الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 111010
العمل : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Unknow10
الحالة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 112

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Empty
مُساهمةموضوع: حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين   حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين I_icon_minitime19/4/2009, 23:20

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين ( د.عبدالله اللحياني )
قبل الخوض في العلاقة التي بين حروف المدّ ، والحركات تجدرُ الإشارة إلى مفهوم كلٍّ من : الحرف ، والحركة ؛ ليُعلم قدرُ التقارب والتباين بينهما .
مفهوم الحرف :
قال الزَّجَّاج : " فأمَّا حروف المعجم فهي أصواتٌ غير متوافقةٍ ، و لا مقترنة ، و لا دالَّة على معنًى من معاني الأسماء ، و الأفعال ، والحروف إلا إنها أصل تركيبها " . [1]
ويُفهم من قول الزَّجَّاج ما يلي : 1 _ أن كلَّ ما يُصدره جهاز النطق من أصواتٍ ، فإنَّ كلَّ صوت منها يغاير الآخرَ في المخرج ، أو في الصِّفة ، أو في كليهما يسمى حرفا .
2 _ أنَّ هذه الحروف لا تحمل دلالةً في نفسها و إنمَّا دلالتها بتركيبها مع غيرها .
3 _ أنَّ قضية الأصل هي التي أخرجت الحركات من أن يُطلقَ عليها حروفا .
ويقول القَسطلانيّ : " الحروف جمع حرف ، وهو صوتٌ معتمدٌ على مقطع محقَّقٍ " [2] ، وهذا التعريف لا يشمل حروفَ المدّ ؛ لأنَّها ـ كما يذكر الخليل ـ " لا تقع في مدرجٍ من مدارج اللِّسان ، ولا من مدارج الحلق ، و لا من مدرج اللَّهاة ، إنَّما هي هاوية في الهواء ، فلم يكن لها حيِّزٌ تُنسبُ إليه إلا الجوف" . [3]
ولهذا زاد التهانوي : " أو مقطعٍ مقدَّرٍ ... ؛ إذ الألف لا معتمدَ له في شيء من أجزاء الفمِ بحيث إنَّه يُقطعُ في ذلك الجزء " . [4]
ويقول ابن يعيش : " الحرف إنَّما هو صوتٌ مقروعٌ في مخرجٍ معلوم " . [5]
ويقول السُّهَيليّ : " الحروف أصوات " . [6]
وحروف العربية الأصلية ـ كما هو معلوم ـ تسعة وعشرون حرفا ، منها : ثلاثة صائتة ، وهي حروف المدَّ : ( الألف ، والواو ، والياء ) ، وهي كما يرى ابن جني : " توابع للحركات ، ومنتشئة عنها ، و أنَّ الحركات أوائلُ لها و أجزاءٌ منها ، و أنَّ الألف فتحة مشبعة ، و الياء كسرة مشبعة ، و الواو ضمَّة مشبعة " . [7]
و أما الباقية ـ إضافة إلى الواو والياء إنْ لم يسبقا بحركة من جنسهما ـ فهي صامتة .
مفهوم الحركة :
قال السُّهيلي : " الحركة عبارة عن تحريك العضو الذي هو الشفتان عند النطق بالصوت " . [8]
وقال في موضع آخرَ عن الضمّ : " صُوَيْت خفيٌّ مقارن للحـرف ، فإن امتدَّ كـان واو ، و إن قَصُر كان ضمّة " . [9]
ومن هنا فإنَّ الحركة غيرُ الحرف ، و إنَّما هي صُوَيْت مع حركةِ الشفتين يصاحب النطق بالحرف ، و إذا كان التغاير بين الحركة والحروف الصامتة أكثر وضوحا ، فممَّا لاشك فيه أنَّ مقدارَ التقارب بين حروف المدّ والحركات أقرب ، ولهذا " كان متقدمو النحويين يسمُّون الفتحةَ الألف الصغيرة ، والكسرة الياء الصغيرة ، والضمة الواو الصغيرة ، وقد كانوا في ذلك على طريقة مستقيمة ... ، فليست تسمية الحركة حروفا صغارا بأبعدَ في القياس " . [10
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 111010
العمل : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Unknow10
الحالة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 112

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين   حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين I_icon_minitime19/4/2009, 23:21

العلاقة بين حروف المد والحركات الثلاث :
يتضح مما سبق أنَّ كلا من الحروف والحركات أصوات يتشكل منها اللفظ العربي ، و أنَّ من هذه الأصوات ما هو متَّفِق في المخرج ومتقارب في الصفة ، تلك هي حروف المد والحركات ، حتى صحَّ تسمية أحدها باسم الآخر مُقيَّدا بالصفة ، فـ " حروف المدِّ واللين هي أنفس الحركات إلا أنَّها مُدَّت ، وطُوِّل بها الصوت " [11] ، فالألف فتحة مشبعة ، والفتحة ألف صغيرة ، و الياء كسرة مشبعة ، و الكسرة ياء صغيرة ، و الواو ضمة مشبعة ، و الضمة واو صغيرة ، ولذلك يقول ابن سينا في كتابة أسباب حدوث الحروف : " و أمَّا الألف المصوتة و أختها الفتحة فأظنُّ أنَّ مخرجها مع إطلاق الهواء سلسا غير مزاحم ، والواو المصوتة و أختها الضمة فأظنُّ أنَّ مخرجها مع إطلاق الهواء مع أدنى تضييق للمخرج ، و ميل به سلس إلى فوق ، وأنَّ الياء المصوتة و أختها الكسرة فأظنُّ أنَّ مخرجها مع إطلاق الهواء من أدنى تضييق للمخرج ، و ميل به سلس ‘إلى أسفل " . [12]
ومما يمكن أنَّ يُذكر من أوجه الاشتراك بين الحركات و حروف المدّ عدا ما ذُكرَ من المخرج والصفة : 1_ لا يبتدأ بحركة كما لا يبتدأ بمدّ .
2 _ لا تتلو الحركةُ الحركةَ ، كما لا يتلو المدُّ مدًّا ، وقد طوَّل رجل لأبي إسحاق الصوتَ بالألف مدَّعيًا أنه يمكن الجمع بين ألفَيْن ، فقال أبو إسحاق : " لو مددتها إلى العصر لما كانت إلا ألفًّا واحدا " . [13]
3 _ أنَّ كلا من الحركة والمدّ لا يوجد إلا بحرف صامت، وقد نصَّ ابن جني على الحركة قائلا : " وكانت الحركة لا توجد إلا عند وجود الحرف " . [14]
4 _ أنَّ كلا منها علامة للإعراب كما أنَّ حذفها في المضارع صحيحا ومعتلا علامة لجزمه .
و مع ما بينها من اشتراك ما الذي دفع علماءنا المتقدمين إلى التفريق بينهما ، فأطلقوا على الألف ، والياء ، والواو مدًّا حروفا ، وسمَّوا الفتحة ، والكسرة ، والضمَّة حركات ؟
لا شكَّ أنَّ المتقدمين قد طرَقَ هذا التساؤل أذهانهم ، ولذلك يقول ابن جني : " وإنَّما سميت هذه الأصوات الناقصة حركات ؛ لأنها تقلق الحرف ، وتجتذبه نحو الحروف التي هي أبعاضها ، فالفتحة تجتذب الحرف نحو الألف ، والكسرة تجتذبه نحو الياء ، والضمة تجتذبه نحو الواو ، و لا يبلغ بها الناطق مدى الحروف التي هي أبعاضها " . [15]
ويقول ابن يعيش : " و إنَّما رأى النحويون صوتا أعظمَ من صوت ، فسمَّوا العظيم حرفا ، والضعيف حركة ، وإن كانا في الحقيقة شيئا واحدا ". [16]
وعلى هذا فإن التفريق بينهما مبني على كميّة الصوت ، أو بمعني آخر الزمن الذي يستغرقه النطق بكل منهما ، ولذلك يقول ابن سينا : " ولكنني أعلم يقينا أنَّ الألف الممدودة المصوتة تقع في ضعف أو أضعاف زمان الفتحة ، و أنَّ الفتحة تقع في أصغر الأزمنة التي يصحّ فيها الانتقال من حرف إلى حرف ، و كذلك نسبة الواو المصوتة إلى الضمَّة ، و الياء المصوتة إلى الكسرة " . [17]
ويرى الدكتور كمال بشر أنَّ السبب في هذا التفريق إنَّما هو نظرية الأصول ، هذا من جهة ، ومن جهة أخرى التأثُّر بالكتابة ، ذلك أنّ الحروف لها رموز مستقلّة ، أمّا الحركات فرموزها متأخرةٌ نسبيّا . [18
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 111010
العمل : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Unknow10
الحالة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 112

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين   حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين I_icon_minitime19/4/2009, 23:23

أمَّا العكبَريّ فيرى أنّ حروف المدّ ليست ناتجة عن إشباع الحركات معلِّلا ذلك بعلّتين :
1 - أنّ الحركة ليست بعض الحرف ؛ لأن حروف المدّ ساكنة ، ومحال اجتماع ساكن من حركات .
2- أنّك إذا أشبعت الحركة نشأ منها حرف تامٌّ ، وتبقى الحركة قبله بكمالها ، فلو كان الحرف حركتين لم تبقَ الحركة قبل الحرف . [19]
و من قبله صحّح القيسيّ هذا الرأي ، يقول : " وقال بعضُ أهل النّظر : ليست الحروف مأخوذةً من الحركات الثلاث ، ولا الحركات مأخوذة من الحروف ، إذ لم يسبق أحد الصّنفين الآخر ... ، وهو قول ٌ صحيحٌ إنْ شاء الله تعالى " . [20]
و لعل هذا الرأي جديرٌ بالقبول ؛ إذ أنّ من المعلوم أنّه ليس هناك اتّفاق مطلقٌ بين صوتين ، وإلا لعُدّا صوتا واحدا ، و أنَّ أيَّ قدر من التغاير بينهما يجعل منهما صوتين متغايرين ، و لذلك يقول ابن جني : " لولا الإطباق لصارت الطاء دالا ، والصاد سينا ، والظاء ذالا " . [21]
و في مقدمة العين بقول الليث نقلا عن الخليل : " لولا بحّة في الحاء لأشبهت العين ؛ لقرب مخرجها من العين ... و لولا هتّة في الهاء ، و قال مرة : ههّة ، لأشبهت الحاء ؛ لقرب مخرج الهاء من الحاء " . [22]
مع ملاحظة أنّ هناك قدرٌ من التغاير لا يخرج به الصوت عن حقيقته كالترقيق ، والتفخيم في اللام ، والراء ، والتفخيم في الألف ، هذا في الحروف ، وكالاختلاس و هذا في الحركات .
فإن قيل : لِمَ لا يكون الطول ، والقصر بين المتشابهين من أصوات المدّ ، والحركات غيرَ مخرجٍ لكلٍّ منهما عن حقيقته الواحدة ، فيكون في ذلك كالترقيق ، والتفخيم ، والاختلاس ؟
قيل : إنّ الأصواتَ حروفا ، وحركات لا قيمة لها في أنفسها ، وإنّما قيمتها بعد تركيبها ، و انضمامها إلى غيرها ، و على هذا ، فإنّ التغاير إنْ أخرج الكلمة عن مدلولها فهو تغاير يعتدُّ به ، وإلا فلا ، فـ ( ضَرَب ) بالفتح بعد الضاد غيرُ ( ضارَبَ ) ، و من هنا فالفتح صوت مغاير للألف ، ولكن ( ضرب ، أو ضارب ) بتفخيم الراء ، أو ترقيقها فيهما هي هي ، والخروج عن الصورة الصحيحة فيهما إنّما هو انحراف صوتيّ .
أمّا ما ذُكر من اشتراكهما في الأحكام السابقة فلا يدلّ بحال على أنهما شيءّ واحد ؛ إذْ قد يأخذ الشيءُ حكم غيره و إن لم يكن منه بسبب ، وإنّما اتّحدا في الحكم والاعتبارات مختلفة :
أمّا عدم الابتداء بهما فلأنَّ الحركة لابدّ أنْ تصاحب الحرف معه أو بعده _ ولكلّ منهما وجه _ ، لذا لم تقع أولا ، و المدّ لا يكون إلا ساكنا ، و لا يبتدأُ بساكن .
و أمّا أنّ الحركة لا تتبعها حركة فلأنّ الحرف الواحد لا يكون محلا لحركتين ، يقول ابن جني : " الحرف الواحد لا يتحمل حركتين لا متّفقتين ، و لا مختلفتين " . [23]
و أمّا أنّ المدّ لا يتبعه مدٌّ فلعدم جواز اجتماع الساكنين على غير حدَّه .
و أمّا أنّهما لا يوجدان إلا بحرف فالحركة لما تقدّم ، و أمّا المدُّ فلأنه لابدّ أنْ يكون مسبوقا بحركة من جنسه ، و الحركة محلُّها الحرف
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 111010
العمل : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Unknow10
الحالة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 112

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين   حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين I_icon_minitime19/4/2009, 23:24

و أمّا استعمالهما علامة للإعراب فلخفّتهما ، و استمرار الصوت بهما ، و لذا لا تخلو كلمةٌ منهما .
أثر جعل حروف المدّ حركة طويلة في الدرس اللغويّ :
من المسّلم به أنّ للأمَّة الإسلامية من التراث الديني , واللغوي ما يتصف بالقداسة ، والاستمرار ، و إذا كان لتغيير مصطلح لا يغير في حقيقة المسمّى به أثره العظيم على هذا التراث مّما يقطع الصلة بين السابق ، واللاحق ، فما بالك بالقضايا الكليّة التي تغير حقائق العلوم ، وإذا أردنا تتبع المسائل الجزئية لأثرِ اعتبار حروف المدّ حركات طويلة ، و مدى خطورة القول بها فسيطول الحديث ، و حسبي أنْ أضمّ ما وقفت عليه في مسائل كليّة منها : 1_ سيُلغى تقسيم الحروف إلى حروف صحيحة ، و أخرى معتلَّة ؛ إذ ليست حروف المدّ إلا حركات طويلة .
2_ استعمال مصطلحات غير تلك المصطلحات التي شاعت عن المتقدمين ، أو تسمية الظواهر اللغوية بغير أسمائها ، و من ذلك :
أ _ إطلاق القصر على الحذف ، ففي قول العرب مثلا : ( لا يألُ ، و لا أدرِ ) ، الأصل ( لا يألو ، و لا أدري ) ، فحُذف الواو ، والياء ، أمّا الدكتور سلمان السُحيْميّ _ و هو أكثر من توسع في تطبيق هذا المفهوم فيما أعلم _ فيقول : " و الحاصل أنّه لم يُحذف بمعنى أسقط الضمّة الطويلة ، و إنّما الذي حصل قصْرُها ، أي : جعلها حركة قصيرةً ، و كثيرًا ما يعبر النحويون عن قصر المدِّ بالحذف " [24] ، ويزعم أنّ السبب في ذلك النظر إلى الحروف المكتوبة . [25]
و بهذا يُقاس على ما تقدّم كلُّ ما فيه حذف من مثل : ( لم يقُلْ ، و لم يبِعْ ) ، , ( الذِ ، و التِ ) ، و ( مفاتيح ) ، و ( يا عبادِ ) ، و ( ممَّ ) ، ... إلى آخر ذلك .
ب _ إطلاق الحذف على قلب الهمزة الساكنة حرفا من جنس الحركة التي قبلها للتخفيف ، فيقال : ( راس ، و ذيب ، و بوس ) في ( رأس ، و ذئب ، و بؤس ) ؛ إذ يرى الدكتور السحيميّ أنّ الهمزة حُذفت رأسا ، ثُمّ مُدّت الحركة التي قبلها عوضا عنها . [26]
ج _ إطلاق الحذف و التعويض على ما سمّاه القدماء البدل ، وذلك فيما إذا أبدل حرفُ علّة بحرف صحيح ؛ لأنّ الحركة الطويلة لا تكون أصلا ، و لا بدلا من أصل ، ففي ( الأراني ، و الثّعالي ) حذفت الياء منهما ، ثم مُدّت الحركة قبلها عوضا عنها ، و كذا يقال في ( الخامي ، و السادي ، و تسنَّى ، و تسرَّى ، و تقضَّى ، و دسّاها ) ... إلى آخره .
3 _ إلغاء كثير من صور التقاء الساكنين ، و عدم الاعتداد به علة للحذف ، فإذا أُكّد الفعل ( لا تكتبوا ) بالنون حُذفت الواو ؛ لالتقائها ساكنة بنون التوكيد ، و جعلت ضمّة الباء دليلا عليها ، أما عند من يجعل الواو حركة طويلة فالواو حذفت بلا علّة ، وبهذا يعلل لكثير من ظواهر الحذف ، فما هو إلا عشوائية و اعتباط .
4 _ اختلال كلّ الأوزان التي اشتملت أصول موزوناتها على حرف من حروف المدّ ذلك ؛ لأنّ الحركة الطويلة لا تكون أصلا ، فـ ( قال ) على هذا ، و زنها ( فال ) ، و إذا كان من أوزان التصغير ( فُعَيْل ) ، فإنه لا يصلح أنْ يكون وزنا لـ ( جار ) _ مثلا _ إذا ما صُغِّر ...و هكذا .
و في ( استصاب ) من استصوب حذفت الواو التي هي عين الفعل ، و مدّت الحركة التي بعدها ، فوزنها ( استفال ) [27] ، لا كما يدّعي الصرفيّون من أنّ حركة الواو نقلت إلى ماقبلها ، فتحركت بحسب الأصل ، و انفتح ما قبلها بحسب الآن ، فقلبت ألفا ، و وزنها ( استفعل ) .
و بهذا سيُعاد النظر في كلِّ أبنية اللغة العربية التي حصرها العلماء بعد استقراء ألفاظها ، و سينشأ عن ذلك أوزان جديدة غيرها لكثير من الأبواب كجموع التكسير بأنواعها ، و أوزان التصغير ، و المشتقات بأنواعها ...إلى آخره .
5 _ اختلال بعض ما أرساه المتقدمون مما يتعلق بعلامات الإعراب الظَّاهرة ، أو المقدرة ، و من ذلك أنّ الفعل ( يقضي ) _ مثلا _ ليس مرفوعا بضمة مقدرة كما يزعم المتقدمون ، و لكنّه على هذه الصورة لا إعراب له ، و جمع المذكر السالم و كذا الأسماء الستة ليسا معربين بالحروف بل بحركات طويلة ، بل من عجيب ذلك أن الفتحة لم يدُرْ في خلدها يوما أن تكون علامة للرفع ، و لكنها بهذا القول تتبوأ تلك المنزلة ، و ذلك في المثنى ، فهو في حالة الرفع يكون مرفوعا بفتحة طويلة ، بل قد تستبدّ ، فتكون علامة للرّفع ، و النّصب ، و الجرّ ، و ذلك فيما يقصر من الأسماء الستّة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 111010
العمل : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Unknow10
الحالة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 112

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين   حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين I_icon_minitime19/4/2009, 23:26

6 _ الجنوح إلى توهُّم أمور ، و إلباسها ثوبا من الحقيقة ، و من ذلك :
أ _ رأي السُّحيميّ في حروف المدّ الأصول ، و أنّ الأصل فيها الهمز ، فـ ( قال ، و باع ، و قضى ، و فتى ) ، و نحوها الأصل فيها : ( قأل ، و بأع ، و قضأ ، و فتأ ) بدليل : ( قائل ، و بائع ، و القضاء ، و الفتاء ) منكرًا على القدماء قولهم : إنّ وقوع حرف العلة بعد مدّ زائد موجب لقلبها همزة ، أمّا ( قال ، و باع ، و قضى ، و فتى ) فجاءت بعد حذف حرف الهمزة ، و تطويل الحركة قبلها . [28]
ب _ رأي السُّحيمي في ياء المتكلم الساكن ، إذ يرى أنّ الأصل فيه الفتح ، فالأصل في نحو ( غلامي ) : ( غلاميَ ) ثمّ حذفت الياء مع الفتحة بعدها ، و مُدّت حركة الميم قبلها عوضا عن الياء المحذوفة . [29]
و إذا كان قد نُقلَ الخلاف في أصل ياء المتكلم الفتح ، أو السكون فقد كان الأقرب مأخذا ، و الأبعد عن التكلف أنْ يَدّعي حذف الفتحة !
و على هذا فإنّ واو الجماعة ، و ألف الاثنين ، و ياء المخاطبة التي عدّها المتقدمون كلمات مستقلّة ، و أنّها ضمائر ، فهي من قبيل الأسماء تكون خارجة عن أقسام الكلم الثلاثة ، فما هي إلا حركات مشبعة ، أو طويلة مع ما لها من دلالة بقية الضمائر [30] ، و في هذا تقسيم للباب الواحد ، بل أنّ ياء المتكلم تكون تارة اسما ، و ذلك إذا فتحت ، و تكون تارة أخرى حركة طويلة إذا سكنت !
7 _ الحكم على ألفاظ العربية أسماء ، و أفعال ، و حروف في عدد حروفها بغير حكم المتقدّمين ، فكلمة ( دعا ، و فتى ، و إلى ) ثنائية ، و ذلك و إنْ لم يكن مستنكرا في الحرف ، لأنّ منه ما هو أحاديّ إلا أنّ الأسماء ، و الأفعال أقلّ أصولها ثلاثة .
8 _ الاختلاف في عدد حروف الكلمة الواحدة في أحوالها المختلفة فـ ( قضى ، و يقضي ، و قال ) ـ كما ـ زعموا ثنائّية ، بينهما هي في ( لن يقضيَ ، و قائل ) ثلاثّية ، و الفعل ( رمى ) يخالف مصدره ( الرمي ) مع أنّ أحدّهما أصلٌ للآخر . [31]
9 _ اختلال أوزان الشعر [32] ، فمن المعروف أنّ هذه الأوزان تقوم على الحركة ، والسكون ، فكلمة ( لا ) مثلا سبب خفيف يتكون من حركة فسكون ( /5 ) في حين يصبح بالمفهوم الجديد لحروف المدّ حركة واحدة .
10 _ اختلال النظر إلى الحذف و الإشباع ، وأيّهما الأصل ، ففي ( صيارف ، و صياريف ) _ مثلا _ هل الأصل الأولى ، و الثانية ناتجة عن تطويل حركة الراء أم الأصل الثانية ، و الأولى نتجت عن تقصير حركة الراء ؟ و كذا في ( مفاتيح ، و مفتاح ) ، و هي عكسها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 111010
العمل : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Unknow10
الحالة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 13156210

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين   حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين I_icon_minitime27/10/2009, 03:39

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 0703


أخى الكريم أسعدنى ما قدمته ياداكم

من افادة واثراء للعقول

دمت بكل الود

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 15


حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 22

حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 22340


حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين 0703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
حروف المدّ بين القُدامى و المحدثين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة أول حروف حبي .
» حروف العطف
» حروف ومعاني 1
» حروف و معاني ‎( 2 )‎
» حروف المعاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: