الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الوجيز في تأويل الكتاب العزيز-

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 111010
العمل : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Unknow10
الحالة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 112

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Empty
مُساهمةموضوع: الوجيز في تأويل الكتاب العزيز-   الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- I_icon_minitime3/6/2009, 00:46

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

سنبدأ بعون الله باستعراض تأويل الإمام الطبري رحمه الله مقتصرين على عبارته هو فقط--بادئين في القرآن بسورة النّاس باتجاه البقرة والفاتحة--

----------------------------------------------------------------------------------

سورة النّاس

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ } * { مَلِكِ ٱلنَّاسِ } * { إِلَـٰهِ ٱلنَّاسِ } * { مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ } * { ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ } * { مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ }-
-----------------
قال أبو جعفر رحمه الله--

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد : قل يا محمد أستجير { بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ } وهو ملك جميع الخلق: إنسِهم وجنهم، وغير ذلك، إعلاماً منه بذلك مَنْ كان يعظِّم الناس تعظيم المؤمنين ربَّهم، أنه مَلِكُ من يعظمه، وأن ذلك في مُلكه وسلطانه، تجري عليه قُدرته، وأنه أولى بالتعظيم، وأحقّ بالتعبد له ممن يعظمه، ويتعبَّد له، من غيره من الناس.

وقوله: { إلَهِ النَّاسِ } يقول: معبود الناس، الذي له العبادة دون كلّ شيء سواه

.وقوله: { مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ } يعني: من شرّ الشيطان { الخَنَّاسِ } الذي يخنِس مرّة ويوسوس أخرى، وإنما يخنِس فيما ذُكر عند ذكر العبد ربه.
--------------------------------------------------------
و ذكر من قال ذلك-

--------------------------------------------------------
ثمّ قال"

ورُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه كان يقول في ذلك { مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ } الذي يوسوس بالدعاء إلى طاعته في صدور الناس، حتى يُستجاب له إلى ما دعا إليه من طاعته، فإذا استجيب له إلى ذلك خَنَس.

-----------------------------------
ثمّ ذكر القول مسندا
--------------------------------------------------------------
ثم التزم قولا فقال"
والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال: إن الله أمر نبيه محمداً أن يستعيذ به من شرّ شيطان يوسوس مرّة ويخنس أخرى، ولم يخصّ وسوسته على نوع من أنواعها، ولا خنوسه على وجه دون وجه، وقد يوسوس الدعاء إلى معصية الله، فإذا أطيع فيها خَنَس، وقد يوسوس بالنَّهْي عن طاعة الله فإذا ذكر العبدُ أمر به، فأطاعه فيه، وعصى الشيطان خنس، فهو في كل حالتيه وَسْواس خَنّاس، وهذه الصفة صفته.


وقوله: { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } يعني بذلك: الشيطان الوسواس، الذي يوسوس في صدور الناس: جنهم وإنسهم.فإن قال قائل: فالجنّ ناس، فيقال: الذي يوسوس في صدور الناس: من الجنة والناس. قيل: قد سماهم الله في هذا الموضع ناساً، كما سماهم في موضع آخر رجالاً، فقال:
{ وَأنَّهُ كَانَ رِجالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجالٍ مِنَ الجِنِّ }، فجعل الجنّ رجالاً، وكذلك جعل منهم ناساً.وقد ذكر عن بعض العرب أنه قال وهو يحدّث، إذ جاء قوم من الجنّ فوقفوا، فقيل: من أنتم؟ فقالوا: ناس من الجنّ، فجعل منهم ناساً، فكذلك ما في التنزيل من ذلك.
---------------------------------
تمّت سورة النّاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 111010
العمل : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Unknow10
الحالة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 112

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في تأويل الكتاب العزيز-   الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- I_icon_minitime3/6/2009, 00:51

بسم الله الرحمن الرحيم


سورة الفلق
-----------------

{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ } * { مِن شَرِّ مَا خَلَقَ } * { وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ } * { وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّاثَاتِ فِي ٱلْعُقَدِ } * { وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }

------------------------------------------------------

قال رحمه الله"
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد : قل يا محمد: أستجير بربّ الفلق من شرّ ما خلق من الخلق.

"وبعد أن استعرض الأقوال كلها في معنى الفلق قال "


{والصواب من القول في ذلك، أن يقال: إن الله جلّ ثناؤه أمر نبيه محمداً أن يقول: { أعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } والفلق في كلام العرب: فَلق الصبح، تقول العرب: هو أبينُ من فَلَق الصُّبح، ومن فَرَق الصُّبح. وجائز أن يكون في جهنم سجن اسمه فَلَق. وإذا كان ذلك كذلك، ولم يكن جلّ ثناؤه وضعَ دلالة على أنه عُنِي بقوله { بِرَبِّ الْفَلَقِ } بعض ما يُدْعَى الفلق دون بعض، وكان الله تعالى ذكره ربّ كل ما خلق من شيء، وجب أن يكون معنياً به كل ما اسمه الفَلَق، إذ كان ربّ جميع ذلك.وقال جلّ ثناؤه: { مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ } لأنه أمر نبيه أن يستعيذ من شرّ كل شيء، إذ كان كلّ ما سواه، فهو ما خَلق

.--------------------------------------------

ثمّ قال"
وقوله: { وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ إذَا وَقَبَ } يقول: ومن شرّ مظلم إذا دخل، وهجم علينا بظلامه.

"وبعد استعراضه للأقوال في معنى الغاسق قال"


{وأولى الأقوال في ذلك عندي بالصواب، أن يقال: إن الله أمر نبيه أن يستعيذ { مِنْ شَرِّ غاسِقٍ } وهو الذي يُظْلم، يقال: قد غَسَق الليل يَغْسُق غسوقاً: إذا أظلم. { إذَا وَقَبَ } يعني: إذا دخل في ظلامه والليل إذا دخل في ظلامه غاسق، والنجم إذا أفل غاسق، والقمر غاسق إذا وقب، ولم يخصص بعض ذلك بل عمّ الأمر بذلك، فكلّ غاسق، فإنه كان يُؤمر بالاستعاذة من شرّه إذا وقب---

ثمّ انتقد قول قتادة فقال"
وكان قتادة يقول في معنى وقب: ذهب.

حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة { غاسِقٍ إذَا وَقَبَ } قال: إذا ذهب.

ولست أعرف ما قال قتادة في ذلك في كلام العرب، بل المعروف من كلامها من معنى وقب: دخل.
-----------------------------------------
ثمّ قال"

{وقوله: { وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ } يقول: ومن شرّ السواحر اللاتي ينفُثن في عُقَد الخيط، حين يَرْقِين عليها.

------------------------------------------

ثمّ قال"وقوله: { وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إذَا حَسَدَ }: اختلف أهل التأويل في الحاسد الذي أمر النبيّ أن يستعيذ من شرّ حسده به، فقال بعضهم: ذلك كلّ حاسد أمر النبيّ أن يستعيذ من شرّ عينه ونفسه.

وقال آخرون: بل أُمر النبيّ بهذه الآية أن يستعيذ من شرّ اليهود الذين حسدوه

ثمّ تبنّى رأيا فقال"
وأولى القولين بالصواب في ذلك، قول من قال: أمر النبيّ أن يستعيذ من شرّ كلّ حاسد إذا حسد، فعابه أو سحره، أو بغاه سوءاً.وإنما قلنا: ذلك أولى بالصواب، لأن الله عزّ وجلّ لم يخصص من قوله { وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إذَا حَسَدَ } حاسداً دون حاسد، بل عمّ أمرُه إياه بالاستعاذة من شر كلّ حاسد، فذلك على عمومه.}
-----------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 111010
العمل : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Unknow10
الحالة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 13156210

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في تأويل الكتاب العزيز-   الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- I_icon_minitime3/6/2009, 01:42

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 266213


الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 58c22f2






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 111010
العمل : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Unknow10
الحالة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 112

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في تأويل الكتاب العزيز-   الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- I_icon_minitime3/6/2009, 23:07

بسم الله الرحمن الرحيم


أختي الكريمه

أ.. عبير عبد القوي

حضور رائع لك كل الشكر عليه

بارك الله فيك

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 013

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Z7

الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Moba2228nb7ntib5



الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- Cb5a6199b91gn



الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- 2you90j
الوجيز في تأويل الكتاب العزيز- W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
الوجيز في تأويل الكتاب العزيز-
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جولة لرئيس إدارة المعارض بهيئة الكتاب لمعرض الكتاب الجديد
» هيئة الكتاب: لا توجد آلية قانونية تمنع عرض كتب يوسف القرضاوى بمعرض الكتاب
» هيئة الكتاب تعلن رعايتها لمعرض الكتاب العربي
» جامع البيان عن تأويل القرآن
» الوجيز فى علم المواريث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: