ولم يطلب منك والدي النسخة الاصلية لوقفية السيد اسماعيل الدزدار بن السيد حسين الدزدار لسنة 1185هـ الموجودة لديكم وهل طلب والدي النسخة الاصلية لوثيقة نسب السيدة العلوية زينب المحفوظة لدى السيد امين القزان كلا ثم الف كلا كونهما لا علاقة لها في تصديق النسب حيث طلب من والدي الوثائق التي اسلفنا نشرها فتم استنساخها سكنر ملون واخذت الى النجف الاشرف مع الوثائق الاصلية وتركت في المكتبة الوثائقية للدراسة والتحقيق واستمرت مراجعات والدي للمكتبة وكانت توجه اليه الاسئلة والاستفسارات بما يقارب العشرة اشهر الا ان تم التحقق من الوثائق وصحة النسب والغي التصديق السابق المؤرخ في 1/محرم /1422هـ المصادف 27/3/2001م وثبت التصديق الجديد برقم ( 5 ) على المشجرات في 22/شوال /1422هـ المصادف 7/1/2002م واليك ذلك .
وكان والدي يخبرك بكل تحركاته ولم يكتم عنك اي سر وكان يعلمك بكل ما يجري والى اين وصل وماذا بقي اما عن طريق الرسائل او عن طريق الهاتف او بالذهاب الى مدينة عنه والتحدث معكم جميعا وانت بالذات كان والدي يقول عنك بالنص ((ان السيد عبد السلام من الاشخاص المعدودين الذين يعتمد عليهم )) ولكن مع مزيد من الاسف وبملئه اتضح انك لم تكن بالمكان الذي وضعك فيه والدي كما يقول الامام علي (عليه السلام ) :
فما كل ماتهوه يهواك قلبه
ولا كل من صافيته لك قد صفا
اذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله
ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينكر عيشا قد تقادم عهده
ويظهر سرا كان بالامس قد خفا
سلام على الدنيا اذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الوعد منصفا
وهنا اعيد مجددا الوثائق المستنسخة التي زودت بها والدي وهي :
1- وقفية السيد اسماعيل ابن السيد حسين الدزدار سنة 1185هـ.
2- وثيقة الدفاع عن مدينة عنه سنة 1119هـ.
3- عقد زواج سعدة عبد الفتاح .
4- عقد زواج جُمبل .
5- وثيقة عبد الحميد بن عبد الرزاق 1271هـ.
6- صورة لمئذنة عنه .
7- كراس عن مدينة البو كمال .
8- كراس قصيدة شعرية عن مدينة عنه للشاعر وليد مهدي .
9- وثيقة نسب السيدة زينب 1064هـ.
اي وثيقة من هذه الوثائق التي اسعفت بها والدي وساعدته على تصديق النسب والتي اعتمدتها اللجان المشكلة في الدولة لتصديق الانساب او في نقابة السادة الاشراف او لدى الاتحاد العام للمؤرخين العرب / الهيئة العربية للانساب او المكتبة الوثائقية التاريخية في النجف الاشرف اعتقد ان صورة المأذنة والقصيدة الشعرية وعقد الزواج هما الوثائق التي اعتمدت في التصديق ونصيحتي لكل من يريد ان يحصل على سلسلة نسبه ويوثقه ويصدقه ان يقدم وثائق مشابهة ان وجدت لديه ليحصل بها نسب مصدق على ضوء هذا العلم الجديد في الانساب للسيد عبد السلام :
(( فماذا بعد الحق الا الضلال فانى تصرفون )) سورة يونس ، آية 32 .
وتقول (( ان والدك ادى مجهودا في رسم المشجرات وتصديقها ولكنها كانت مجزئة اعطى من اعطى وحرم منها من حرم والمفروض ان يرسم مشجر واحد يجمع ذرية سيد حسين الدزدار ويدخل الجميع فيها بدون استثناء لان ذلك من حقهم شرعا وقانونا اما الاستحقاقات المادية يجب ان تأخذ منحا اخر وهذا ماحصل لذرية السيد عبد الفتاح بن السيد عبد القادر)) .
واقول لك :
المجهود ليس في عمل المشجرات الحقيقي عندما بدا والدي بالعمل في موضوع النسب منذ اكثر من خمسة وثلاثين عاما حيث باع دارين ونصف الدار التي نسكنها وباع محلا للمواد الغذائية ومحلان للكماليات والالبسة الجاهزة والعطور ومواد التجميل والتجهيزات الرياضية ومكتب استيراد وتصدير في شارع الرشيد واربع قطع اراضي اثنتان لاخوي السيد فراس والسيد عمر والاخريتان تعود لوالدي ومطعم في عمارة الضمان وهذه المعلومات موثقة بسندات رسمية ومعاملات بيع وعقود ايجار وكارتات ووصولات البيع وكل المبالغ التي كانت متأتية عن هذه العمليات صرفت كلها من اجل اعداد وتوثيق هذا النسب حيث سافر والدي مرتين الى لندن عام 1980 و1981 للاطلاع على الوثائق البريطانية التي يسمح بالاطلاع عليها بعد مرور ثلاثين عاما وحصل على وثائق تخص العشيرة في الجانب السياسي وسافر الى القاهرة عام 1975 والى سوريا عام 1979 والى دول الخليج عام 1978 كون السيد محمود السيد عمر قد اشتغل في القطيف وسافر الى الاردن عشرات المرات كون المصادر النسبية والكتب متوفرة بشكل جيد بحثا عن المعلومات والوثائق والذراري المنتشرة في عدة دول عربية واوربية واسلامية وجمعها وتوحيدها ناهيك عما بذله من مجهود وسفر داخل العراق حيث سافر الى الموصل عدة مرات والتقى بال العابد (السيد مظفر العابد ابو ايمن صاحب محل نجارة العابد ) واوفدني عدة مرات الى الموصل كما سافر والدي الى محافظة ديالى بصحبة الحاج اسماعيل والسيد علوان حسين والسيد ياسين عبد الحميد بمركبة السيد ياسين الخاصة بحثا عن ذرية السيد اسماعيل الذين هاجروا الى ديالى سنة 1850م وزاروا جميعا سماحة السيد علي عبد الكريم المدني ولم يحصلوا على اية معلومات منه واعاد والدي المحاولة مرة ثانية فذهب بمفرده وحصل على معلومات تدل على وجودهم والتقى بهم والمباحثات مستمرة لحد الان ثم سافر الى الناصرية سوق الشيوخ لتقصي المعلومات عن السيد محمود السيد عمر عندما كان معلما هناك قيل انه قد تزوج فهل هي حقيقة ام لا ومن هم ذريته ثم سافر الى البصرة كل ذلك من اجل جمع المعلومات وتوحيدها واخذها من مواقعها ومصادرها الرئيسية .
اما المكتبات التي ذهب اليها والدي وبحث فيها عن المعلومات التي ينبغي الحصول عليها هي
1- مكتبة المتحف العراقي
2- دار صدام للمخطوطات / الاستاذ اسامة النقشبندي .
3- المكتبة الوطنية بفرعيها الكتبي والوثائقي / الاستاذ طارق الجبوري .
4- المكتبة القادرية / السيد يوسف رحمه الله والسيد نوري المفتي رحمه الله .
5- مكتبة جامعة الموصل .
6- مكتبة المتحف في الموصل .
7- مكتبة الاوقاف في الموصل بالقرب من مرقد النبي شيت (عليه السلام) .
8- الى محافظة كركوك عدة مرات من اجل ترجمة الوثائق العثمانية القديمة لدى المترجم المحلف فؤاد حمدي رضا مواليد 1923 بمعرفة الدكتور صبحي ناظم توفيق مشكورا وكذلك الدكتور عماد عبد السلام رؤوف الذي عرفني بالدكتور صبحي جزاهم الله خيرا واطال في عمرهما وتم اللقاء في الجامعة المستنصرية بموجب الوثيقة رقم ( 6 ) و( 7 ) و ( 8 ) .
9- المرحوم العلامة جلال الحنفي في نادي الصيد / قاعة وداد الاورفلي .
10- الدكتور نجم الدين السهروردي صباح كل يوم ثلاثاء كمنتدى ثقافي .
11- الدكتور صالح العابد قسم التاريخ جامعة بغداد كلية الاداب / باب المعظم .
12- الدكتور خاشع المعاضيدي جامعة بغداد / باب المعظم .
13- الشاعر والاديب والكاتب والمستشار اللغوي الاستاذ اسماعيل الشهابي .
14- القاضي والحاكم والمحامي والشاعر والكاتب والاديب المرحوم السيد اسماعيل القاضي
اما المصاريف الاخرى التي صرفت من قبل والدي كرسوم الترجمة والاستنساخ والتكبير لبعض الوثائق والتصغير والتحديث والسكنر الملون والقرطاسية علما بان دار والدي كانت مفتوحة ليلا ونهارا وكنت قائما على خدمة الضيوف الزائرين والمستفسرين وممن لديهم اسئلة تحتاج الى اجوبة ومن يريد الارشاد والتوجيه .
وتريد ان تعلم والدي كيف يعمل المشجرات .
ويقول المثل الشعبي (( تعلم الحجامة بروس اليتاما ))
وانت الجاهل الذي لايعرف جده الخامس تريد ان تعلم والدي صاحب الحرفة كيف يعمل فوالدي اعلم واعرف منك ومني وغيري ماذا يعمل ان عمل مشجر واحد في علم الانساب موجود ولكن نحن لدينا اشكال هناك اسر لا نعرف عنها شيئا ولاذراتهم لحد الان فكيف نعمل مشجر واحدا علما بان اضافة عوائل الى المشجر المصدق يكون اصعب من التصديق خوفا من ان تكون تلك الاضافة هذه لمغريات مادية او ادخال من ليس هو من النسب لضغوط وهذا ما تحاشاه والدي فعمل مشجرا لكل فخذ اما العرف العشائري فالمشجر الموحد يكون عند رئيس العشيرة فقط واما المشجرات المجزاة توزع لكل رئيس فخذ فخالف والدي هذا العرف وقام بتوزيع المشجرات للافراد الذين يرغبون بالحصول على نسخة منها ولم يحرم احد من المشجر فعمل مشجر فخذ محمد وعمل مشجر لفخذ حسين وعمل مشجر لفخذ خليل وعمل مشجر لفخذ ناصر وعمل مشجر لفخذ محمود ومصطفى اما عن فخذ عبد الفتاح عبد القادر فاورد النقاط التالية :
1- لقد نشر والدي عنهم في كتاب في بعض انساب العرب / اعالي الفرت الجزء الثاني صفحة 358،359.
2- اما عن تصديق المشجر فعندما ذهب والدي الى قصر عدنان لتصديق النسب وجد ان الدكتور هاشم خليل قد قدم طلبا قبله طالبا التصديق ومن ثم عملوا مشجرا لوحدهم وموحدا مليء بالاخطاء واليك عزيزي القاريء نسخة من المشجر الموحد واود ان اضرب مثلا ((السفينة من تكثر ملاليحه تغرق)) انظر الى المشجر السيد حسين الدزدار بن السيد اسماعيل الدزدار هذا الاسم الصحيح والمثبت في المشجر السيد حسين الدزدار بن السيد جاسم الدزدار