معلومات عن المطبات االهوائبة
الإضطرابات الهوائية : TURBULENCE
تتسبب الإضطرابات الهوائية ( المطبات الهوائية ) في إنزعاج كثير من المسافرين
على متن الطائرة وتتنوع هذه الإضطرابات حسب مسبباتها التي نوضحها فيما يلي :
1_ الإضطرابات القوية : CONVECTIVE TURBULENCE
إن الحرارة الناتجة عن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عاموديا إلى الأعلى
وعند ازدياد كمية الهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الإضطرابات الهوائية
كما توجد الإضطرابات الهوائية القوية عند تحرك كتلة هواء باردة على سطح الأرض
ساخنة وإن احدى العلامات التي توضح وجود الإضطرابات الهوائية القوية
وهي السحب العامودية ( CUMULUS CLOUD ) حيث يمتد ارتفاع الإضطرابات
الهوائية القوية حتى أعلى ارتفاع لهذه السحب لذالك فعند الطيران أعلى من هذه السحب ينعدم وجودد الاضطرابات الهوائية .
2_ الإضطرابات الهوائية والجبال : MOUNTAINS & TURBULENCE
مع وجود الجبال يتحرك الهواء بسرعة عالية على مستوى منخفض من سطح
الأرض وينتج عن ذالك إضطرابات هوائية قوية جدا قد تتسبب في كوارث
وإن حدار الهواء إلى الأسفل يكون مع انحدار الجبل لذالك تتولد ضاهرت إنكسار
خطير للرياح في بعض الأوقات ويتكون الخطر عند الطيران على ارتفاع منخفض
داخل الرياح التي تهب من ناحية الجبل .
3_ الإضطرابات الهوائية وانقلاب درجة الحرارة
TEMPERATURE INVERSION & TURBULENCE
مع الأنقلاب أو التغير الذي يحدث في درجة الحرارة تنتج إضطرابات هوائية وظاهرة
انكسار للرياح وتحدث الإضطرابات الهوائية القوية إذا كانت سرعة الرياح عقدة
أو اكثر وارتفاعها من ( 2000 إلى 4000 ) قدم عن سطح الأرض .
ماذا يفعل الطيارون اذا واجهوا الإضطرابات الهوائية ؟
إن الإضطرابات الهوائية تفرض تغيرا في ارتفاع وسرعة وحمولة الطائرة لذالك
فيجب على الطيار أن يقلل سرعة الطائره إلى السرعة المحددة في داخل الإضطرابات الهوائية ( تحدد هذه السرعة في كتلوج كل طائرة ) مع المحافظة على الإرتفاع الثابت للرحلة .
4_ الإضطرابات المتعاقبة WAKE TURBULENCE
إن رفه الطائرة ينتج عن الاختلاف في الضغط الذي يتولد نتيجة اندفاع الجناح
خلال الهواء وإن هاذا الاختلاف في الضغط يتسبب في وجود دوامة من الهواء
تنتج عن كل جناح للطائرة تسمى هذه الدوامات بالإضطرابات المتعاقبة أو
الإضطرابات الضعيفة , وتتكون هذه الدوامات خلف الطائرة وتنحدر نحو الأسفل
مكونة إضطرابات هوائية تؤثر على الطائرات الصغيرة لذالك وضعت تعليماتتمنع وقوع الطائرات الصغيرة في الدوامات الناتجة عن الطائرات الكبيرة وهي :
أ) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب الهبوط قبل النقطة التي أقلعت منها
الطائرة الكبيرة حيث إن الدوامات الهوائية لاتحدث إلا إذا حدث الرفع للطائرة
الكبيرة
ب) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذالك بعد النقطة التي
هبطت بها الطائرة الكبيرة الأخرى إن الدوامات الهوائية تنتهي بملامست
الطائرة للمدرج .
جـ ) عند الأقلاع خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب أن يتم هاذا الإقلاع قبل نقطة
الإقلاع الكبيره .
د ) عند الإقلاع خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذالك بعد نقطة هبوط
الطائرة الكبيرة .
الخوف من الطائرة ... تريد الحل تعال هنا .. خلاصة تجربة ..!!
(( إذا أردت ان تستفيد من تجربتي ويذهب عنك الخوف .. فاقرأ الموضوع جيدا وباستيعاب . ))
أنا كنت سابقا أخاف من ركوب الطائرات ... وخصوصا إذا بدأ الارتجاج فيها والمطبات الهوائية لعبت فينا.. علما انه عارض بدأ معي في السنوات الأخيرة ..
قرأت كثييرا ... بحثت كثيرا ... تواصلت مع طيارين مدنيين .. قرأت لأطباء متخصصين .. وفي الأخير بحمد الله ذهب عني كل الخوف ... بل انعكس الموضوع إلى استمتاع .
وسأذكر أهم النقاط فيما يلي :
أولا : لابد ان تعلم أنك لست وحدك الذي تخاف .. فهناك في الخليج 44% يخافون من الطائرات ، يعني واحد من كل اثنين تقريبا .
ثانيا : الخوف الحاصل ليس حقيقي .. وإنما هو عارض نفسي .. وأفكار سلبية لا أكثر .
ثالثا : أسباب الخوف الحاصل أربعة :
- الخوف من الارتفاعات الشاهقة .
-الخوف من السقوط المفاجىء .
-الخوف من المطبات الهوائية .
-الخوف من المكان المغلق .
وحدد انت من أي هذه الأنواع .. !!
رابعا : لا بد ان تعلم حقائق علمية عن المطبات الهوائية أنها 3 أقسام منها الخفيف والذي يحدث في 99% من الرحلات والذي يجعل بعض الركاب يقوم تصنيف الرحلة بأنها رحلة الموت أو ما إلى ذلك من أوصاف الرعب .
القسم الثاني المتوسط وهذا يحدث غالبا بنسب متفاوتة للرحلات ويؤدي إلى تشغيل إشارة ربط الأحزمة وإيقاف الخدمة والارتفاع البسيط المفاجىء .
القسم الثالث : الثقيل الذي يمكن أن يهوي بالطائرة عدة أقدام للإسفل أو يرفعها للأعلى ويؤدي إلى انتثار المشروبات ووقوعها على لأرض وكذلك تقع الشنط ومستلزمات الأكل وهذا يحدث نادرا ، وجغرافيا لا يحدث في منطقتنا العربية نهائيا لظروف الطقس المختلفة فهو يحتاج إلى اجواء استوائية حتى تتكون الفجوة الهوائية .
ولم تسقط طائرة بسبب المطبات الهوائية الطبيعية على مر التأريخ .. فاطمئن .
خامسا : لا بد ان تعلم أن المحركات لا ترفع الطائرة في حال ( الكروز ) أي الطيران الأفقي .. وإنما تدفعها للإمام فقط .
إذن مالذي يرفعها ؟ الذي يرفعها الهواء المنعكس من الأرض .
والمحركات ترفع في حال الاقلاع ، اما بعد 8 دقائق من الاقلاع تكون مهمتها الدفع للامام وليس الابقاء على الطائرة مستقرة .
بمعنى آخر ، أنه لو تعطلت جميع المحركات فلن تسقط الطائرة ، ويستطيع الطيار الهبوط بها شراعيا ، وقد حصلت مرتين ، الأولى قبل 35 سنة وهبطوا بسلام .
والثانية العام الماضي والطائرة روسية وتقل أكثر من 80 شخصا ، واتعطلت جميع محركاتها على ارتفاع 35 ألف قدم ، وهبطت بسلام .
يعني لاتخاااااااااااااااااف من السقوط ..... !!!
سادسا : أهم ما في الطائرة الجناح ،،، ولذلك أي طائرة تصنع يمر عليها اختبارات مختلفة تصل إلى 900 اختبار على النموذج الأولي للطائرة ومنها اختبار رفع جناح الطائرة وشده للأعلى حتى ينكسر ليعرفوا مدى قوة تحمل الجناح في الظروف الجوية ، تعرفون كم الحد المطلوب للتحمل هو 23 بمقياسهم ، وتعرفون كم البونيج تحملت ؟
تحملت أكثر من 30 على مقياسهم ولم ينكسر ، وأقوى عاصفة استوائية في الوجود تصل إلى 18 على نفس المقياس .
يعني لا يمكن ان يوثر المطب الهوائي مهما كانت قوته على الطائرة بإذن الله .
سابعا : وهو الأهم عندي ... كمسلم لا بد أن يكون ظنك بالله حسنا ...
وقانون الظن مهم جدا للتغلب على الخوف ..
الناس أصناف .. فهناك أناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة.. وأناس تعيش في سلام .. وأناس تفشل في تحقيق أحلامها.. وآخرون ينجحون.. ومنهم السعيد والشقي .. فأيهم أنت ..؟!
في الحديث القدسي يقول الله عز وجل
" أنا عند ظن عبدي بي "
هنا لم يقل ربنا جل وعلا " أنا عند (حسن) ظن ..
قال : " أنا عند ظن عبدي بي ... "
ماالفرق ؟!
يعني لما تتوقع إن حياتك ستصير حلوة
وستنجح وستسمع الأخبار الجيدة
فالله يعطيك إياها
.. " وعلى نياتكم ترزقون " ..
( هذا من حسن الظن بالله )
وهكذا في توقعك في رحلتك ، فإذا توقعت الأسوأ فأنت قد ظننت بالله ظن السوء ، والله تعالى يقول (( الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء ))
فأحسن الظن بالله تعالى .
ثامنا : من خلال الاحصائيات فإنك تحتاج أن تسافر 15 سنة متواصلة ( ليلها بنهارها ) يعني 24 ساعة طائر حتى يقع لك حادث واحد .. هذي لغة الأرقام .
تعرفون كم قتلى السيارات مقارنة بالطائرات ... ؟ لا تقااااارن أبدا ..
فالسيارة أخطر من الطائرة بعشرات المرات ... لكن الناس لا تحس بهذا الخطر .
ولو كنت عاقلا فهناك في الشارع مجانين كثير يقودون سيارات ، وقد لا تخطى في القيادة ، ولكن يأتيك من يخطىء عليك فيقتلك وأنت غافل .
أما في الطائرة فينتفي هذا المفهوم .
تاسعا : نسبة الاصطدام الجوي بين طائرتين هي 1 في المليون ... يعني مستحيل إلا بقدر الله النافذ .. وقد حصل في الجو في 1416 هـ كحادث وحيد في طيران التاريخ العاالمي حسب علمي .
عاشرا : قراءة القرآن تهدىء النفس .
وأزيدك أيضا ..
ورد في الحديث الصحيح (( من نزل منزلا فليقل : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فمن نزل منزلاً ثم قالها لم يضرَّه شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ))
قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث : وهذا يشمل المنزل الدائم والطارىء حتى السيارة او الطائرة حين دخولها، فمن قال الدعاء ثلاثا حين دخولها لم يضره شيء حتى يرتحل منها .
منقول