفقير وغني، ومحسن ومسيء، تباً لأرباب الغفلة، ليصلحن العامل عمله، وليفقدن الآمل أمله، كلا بل هو إله واحد، ليس بمولود ولا والد، أعاد وأبدى، وأمات وأحيا، وخلق الذكر والأنثى، رب الآخرة والأولى. أما بعد : فيا معشر إياد، أين ثمود وعاد ؟ وأين الآباء والأجداد ؟ وأين العليل والعواد ؟ كل له معاد، يقسم قس برب العباد، وساطح المهاد، لتحشرن على الانفراد، في يوم التناد، إذا نفخ في الصور، ونقر في الناقور، وأشرقت الأرض، ووعظ الواعظ، فانتبذ القانط، وأبصر اللاحظ. فويل لمن صدف عن الحق الأشهر، والنور الأزهر، والعرض الأكبر، في يوم الفصل، وميزان العدل، إذا حكم القدير، وشهد النذير، وبعد النصير، وظهر التقصير، ففريق في الجنة، وفريق في السعير. وهو القائل :

ذكــر القلب من جواه أد كار وليـال خــلالهن نهـار
وسجـال هواطل من غمــام ثرن ماء وفي جـواهن نار
ضوءها يطمس العيون وأرعاد شــداد في الخافقين تطار
وقصور مشيدة حــوت الخير وأخــرى خلت بهن قفار
وجبال شــــوامخ راسيات وبحــار ميهاههن غـزار
ونجوم تلــوح في ظلم الليل نراها في كـل يــوم تدار
ثم شمس يحثها قمــر الليل وكــل متـابع مــوار
وصغيــر وأشمط وكبيـر كلهم في الصعيد يوما مزار
وكبيـر ممـا يقصــر عنه حدسه الخاطر الذي لا يحار
فالذي قـد ذكرت دل على الله نفـوسا لها هـدى واعتبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:42

قال : فقال رسول الله صلعم : مهما نسيت فلست أنساه بسوق عكاظ، واقفاً على جمل أحمر يخطب الناس : اجتمعوا فاسمعوا، وإذا سمعتم فعوا، وإذا وعيتم فانتفعوا وقولوا، وإذا قلتم فاصدقوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، مطر ونبات، وأحياء وأموات، ليل داج، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وضوء وظلام، وليل وأيام، وبر وآثام. إن في السماء خبراً، وإن في الأرض عبراً، يحار فيهن البصرا، مهاد موضوع، وسقف مرفوع، ونجوم تغور، وبحار لا تفور، ومنايا دوان، ودهر خوان، كحد النسطاس، ووزن القسطاس. أقسم قس قسماً لا كاذباً فيه ولا آثماً، لئن كان في هذا الأمر رضي، ليكونن سخط. ثم قال : أيها الناس إن لله ديناً هو أحب إليه من دينكم هذا الذي أنتم عليه، وهذا زمانه وأوانه. ثم قال : ما لي أرى الناس يذهبون فلا يرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا ؟ أم تركوا فناموا ؟. والتفت رسول الله صلعم إلى بعض أصحابه فقال : وأيكم يروي شعره لنا ؟ فقال أبو بكر الصديق : فداك أبي وأمي، أنا شاهد له في ذلك اليوم حيث يقول :

في الـذاهبين الأولين من القــرون لنا بصائر
لمـا رأيت مـوارداً للمـوت ليس لها مصادر
ورأيت قومي نحوهـا يمضي الأصاغر والأكابر
لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقين غابـــر
أيقنت أنـي لا محالة حيث صار القوم صائـر

قال : فقام إلى رسول الله صلعم شيخ من عبد القيس عظيم الهامة، طويل القامة، بعيد ما بين المنكبين فقال : فداك أبي وأمي، وأنا رأيت من قس عجباً. فقال له رسول الله صلعم : ما الذي رأيت يا أخا بني عبد القيس ؟ فقال : خرجت في شبيبتي أربع بعيراً لي فدعني أقفو... وإذا أنا بقس بن ساعدة في أصل تلك الشجرة وبيده قضيب. فدنوت منه، وقلت له : أنعم صباحاً. فقال : وأنت فنعم صباحك، وقد وردت العين سباع كثيرة فكان كلما ذهب سبع منها يشرب من العين قبل صاحبه، ضربه قس بالقضيب الذي بيده، وقال : اصبر حتى يشرب الذي قبلك، فذعرت من ذلك ذعراً شديداً، ونظر إليّ فقال : لا تخف. وإذا بقبرين بينهما مسجد، فقلت : ما هذا القبران ؟ قال : قبرا أخوين كانا يعبدان الله عز وجل بهذا الموضع، فأنا مقيم بين قبريهما اعبد الله حتى ألحق بهما، فقلت له : أفلا تلحق بقومك فتكون معهم في خيرهم، وتباينهم على شرهم ؟ فقال لي : ثكلتك أمك، أو ما علمت أن ولد إسماعيل تركوا دين أبيهم، واتبعوا الأضداد، وعظموا الأنداد، ثم أقبل على القبرين وأنشأ يقول :

خليلـي هبَّا طـالما قـد رقدتمـا أجدكمـا لا تقضيان كـراكما
أرى النوم بين الجلد والعظم منكما كأن الذي يسقي العقار سقاكما
أمن طــول نوم لا تجيبان داعياً كأن الذي يسقي العقار سقاكما
ألـم تعلما أني بنجران مفــرداً وما لي فيه من حبيب سواكما
مقيم علـى قبريكمـا لست بارحاً إياب الليالي أو يجيب صداكما
أأبكيكما طول الحياة ومــا الذي يرد على ذي لوعة أن بكاكما
فلـو جعلت نفس لنفس امرئ فدى لجدت بنفسي أن تكون فداكما
كأنكما والمـــوت أقـرب غاية بروحي في قبريكما قد أتاكما

قال : فقال رسول الله صلعم رحم الله قساً أما إنه سيبعث يوم القيامة أمة واحدة. (*) البداية والنهاية لأبن كثير باب ذكر قس بن ساعدة الإيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:44

هذه أخبار واحد من أساتذة محمد الذي كان لا ينسى مواعظ القس بن ساعدة في سوق عكاظ وأشعاره التي كان يحفظها أبي بكر وكان يُسمعها للنبي كما كان النبي لا يترك فرصة تفوته عندما يجد أحدا من قبيلة القس بن ساعدة حتى يسأله عن أخبار أبن ساعدة ومواعظه وأشعاره لينهل منها المزيد والمزيد. أما ما فيها من ألفاظ وأفكار مطابقة للقرآن لا تخفى على أحد.

الأستاذ أمية أبن أبي الصلت :

أما الأستاذ أمية أبن أبي الصلت الثقفي الذي تشابه النبي معه كثيرا من وجوه عده ومنها أنه سمي بأبي القاسم كما محمد وسافر إلى الشام كما محمد وأتصل برهبان النصارى كما محمد وشق صدره قبل محمد وكان له رائي كما كان لمحمد ويحكى أن الجن كانت تطيعه وكان للنبي أصدقاء من الجن يستمعون للقرآن ويمدحون ما فيه من تعاليم ويدعون قبائلهم لأتباعه بل جاءوا بسورتين من سور القرآن الأحقاف والجن ... نعم كان أمية قدوة للنبي وكان له الدور الأبرز في التأثير على النبي وعلى أفكار القرآن فجاء القرآن نسخة محرفة عن سفر أمية أبن أبي الصلت ولم ينكر النبي ذلك.

* اخبرنا علي بن عبد الله الزاغوني .... عن الشريد الهمذاني قال : خرجنا مع رسول الله صلعم في حجة الوداع فبينما أنا امشي ذات يوم إذ وقع ناقة خلفي فالتفت فإذا رسول الله صلعم فقال : "الشريد" قلت : نعم قال : "ألا أحملك" قلت : بلى وما في إعياء ولا لغوب ولكني أردت البركة في ركوبي مع رسول الله صلعم فأناخ فحملني فقال : أمعك من سفر أمية بن أبي الصلت قلت : نعم قال : "هات" فأنشدته قال : أظنه مائة بيت قال : وقال صلعم : عند الله علم أمية بن أبي الصلت عند الله علم أمية بن أبي الصلت.(*)المنتظم في التاريخ أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الجزء الثالث غزوة بني قينقاع.

سفر أمية أبن أبي الصلت أو ديوانه الذي شرحه وجمعه محمد بن حبيب 245هـ وأستند إليه عبد القادر بن عمر البغدادي صاحب خزانة الأدب 1067هـ ومحمد مرتضى الزبيدي 1205هـ وبكل آسى وحزن ضاع السفر أو طمسوه أو أخفوه ذلك السفر الذي كان محمد به حفيا وشغوفا ويحب أن يسمعه ويستزيد منه وما ترك فرصة تفلت من بين يده حتى يقتنصها فكان دائم السؤال عن أشعار أمية لدى أصحابه ولكم سجل لنا التاريخ العربي والإسلامي أن النبي كان يختلي بالفارعة أخت أمية لتحكي له عن قصص أخيها وأشعاره.

* قال الطبرسي أمية بن أبي الصلت الثقفي الشاعر، واستنشد رسول الله أخته شعره بعد موته فأنشدته :

لك الحمد والنعماء والفضل ربنا ولا شيء أعلى منك جدا وأمجد مليك على عرش السماء مهيمن لعـزته تعنـو الوجوه وتسجـد

وهي قصيدة طويلة حتى أتت على آخرها، ثم أنشدته قصيدته التي فيها.

وقف الناس للحسـاب جميعا فشقـي معـذب وسعـيد

والتي فيها :

عند ذي العرش تعرضون عليه يعلم الجهر والسرار الخفيا
يوم يأتي الـرحمن وهو رحيم إنـه كـان وعـده مأتيـا
رب إن تعف فالمعافـاة ظنـي أو تعاقب فلـم تعاقب بريا

(*) تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي (الأعراف:175)

وتتواتر الأحاديث عن حب النبي ولهفته لسماع شعر أمية أبن أبي الصلت

* حدثنا عمرو الناقد، وابن أبي عمر، كلاهما... عن عمرو بن الشريد عن أبيه قال ردفت رسول الله صلعم يوما فقال "هل معك من شعر أمية بن أبي الصلت شيئا". قلت نعم قال "هيه". فأنشدته بيتا فقال "هيه" . ثم أنشدته بيتا فقال "هيه". حتى أنشدته مائة بيت.

* حدثنا يحيى بن يحيى... عن عمرو بن الشريد عن أبيه، قال استنشدني رسول الله صلعم . بمثل حديث إبراهيم بن ميسرة وزاد قال "أن كاد ليسلم". وفي حديث ابن مهدي قال "فلقد كاد يسلم في شعره".

(*) صحيح مسلم كتاب الشعر. 6022–6023-6024

* ومن حديث ابن أبي شَيْبة : أن النبيّ صلعم أردف الشريد فقال له النبي صلعم تَرْوي من شِعر أمية بن أبي الصلت شيئاً قلتُ : نعم قال فأتنشدني فأنشدته. فجعل يقول بين كل قافيتين : هيه حتى أنشدته مائة قافية.(*)العقد الفريد باب كتاب الزمردة الثانية في فضائل الشعر.المزهر في علوم اللغة وأنواعها لجلال الدين السيوطي باب النوع الحادي والأربعون معرفة آداب اللغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:46

لم يكن أبن الشريد هو الوحيد الذي يحفظ أشعار أمية لكنها كانت الأوسع انتشارا في الجزيرة كما سنرى لكن لك أن تتخيل الأفكار والتراكيب التي حوتها أبيات من الشعر يبلغ عددها المائة وأشعار بلغت قوافيها المائة. كما أن البسملة الإسلامية في الحقبة الأولى للإسلام لم يكن قد جاء بها جبريل بعد بل كانت بسملة أمية أبن أبي الصلت ؛ فهل كانت هي بسملة إبراهيمية ونسخت ؟ لماذا لم يحافظ عليها محمد ؟ كما أن النبي أقر وأعترف أن شعر أمية هو شعر مؤمن مسلم يتوافق تماما مع مبادئ الإسلام !!

* اخبرنا الترمذي قال : اخبرنا احمد بن منيع... عن عمر بن الشريد عن أبيه قال : كنت ردف النبي صلعم فأنشدته مائة بيت من شعر أمية بن أبي الصلت كلما أنشدته بيتًا قال : "هيه" حتى أنشدته مائة - يعني بيتًا - فقال النبي صلعم "ن كاد ليسلم". (*) إخراجه مسلم في صحيحه. كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها كتاب الشعر 1- (2255). المنتظم في التاريخ أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الجزء الثالث غزوة بني قينقاع. الإصابة لأبن حجر العسقلاني باب أمية أبن أبي الصلت.

بل أن النبي محمد صدق على خرافات أمية أبن أبي الصلت الشعرية كما سنرى. وهذا ينزع من قلب الباحث عن الحق أي شك في أن أمية أبن أبي الصلت كان المثل الأعلى لنبي الجزيرة محمد بن عبد الله.

* روى الإمام أحمد : حدثنا عبد الله بن محمد، هو أبو بكر ابن أبي شيبة.... عن ابن عباس : أن رسول الله صلعم صدَّق أمية يعني ابن أبي الصلت في بيتين من شعره فقال :

رجل وثور تحت رجل يمينه و النسر للأخرى وليث مرصد

فقال رسول الله صلعم (صدق). فقال :

"جاء في التفاسير أن هذه صفة حملة العرش ثمانية هم رجل وثور ونسر وأسد هذه أربعة ويؤيدهم يوم القيامة بأربعة أخرى ذلك قول القرآن وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ 17(الحاقة)"

والشمس تطلع كل آخر ليلة حمراء مطلع لونهـــا متورد
تأبى فلا تبدو لنا في رسلها إلا معـــذبة وإلا تجلـــد

فقال رسول الله صلعم (صدق). (*)المسند للإمام أحمد بن حنبل باب مُسْنَدُ عَبْدِ الله بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ 2200..سنن الدارمي كِتَابِ الاسْتِئْذَانِ باب فِي الشِّعْرِ - البداية والنهاية لابن كثير باب فصل فيما ورد عن صفة خلق العرش والكرسي (1/12) وقال حديث صحيح الإسناد رجاله ثقات. وأورده البيهقي في الأسماء والصفات صفحة (360). الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي باب سورة الصافاتالآية رقم (1:5) ؛ الآية رقم سورة الحاقة (15:17). تاريخ أبن عساكر. الأغاني للإمام أبي الفرج. منتخب كنز العمال 15242-.

ويصل النقل والتقليد ذروته عندما نرى أن قصة شق صدر النبي هي نفس القصة التي كانت شائعة عند العرب ويحكى أنها حدثت لأمية أبن أبي الصلت. وطالما حادثة شق صدر النبي لم يرها أحد لكنه قصة حكاها النبي كما كانت تُحكى نفس القصة عن أمية أبن أبي الصلت قبله.

* وروى الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عزا ابن عباس : أن وازعة بنت أبي الصلت الثقفي جاءته فسألها عن قصة أخيها أمية فقالت : قدم أخي من سفر فوثب على سريري فاقبل طائران فسقط أحدهما على صدره فشق ما بين صدره إلى ثنيته فانتبه فقلت : يا أخي هل تجد شيئًا قال : لا والله إلا توصيبًا.(*)المنتظم في التاريخ أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الجزء الثالث غزوة بني قينقاع. الأغاني للإمام أبي الفرج ترجمة أمية أبن أبي الصلت. الإصابة لأبن حجر العسقلاني باب أمية أبن أبي الصلت. طبقات فحول
الشعراء لمحمد أبن سلام الجمحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:48

ثم يبلغ الشوط نهايته عندما نعرف أن أمية أبن أبي الصلت كان له رائي من الجن يتحدث له في أذنه اليسرى ويأتيه بالأخبار.. ويخبرنا أبن حجر بتحفة رائعة نقلا عن شيخ من الجن أن الرائي الذي يأتي الأنبياء يأتي من الأذن اليمنى.

* كانت قريش قبل البعثة تكتب في أول كتبها باسمك اللهم والسبب في كتابتهم ذلك ما ذكره المسعودي في مروج الذهب عن جماعةٍ من أهل المعرفة... أن أمية بن أبي الصلت الثقفي خرج إلى الشام في نفر من ثقيف وقريش في عير لهم فلما قفلوا راجعين نزلوا منزلاً واجتمعوا لعشائهم إذ أقبلت حيةٌ صغيرةٌ حتى دنت منهم فحصبها بعضهم بحجر في وجهها فرجعت فشدوا سفرتهم ثم قاموا فشدوا على ابلهم وارتحلوا من منزلهم فلما برزوا من المنزل أشرفت عليهم عجوزٌ من كثيب رملٍ متوكئةٌ على عصاً فقالـت : ما منعكم أن تطعموا رحيبة اليتيمة الصغيرة التي باتت لطعامكم عليلةً قالـوا : وما أنت قالـت أم العوام أرملت منذ أعوام أما ورب العباد لتفرقن في البلاد(لاحظوا السجع) ثم ضربت بعصاها الأرض أثارت بها الرمل وقالت : أطيلي إيابهم وفرقي ركابهم ! فوثبت الإبل كان على ذروة كل منها شيطاناً ما يملكون منها شيئاً حتى افترقت في الوادي فجمعوها من آخر النهار إلى غدوة فلما أناخوا الرواحل طلعت عليهم العجوز وفعلت كما فعلت أولا وعادت لمقالها الأول فخرجت الإبل كما خرجت في اليوم الأول فجمعوها من غدٍ.

فلما أناخوها ليرحلوها فعلت العجوز مثل فعلها في اليوم الأول والثاني فنفرت الإبل وأمسوا في ليلة مقمرة ويئسوا من ظهورهم فقالوا لامية بن أبي الصلت : أين ما كنت تخبرنا به عن نفسك وعلمك فقال : اذهبوا انتم في طلب الإبل ودعوني. فتوجه إلى الكئيب الذي كانت تأتي منه العجوز حتى هبط من ثنيته الأخرى ثم صعد كئيباً آخر حتى هبط منه ثم رفعت له كنيسةٌ فيها قناديل ورجلٌ معترض مضطجعٌ على بابها وإذا رجلٌ جالسٌ ابيض الرأس واللحية.

قـال أمية : فلما وقفت قـال لي : انك لمتبوع. قلت اجل. قال : فمن أين يأتيك صاحبك قلت : من أذني اليسرى. قال : فبأي الثياب يأمرك قلت : السواد. قـال : هذا خطيب الجن كدت ولم تفعل ولكن صاحب هذا الأمر يكلمه في أذنه اليمنى واحب الثياب إليه البياض. فلما جاء بك وما حاجتك ؟. فحدثته حديث العجوز. فقال : هي امرأة يهودية هلك زوجها منذ أعوام وأنها لن تزال تفعل بكم ذلك حتى تهلككم أن استطاعت قال أمية : قلت فما الحيلة قال : اجمعوا ظهركم فإذا جاءتكم وفعلت ما كانت تفعل فقولوا سبعاً من فوق وسبعاً من اسفل باسمك اللهم فإنها لن تضركم.

فرجع أمية إلى أصحابه فاخبرهم بما قيل له وجاءتهم العجوز ففعلت كما كانت تفعل فقالوا سبعاً من فوق وسبعاً من اسفل باسمك اللهم فلم تضرهم. فلما رأت الإبل لا تتحرك قالت : قد علمكم صاحبكم ليبيضن الله أعلاه وليسودن أسفله. وساروا فلما أدركهم الصبح نظروا إلى أمية قد برص في غرته ورقبته وصدره واسود أسفله. فلما قدموا مكة ذكروا هذا الحديث فكتبت قريشٌ في أول كتبهـا باسمك اللهم فكان أول ما كتبها أهل مكة وجاء الإسلام والأمر على ذلك. (*) صبح الأعشى الجزء الأول الباب الرابع من المقالة الثالثة في الفواتح والخواتم واللواحق الفصل الأول في الفواتح. الأغاني للإمام أبي الفرج ترجمة أمية أبن أبي الصلت. الإصابة لأبن حجر العسقلاني باب أمية أبن أبي الصلت.

* أول من كتب في أول الكتب باسمك اللهم أمية بن أبي الصلت فكتبها قريش في كتبهم وكان النبي صلعم يكتبها في ابتداء الأمر.(*) صبح الأعشى الجزء1باب النوع السابع عشر النظر في كتب التاريخ والمعرفة بالأحوال.

* قال أبن عبد البر : الفارعة بنت أبي الصلت أخت أمية بن أبي الصلت الثقفي : قدمت على رسول الله صلعم بعد فتح الطائف وكانت ذات لب وعفاف وجمال وكان رسول الله صلعم يعجب بها وقال لها يوماً : "هل تحفظين من شعر أخيك شيئاً". فأخبرته خبره وما رأت منه وقصت قصته في شق جوفه وإخراج قلبه ثم صرفه مكانه وهو نائم وأنشدت له الشعر الذي أوله :

باتت همومي تسري طوارقها اكف عيني والدمع سابقها

نحو ثلاثة عشر بيتاً منها قوله :

ما رغب النفس في الحياة وان تحيا قليلاً فالموت سائقها
يوشك من فر من منيته يومــاً على غرة يـوافقـها
من لم يمت غبطة يمت هرمـاً للموت كاس والمرء ذائقها.

كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ185(آل عمران)

قـد أنبئت أنهـا تعـود كمـا كـان بديا بالأمس خالقهـا
وأن مـا جمعت وأعجبهــا من عيشهـا مرة مفارقهـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:51

البيتين الأخيرين من (*)المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية للإمام العيني محمود باب شواهد أفعال المقاربة.

وفي الخبر لما حضرت وفاته قال عند المعاينة :

إن تعف يا ربي تعف جما وأي عبـد لك لا آلمـا

ثم قال :

كل عيش وان تطاول دهراً صـائر مـرة إلى أن يــزولا
ليتني كنت قبل ما قد بدا لي في تلال الجبال أرعى الوعولا

ثم مات.

فقال رسول الله صلعم : "يا فارعة كان مثل أخيك كمثل الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين".(*)الاستيعاب في تمييز الأصحاب لأبن عبد البر الجزء الثاني باب الفاء.الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي باب سورة الأعراف الآية (175 - 177). البداية والنهاية لأبن كثير الجزء الثاني باب أخبار أمية بن أبي الصلت الثقفي.

* قال الإمام النويري في نهاية الأرب في فنون الأدب :

أن الفارعة أتت رسول الله صلعم فسألها عن أخوها أمية أبن أبي الصلت وقال لها النبي أنشديني من شعر أخيك فأنشدته/لك الحمد والنعماء والفضل ربنا ولا شئ أعلى منك جدا وأمجد

وهى قصيدة طويلة حتى أتت على آخرها. وأنشدته قصيدته التي يقول فيها :

يوقف الناس للحساب جميعا فشقـي معـذب وسعيـد

ثم أنشدته قصيدته التي يقول فيها :

عند ذي العرش تعرضون عليه يعلـم الجهر والسرار الخفيا

إِلا مَا شَاء الله إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى 7(الأعلى) (الأنبياء:110)

يوم نأتي الـرحمن وهو رحيم إنه كـان وعـده مأتيــا
يوم آتيـه مثـل ما قال فـردا ثم لا أدري راشـدا أم غويا
أسعـيدا إسعـاده أنـا أرجـو أو مهانا ألقى من العذاب فريا
رب إن تعف فالمعـافاة ظنـي أو تعـاقب فلـم تعاقب بريا

(*) نهاية الأرب في فنون الأدب للإمام النويري باب خبر مدينة بلقاء وخبر بلعم بن باعورا وما يتصل بذلك.

النبي يأنس لأخت أمية بن أبي الصلت ويستمع منها لقصائد أخيها بعد موته والتي تحكي عن الله وصفاته والتوحيد وقصص الأنبياء والجنة والنار ؛ نعم هذا الكم من القصائد كان لها تأثيرها الواضح والكبير في قرآن محمد فجاء القرآن نسخ وانتحال وتقليد وتصديق لأشعار الأستاذ أمية أبن أبي الصلت في مساحة كبيرة منه كما سنرى. أما صحابة محمد فتجذر شعر أمية في داخلهم حتى أنهم عند وفاتهم لم يتمثلوا بآيات من القرآن بل تمثلوا بأشعار أمية أبن أبي الصلت مما يدل على شيوع أشعار أمية على كل لسان وعلو منزلتها حتى في قلوب وعقول المسلمين الأوائل.

* لما حضرت عمرو بن العاص الوفاة قال له ابنه يا أبتاه إنك لتقول لنا ليتني كنت ألقى رجلا لبيبا عند نزول الموت حتى يصف لي ما يجد وأنت ذلك الرجل فصف لي الموت فقال يا بني والله كأن جنبي في تخت وكأني أتنفس من سم (ثقب) إبرة وكأن غصن شوك يجذب من قدمي إلى هامتي ثم أنشأ يقول :

ليتني كنت قبل ما قد بدا لي في تلال الجبال أرعى الوعـولا

(*) التذكرة للقرطبي باب ما جاء أن للموت سكرات.

الأستاذ زيد بن عمرو نفيل :

* حدثني محمد بن أبي بكر ... عن عبد الله بن عمر (رض)عنهما :

أن النبي صلعم لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح قبل أن ينزل على النبي صلعم الوحي فقدمت إلى النبي صلعم سفرة فأبى أن يأكل منها ثم قال زيد إني لست آكل مما تذبحون على أنصابكم ولا آكل إلا ما ذكر اسم الله عليه وأن زيد بن عمرو كان يعيب على قريش ذبائحهم ويقول الشاة خلقها الله وأنزل لها من السماء الماء وأنبت لها من الأرض ثم تذبحونها على غير اسم الله إنكارا لذلك وإعظاما له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:53

صحيح البخاري باب المناقب حديث زيد بن عمر نفيل.

لقد تلقى محمد الدروس الأولى على يد الأستاذ زيد بن عمرو نفيل في الذبائح لله فكان زيد لا يأكل مما ذبح للأوثان بينما محمدا كان غارقا فيها.

* قال ابن إسحاق : وحدثني هشام بن عروة عن أبيه ، عن أمه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما ، قالت : لقد رأيت زيد بن عمرو بن نفيل شيخا كبيرا مسندا ظهره إلى الكعبة وهو يقول : يا معشر قريش ، والذي نفس زيد بن عمرو بيده ، ما أصبح منكم أحد على دين إبراهيم غيري ، ثم يقول : اللهم لو أني أعلم أي الوجوه أحب إليك عبدتك به ، ولكني لا أعلمه ، ثم يسجد على راحلته.

وقال ابن إسحاق : وحدثت أن ابنه سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وعمر بن الخطاب ، وهو ابن عمه ، قالا لرسول الله صلعم أتستغفر لزيد بن عمرو ؟ قال : نعم ، فإنه يُبعث أمة وحده.(*) سيرة أبن هشام باب زيد بن عمرو يتوقف عن جميع الأديان. الإصابة لأبن حجر العسقلاني باب زيد بن عمرو بن نفيل العدوي.

* أما زيد بن عمرو بن نفيل العدوي قال أبن حجر العسقلاني انه كان يحيي الموءودة يقول للرجل إذا أراد أن يقتل أبنته لا تقتلها فأنا أكفيك مؤنتها وكان يعيب على قريش ذبحهم لغير الله تعالى وكان النبي يستغفر له... وقال عنه النبي يبعث يوم القيامة أمة وحده.

(*) الإصابة في تمييز الصحابة لأبن حجر العسقلاني باب زيد بن عمرو نفيل العدوي.

الأستاذة الخنساء :

* قال البغدادي : كان النبي صلعم يعجبه شعرها(الخنساء) ويستنشدها ويقول هيه يا خنساء (اسمعيني أو زيديني شعرا) ويومئ بيده صلعم ولما قدم عدي بن حاتم الطائي على الرسول صلعم وحادثه فقال يا رسول الله منا أشعر الناس وأسخى الناس وأفرس الناس فقال صلعم سمهم قال أشعر الناس امرؤ القيس بن حجر وأسخى الناس فحاتم الطائي وأفرس الناس عمرو بن معديكرب فقال صلعم أما اشعر الناس فالخنساء وأسخى الناس فمحمد يعني نفسه صلعم...."وسنستعرض لاحقا بعضا من أشعار الطائي لترى كرمه بالمقارنة مع أفعال النبي"

أما صخر أخو الخنساء عندما اقتسم ماله مع أخته وأعطاها الشطر الأفضل وكانت امرأته تعيب عليه ذلك وتقول تعطيها أفضل النصفين فقال :

والله لا أمنحها شرارها ولو هلكت قددت خمارها

ولما أصيب أخوها صخر فإذا سألوا أمه عن حاله قالت أصبح صالحا بنعمة الله.(*) خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للشيخ عبد القادر البغدادي باب الشاهد السبعون (ترجمة الخنساء).الإصابة لأبن حجر العسقلاني باب خنساء بنت عمرو بن الشريد.

* قالت الخنساء في أخيها صخر :

طويل النجاد رفيع العماد سـاد عشـيرتـه أمـرادا
إذا القـوم مدوا بـأيديهم إلـى المجـد مد إليه يـدا
فنال الـذي فـوق أيديهم من المجد ثم مضى مصعدا
فكـلّفه القـوم ما عالهـم وإن كـان أصغرهم مـولدا
ترى الحمد يهوي إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا

(*)كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب للإمام النويري باب في المدح وفيه ثلاثة عشر فصلا.

* قالت الخنساء :

ترى الجليس يقول الحق تحسبه رشدا وهيهـات فانظـر ما به التبسا
صـدق مقالتـه وأحـذر عـداوته والبس عليه أمورا مثل ما لبسا

(*)الجامع لأحكام القرآن للقرطبي باب سورة البقرة الآية رقم (42)

* قال دريد بن الصمة بن بكر بن علقمة : خطب الخنساء بنت عمرو فلم تجبه فقال فيها :

كفاك الله يا ابنة آل عمرو من الفتيان أمثالي ونفسي

(*) تهذيب تاريخ دمشق لأبن عساكر باب دريد بن الصمة

* قال أمرؤ القيس في مغازلة إحدى النساء :

نظرت إليها والنجوم كأنهـا مصابيـح رهبـان تشب لقفـال
سموت إليها بعد أن نام أهلها سمو حباب الماء حالا على حـال
فقالت سباك الله إنك فاضحي ألست ترى السمّار والناس أحوالي
فقلت يمين الله ما أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
حلفت لها بالله حلفة فاجــر لناموا فما أن من حديث ولا صالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:54

المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية للإمام العيني محمود شواهد المعرب والمبني.الشعر والشعراء لأبن قتيبة باب أمرؤ القيس.

تلك هي الحالة الدينية للخنساء وأمها وأخيها ومن طلبها للزواج وجدها والتي كان النبي يحب أن يجالسها ويستمع لشعرها ويقول هيه يا خنساء زيديني شعرا زيديني....

الأستاذ ورقة أبن نوفل :

هو ورقة أبن نوفل بن عبد العزى بن قصي ويجتمع مع النبي في جد جده. هو أبن عم خديجة زوجة النبي الذي ترجم الإنجيل وقرأ الكتب وكأنه الوحيد الذي كان لديه إنجيل !!! أما الكتب فلا أثر لتلك الكتب حتى لدي من يتمسكون بتلك الأقوال ؛ وهو الأقرب لخديجة ومحمد ؛ فكان أول من استشاراه عقب ظهور الكائن الروحاني لمحمد ؛ وهو صاحب ختم النبوة ؛ وهو الوحيد الذي قال أن محمدا نبيا وكان شاعرا وتتردد أشعاره في أصقاع الجزيرة فهو من أهل الكتاب أهل العلم والحكمة والنبوة. وبرغم أنه يجيد لغات عدة حتى أنه ترجم الإنجيل العبراني وأشعاره كانت تتردد على ألسنة الصحابة إلا أنها اختفت وما وصل إلينا منها إلا النزر اليسير ؛ وبموت ورقة فتر الوحي وأنقطع مدة تضاربت فيها الأقوال وأقدم محمد على الانتحار بعده !!!

* كان عمر بن الخطاب كثيرا ما يتمثل بهذه الأبيات :

لا شئ مما تـرى تبقى بشاشته يبقى الإله ويودى المال والولد
لم تغن عن هرمز يوماً خزائنه والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا
ولا سليمان إذ تجري الرياح به والجـن والأنس فيما بينها مرد
أين الملوك التي كـانت لعزتها من كـل أوب إليها وافـد يفـد
حوض هنالك مورود بلا كذب لا بد من ورده يوماً كما وردوا

(*) التذكرة للقرطبي باب ذكر الموت وفضله والاستعداد له.

عمر بن الخطاب كلما خاف من الموت وذكر الآخرة هرع إلى أبيات القس ورقة يرددها وهي تدل على تغلغل وتجذر أشعار القس في النفوس وشيوعها في أصقاع جزيرة العرب.

الأستاذ عنترة بن شداد العبسي :

* قال الآلوسي أُنشد بين يدي رسول الله صلعم أبياتا من شعر عنترة :

بكرت تخوفني المنون كأننـي أصبحت عن غرض المنون بمعزل
فأجبتها إن المنيــــة منهل لابد أن أسقـى بكــأس المنهـل
فاقني حياءك لا أبا لك واعلمي أنـي امرؤ سأمـوت إن لـم اقتل
والخيل ساهمة الوجوه كأنمـا تسقى فـــوارسها نقيع الحنظل
وإذا حملت على الكريهة لم أقل بعـد الكريهـة ليتني لـم أفعـل
ولقد أبيت على الطوى وأظلـه حتـى أنـال به كريم المأكــل

فقال النبي صلعم ما وصف لي إعرابي قط فأحببت أن أراه إلا عنترة

(*) بلوغ الأرب للآلوسي باب عنترة بن شداد العبسي جـ3. شعراء النصرانية قبل الإسلام للأب لويس شيخو باب عنترة. الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ج 8/240.

كان النبي يستمع لأشعار عنترة وهو من أصحاب المعلقات ويحب أن ينشدوه من قصائده وكان يتمنى أن يراه من كثرة ما أنشدوه من أشعار. نعم أشعار عنترة كانت تتردد على كل المسامع في أرجاء الجزيرة وسمع منها النبي الكثير والكثير حتى أنه تمنى لو تقابل معه ورآه.

أستاذ الظل المطموس :

قال أبن كثير في البداية والنهاية : سويد بن الصامت بن عطية بن حوط بن حبيب بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، وأمه : ليلى بنت عمرو النجارية أخت سلمى بنت عمرو أم عبد المطلب بن هاشم. فسويد هذا ابن خالة عبد المطلب جد رسول الله صلعم.

قال ابن إسحاق : وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري، ثم الظفري عن أشياخ من قومه ، قالوا : قدم سويد بن صامت ، أخو بني عمرو بن عوف ، مكة حاجا أو معتمرا ، وكان سويد إنما يسميه قومه فيهم الكامل ، لجلده وشعره وشرفه ونسبه، وهو الذي يقول :

ألا رب من تدعو صديقا ولو ترى * مقالته بالغيب ساءك ما يفري مقالتـه كالشهـد ما كـان شـاهـدا * وبالغيب مأثور على ثُغْرة النحر
يســرك باديــه وتحت أديمــه * نميمة غش تبتري عقب الظهر
تُبيـن لك العينان ما هـو كـاتم * من الغل والبغضاء بالنظر الشزر
فَرِشْني بخيـر طالما قد بريتنـي * فخير الموالي من يريش ولا يبري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 56
عدد الرسائل : 18803
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 111010
العمل : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Unknow10
الحالة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Yragb11
نقاط : 32589
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر 112

المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر   المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر I_icon_minitime2/3/2009, 03:56

يفري (يكذب ويختلق) مأثور (السيف) النحر(الذبح) تبتري (تقطع) عقب الظهر(عصب الظهر)

وله أشعار كثيرة كان يقولها.

فتصدى له رسول الله صلعم حين سمع به ، فدعاه إلى الله وإلى الإسلام ، فقال له سويد : فلعل الذي معك مثل الذي معي ؛ فقال له رسول الله صلعم : وما الذي معك ؟ قال : مجلة لقمان - يعني حكمة لقمان - فقال له رسول الله صلعم : اعرضها عليّ ، فعرضها عليه ؛ فقال له : إن هذا لكلام حسن ، والذي معي أفضل من هذا ، قرآن أنزله الله تعالى عليّ ، هو هدى ونور . فتلا عليه رسول الله صلعم القرآن ، ودعاه إلى الإسلام ، فلم يبعد منه ، وقال : إن هذا لقول حسن . ثم انصرف عنه ، فقدم المدينة على قومه ، فلم يلبث أن قتلته الخزرج ، فإن كان رجال من قومه ليقولون : إنا لنراه قد قُتل وهو مسلم.

(*) السيرة النبوية لأبن هشام باب عرضه صلعم نفسه على سويد بن صامت

سويد أبن الصامت من الأوس يسكن يثرب وبالقراءة الجغرافية للمكان هو في جوار اليهود اليثاربة وليس هناك شك في أنه كرجل لقبوه بالرجل الكامل فمن الأرجح أن يكون تعلم ودرس في مدارس اليهود وقرأ في كتبهم وظهر تأثيرها في شعره الذي قال عنه محمد هذا كلام حسن ؛ ولم لا وعمر كان له أخوة في الرضاعة من اليهود وأصاب الكثير من كتب التوراة وعندما قرأها أمام محمد تغير وجهه وتلون ؟ ؟

ماذا قال سويد بن صامت وماذا عرض على النبي من صحف لقمان ولماذا كانوا يعتبرونه ويلقبونه بالكامل وماذا عن أشعاره ؟؟ ترى هل لم تنتشر أشعار الرجل الكامل في ربوع الجزيرة عامة وقريش خاصة حيث أنه ابن خالة عبد المطلب جد محمد لماذا قال النبي عن كلام سويد بن الصامت أنه كلام حسن ولم يقل أنه كلام كفر ؟؟ لماذا طمست أشعاره وهو الذي عاش في نفس فترة النبي وكان من الممكن نقلها لنا كما نقلوا لنا عن مسيلمة الكذاب "الفيل وما الفيل ذو الخرطوم الطويل" عشرات الأسئلة بلا جواب حقا أنه الأستاذ الذي يحوز علي لقب أستاذ الظل المطموس بجدارة ؟؟ ؟؟ ؟؟ ؟؟

ألقاب وأوسمة ونياشين :

لم يترك النبي القرشي البدوي دربا من الدروب إلا وسلكه في سبيل دعم نبوته وفرض سلطته وسطوته فطرق كل الأبواب وسلك كل السبل لكي يأتلف قبائل العرب حتى لو أدى ذلك الأمر إلى مدح اللاتي والعزى ومناة الثالثة الأخرى وبزل الأموال للمؤلفة قلوبهم فكان يشتريهم ويرشيهم بالأموال لكي يسلموا ويضمن ولاءهم ويضمهم إلى الأنصار والأتباع والأشياع وراح يوزع الألقاب يمنة ويسرة ويعلق النياشين والأوسمة فحمزة بن عبد المطلب صار أسد الله وجعفر أعطاه جناحان وصار جعفر الطيار وسعد بن معاذ أهتز له عرش الرحمن وأبي بكر أبن أبي قحافة أصبح الصديق عندما صدق محمد في رحلة الإسراء والمعراج رغم إجماع الأمة من المؤمنين والمشركين بكذب تلك الرحلة وعمر بن الخطاب اصبح الفاروق الذي فرق به الله بين الحق والباطل وعثمان اصبح ذي النورين والذي تستحي منه الملائكة وخالد الذي أكل رأس مالك بن نوير اصبح سيف الله المسلول وفاطمة أعطاها سيدة نساء العالمين وأبو عبيدة بن الجراح أصبح أمين الأمة وغيرها كثير... لكن الشعراء أيضا كان لهم من الألقاب والأوسمة والنياشين حظا وافرا لكي يأتلف بها قبائلهم...

امرؤ القيس :

جاء في فيض القدير شرح الجامع الصغير :

قال التبريزي : وأشعر المَرَاقِسَة(جمع مرقس) امرؤ القيس الزائد وهو أول من تكلم في نقد الشعر وقال العسكري في التصحيف أئمة الشعراء سبعة امرؤ القيس هذا ثم النابغة ثم زهير ثم الأعشى.. وأول شعر قاله امرؤ القيس إنه راهق ولم يقل شعراً فقال أبوه هذا ليس بأبني إذ لو كان كذلك لقال شعراً فقال لاثنين من جماعته خذاه واذهبا به إلى مكان كذا فاذبحاه فمضيا به حتى وصلا المحل المعين فشرعا ليذبحاه فبكى وقال :

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوا بين الدخول

فحُومل فرجعا به إلى أبيه وقالا هذا أشعر من على وجه الأرض قد وقف واستوقف وبكى واستبكى ونعى الحبيب والمنزل في نصف بيت فقام إليه واعتنقه وقبله وقال أنت ابني حقاً وآخر شعر قاله امرؤ القيس إنه وصل إلى جبل عسيب وهو يجود بنفسه فنزل إلى قبر فأخبر بأنها بنت ملك فقال :

أجارتنا إن المزار قريب وإني مقيم ما أقـام عسيب
أجارتنا إنا غريبان ههنا وكل غريب للغريب نسيب

قال في الزاهر أنشد عمر هذين فأعجب بهما وقال وددت أنها عشرة وإني علي بذلك كذا وكذا.. وقد تكلم امرؤ القيس بالقرآن قبل أن ينزل. فقال :

يتمنى المرء في الصيف الشتاء حتى إذا جاء الشتاء أنكره
فهـو لا يرضى بحال واحـد قتـل الإنسان ما أكـفره

(أبو عروية في) كتاب (الأوائل) له (وابن عساكر) في تاريخه

(*)فيض القدير شرح الجامع الصغير الإمام عبد الرؤوف المناوي حرف الهمزة -- 1624

* عن أبي هريرة قال النبي صلعم : امرؤ القيس قائد الشعراء إلى النار، لأنه أول من أحكم قوافيها.(*) أبو عروبة في الأوائل وابن عساكر عن أبي هريرة. منتخب كنز العمال باب الشعر والمدح المذمومان 7956-

* حدثنا هشيم.. عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلعم امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء إلى النار.

(*) مسند الإمام أحمد بن حنبل. الجامع الصغير من حديث البشير النذير. جلال الدين السيوطي 1624 ؛ 1625- منتخب كنز العمال باب الشعر والمدح المذمومان عن أبي هريرة. 7955-. المزهر في علوم اللغة وأنواعها جلال الدين السيوطي.

* قال النبي صلعم :ذاك الرجل مشهور في الدنيا خامل في الآخرة مذكور في الدنيا منسي في الآخرة معه لواء الشعراء يقودهم إلى النار. (*)المنتظم في التاريخ أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الجزء الثاني من الحوادث في زمان أنوشروان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
المدرسـة النبويـة لتعليم الشعر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» من المدرسـة التقليدية إلى مدرسـة الجودة
» ثمانية طرق لعلاج تساقط الشعر وتقوية جذوره وزيادة كثافة الشعر
» الشعر الشايب - الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات
» كيف اعتنت نساء أيام زمان بجمالهن؟ التخلص من الشعر الزائد وغسيل الشعر
» موقع أكثر من رائع لتعليم الأوتوكاد موقع أكثر من رائع لتعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: