o
Oمـايـكـل انـجـلـو
من يذهـب منكم إلى لبنان ؟ ! وتحديدا ً عند أعالي بيروت حيث( كنيسة السيدة حريصة ) . فإنه حتما ًسيجـد تمثالا ً من الرخام في زاوية استراحة التلفريك فوق الجبل ( إنه نسخة لتمثال ٍأصلي من عمل الفنان ( مايكل أنجلو ) . والموجود في كنيسة القديس بطرس - رومـا .
هـــلا ّ تـذ كــرتــم هــذا الـتـمـثـال الرائــع
إنه تمثال (الرحمة) نحت رخام (1498م - 1499م) كنيسة القديس بطرس- روما.
يصورهذا العمل(العذراء) جالسة وقد بان على وجهها حزن هادئ,وعلى ركبتيها السـيد المسيح .
انظروا كيف تبدو مهارة الـفنان جلية في النحت المتقن حيث التفاصيل الدقيقة و ثنيات اللباس الصعبة ؛ كل هذا باستخدام أدوات بسيطة جدا ً ألا وهي (المطرقة والإزميل).
مايكل أنجلو بوناروتي ( 1475م - 1564م) Michelangelo Bonarroti
أحد عمالقة الفن في عصر النهضة,ولد في ايطاليا,وَكان منافسا ًللفنان(دافنشي)
. كـان مجموعة من المواهب في عبقري واحد فكان فنانا ً شاملا ً شأنه شأن(دافنشي)
تجلت عبقريته في المقدرة على النبوغ والوصول إلى القمة في جميع ميادين الفنون .
تـأثــر بـثـمـاثـيـل الـعـصـر الـهـيـلـيـنـي ونـجـد ذلـك فـي :
- تمثال داوود حيث العضلات البارزة. ارتفاع التمثال(6م) بالقاعدة0صافي ( 434 سم ) في الفترة ( 1501م - 1504م ) أمام مدخل الأكاديمية - فلورنسا - ايطاليا .
وهذا (تفصيل) لليد , انظر : إلى الدقة في النحت , يظهر الفنان هنا تفاصيل دقيقة في الساعد والكف فترى (الأوردة,والأربطة) جلية أمامك .
- تمثال النبي موسى - نحت - رخام ( 1513م - 1515م ) - كنيسة القديس بطرس - روما - 2.35سم - دقة متناهـية في : (التكوين والتنفيذ ) - العضلات , مع ثـنيات اللباس .
تفصيل ( للوجه ) - انظر لخِصَل الشعر في الرأس واللحية وتموجاتها - اتقان عالي للعمل
- أخــرج مـن الـصـخـور روائــع فـن الـنـحـت .
- زاول فـن الـمـعـمـار بـمـقــــــدرة ومـهـارة عـالـيـتـيـن .
- أظهر براعة في فن الـتصوير التشكيلي , ونافس معاصريه من العمالقة .
- كـــان شــــاعـــرا ً , وَ لــه عــدة قـصـائــد .
- تكمن سعادته في نحت الصخور وتحريرالأجسام الآدمية منها .
- قام بنحت تماثيل مقتبسة من الأساطيـر الإغريقية .
- يمتلك من الثقة في قدراته أن يقول : أن الأجسام موجودة داخل كتلة الحجر وما عليّ إلا استخراجها .
- وكان يقول أن النحت بالنسبة لي كتقـشـيـر الـبـيـض .
- كان يعتمد في نحت الرخام على أدوات بـسيطة ( المطرقة والإزميل ) فـقط .
- تكمن الـصعوبة فـي الـنحـت أن الخطـأ لا يمكن اصلاحه أبدا ً, ولا بد أن يكون النحات رساما ً ليتصور الشكل والحركة .
تـفـصـــيـــل ( أم حــانــيــة )
وهذه مجموعة من أعـمـالـه :
قبر جوليانودي ميديتشي - نحت - (1526م -1533م) سان لورينزو - فلورنسا .
قبر لورينزو-نحت (1524م - 1531م) - رخام - فلورنسا .
بطرس - نحت ( 1494م ) 64سم بالقاعدة - سان دومينيكو .
بروكيولوس - (1494م ) - نحت رخام - 58.5 سم بالقاعدة . سان دومينيكو .
بروتـوس (1540م) - نحت رخام - 95 سم - فلورنسا .
الموت - نحت رخام ( 1550م ) 2.26سم - فلورنسا .
راشيل وَ ليا - نحت رخام -( 1545م ) - روما .
عندما تولى البابا (ليو العاشر) عـرش البابوية ، طلب من(مايكل ) أن ينشئ مبنى ملحق بكنيسة القديس (لورنزو) يضم أضرحتهم , فاستغرق ذلـك (14عاما ً) (1520م - 1534م) .
قـبـر يـولـيـوس الثـانـي - نحت - ( 1545م )- رخام - روما .
- كلفه البابا (يوليوس الثاني) بزخرفة سقف مصلى(السيستاين) فقضى الفنان هذا العمل الفني الكبير فـي (4) سنوات (1508م - 1512م) وهو مستلقي على ظهره أخرج بعدها معجزة فنية
- داخل مصلى كنيسة السيستاين - الفاتيكان حيـث رسومه الجدارية الــتي اخــذت معـظـم سنـيـن حـيــاتــه
(1475-1483) - (1508 -1512) - (1535-1541)
انـظـر الـسـقـف والـجـدران وفـي الـواجـهـة يـظـهـر عـمـلـه ( يـوم الـحـسـاب ).
رسـم فـي سـقـف تـلك الـكـنـيسة - قـصـص ديـنـيـة وشـخـصـيـات أنـبـيـاء وعـدد مـن الـرقـيـق , تــبـدو هــذه الشخصيات كـأنـهـا نـقـش بـارز مـلـون .
من الايميل