الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 210
احترام القوانين : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 111010
العمل : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند Unknow10
الحالة : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 8010
نقاط : 19674
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 333310

«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند Empty
مُساهمةموضوع: «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند   «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند I_icon_minitime15/5/2017, 10:30

«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 236534_0

حكمت دولة الهند، المغول المسلمين، في القرن الرابع عشر، وتوالى على الحكم العديد من الحكماء العظماء، كجلال الدين أكبر، وشاه جيهان، صاحب ضريح «تاج محل»، ولعل أعظمهم أورانك زيب الذي لقَّبه الشيخ على طنطاوي، صاحب كتاب «رجال من التاريخ» بـ«بقية أو سادس الخلفاء الراشدين».مولده

قال الدكتور محمد موسى الشريف، المؤرخ السعودي، في درس له على موقعه «التاريخ»: «ولد السلطان أورنكْ زيْب عالم كير في بلدة دوحد في كجرات بالهند في 15 من ذي القعدة 1028هـ، 24 من أكتوبر 1619م، نشأ في بيت عز وترف وشرف، فأبوه هو السلطان شاه جيهان، أحد أعظم سلاطين دولة المغول المسلمين في الهند، وباني مقبرة تاج محل الشهيرة، تم بناؤها في 20 عاما وعمل على إنشائها أكثر من 21.000 شخص».

وأضاف «الشريف»: «ظهر من (أورانك زيْب) منذ صغره علامات الجد والإقبال على الدين والبعد عن الترف والملذات، وكان فارسا شجاعا لا يشق له غبار، وتروى قصة أنه كان مع إخوته في يوم بحضور أبيه السلطان شاه جيهان في احتفال، فقرة لحلبة أفيال، فشرد فيل من الحلبة وجرى نحو أورانك، وهو آنذاك ابن 14 عاما، فضرب الفيل الفرس الذي يمتطيه أورنك بخرطومه وطرحه أرضا وأقبل نحو أورانك زيْب، فثبت في مكانه واستل سيفه وسط ذهول الناس وإكبارهم بهذا الأمير الصغير وظل يدافع عن نفسه أمام الفيل الضخم حتى جاء الحرس وطردوا الفيل الضخم».

وتابع: «نشأ وترعرع محبا لمذهب أهل السنة، واستقى الدين على مذهب الإمام ابو حنيفة، ومحبا للشعر فكان شاعرا، ونشأ محبا للخط فكان خطاطا بارعا، وتعلم اللغة العربية والفارسية والتركية».

أورنك أميرًا

وأوضح «الشريف»: «كان أورنك زيْب الأخ الثالث بين ثلاثة أبناء: شجاع ومراد بخش، فتولى شجاع إمارة البنغال، وتولى مراد بخش إمارة الكجرات، وتولى أورانك زيْب إمارة الدكن في وسط الهند».



وأشار إلى أنه «قاد الجيوش بنفسه في عهد أبيه، فقمع الثورات وطهر البلاد وأظهر في الأرض العدل وكانت له هيبة وسمت الملوك، وظل الأمر كذلك حتى كانت وفاة أمه ممتاز محل التي بوفاتها انشغل السلطان شاه جيهان ببناء مقبرة يخلد فيها ذكراها وصرف لذلك الأموال، وحمل الناس على العمل الشاق فأهملت السلطنة، وظهرت بوادر الفتن والثورات، ولم يكن للسلطان يومها من همّ إلا النظر إلى ضريح امراته، وكان أمر ببناء ضريح أسود اللون له مماثل لضريح زوجته، ولكن وثب الأخ الأكبر لأورنك على أبيه فاستولى على كل شىء إلا الاسم فظل يحكم باسم أبيه».

أورنك سلطانًا

ويشير «طنطاوي»، في كتابه «رجال من التاريخ» إلى «الأخ الأكبر مائل للدنيا، يريد إرجاع الهند على ما كانت عليه في عهد جده جلال الدين أكبر، فرفض بذلك أورنك زيْب المسلم الورع التقي، وقام معه أخوه الآخر فاستطاع زيْب أن يأخذ الحكم لنفسه وقمع الثورات التي شنها أخواه عليه وحبس أباه في حصن أجرا وكانت له شرفة تطل على ضريح زوجته فكان دائم النظر إليه، وظل كذلك حتى مات، وبذلك أعلن أورنك نفسه سلطانا على البلاد، وكان وقتها عنده من العمر 40 سنة، وابتدأ عهد العدل والحق وآن الأوان أن يرى المسلمون أبابكر وعمر وعثمان وعلي في شخص أورنك زيْب عالم كير».



ويقول «طنطاوي» إنه «أبوالمظفر محيى الدين محمد أورنك زيب عالم كير بن شاه جهان بن نور الدين جهار كير بن السلطان جلال الدين أكبر، وتنطق أيضا أورنج زيب عالم جير، لأن الكاف باللغة الهندية القديمة تنطق جيم، ومعناها بالفارسية: زينة الملك جامع زمام العالم».

أعماله

وقال أحمد محمود الساداتي، في كتابه «تاريخ المسلمين في شبه القارة الهندية وحضارتهم»، إن «إمبراطورية المغول الإسلامية في الهند شهدت في عهد أورنك زيْب، 1658 حتى 1707، أقصى امتداد لها وذلك بفضل الجهود العسكرية التي بذلها السلطان، حيث لم يبق إقليم من أقاليم الهند إلا خضع تحت سيطرة السلطان، فاستطاع تحويل شبه القارة الهندية إلى ولاية مغولية إسلامية، ربط شرقها بغربها، وشمالها بجنوبها تحت قيادة واحدة، خاض المسلمون في عهده أكثر من 30 معركة قاد هو بنفسه منها 11 معركة وأسند الباقي لقواده».



وأضاف «الساداتي»: «أبطل أورنك زيْب 80 نوعا من الضرائب، وفرض الجزية على غير المسلمين بعدما أبطلها أجداده، وأقام المساجد والحمامات والخاناقات والمدارس والبيمارستانات، وأصلح الطرق وبنى الحدائق، أصبحت دلهي في عهده حاضرة الدنيا، وعين القضاة، وجعل له في كل ولاية نائبا عنه وأعلن في الناس أنه (من كان له حق على السلطان فليرفعه إلى النائب الذي يرفعه إليه)».

وأوضح محمد موسى الشريف، في درسه: «أظهر أورنك زيْب تمسكه بالإسلام والتزامه بشرائعه، فأبطل الاحتفال بالأعياد الوثنية مثل عيد النيروز، ومنع عادة تقبيل الأرض بين يديه والانحناء له، ومنع الخطب الطويلة التي تقال لتحية السلطان واكتفى بتحية الإسلام، كما منع دخول الخمر إلى بلاده، وصرف أهل الموسيقى والغناء عن بلاطه ومنع الغناء، وروى في ذلك قصة: (أنه كان يوما خارج قصره فرأى الموسيقيين والقينات يلبسون السواد ويبكون ويحملون نعشا، فسأل: ما هذا ؟، قالوا: هذا الغناء والمعازف نذهب لدفنها)، فقال رحمه الله: (إذن أحسنوا دفنها لئلا تقوم مرة أخرى)».

وأشار إلى أن «السلطان حفظ القرآن الكريم كله بعد ما أصبح سلطانا، وعين للقضاة كتابا يفتون به على المذهب الحنفي، فأمر بتأليف الكتاب تحت نظره وإشرافه واشتهر الكتاب باسم (الفتاوى الهندية) أو (الفتاوى العالمكيرية) يعرفه كل طلبة العلم، لم يستطع أن يحج إلى بيت الله الحرام فاستعاض بذلك أن كتب مصحفين بخط يده وأرسل واحدا إلى مكة والآخر للمدينة».

وأوضح أنه «كان صاحب عبادة عظيمة، ويخضع للمشايخ ويقربهم ويستمع إلى مشورتهم ويعظم قدرهم وأمر قواده أن يستمعوا إلى مشورتهم بتواضع شديد، حتى إنه سمع أن نائبه بالبنغال اتخذ مثل العرش يجلس عليه فنهره وعنفه وأمره أن يجلس بين الناس كجلوس عامتهم، وكان يصوم الإثنين والخميس والجمعة من كل أسبوع لا يتركها أبدا، ويأبى إلا أن يصلى الفرائض كلها في وقتها جماعة مع المسلمين، وكان يصلى التراويح إماما بالمسلمين، ويعتكف العشر الأواخر في المسجد، فكان أعظم ملوك الدنيا في عصره».

وتابع: «قام بإبطال ثمانين نوعا من المكوس (الضرائب) التي كانت تثقل كاهل الرعية، ونهى المستوفين أن يطالبوا الأبناء بغرامات الآباء ويصادروا أموالهم في القضاء، حيث لا ذنب لهم، وضع نظام الحسبة كما كان في أيام الخلافة الإسلامية لمراقبة الأسواق والطرق وتأمينها من اللصوص والمفسدين، فاض من أموال الدولة وأمواله الخاصة على الفقراء والمحتاجين والغارمين، وضاعف من قيمة الأموال التي كانت تخرج بصورة دورية وموسمية من بيت مال السلطنة، وخصص جزءا من الأموال يصرف لصالح من أصيب في الحروب وتضرر منها في بيت أو أرض أو نفس».

جهاده

قال حسين مؤنس، في كتاب «أطلس تاريخ الإسلام»، إن «عالم كير على دراية كاملة بمخططات الهندوس لطرد المسلمين من بلادهم وإعادة مملكة رام، أكبر معبودات الهندوس على أرض الهند، لذلك أخذ يستعد لمحاربة أعداء الإسلام، واستعادة ما أخذوه من مدن في جنوب الهند، فقرر - أولاً - تنقية الجيش الهندي من عناصر الضعف والعمالة، فأصدر قراراً بتحريم دخول الشيعة، خصوصا الأفغان، إلى صفوف الجيش؛ وذلك لخيانتهم المتكررة، وتحالفهم مع أعداء الإسلام من أي نوع وملة وطريقة على المسلمين الذين يفترض أنهم إخوانهم في الدين، ثم أخرج الهندوس من سكان شمال الهند من كل المناصب المهمة والحساسة في الدولة، وأبقى من ليس له تأثير وأهمية، ثم أقام علاقات مصلحة مع الإنجليز لخلق نوع من التوازن في الصراع، ذلك لأن الهندوس تحالفوا مع البرتغاليين».



وتابع «مؤنس»: «أقام الهندوس تحالفا ضم فيه الستناميين (متصوفة الهندوس) وهم حكام شمال الهند سابقا، والبرتغاليين والكل تحت زعامة شيواجي بن شاهجي، زعيم جماعة المهراتا الدكنية، ودخلوا صراعا طويلا ضد المسلمين، ولكن عالم كير تصدى لهم بكل حزم وقوة، وظل يحاربهم لأكثر من عشرين سنة متصلة بلا هوادة حتى انتصر عليهم وقتل زعيمهم شيواجي وذلك سنة 1091 هـ، وبعدها عمل على نشر الإسلام في صفوفهم، ووضع الجزية على من بقي على دينه، وهو بذلك أول من وضع الجزية على الهندوس، وقام بهدم معابدهم، وأقام مكانها المساجد والجوامع، وبعدها تمكن من ضم ولايتي آسام والبنغال التي تعتبر معقل البوذية في الهند، وسادت الهند حالة من الهدوء والسلام بفضل جهود هذا السلطان العظيم».

وفاته

قال على طنطاوي إنه «بعد 52 سنة من حكمه على البلاد، وبعد أن بلغ من العمر ما يربو على التسعين عاما قضاها في الجهاد والعدل والعبادة والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر: جاءه أمر الله في الثامن والعشرين من ذي القعدة 1118 هـ، 20 من فبراير 1707م، وذكر بعضهم: أنه حين حضرته الوفاة: أوصى بأن يُدفن في أقرب مقابر للمسلمين، وألا يعدو ثمن كفنه: خمس روبيات وحسب».



قالوا عنه

قال عنه المؤرخ فضل المحبي في: «خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر»: «وأورنك زيب: ممن يوصف: بالملك العادل الزاهد، وبلغ من الزهد مبلغا أناف فيه على ابن أدهم، فإنه مع سعة سلطانه: يأكل في شهر رمضان رغيفا من خبز الشعير من كسب يمينه ويصلى بالناس التراويح، وله نعم بارَّة، وخيرات دارَّة جدا، وأمر من حين ولى السلطنة برفع المكوس والمظالم عن المسلمين، ونصب الجزية بعد أن لم تكن على الكفار، وتم له ذلك مع أنه لم يتم لأحد من أسلافه: أخْذُ الجزية منهم؛ لكثرتهم وتغلبهم على إقليم الهند، وأقام فيها: دولة العلم، وبالغ في تعظيم أهله وعظمت شوكته، وفتح الفتوحات العظيمة، وهو مع كثرة أعدائه وقوتهم غير مبال بهم، مشتغل بالعبادات، وليس له في عصره من الملوك نظير في حسن السيرة والخوف من الله تعالى والقيام بنصرة الدين رحمه الله تعالى».



almasryalyoum.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasertoba
مرشح
nasertoba

ذكر
عدد الرسائل : 6343
«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 111010
العمل : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند Collec10
الحالة : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 110
نقاط : 17203
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 222210

«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند Empty
مُساهمةموضوع: رد: «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند   «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند I_icon_minitime16/5/2017, 12:26

«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند RbTM8vSJ6tk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 210
احترام القوانين : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 111010
العمل : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند Unknow10
الحالة : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 8010
نقاط : 19674
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 333310

«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند Empty
مُساهمةموضوع: رد: «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند   «أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند I_icon_minitime21/5/2017, 21:02

«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند 3dlat.com_13899141085
«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند Storm_285842873_382859351ReYVw.www.arabsbook.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«أورانك زيب».. سادس الخلفاء الراشدين وحاكم الهند
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس ( الخلفاء الراشدين )
» للاطفال..قصص الخلفاء الراشدين
» شجرة نسب الخلفاء الراشدين والاحاديث الصحيحة في مناقبهم
» شجرة نسب الخلفاء الراشدين والاحاديث الصحيحة في مناقبهم
» نور الدين محمود.. أعدل الحكام بعد الخلفاء الراشدين مُنقذ قبر النبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: السيرة النبوية والسلف الصالح-
انتقل الى: