العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32784ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: تعريف علم احكام التلاوة والتجويد 3/6/2009, 02:16
(2) مَخَارِج خَاصَّة: وهي التي يخرج منها حرفٌ واحد أو حرفان أو ثلاثة أحرُف والمَخَارِج العَامَّة خمسةٌ هي: (1) الجَوْفُ: ومنه مَخْرَج واحد. (2) الحَلْقُ: ومنه ثلاثة مَخَارِج. (3) اللسان: ومنه عشرة مَخَارِج. (4) الشفتان: وفيها مَخْرَجَان. (5) الخَيشُوم: وفيه مَخْرَج واحِد. -أي أنَّ عدد المَخَارِج الخَاصَّة: سبعة عشر مَخْرَجَاً. ومخارج الحروف هي: -الهمزة: تخرج من أقصى الحَلْقِ من الداخل. -الألف: تخرج من الجَوْفِ. -الباء: تخرج من بين الشفتين معاً في حالة إطباقهما بقوة من جهة داخل الفم. -التاء: تخرج من طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يليه من أصول الثنايا العُلْيَا،وذلك من الداخل. -الثاء: تخرج من طرف اللسان من جهة ظهره بضغط ظهره على طرف الثنايا العُلْيَا مع خروج طرفه قليلاً إلى الخارج. -الجيم: تخرج من وسط اللِّسَان من الأمام. -الحاء: تخرج من وسط الحَلْق من الخارج. -الخاء: تخرج من أدنى الحَلْق من الخارج. -الدال: تخرج من طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يليه من أصول الثنايا العُليا،وذلك من الوسط. -الذال: تخرج من طرف اللسان من جهة ظهره بضغط ظهره على وسط الثنايا العُلْيَا مع خروج طرفه قليلاً إلى الخارج -الراء: تخرج من طرف اللسان مما يلي ظهره مع ما فوقه من أصول الثنيتين العُلْوَيَيْن -الزاي: تخرج من طرف اللسان بضغط اللسان على ما فوق إتصال الثنيتين باللثة فوق مخرج السين. -السين: تخرج من طرف اللسان بضغط اللسان على ما فوق إتصال الثنيتين باللثة من أسفل -الشين: تخرج من وسط اللسان -الصاد: تخرج من طرف اللسان بضغط اللسان على ما فوق إتصال الثنيتين باللثة من أعلى. -الضاد: تخرج من إحدى حافتي اللسان -الطاء: تخرج من طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يليه من أصول الثنايا العليا،وذلك من الخارج
(1/17)
???
-الظاء: تخرج من طرف اللسان من جهة ظهره بضغط ظهره وهو مُلْتَصِق بالحَنَكِ الأعلى على مُلْتَقَى الثنايا العُلْيَا باللثة مع خروج طرفه قليلاً إلى الخارج. -العين: تخرج من وسط الحَلْقِ من الداخل. -الغين: تخرج من أدنى الحَلْقِ من الداخل. -الفاء: تخرج من بطن الشِّفَّة السُّفْلَى وأطراف الثنايا العُلْيَا -القاف: تخرج من أقصى اللسان. -الكاف: تخرج من أقصى اللسان ، أقْرَبُ إلى مُقَدَّمِ الفم وأبْعَدُ عَنِ الحَلْقِ وأسفل من مخرج القاف -اللام المُرَقَّقَة: تخرج من أدنى إحدى حَافَتَيِّ اللسان من الخارج. -اللام المُغَلَّظَة: تخرج من أدنى إحدى حَافَتَيِّ اللسان من الداخل ووضع اللسان يكون فيه استعلاء -الميم: تخرج من بين الشَّفَتَين معاً في حالة إنطباقهما من وسطهما. -الميم المُشَدَّدَة والمُدْغَمَة والمَخْفِيَّة: تخرج من الخيشوم.(الشكل رقم: 38) -النون: تخرج من طرف اللسان مع ما فوقه من أصول الثنيتين العُلْوَيَيْنِ. -النون المُشَدَّدَة والمُدْغَمَة والمَخْفِيَّة: تخرج من الخيشوم.(الشكل رقم: 38) -الهاء: تخرج من أقصى الحَلْقِ من الخارج. -الواو غير المَدِّيَّة المضمومة أو الساكنة: تخرج من بين الشفتين معاً في حالة إنطباقهما وإنضمامهما من طرفيهما مع فُرْجَةٍ في وَسَطِهِمَا -الواو غير المَدِّيَّة المفتوحة أو المكسورة: تخرج من بين الشفتين معاً في حالة إنطباقهما وإنضمامهما من طرفيهما ثم انفتاحهما -واو المَدِّ: تخرج من الجوف -الياء غير المَدِّيَّة: تخرج من وسط اللسان من الخلف. -ياء المَدِّ: تخرج من الجوف
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32784ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: تعريف علم احكام التلاوة والتجويد 3/6/2009, 02:19
مخارج الحروف الفرعية " الحروف الفرعية: هي التي تخرج من مَخْرَجَين،وتتردد بين حرفين،وهي" (1) الهَمْزَة المُسَهَّلَة: وهي التي تُنْطَقُ بين الهمزة المُحَقَّقَة والألف،وهي لا تُوجَد في القرآن إلا في الهمزة الثانية في قوله تعالى: (....ءَأَعْجَمِيٌ وعَرَبِيّ....) ... (سورة فصلت: الآية 44)
(1/18)
???
(2) الألف المُمَالَة: وهي الألف التي بين الألف والياء،فهي ألف قَرُبَت من لفظ الياء،ومخرجها الجوف.وهي لا تُوجَد إلا في كلمة (مجراها) في قوله تعالى" (...بِسْمِ الله مَجْراهَا ومُرْسَاهَا.) ... (سورة هود: الآية 41) (3) الألف المُجَاوِرَة لحرف مُفَخَّم: وهي ألف يُخَالِطُها صوت تفخيم يُقَرِّبُهَا من الواو،وهي تخرج من الجوف مع ضم الشفتين،مع تجويفٍ بينهما.وهذا مخرج الواو (4) اللام المُغَلَّظَة: وهي تُوجَد في لفظ الجلالة غير المسبوق بكسر،فهي لام يخالطها صوت تفخيم، وهي تخرج من مخرج اللام،غبر أن وضع اللسان يكون فيه استعلاء (5) النون المُخْفَاة: وهي تُنْطَقُ في حالة وسط بين الإظهار والإدغام،فهي نون يقترب صوتها من مخرج حرف الإخفاء،لذلك فهي تخرج من الخيشوم،مع اقترابها من مخرج حرف الإخفاء الذي يأتي بعدها. (6) الميم المُخْفَاة: وهي تُنْطَقُ في حالة وسط بين الإظهار والإدغام،فهي ميم يقترب صوتها من مخرج حرف الإخفاء،لذلك فهي تخرج من الخيشوم،مع اقترابها من مخرج حرف الإخفاء (وهو الباء). (7) النون الساكنة المُدْغَمَة في الياء: وهي تخرج من الخيشوم ووسط اللسان،أي تتردد بين مَخْرَج النون والياء غير المَدِّيَّة ( النون الساكنة المُدْغَمَة في الواو: وهي تخرج من الخيشوم والشفتين،أي تتردد بين مَخْرَج النون والواو غير المَدِّيَّة
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32784ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: تعريف علم احكام التلاوة والتجويد 3/6/2009, 02:21
الملف الأول
معنى التجويد
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A1.wm v
الملف الثاني
مراتب القراءة
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A2.wm v
الملف الثالث
علم التجويد
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A3.wm v
الملف الرابع
تدوين القرآن ( جزء أول )
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A4.wm v
الملف الخامس
تدوين القرآن ( جزء ثاني )
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A5.wm v الملف السادس
تدوين القرآن ( جزء ثالث )
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A6.wm v
الملف السابع
تدوين القرآن ( جزء رابع)
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A7.wm v
الملف الثامن
القراء العشر
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A8.wm v
الملف التاسع
النقل الصوتي للقرآن
http://ia310114.us.archive.org/2/items/a123z/A9.wm v الملف العاشر
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32784ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: تعريف علم احكام التلاوة والتجويد 3/6/2009, 02:29
معناها اللغوي: التلاوة في أصل معناها اللغوي هي المتابعة ومن ذلك قوله تعالى: والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها (1) أي إذا تبعها .
وفي الاصطلاح:هي قراءة كلمات القرآن وحروفه (2)
أنواعها :
1ـ تلاوة حكمية : ويراد بها تلاوة حكمه بتصديق أخباره وإتباع أحكامه من أوامر ونواه وهذا النوع هو الغاية الكبرى من إنزال القرآن الكريم
كما قال الله تعالى: كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب (3)
وقال تعالى:أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها (4)
2ـ تلاوة لفظية : أي تلاوته وقراءته على الوجه الذي أقرأه جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم ثم قرأه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه وأصحابه للتابعين والتابعون لأتباعهم حتى وصل إلينا كاملا غير منقوص (5)
أحوالها من حيث الأداء :
كلام الله تعالى يقرأ على ثلاثة أحوال (الترتيل ـ الحدرـ التدوير)
1ـ الترتيل في اللغة هو: مصدر رتل الكلام إذا أتبع بعضه بعضا بتمهل فيه فأحسن تأليفه .
وفي الاصطلاح: هو قراءة القرآن على مكث وتفهم من غير سرعة .
2ـ الحدر في اللغة هو: الإسراع فهو مصدر حدر يحدر إذا أسرع .
وفي الاصطلاح هو: إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة أحكام التجويد .
3ـ التدوير هو: التوسط بين الترتيل و الحدر,والترتيل هو أفضل الأحوال لنزول القرآن الكريم بذلك قال تعالى: ورتلناه ترتيلا (6) وهو المختار عند أهل الأداء .
4ـ هناك حالة رابعة تسمى التحقيق وهو في اللغة: مصدر من حقق إذا أتى بالحق وجانب الباطل .
وفي الاصطلاح هو قراءة القرآن مع إعطاء كل حرف حقه من غير زيادة فيه ولا نقصان ، وهذه الحالة أكثر اطمئنانا من الترتيل ويقرأ بها في مقام التعليم (7) .
آدابها وما ينبغي للقارئ عند التلاوة :
لما كانت التلاوة عبادة وقربة وحسنة جامعة فلا بد لها من آداب ومطالب تطلب من القارئ حتى تتم له عبادته وتصح له قربته وتثبت له حسنته , وهي كثيرة نذكر منها جملة مهمة شهيرة....
1ـ الإخلاص في التلاوة .
2ـ الوضوء عند التلاوة .
3ـ السواك قبل التلاوة .
4ـ استقبال القبلة عند التلاوة .
5ـ طهارة مكان التلاوة ونظافته .
6ـ التعوذ والبسملة .
7ـ التدبر عند التلاوة ( .
فضائلها :
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أفضل عبادة أمتي تلاوة القرآن) (9) .
عن أنس رضي الله عنه مرفوعا( أفضل العبادة تلاوة القرآن)(10) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (أعبد الناس أكثرهم تلاوة للقرآن ) (11)
ثوابها :
عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)(12)
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) (13)
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32784ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: تعريف علم احكام التلاوة والتجويد 3/6/2009, 02:31
أحكامها:
وللقراءة عادات مختلفة في الاستكثار و الاختصار فمنهم من يختم القرآن في اليوم و الليلة مرة وبعضهم مرتين وانتهى بعضهم إلى ثلاثة ومنهم من يختم في الشهر مرة و أولى ما يرجع إليه في التقديرات قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ القرآن في أقل من ثلاث لم يفقهه ) (14) وذلك لأن الزيادة عليه تمنعه الترتيل وقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها لما سمعت رجلا يهذر القرآن هذرا إن هذا ما قرأ القرآن ولا سكت وأمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن يختم القرآن في كل سبع وكذلك كان جماعة من الصحابة رضي الله عنهم يختمون القرآن في كل جمعة كعثمان وزيد بن ثابت وابن مسعود وأبي بن كعب رضي الله عنهم ففي الختم اربعة أوجه في يوم وليلة وقدكرهه جماعة ، والختم في كل شهر كل يوم جزء من ثلاثين جزء (15) __________________
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17867ترشيحات : 33الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: تعريف علم احكام التلاوة والتجويد 3/6/2009, 03:17
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32784ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: تعريف علم احكام التلاوة والتجويد 3/6/2009, 22:08