الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الحال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
الحال 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : الحال 111010
العمل : الحال Profes10
الحالة : الحال S3eed10
نقاط : 13230
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : الحال Awfeaa10

الحال Empty
مُساهمةموضوع: الحال   الحال I_icon_minitime9/7/2009, 04:29

الحــــــال





س – عرف الحال ، واذكر مثالاً عليه .
الحال : اسم نكرة منصوب يبيَّن هيئة صاحبه ، وقد يكون صاحب الحال - في الغالب - فاعلاً أو مفعولاً به .
مثال : جاء الطالب مسرورًا ، ( مسرورًا ) حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة ، وصاحب الحال هو ( الطالب ) ، وهو الفاعل .
مثال آخر : عرفت الخبر سارًّا ( سارًّا ) حال منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة ، وصاحب الحال هو كلمة ( الخبر ) ، وهو المفعول به .



س – عرفنا من التعريف أن الحال تكون نكرة ، فهل تأتي معرفة ؟ وضح بالأمثلة .
الأصل في الحال أن تكون نكرة ، ولكن قد تأتي معرفة ، وتُؤَوَّل بالنكرة .


أمثلة :
1-ادخلوا الفصل الأولَ فالأول .
هنا كلمة ( الأول ) حال وهي معرفة ، وَلِذا فهي تؤول بالنكرة ، والتقدير ادخلوا الفصل مرتَّبين ) .


2-انتظرني وحدك .
هنا كلمة ( وحدك ) حال ، وهي معرفة بالإضافة إلى الضمير ( كاف الخطاب ) ، وتُؤَوَّل بالنكرة ، والتقدير : انتظرني منفردًا .



س – يُقال : ( إن الحال تكون فضلة ) فما معنى هذه العبارة ؟ وإلى أي مدى صحتها ؟
الحال تكون فضلة أي زائدة على أركان الجملة ، فحينما نقول : ( خرج اللص مذعورًا ) نجد أن مذعورًا ليست من مكونات الجملة الفعلية ، ولذا فهي فضلة ، وليس صوابًا أن يُقَال إن المقصود بالفضلة أنها زائدة ويمكن حذفها ، لأن هناك مواضع لا يمكن فيها حذف الحال ، كما في قوله تعالى : " ولا تمشِ فى الأرض مرحًا " ، فكلمة ( مرحًا ) حال منصوبة ، وإذا حذفناها كان النهي عن المشي في الأرض مطلقًا ، وهنا خلل كبير في المعنى المقصود ، ولذا نقول : إن الفضلة في باب الحال يقصد بها أنها ليست من مكوَّنات الجملة الرئيسية .



س – يُقال : ( إن الحال تكون جوابًا للسؤال بكيف ) ، فما رأيك في هذه العبارة ؟
صحيح أن الحال تصلح لأن تكون جوابًا لكيف ، فإذا قلت : ( أقبل التلميذ مسرعًا ) ، صح أن تقول كيف أقبل التلميذ ؟ فتكون الإجابة ( مسرعًا ) . ولكن هناك حالات لا يكن أن تكون الحال فيها جوابًا للسؤال بـ ( كيف ) ، وذلك إذا كانت الحال مؤكدة لعاملها ، ففي قوله تعالى : " ولا تعثوا في الأرض مفسدين " فكلمة ( مفسدين ) حال ، ولكنها ليست إجابة للسؤال بـ ( كيف ) ، فلا يصح أن نقول ( مفسدين ) جوابًا على سؤال يقول : كيف لا تعثوا في الأرض ، وذلك لأن( مفسدين ) بمعنى ( تعثوا ) فهنا الحال مؤكدة لعاملها لأنها بنفس معناها .



س – يُشترط في صاحب الحال أن يكون معرفة ، فهل يمكن أن يأتي نكرة ؟ وضح ما تقول بالأمثلة .
الأصل في صاحب الحال أن يكون معرفة ، مثال : ( نام الطفل باكيًا ) ، ولكن قد يأتي صاحب الحال نكرة في مواضع منها أن يكون مخصصًا ( بوصف أو إضافة ) أو متأخرًا عن الحال .


أمثلة :
1-" في أربعة أيامٍ سواءً للسائلين "
هنا ( سواءً ) حال ، وصاحبها كلمة ( أربعة ) وهي نكرة ، ولكنها خُصَّصَت بالإضافة ، فكلمة ( أيام ) مضاف إليه ، وهذا هو المسوَّغ هنا لأن يأتي صاحب الحال نكرة .


2- سافر ولدٌ مهذبٌ سعيدًا .
فكلمة ( سعيدًا ) حال ، وصاحبها ( ولد ) وهو نكرة ، ولكنها خُصَّصَت بالوصف ، فكلمة ( مهذب ) نعت ( صفة ) لكلمة ( ولد ) ، وهذا هو المسوَّغ هنا لأن يأتي صاحب الحال نكرة .


3-قال الشاعر :
لميةَ موحشًا طللُ



يلوح كأنَّهُ خَلَلُ




كلمة ( موحشًا ) حال ، وصاحبها ( طلل ) ، وهي نكرة ، ولكنها تأخرت عن الحال ، وهذا هنا هو المسوَّغ لأن يأتي صاحب الحال نكرة .
إذًا من المسوَّغات التي تُسيغ لنا الإتيان بصاحب الحال نكرة :
1-أن يكون مخصصًا بوصف أو إضافة .
2-أن يكون متأخرًا عن الحال .



س- الحال مثل الخبر لها ثلاثة أنواع ، اذكرها ، مع التمثيل .
1-حال جملة :
أ- اسمية ، مثل : ( سافر الطلاب وهم مسرورون ) .
هم : ضمير مبني في محل رفع مبتدأ .
مسرورون : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الواو ، لأنه جمع مذكر سالم .
وجملة ( هم مسرورون ) جملة اسمية في محل نصب حال .


ب- فعلية ، مثل : ( خرج الرجل يجري ) .
يجري : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) ، والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب حال .


2- حال شبه جملة ( ظرف أو جار ومجرور ) ، مثل :
- شاهدت العصافير فوق الأشجار .
- شاهدت العصافير في الحدائق .



3- حال مفردة : وهي ما ليست جملة ولا شبه جملة ، والحال المفردة تطابق صاحبها في العدد ( الإفراد والتثنية والجمع ) والنوع ( التذكير والتأنيث ) . مثل :
- جاءت الأم مسرعة . ( طابقت صاحبها في الإفراد والتأنيث ) .
- أقبل الفلاحان مُسرعَيْن . ( طابقت صاحبها في التثنية والتذكير ) .
- سافر الطلاب مسرعين . ( طابقت صاحبها في الجمع والتذكير ) .



س- يشترط في الحال الجملة أن تشتمل على رابط ، وضح ذلك مع الأمثلة .
لابد من وجود رابط يربط جملة الحال بصاحبها ، وهذا الرابط قد يكون :
1-الضمير فقط ، مثل : ( عاد الغريق يسبح ) والرابط هنا الضمير المستتر في الفعل ( يسبح ) وتقديره هو .


2-الواو فقط ، مثل : ( دخل المديرُ والمدرسُ يشرحُ ) .


3-الواو والضمير معًا ، مثل : ( دخل المديرُ وهو يبتسمُ ) .




تدريبات :



أ‌-ما نوع الحال في كل مما يأتي ، اذكر الرابط في الحال الجملة .
1-أحترم الأمهاتِ مثالياتٍ .
2-أحب المسلمين مقاتلين في سبيل الله .
3-نام الطفل مطمئنًّا .
4-خرج المريض وهو يئن .
5-وقف العصفور تحت الشجرة .



ب‌-قال الشاعر :
*ليس مـَنْ ماتَ فاستراحَ بميْتٍ


إنما الميَّتُ ميَّتُ الأحياء


إ*نما الميْتُ مـن يعـيش كئيبًا


كاسفًا بالُه قليلَ الرجاء


1-أعرب ما تحته خط .
2- استخرج من البيت الثاني ثلاث أحوال .
3-يقال إن الحال فضلة ، فهل المقصود بالفضلة أنه يمكن الاستغناء عنها ؟ وضح قولك ، ثم طبَّقه على البيت الثانى من البيتين السابقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
الحال 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الحال 111010
العمل : الحال Profes10
الحالة : الحال 3011
نقاط : 37122
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : الحال 411

الحال Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحال   الحال I_icon_minitime25/10/2009, 12:20

حكيمنا المفوه

أفادك الله كما أفدتنا وجعل هذه المواضيع نورا لك يوم القيامة

وجعل فيها الفائدة المرجوة لأبناء المسلمين


وجعلها علم ينتفع به تنشره بين الأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحال
» المنصوب من الأسماء: الحال
» كيف أميز بين الحال والصفة
» المرشد إلى أرض الجنان وتبديل الحال
»  الحال .. من "شرح الأزهرية" للشيخ خالد الأزهري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: