الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 العمارة الاسلامية في فلسطين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
العمارة الاسلامية في فلسطين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : العمارة الاسلامية في فلسطين 111010
العمل : العمارة الاسلامية في فلسطين Unknow10
الحالة : العمارة الاسلامية في فلسطين Mzboot11
نقاط : 17688
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : العمارة الاسلامية في فلسطين 13156210

العمارة الاسلامية في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: العمارة الاسلامية في فلسطين   العمارة الاسلامية في فلسطين I_icon_minitime6/3/2010, 03:22

مقدمة
في فلسطين, حيث ورث الفن المحلي, قبل الاسلام, فنون الامم المختلفة التي اقامت وجودا سياسيا وحضاريا في ارضها,امتزج الفن المعماري الموروث بالخصائص التي طبع بها الاسلام عطاء الفنان المسلم, والزمه بعدم الخروج عنها, الامر الذي جعل فن العالم الاسلامي يتصف باسلوب متميز, يتطابق انتشاره مع الرقعة التي انتشرت فيها عقيدة الاسلام, بقطع النظر عن الحدود العرقية والسياسية للشعوب التي اعتنقت الديانة الجديدة.



واذا كان ما هو معروف عن فنون الاشغال المعدنية, او حياكة الانسجة, او زخرفة الخزف والفخار في فلسطين في العصر الاسلامي ضئيلا فان الامر مختلف بالنسبة الى الاثار والمخلفات الفنية المعمارية, اذ ان ارض فلسطين ما تزال تحتفظ بعدد لا بأس به من الابنية الدينية والدنيوية التي تعود لذلك العصر, والتي تحمل مؤشرات واضحة على الخصائص العامة لهذا الفن.

ان الفنانين المعماريين الاول الذين قاموا بتنفيذ المنشآت العمرانية في فلسطين ومن ضمنها القدس بع الفتح العربي الاسلامي, كانوا اما من العناصر السكانية المحلية التي دخلت في الاسلام, واما من العناصر البيزنطية المستقرة في البلاد, والتي بقيت على النصرانية, وقدمت خدماتها للدولة الجديدة, وطبيعي ان هؤلاء المعماريين نشـأوا في ظل المدرسة المحلية, والتي كان طابعها الفني هو الطابع البيزنطي, كانوا عليهم ان يظوروا فيهم ليتلاءم مع متطلبات الدين الجديد, وما يحمل من اوامر ونواه واغراض, الامر الذي ادى الى ولادة اسلوب معماري فيه بذور الماضي وملامحه, ولكنه متميز بطابعه الاسلامي الجديد.



ويستنتج من دراسة مخلفات فن العمارة في العصر الاسلامي الاول في فلسطين, وسواها من مدن بلاد الشام, ان العرب بعد اسلامهم تجنبوا عددا من المظاهر الموروثة لفنهم المعماري قبل الاسلام, كما عدلوا بعضها بما يتناسب مع الدين الجديد. فقد استعملوا الاجر مثلا, اكثر من استعمالهم للحجر, كما فضلوا الابنية ذات المخطط البسيط على ما كان يشيد من ابنية ذات تكوين معقد, ويصح الامر نفسه على الفنون الصغرى في مجال العمارة, فبعد ان كانوا يستعملون في ابنيتهم قبل الاسلام الحجارة المنقوشة لتزيين المباني من الداخل, اخذوا يستعملون الموزاييك والرسوم والنقوش والقيشاني المزخرف وسواه للغرض نفسه, ويصعب على الباحث ان يقرر ما اذا كان مسلمو بلاد الشام عموما. ومن ضمنهم سكان فلسطين قد ابتعدوا مباشرة عن الموروث من تقاليدهم الفنية في العمارة, ام تم هذا بشكل تدريجي بعد اعتناقهم الدين الجديد. ولكن يمكن ملاحظة استمرار وجود الكثير من الخصائص الفنية العربية التقليدية في المخلفات المعمارية في فلسطين خلال العصر الاسلامي المبكر. ومن الشواهد على هذا الذي يقال, ما يرى من خصائص معمارية في بناء قبة الصخرة, والمسجد الاقصى, وبعض القصور الاموية في القدس وغيرها من المدن الفلسطينية والشامية.



ومن المفيد الاشارة الى بعض الخصائص التي اتسمت بها بعضها, لانها تبرز التطور الذي طرأ على فن العمارة السورية عامة بعد اعتناق سكان هذه البلاد الدين الاسلامي. فمن منطلق امتزاج الدين بالدولة في الاسلام يلاحظ المتفحص لمخلفات العمارة الاسلامية في فلسطين منذ الايام الاولى لقيام دولة الاسلام فيها ان هذا المنشآت صممت لتخدم الغرضين الديني والسياسي معا. وهذا ما يلاحظ بشكل واضح في بناء قبة الصخرة مثلا, التي بنيت في مدينة القدس, وانتقي موقعها الطبوغرافي في ساحة الحرم الشريف, وشيد بناؤها فوق الصخرة الشريفة. ولم يكن كل هذا عرضا او مصادفة: فالقدس موطن الديانات السماوية السابقة, وتقترن بمعجزة الاسلام الاولى. ولكل واحدة من هذه الحقائق مدلولاتها السياسية والدينية معا. واذا ترك جانبا مخطط القبة الهندسي, ومعادلة مخطط البناء وابوابه وبواباته, والتفت لى زخارف الفسيفساء الهندسية والنباتية (الارابيسك) التي توحي الصفاء الروحي, والكتابات الاسلامية التي تدفع الى التأمل في القدرة الالهية دل على مولد في عالمي جديد يتصل فيه ماضي هذه الامة بحاضرها الذي لونه الاسلام بلونه المتميز.



ان قبة الصخرة التي بنيت سنة 72ه\691-693م من ابدع العمائر في فلسطين واقدمها ويشبه مخطط بنائها مخطط بعض العمارات الرومانية والمسحية في العهد البيزنطي المثمنة الشكل وذات السطح المركزي. وقامت الفسيفساء الزجاجية المتعددة الالوان التي غطي ما ينوف على 1,200 متر مربع من مساحة الجدران بدور كبير في زخرفتها, وقوام ذلك افرع نباتية لولبية الشكل, وبعضها يخرج من آنية ذات شكل اغريقي. كما توجد رسوم اخرى لاشجار طبيعية او محورة عنها, فضلا عن تناسق الاجزاء وروعة اسلوب العمارة واتقانها. ولعد بقيت قبة الصخرة محل رعاية الحكلم من عباسيين وايوبيين ومماليك وعثمانيين. وفي الستينات من من القرن العشرين المنصرم كان اخر اعمار لقبة الصخرة, حين قام الفسيفسائيون الايطاليون, باشراف المهندسين المصريين باصلاح الاقسام الفسيفسائية المتضررة.



اما المسجد الاقصى, فهو احد النماذج البارزة الدالة على الطراز العربي الاسلامي وطابعه المتميز في العمارة, وبالرغم من ان عمارة المسجد اموية. فقد استمرت التجديدات تجري بحيث تتعذر نسبتها اليوم الى الطراز الاموي وحده. وذلك ان المسجد الاقصى تعرض لكثير من عوادي الزمن, فاهتم العباسيون بتجديد عمارته وتوسيعها. اما الفاطميون فقد تفننوا في زخرفتها بالفسيفساء والرخام والرسوم النباتية سنة 426ه\1035م. ولم يبخل الايوبيون في الانفاق على تجديد العمارة سنة 623ه\1236م. وادت عناية المسلمين المتتالية واهتمامهم بعمارته ان غدا درة مساجد فلسطين واروعها زخرفة وجمالا. كما استمرت العناية في العصر الحديث, ومن ذلك ترميم المسجد اثر زلزال سنة 1927م.



وقد عنى المسلمون باقامة المساجد في الكثير ن المدن الفلسطينية. وتطورت مع مرور الزمن. وزخرفت جدرانها بكتابة ايات من القرآن الكريم, وزينت اعمدتها بالجص والتيجان, واصبحت في معظمها مكونة من مساحة كبيرة مكشوفة في الغالب, يحيط بها العديد من الاروقة التي تسندها الاعمدة, والرواق المتجه نحو الكقبة واسع فيه المحراب والمنبر, ثم كان استعمال القبة, والاعمدة ذات التيجان, والاقواس نصف الدائرية فتحا جديدا في عمارة المساجد.



وقد ظهرت المآذن في العصر الاموي على شكل ابراج مربعة, ثم تطورت لتصبح في العصر العثماني مستديرة, وتنتهي المئذنة بخوذة كروية او مخوصة. كما اضيفت الى المساجد منابر كانت مربعة في القرن الرابع والخامس الهجري. ومن اجمل المنابر في فلسطين منبر حرم الخليل وهو نموذج لفن الفاطميين وصناعتهم. اما منبر المسجد الاقصى فهو يثير الاعجاب, مرصع بالعاج والصدف صنع بامر نور الدين ابن زنكي, ووضع في مكانه بعد ان استرد صلاح الدين الايوبي القدس من الصليبيين.



ولم تقتصر العمارة في فلسطين ومن ضمنها القدس خلال العصر الاسلامي على الجانب الديني فحسب, بل تجاوزت ذلك على جواتب اخرى كانشاء المدن الفلسطينية بطرز معمارية اخرى كالخانات والاسبلة والاسواق والحمامات والمدارس, وتكثر في البلاد لاضرحة التي كانت تبنى غالبا على شكل قبة او ابراج اسطوانية ذات سقف مخروطي.



وكان المماليك قد اكثروا من اقامة المزارات والمشاهد والمقامات والاسبلة من فنون العمارة المختلفة في فلسطين بعد استراجاعها من الصليبيين, ومنها على سبيل المثال: سبيل السلطان قايتباي المملوكي في حرم المسجد الاقصى الذي يثير الدهشة والاعجاب بزينته وزخارفه وقبته. كما انتشرت زوايا المتصوفين وبيوتهم التي عرفت بالخوانق الكرامية في القدس, والخانقاه الصلاحية الملاصقة لكنيسة القيامة والتي اشتهرت بمئذنتها التي بنيت سنة 820ه\1417م. هذا الى جانب التكايا التي انتشرت في العهد العثماني.



وكان, بالاضافة الى فنون العمارة السالفة ان برز فن العارة الحربية في القدس ومدن فلسطين, فاحيط كثير منها بالاسوار, ذات الابراج ومثال ذلك: سور القدس الذي بني عدة مرات, كان اخرها في عهد العثمانيين.



وكما تطورت العمارة الاسلامية في بناء المساجد والقصور وغيرها, فقد تطورت ايضا في بناء الاسوار والاربطة والتحصينات الدفاعية فادخلت احدث الطرق في بناء المزاغل وفتحات السهام والشرفات التي يحتمي خلفها المدافعون وقت الهجوم, ودعمت التحصينات العسكرية بالابراج الضخمة والقلاع والاعمدة والممرات.



وقد توفرت في فلسطين الحجارة الصلبة, والرخام الجيد, كما امكن توفير الاخشاب مما اسهم في ازدهار العمارة في البلاد واتاح للمعماريين فرص الابداع في استخدامها, وهو ما تجلى واضحا فيما تركوه لنا من مخلفات واثار, اية في الفخامة والابداع.. والجمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
أيمن عبد القوى الأعلامى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
أيمن عبد القوى الأعلامى

ذكر
عدد الرسائل : 2865
العمارة الاسلامية في فلسطين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : العمارة الاسلامية في فلسطين 111010
العمل : العمارة الاسلامية في فلسطين Profes10
الحالة : العمارة الاسلامية في فلسطين Glg10
نقاط : 8473
ترشيحات : 32

العمارة الاسلامية في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: العمارة الاسلامية في فلسطين   العمارة الاسلامية في فلسطين I_icon_minitime6/3/2010, 08:17

شكرا للأستاذة عبير على الموضوع الممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
العمارة الاسلامية في فلسطين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العمارة الاسلامية
» تاج العمارة الاسلامية
» جماليات العمارة الاسلامية حديثا
» جماليات العمارة الاسلامية قديما
» الملمس فى العمارة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الهندسية :: المنتديات الهندسية :: العمارة والتخطيط-
انتقل الى: