الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 النـفـس والـروح***

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
النـفـس والـروح*** 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : النـفـس والـروح*** 111010
العمل : النـفـس والـروح*** Unknow10
الحالة : النـفـس والـروح*** Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : النـفـس والـروح*** 112

النـفـس والـروح*** Empty
مُساهمةموضوع: النـفـس والـروح***   النـفـس والـروح*** I_icon_minitime2/6/2009, 21:00

نخلط دائما بين النفس و الروح*فنقول فلاناً طلعت روحه و نقول فلاناً روحه تشتهي كذا*أو أن روحه تتعذب أو أن روحه توسوس له*وكلها تعبيرات خاطئة و كلها أحوال تخص النفس و ليس الروح*فالتي تخرج من بدن الميت عند الحشرجة و الموت هي نفسه وليست روحه يقول الملائكة في القرآن للمجرمين ساعة الموت(أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون(93الأنعام)والتي تذوق الموت هي النفس و ليس الروحالنـفـس والـروح*** Df6
(كل نفس ذائقة الموت )(185 آل عمران)و النفس تذوق الموت ولكن لا تموت*الموت هو رحلة خروجها من البدن(و إذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين، أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل و كنا ذريةً من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون، و كذلك نفصل الآيات و لعلهم يرجعون)172، 173، 174 الأعراف)فذلك مشهد أحضرت فيه الأنفس قبل أن تلابس أجسادها بالميلاد و ليس لأحد عذر بأن يكفر بعلة كفر أبيه* فقد كان لكل نفس مشهد مستقل طالعت فيه الربوبية*و بهذا استقرت حقيقة الربوبية فطرتنا جميعاً*ثم إن الروح لا توسوس*ولا تشتهي و لا تهوى و لا تضجر و لا تمل و لا تتعذب ولا تعاني هبوطا و لا انتكاسا* إنما تلك كلها من أحوال النفس و ليس الروح
النـفـس والـروح*** Df6
يقول القرآن(فطوعت له نفسه قتل أخيه)(30 المائدة)
(و لقد خلقنا الإنسان و نعلم ما توسوس به نفسه)(16 ق)
(و نفس و ما سواها، فألهمها فجورها و تقواها)(7، 8الشمس)*(بل سولت لكم أنفسكم أمراً فصبر جميل)(18 يوسف)*(و ضاقت عليهم أنفسهم و ظنوا ألا ملجأ من الله إلا إليه)(118 التوبة)انما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا و تزهق أنفسهم)(55 التوبة)(و من يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه)(130 البقرة)(و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)(9 الحشر)وأحضرت الأنفس الشح) (128 النساء)
النـفـس والـروح*** Df6
فالنفس هي المتهمة في القرآن بالشح و الوسواس و الفجور و الطبيعة الأمارة و للنفس في القرآن ترق و عروج فهي يمكن أن تتزكى و تتطهر، فتوصف بأنها لوامة و ملهمة و مطمئنة و راضية و مرضية*(يأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي)(27 30 الفجر)*
أما الروح في القرآن فتذكر دائما بدرجة عالية من التقديس و التنزيه و التشريف و لا يذكر لها أحوال من عذاب أو هوى أو شهوة أو شوق أو تطهر أو تدنس أو رفعة أو هبوط أو ضجر أو ملل، و لا يذكر أنها تخرج من الجسد أو أنها تذوق الموت*و لا تنسب إلى الإنسان و إنما تأتي دائما منسوبة إلى الله يقول الله عن مريم(فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا)) (17 مريم)و يقول عن آدم(فإذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين)(29الحجر)يقول ( روحي ) و لا يقول روح آدم فينسب ربنا الروح لنفسه دائما(و أيدهم بروح منه) أي من الله (22 المجادلة)و يقصد بالروح هنا الكلم

النـفـس والـروح*** Df6
الإلهي القرآني( يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق)) (15 - غافر)و الروح دائما تنسب إلى الله و هي دائما في حركة من الله و إلى الله و لا تجري عليها الأحوال الإنسانية ولا الصفات البشرية*و لا يمكن أن تكون محلا لشهوة أو هوى أو شوق أو عذاب*و لهذا توصف الروح بأوصاف عالية فيقول القرآن عن جبريل*إنه روح القدس و الروح الأمين*و يقول عن عيسى إنه(رسول الله و كلمته ألقاها إلى مريم و روح منه)اي روح من الله (171 النساء)
النـفـس والـروح*** Df6
أما النفس فهي دائما تنسب إلى صاحبها
( و ما أصابك من سيئة فمن نفسك)79 النساء)(و من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه)15 الإسراء)(و ضاقت عليهم أنفسهم)) (118 – التوبة)
((و ما أبرئ نفسي)(54 – يوسف) (و كذلك سولت لي نفسي)(96 طه) (و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) (9 الحشر
ذلك هو الله ليس كمثله شيئ و هو مما لا يستطيع الإنسان أن يتخيل له شبيها و لا يصح أن نقيس النفس الإلهية على نفوسنا*فالنفس الإلهية هي غيب الغيب يقول عيسى لربه يوم القيامة ( تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك(116 المائدة) فالنفس الإلهية لا تتشابه مع النفس الإنسانية إلا في اللفظ و لكنها شيء آخر البتة..(ليس كمثله شيء)11 الشورى)لم يكن له كفوا أحد(4 الإخلاص)

النـفـس والـروح*** Df6
و السؤال إذن ما نصيب كل منا من الروح؟ و ماذا نعني حينما نقول إن لنا روحا و جسدا؟ ثم ما علاقة نفس كل منا بروحه و جسده؟ أما نصيبنا من الروح فهو النفخة التي ذكرها القرآن في قصة خلق آدم(إني خالق بشرا من طين فإذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين)71، 72 ص)و نفهم من هذا أن السمع و البصر و الفؤاد هي من ثمار هذه النفخة الروحية* و إنه بهذه المواهب ينقل الإنسان من نشأة إلى نشأة و من مستوى إلى مستوى و هذا هو معنى(ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين)إن نصيبنا من هذه الروح إذن هو نصيبنا من هذه النفخة*و كل منا يأخذ من هذه النفخة على قدراستعداده

و بفضل هذه النفخة يصبح للواحد منا خيال و ضمير و قيم وعالم من المثل و الجسد و الروح فينا أشبه بأرض الواقع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
أمل فريد
عضو جديد
عضو جديد
أمل فريد

انثى
عدد الرسائل : 23
النـفـس والـروح*** 210
بلد الإقامة : الفيوم
العمل : النـفـس والـروح*** Unknow10
الحالة : النـفـس والـروح*** 1210
نقاط : 6014
ترشيحات : 0

النـفـس والـروح*** Empty
مُساهمةموضوع: رد: النـفـس والـروح***   النـفـس والـروح*** I_icon_minitime4/12/2010, 13:01

النـفـس والـروح*** 133947_1205418224
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النـفـس والـروح***
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: تطوير الذات :: منتدى تطوير الذات-
انتقل الى: