الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أسامة مصطفى
عضو لامع
عضو لامع
أسامة مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 1079
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Profes10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 1410
نقاط : 6989
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Awfeaa10

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime19/4/2009, 15:23

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع

د. عاطفة فيصل

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع A

نزار قباني


إن دراسة شعر الحداثة تعد ضرباً من المجازفة في ميدان التحليل والنقد، لأن قضية الحداثة نفسها ما زالت حتى اليوم موضوع نقاش وأخذ ورد ومازال ثوبها النهائي لم يأخذ شكله الكامل وأبعاده المحدودة.
وما قيل من شعر في هذه المرحلة التي امتدت زهاء خمسة عقود من الزمن يمكن ان يسمى في قسم منه بالمحاولات التجريبية التي لم تَرْقَ إلى ان تكون نموذجات أدبية عالمية، والنموذجات الفنية منه التي قد تأخذ صفة الديمومة والخلود لا تزال قليلة، كتبها بعض الأعلام المبدعين أمثال نزار قباني و د.أحمد سليمان الأحمد وسليمان العيسى ووصفي القرنفلي ونديم محمد وحامد حسن

ومن المؤسف ان يرى الدارس للشعر الحديث في سورية ان كثيراً من الدواوين الشعرية التي نشرت في العقود الماضية، لا تحتلُّ في ميدان النقد الأدبي كبير اهتمام، فلا صفحات نشرت للدعاية الشخصية على وجوه الجرائد والمجلات، وقد يكتب الموت على عدد غير قليل من هذه الدواوين الشعرية عاجلاً أم آجلاً، بسبب الضعف والسقم إذ صوحت نضرتها قبل ان تصل إلى أقلام النقاد.

وقد تأخذ خصوصية الأدب العربي في سورية وقفة طويلة ريثما تتبلور لأن هذا الأدب لم يكتسب خصوصية خاصة، وقد لا تتحقق فيه معالم مميزة لأنه جزء لا يتجزأ من حركة الأدب العربي الذي تصهره بوتقة واحدة تمثل أدب العرب من المحيط إلى الخليج.

وعلى الدارس للشعر العربي في سورية في العصر الحديث ان ينتبه لضرورة التمييز بين فئتين من الشعراء:

الأولى: يمثلها جماعة ممن أصلوا لمفهوم الحداثة وهم قلة أذكر منهم نزار قباني، د.أحمد سليمان الأحمد، وسلمان العيسى، ووصفي القرنفلي، وشوقي بغدادي، ومحمد عمران، وفايز خضور، ومنذر لطفي، والشرابي، ولا يعني هذا ان المذكورين جميعاً يسيرون في انتاجهم الفني وفق مفهوم نظري واحد، إذ ان لكل واحد منهم مذاقه الخاص، ووجهته الفكرية وتلويناته الفنية.

الثانية: لا تزال تسلك سبيل النبوغ بتعثر، ويهتم أصحابها بقلب المفاهيم الادبية سواء من ناحية الشكل أو المضمون، ويعتقدون ان شكل الشعر القديم أصبح بالياً ويحتاج إلى إهاب جديد، ولذلك فهم يجربون الأطر الجديدة التي تخطر على بالهم، ومن هنا يصح ان ندعوهم بالشعراء المجربين، وأهم سمة تميزهم تلك الحماسة والجرأة البالغة على نظم الشعر والإعلان عنه ونشره في الصحف والمجلات، مع ان الذوق الأدبي العام لم يستسغ بعد هذا الشعر ولم يتقبله تقبلاً ناتجاً عن رضا وقناعة وتقدير، ولعل مرد ذلك يعود إلى التجربة الفنية والشعورية التي لا تزال في أول أطوار النمو، وتحتاج إلى كثير من الصقل والتهذيب والثقافة، ولا أقصد بهذا الكلام الطعن والنيل من ذوي المواهب الشابة والناشئة والأقلام الواعدة، وإني آمل لتلك الفئة من الشعراء ان ينضج شعرها ويعطي أشهى الثمار، لأن في فرائد بعضهم تحليقات فنية حسنة، تدل على وجود الموهبة والحس الابداعي.

إن التطور الذي شهده الشعر العربي في سورية مديناً إلى شعراء الفئة الأولى الذين ولدوا في العشرينيات من القرن الماضي، ونقلوا الشعر السوري من المرحلة الكلاسيكية إلى المرحلةالجديدة التي توصف بالحداثة أو المعاصرة، فهؤلاء حملوا إلى الشعر الموهبة والثقافة وأعطوا التعبير الفني أطراً ابداعية، فقد جددوا في هيكل القصيدة ومنحوها صوراً وأوزاناً وقوافي مستحدثة، وطوروا المعاني وأفاضوا عليها ملامحهم الوجدانية، ورؤيتهم الفكرية والموضوعية، فهؤلاء أبدعوا مبادىء الشعر الحديث في سورية، وساروا بالحداثة إلى أبعد مدى.

فالدكتور سليمان الأحمد نهل من المدرسة الرمزية، والشاعر سليمان العيسى أخذ بمذهب الواقعية العربية، وبلور فلسفتها وخصوصيتها العربية، وشوقي البغدادي سار في تيار الواقعية الاشتراكية، والشرابي مال إلى البرناسية، واهتم شاعرنا نزار قباني بقضية المرأة. وكاد يقتصر انتاجه الأدبي عليها إلا أنه بعد نكسة حزيران اتخذ شعره لوناً آخر، عبّر فيه عن هموم الأمة العربية، وتطلعها إلى التحرر والنصر ومناهضة الاستعمار بكافة أشكاله>

وإن الحديث عن صورة المرأة في الشعر الحديث لا يأتي إلا ضمن معايير فلسفة لجمال والحقيقة والنفس، ومن ثم فإن المعاناة الشعرية هي الرصيد الأول الذي يمتلكه الشاعر السوري عندما يتطرق إلى وصف المرأة. وحديثي الآن عن شعر نزار قباني، والصورة الجسدية للمرأة في شعره، فقد أبرزها في أبهى صورة، فوصف جمال العينين، وحلاوة الفم، وجمال الشعر، وما إلى ذلك من تفصيلات دقيقة، بل ان شعره اكتسب شعبية كبيرة، نظراً لما فيه من عناصر فنية جمالية ناجحة، ولعل سر إعجاب الكثيرين بشعر نزار قباني لا يعود فقط لأن نزاراً يمتلك ناصية التعبير الشعري فطرة وسليقة، أو لأن شعره يكشف عن سهولة في أداء التعبير المبتكر، فكأن الكلمات تخلق وتتدفق قبل ان يعيها عقله، بل لأن نزاراً في الدرجة الأولى يعرف كيف يستعمل في أغلب شعره الكلمات الطازجة والتعابير المعاصرة، دون ان يثقل شعره بتعابير عصور مضت وأجيال من المقلدين.

انه يحدثنا بلغتنا نحن، لا بلغة القرون الوسطى، وهو يأخذ العبارة من أفواهنا، وبلمسة رقيقة يحيلها إلى جزء من قصيدة، ونزار صاحب المقولة المشهورة "إن الفن هو الجمال المطلق"، وهو يعترف في مقدمة ديوانه (طفولة نهد)، بأن الشعر عنده كالزهرة الموضوعة في الآنية للتجميل فقط، وفلسفة نزار في ذلك هي من الفلسفات المثالية التي تنادي بالجمال والأجمل والكمال والأكمل، ويقول الفيلسوف «كانت»: "ليس ضرورياً ان أجد الجمال في شيء فالأزهار والخطوط الزخرفية المرتبة ليست تعني شيئاً، وليست تعتمد على أي مفهوم محدد، وهي مع ذلك تمتعنا" .

وقد تحدث الناقد محي الدين صبحي عن نزار، ونفى عنه صفة الاستجابة الغريزية في وصفه، فقال في بحث مطول أداره حول هذه الفكرة: "مما يسوغ لنا الحكم بأن طبيعة العلاقة بين الشاعر أي نزار والجمال الأنثوي، هي علاقة فنية وليست غريزية". وكان قد ذهب إلى أبعد من ذلك حين قال عن نزار أيضاً: "إن الشاعر نزار وقف من العالم ومن المرأة خاصة موقف المتذوق، مما أدّى به إلى التسامي باتجاه عبادة الجمال، وتأمله، واستجلاء نواحي الفتنة والإغراء، مع أقل حد من الاستجابة الغريزية المحضة، وأكبر مقدار من الاستجابة الجمالية الصرف".

وهذا الكلام يعطي نصف الحقيقة، لأن النصف الباقي يكمن فعلاً في الدافع الغريزي الذي صدر عنه نزار، ولا يمكن لأحد ان ينفيه عنه، ولا عن سائر شعراء الغزل المعاصرين في سورية، لأن هذا الدافع موجود فعلاً في مكونات الشخصية الانسانية، ولا يختلف في ذلك اثنان.

لقد تغنى نزار بجمال حواء منذ ان نشر قصائده الأولى عام 1944، واستعان لنشر قصائده بدار خاصة للنشر ببيروت سماها مؤسسة نزار للنشر، ولنقرأ ديوان نزار ونرى كيف تراءى الجمال الأنثوي لعيني فنان شاعر كنزار، كيف يرى ألوان العين واضفار الساق وانسدال الشعر وارتفاف الشفة وغيرها، هل يقوى على التحديق بها وتصويرها كما هي في واقعها كتلة ذات حجم ولون وغاية أو انه ينكفىء إلى داخله ليتوارى وراء صور مبهمة غائمة، ان شاعرنا يغطي انفعالاته بعشرات الصور، فثغرها مزروع بأزهار الليمون، وهو قرنفلة خجولة، مخلب مهذب، قوس لازورد، ياقوتة مضيئة عليه دلائل الرفاه، أحمر لين كالشمع.

وتابع الشاعر أوصافه في قصائد متعددة: وفمها مرسوم كالعنقود، مخملي، مطلي بالأحمر الناري، غصن سلام، وهو كالبرعم كلوحة ناجحة - كفكرة جناحها أحمر، كجملة قيلت ولم تفهم، كنجمة ضيعت دربها، ولونه كالورد، كالعناب، شفاهها كرز الحديقة، آبار النبيذ زهرة رمان، شفتها مشقوقة مثل الفستقة، نافورة صادحة، وعاء ورد أحمر، باقة كرز- ومبسمها وريقة توت، ضحكتها موسيقى وورود، فمها الذهبي يرش موسيقى، حديثها في بساطته كالطير في السماء، والأسماك في البحار- عذب ممتع مثل الموسيقى الصادحة، وهمسها كأنه غرغرة الضوء بغسقية، وصوتها حريري وادع حلو غريزي الرنين، ومشيتها كميس الهوادج، ووقع أقدامها كأنها انغام موسيقية قادمة من غابة البيلسان، وعيناها عند النظر اليهما بحيرتا سكون، كوخان عند البحر، مرآتان من ذهب لونهما كالفيروز، وهما كنهرين من تبغ ومن عسل، وأحياناً يراهما الشاعر كنهري أحزان، كنهري موسيقى، كشاطىء نقاء، كقطعتي حلي كماستين.

وتابع الشاعر أوصافه المبتكرة، فيرى الموج الأزرق في عينيها، وضوء عينيها كضوء القمر، فيها النجوم مبعثرة كمرايا اشتعلت، متألقة خيرة كالموسم الخير، فيها مرح كزقزقة العصافير، أصفى من ماء الخلجان، وكلما يبحر الشاعر في عينيها - يحس انه في عوالم عجيبة:
وكلما سافرت في عينيك يا حبيبتي
أحس أني راكب سجادة سحرية
فغيمة وردية ترفعني
وبعدها تأتي البنفسجية
أدور في عينيك يا حبيبتي
أدور مثل الكرة الأرضية

وإنني أجد في شعر نزار الوصف الذي ينصرف غالباً إلى تقرير الأشياء، بدلاً من ان ينصرف إلى التنازع معها تنازعاً مصيرياً، وتعليلها تعليلاً نفسياً وجودياً، وقلما ينفلت الشاعر من الوصفية التقليدية إلى الوجهة الشعرية الصادقة، التي توحي ولا تصف، وتحل في الأشياء وتتحد معها، بدلاً من ان تعزلها وتواجهها من الخارج، وهذه
النزعة ظاهرة في دواوينه الأولى. ويقول نزار:
من تكونين أيا أغنية
دفؤها فوق احتمال الوتر
أنت يا وعداً بصحو مقبل
بعطايا فوق وسع البيدر

ويصف نزار أناملها في قصائد أخرى من ديوانه، فهي أنهار فضية، يدها مساند التفاح ناعمة كالبلور، يدها مضيئة كالشمس، سبيكة ذهب، مروحة صينية حمامة، نجمة. ويقول نزار:
يدك التي حطت على كتفي
كحمامة نزلت لكي تشرب
يدك الصغيرة نجمة هربت
ماذا أقول لنجمة تلعب

وإننا نلاحظ أنّ قسماً كبيراً من هذه الأوصاف التي أطلقها نزار على الملامح الجسدية للمرأة طازجة ومبتكرة، تغلب عليها سمات الحضارة والرقي والترف، ولم نتعود مثلها في أدبنا العربي، إلا أنها تظل مع ذلك لوحات فنية صامتة.

وكان همّ الشاعر حين وصف تلك الأوصاف الجسدية، تسجيل المماثلات القائمة في العالم الخارجي، أكثر مما يعنيه انفعالاته، وتسجيل انطباعاته، وتأثره بمشاهد صوره، غير أننا عندما نتابع قراءة دواوين الشاعر نزار، فإننا نرى تعمّق الجانب العاطفي الأثيري في شعره، وفسحة من التعاطف بينه وبين جمال الكون، وقدرة فائقة على المحاكاة بين الجمال الانثوي والطبيعة بصدق وشفافية، وهذا بالتأكيد يفسر سرّ خلود شعر شاعرنا الكبير نزار قباني رحمه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Unknow10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 112

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime23/4/2009, 02:42

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 0034





نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 20


نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 24




[img:7c8f]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:7c8f]
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
أسامة مصطفى
عضو لامع
عضو لامع
أسامة مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 1079
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Profes10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 1410
نقاط : 6989
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Awfeaa10

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime2/5/2009, 07:55

الأستاذ الوتر الحزين شكرا على مرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Unknow10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 13156210

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime27/10/2009, 03:36

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 0703


أخى الكريم أسعدنى ما قدمته ياداكم

من افادة واثراء للعقول

دمت بكل الود

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 15


نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 22

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 22340


نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 0703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
أسامة مصطفى
عضو لامع
عضو لامع
أسامة مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 1079
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Profes10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 1410
نقاط : 6989
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Awfeaa10

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime15/5/2010, 19:08

الأستاذة عبير عبد القوى
شكرا للمرور القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشرف السيد البدرى
عضو محترف
عضو محترف
أشرف السيد البدرى

ذكر
عدد الرسائل : 404
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Profes10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 110
نقاط : 6437
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Awfeaa10

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime31/10/2010, 21:15

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Get-3-2009-uu2rlxw3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة مصطفى
عضو لامع
عضو لامع
أسامة مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 1079
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Profes10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 1410
نقاط : 6989
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Awfeaa10

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime29/11/2010, 14:51

الأستاذ أشرف شكرا لك على مرورك الجميل وأرجو أن أكون عند حسن الظن

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 71
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد أيمن الأعلامي
مشرف
مشرف
أحمد أيمن الأعلامي

ذكر
العمر : 29
عدد الرسائل : 1784
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : الفيـــــــــوم
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Studen10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 3abaa610
نقاط : 7875
ترشيحات : 20
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 6_136810

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime9/4/2013, 17:47

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 01335380458
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Profes10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 110
نقاط : 46238
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 888810

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime7/5/2015, 23:12

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 12157alsh3er
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 12160alsh3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة مصطفى
عضو لامع
عضو لامع
أسامة مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 1079
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 210
بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية
احترام القوانين : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 111010
العمل : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Profes10
الحالة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 1410
نقاط : 6989
ترشيحات : 10
الأوســــــــــمة : نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Awfeaa10

نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع   نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع I_icon_minitime15/5/2015, 13:45

أحمد أيمن كتب:
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع 01335380458
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع Str-ly.comcd81a26214
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزار قباني بــين الحداثـــة والإبـــداع
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الموقف النقدي عند نزار قباني
» من روائــع نزار قباني‏
» في مدح الرسول .. نزار قباني
» مؤلفات الشــــاعر نزار قباني
» القصيدة الدمشقية .. نزار قباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: