بسم الله الرحمن الرحيم
==========================
الترقيم وعلاماته
=========================== يُقصد بالترقيم ، وضع علامات خاصة بين أجزاء الكلام المكتوب ، ليتميز بعضه عن بعض،
أو لتنويع الصوت عند قراءته ، وعلامات التّرقيم في اللغة العربية ذات أهمية كبيرة في توضيح معاني الجمل للقارئ، وهي في الكتابة تُغني عن الإشارة بالوسائل الأخرى التي يستخدمها المتحدّث للتعبير عمّا في نفسه .
==================================
أشهر علامات الترقيم الفَاصِلَةُ (،)
وتسمى " الفَصْلة " والغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة؛ ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعض ، وهي أكثر علامات الترقيم استعمالاً في الكتابة.
ومن مواضعها :
بين الجمل التي يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل :
إن محمدأ طالبٌ نبيل، لا يُؤذي أحداً ، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصِّر في درسه.
بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة في طولها ، مثل : ما خاب طالب مجتهد ، ولا عامل مجد ، ولا صانع مجيد لصناعته ، ولا ولد عامل بنصائح والديه.
بين الشرط والجواب ، مثل :
إن كان الكرماء كثيراً، فأنت أولهم،وإن كانوا قليلاً ،فأنت أكرمهم، وإن كانوا واحداً ، فأنت هو.
بعد المنادى ، مثل :
يا محمدُ ، احفظ القرآنَ الكريمَ .
بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل :
المؤمنون ثلاثة : واحد مشغول بآخرته ، وآخر مشغول بدنياه ، وثالث جمع بين الدنيا والآخرة .
فصول السنة أربعة: الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
الفاصلة المنقوطة (؛) والغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة أطول من وقفته على الفاصلة بقليل .
مواضعها :
بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد ، وذلك لإمكان التنفس بين الجمل عند قراءتها ، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها، مثل :
إن الناس لاينظرون إلى الزمن الذي عُمل فيه العمل ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه .
بين جملتين تكون إحداهما سبباً في الأخرى ، مثل : نال الطالب الجائزة ؛ لأنَّهُ مجتهدٌ.
النُقْطَةُ أو الوقفة ( . ) :
توضع في نهاية الجملة التامة المستوفية كل مكملاتها ، وتوضع في نهاية الفقرة أو المقطع وكما توضع في نهاية البحث أو الموضوع المكتوب ، مثل :
في التأني السلامة ، وفي العجلة الندامة .
النُقطَتانِ ( وهي علامة وقف متوسط ، تستعمل لتوضيح مابعدهما ،وتمييزه عما قبلهما .
تُوضع النقطتان الرأسيتان :
بين القول والمقول ، مثل : قال الله تعالى : " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها " .
بين الشيء وأقسامه ، مثل: الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف .
اثنان لا يشبعان : طالب علم ، وطالب مال .
عَلاَمةُ التّعَجُّبِ ( ! ) توضع في آخر الجملة اتي يعبر بها عن الانفعالات النفسية .
كفرح ، أو حزن ، أو استغاثة ، أو دعاء ، مثل :
يا بشرى !
ما أجمل هذا البستان !
أغيثونا !
واأسفاه !
ألا ليت الشباب يعود يوما !
ويل للظالمِ !
عَلاَمةُ الاستفِهْامِ ( ؟ ) توضع في نهاية الجمل المستفهم بها عن شيء ، مثل :
أين تذهب ؟
هل فهمت الدرّس ؟
الوصلة ( _ ) توضع بين ركني الجملة إذا طالَ الركن الأول فيها ،لأجل تسهيل فهمها ، مثل :
إن الطالب الذي يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى - ينجح ويتفوق .
إنَّ التاجر الصغير الذي يُراعي الصدق والأمانة مع جميع من يعامله من كل الطبقات - يصبح بعد سنوات قليلة تاجراً كبيراً .
بين العدد والمعدود إذا كانا في أول السطر ، مثل :
التبكير في النوم واليقظة يكسب :
أولاً - صحة البدن.
ثانياً - سلامة العقل.
علامة الاعتراض 1. الشرطتان ( _ _ ) 2. القوسان ( )
وتوضع بينهما الجملة المعترضة ، أو الجملة التفسيرية .
الأمثلة :
عُمان ( بضم العين ) قطر عربي .
القاهرة ( حرسها اللّه ) أكبر مدينة في أفريقيا .
علامة التنصيص وصورتها " "
ويوضع بين قوسيهما المزدوجتين كل كلام مقتبس بنصه ، وحروفه ، مثل :
قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح .... " .
علامة الحذف وصورتها ( ... ) تُوْضعُ مكان الكلام المحذوف من النص ، مثل :
قوله تعالى : " إذا جاء نصر الله والفتح ... " .
تنبيه
لا يوضع من هذه العلامات في أول السطر إلا القوسان ، وعلامة التنصي