وتقول الاستحقاق المادي يجب ان ياخذ منحا اخر )) كل ما استعرضته من مصروفات قام بها والدي لجمع تاريخ وتراث واسماء وذريات ال سيد حسين لما يقارب اربعة قرون من الزمن هل هو شخص يفكر بالجانب المادي ولو فرضنا ان اوكل الامر اليك لتعمل هذا العمل لتركت النسب واهل النسب كي لاتصرف دينارا واحدا لان( دينك دنانيرك ) ولم يتم لحد الان اعداد مشجر موحد للاسباب التالية :
1- هناك ذريات كبيرة في محافظة ديالى من ال سيد حسين الدزدار
2- ال العابد من ذرية عابد الخليل شقيق اسماعيل الخليل ، فاسماعيل الخليل ذرياته ثمانية افخاذ وذرية عابد الخليل ((40 فردا)) فمنهم في سوريا ومنهم من انتمى الى عشائر اخرى
3- ذرية ابراهيم الخليل في زاخو هم من ابناء قاسم ذهبوا الى عشيرة اخرى .
كيف يعمل مشجر واحد وبهذه النواقص وهذه المعلومات وانت تعرف ذلك حق المعرفة
(( لقد جئتكم بالحق ولكن اكثرهم للحق كارهون ))(سورة الزخرف آية 78) .
احب ان اسرد قصة صغيرة تنطبق على هذه الحالة :
(( توجد قطعة ارض غير صالحة للزراعة فجاء والدي واستصلحها وقام بحرثها والكل يتفرج واشترى بذور الحنطة وبذرها واخذ يرعاها ويباريها ويسمدها ويسقيها وحماها من الافات الزراعية ومن الحيوانات البرية والطيور الارضية حتى اصبحت سنابل ذهبية ثم جاء موسم الحصاد فستأجر حاصدة وتم الحصاد وفصلت الحبة عن السنبلة ثم ذرت في الهواء لتذهب عنها الشوائب الا ان اصبحت حنطة صافية نقية ونقل الحاصل الى المطاحن واصبحت الحنطة طحينا ثم عاد بها وجعل الطحين عجينا ثم العجين خبزا فاتى من اتى وشله ذرعانه واطلق لسانه وهو يردد ويقول :
(( كلوا من هذا الخبز بلا ثمن ولا منه اكو من يجيبلنه )) ونحن بذلك نبتغي وجه الله وصلة الرحم ودعوا المنحى المالي جانبا وابخسوا ذلك الجهد الكبير وانكروا المال على صاحبه الذي صرفه وضيعوا تعبه وسهره هذا افضل لكم .
هل هذا العمل يرضي الله او يرضي الضمير الحي اترك الاجابة لمن يقرأ .
(( وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين ))(سورة الزخرف ، آية 76) .
واليك صورة لمشجر فيه ذرية ابراهيم الخليل وذرية عابد الخليل (ال العابد) ،
وتقول : كنت على علم كيف تم استبعاد الحاج السيد اسماعيل ابراهيم الدزدار من عمادة الاسرة الذي فتح داره العامرة لجمع الاسرة ولم شملها وكان الرجل مثالا طيبا للتواضع والتعاون وكان تاييد السيد هاشم بتسليم عمادة الاسرة للسيد اسماعيل ابراهيم لغاية في نفس يعقوب وكنت على علم بما يجري خلف الكواليس من عدة مصادر ثم استلم السيد الاستاذ عبد الكريم ثم آلت ما آلت اليه الامور بعد الاحتلال الامريكي لبلدنا العزيز .
((ياايها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن اثم ))(الحجرات ، آية 12) .
انك كذبت وتعلم الحقيقة بتاريخ 1/11/1997 انتخب الحاج اسماعيل ابراهيم لعمادة الاسرة لمدة سنتين تنتهي بتاريخ 31/10/1999 ولم يستبعد بل انتهت المدة التي حددت له ونعم كانت لوالدي غاية في انتخابه لانه الرجل المناسب لكبر سنه ورجاحة عقله وسعة صدره ولو سلمت في حينها لغيره لما استمرت هذه العلاقة الطيبة واما جمع الاسرة ولم شملها فالفضل الاكبر يعود لوالدي هو الذي جمع المعلومات ووثق ودعى الى الاجتماع الموسع ووضع النظام الداخلي والقى كلمة في الحضور للاجتماع الموسع وكان من بين الحضور شقيقك من الاب السيد عدنان نيابة عنكم وكان تسلسله في قائمة الحضور رقم (15) وتوقيعه موجود حيث ان والدي لايعمل شيء بدون توثيق ومن بعدها جرت الاجتماعات وكما يلي :
1- في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 19/9/1997 تم الاجتماع الاول الموسع في دار المرحوم الحاج السيد سالم محمد الدزدار الذي حضره شقيقك السيد عدنان طالب رشيد .
2- في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 3/10/1997 تم الاجتماع في دار والدي السيد هاشم الدزدار وقد رشح والدي الحاج اسماعيل لمنصب رئيس العشيرة ورفض الرجل بشدة وبعد الحاح شديد من قسم من الحضور وافق ولمدة سنتين اعتبارا من 1/11/997 ولغاية 31/10/1999 وبمحضر وقع عليه الحاج اسماعيل وكل الحاضرين والمحضر موجود
انت تعمل بالمثل الذي يقول ((اكذب واكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس)) .
واقول لك مثلا جديدا ((اكذب واكذب ثم اكذب حتى يكتشفك الناس)) .
3- في تمام الساعة الخامسة من عصر يوم الجمعة 7/11/1997 تم الاجتماع في دار السيد صباح عبد الباقي
4- في تمام الساعة الرابعة والنصف من عصر يوم الجمعة 5/12/1997 تم الاجتماع في دار الحاج اسماعيل ابراهيم خليل المهيدي .
5- في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 6/2/1998 تم الاجتماع في دار السيد عبد الكريم .
6- في تمام الساعة الخامسة من عصر يوم الجمعة 6/3/998 تم الاجتماع في دار السيد صباح عارف .
7- في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 3/4/998 تم الاجتماع في دار السيد علوان حسين .
8- في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 1/5/998 تم الاجتماع في دار الحاج السيد عبد الرحمن محمد سعيد صالح واقترح احد الاشخاص من فخذ محمد (....) ان توقف الاجتماعات الى حين الحصول على الموافقات الرسمية الا ان الحاج اسماعيل ابراهيم خليل المهيدي ابى ذلك وتبرع ان تكون داره مفتوحة للاجتماعات ويتحمل المسؤولية لحين انتهاء فترة رئاسته وكان رجلا شهما وفيا رؤوفا مضيافا وكان دائما يخاطب والدي ((ابن اخوي المرحوم سيد هادي)) وكانت تتخذ قرارات ايجابية وقرارات سلبية كلها مثبتة في محاضر الجلسات وموقعة من الجميع ومحفوظة لدى والدي .
(( ان ربك هو اعلم من يضل عن سبيله ))(الانعام ، آية 117) .
وكان الحاج اسماعيل اطال الله في عمره وحفظه من كل سوء ومكروه كان يعاني مايعاني من الضغوط التي يتعرض لها وكان يلوم والدي على ذلك وكان والدي يشعر بالالم نتيجة المعاناة التي يتعرض لها الحاج اسماعيل ودائما يلوم نفسه في البيت ويقول انا السبب في اذية هذا الرجل الكريم وما ان انتهت المدة المقررة حينها شعر والدي بالراحة فسلمت الى الاستاذ عبد الكريم ورفع بها معاملة الى الدولة لجعلها رسمية بموجب كتاب قائمقامية قضاء صدام المرقم 10/1954 في 5/5/2001 مع مشجرات العشيرة كاملة دون نقصان وطلبت مديرية الشؤون الداخلية في محافظة بغداد بطاقات الاحوال المدنية لتثبيت الاعمار وهنا حدث خلاف ومثبت في محاضر جلسات لانتطرق اليه ورفعت الاسماء مجددا ومن ثم رفعت الى المعهد العالي للتطوير الامني والاداري /مركز البحث والتطوير في وزارة الداخلية وكانت الاجابة من المعهد بكتابه المرقم 1226 في 12/5/2002 كما يلي :
شريط الحاسبة / الداخلية
التسلسل اسم العشيرة المحافظة رئيس العشيرة الملاحظات
340 ال السيد حسين الدزدار بغداد هاشم عبد الوهاب عمود النسب سليم لوجود وثائق تثبت سيادتكم مؤرخة 1182هـ والشجرة مستوفية الشروط
وراجع والدي المحافظة فاعترض على الاسم هاشم عبد الهادي وليس عبد الوهاب والوثيقة 1185هـ ففاتحت محافظة بغداد الشؤون الداخلية المعهد العالي بكتابها المرقم 6843 في 7/72002م وتم التصحيح بموجب كتاب المعهد العالي المرقم 1810 في 9/7/2002 واما رقم الوثيقة فكان خطا مطبعي.
فاصبح الاسم هاشم عبد الهادي احمد والوثيقة 1182م كونها نسب مصدق ، وبعد كل هذه المراجعات المتعبة والمضنية والمريرة لوالدي بالرغم من اصابته بمرض القلب لم يثنيه عن اتمام مشواره التي نذر نفسه له وعندما كان يراجع الشؤون الداخلية في محافظة بغداد الكائنة في الطابق السادس وبدون مصعد يصعد السلالم درجة درجة والسيد عبد السلام يعلم كل هذا ولديه نسخ من الكتب كيف تكون المراوغة واليكم صورة للكتب الصادرة من المحافظة.
هذه هي اخلاقية وتواضع والدي هل قال انا رئيس العشيرة فليخرج الاستاذ عبد الكريم ظل صامتا الى ان حدث ماحدث من الاحتلال فاعلن نفسه رئيسا للعشيرة قانونا خوفا على الجهد الذي بذله ان يذهب سدا لاطمعا بالمنصب لو انه اراد المنصب لتمسك به منذ البداية دون منازع .
((فمن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علم ان الله لايهدي القوم الظالمين))(الانعام ،128)
بعد التصديق من الدولة جاءت مرحلة التصديق من النسابين المعتمدين فكانت لوالدي حركة م********************************ه بين بغداد والنجف الاشرف وكنت مواكب كل هذا العمل معه واستمرت المراجعة لعشرة اشهر تقريبا نبيت بالفنادق وناكل الطعام في الاسواق ومصاريف النقل الى ان تم التصديق من قبل المكتبة الوثائقية في النجف الاشرف ثم بدات المراجعات الى الاتحاد العام للمؤرخين العرب / الاستاذ احمد خضر سلمان الدوري المقرر للهيئة العربية للانساب ثم النسابة المرحوم شاكر جابر البغدادي وتصدقت كل المشجرات من الذوات الذين ذكرناهم وبعدها نقابة السادة الاشراف في العراق والعالم الاسلامي وبعلم الاخ عبد السلام بذلك ويشير اليها كمصادر ولايشير الى من قام بهذا المجهود الكبير ونعيد مايقول ((اما الاستحقاقات المادية يجب ان تاخذ منحا اخر )) اليس هذا سكوت على الحق ((الساكت عن الحق شيطان اخرس)) .
التصديق برقم ( 1 ) و ( 2 ) و ( 3 ) .