الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 التأويل(الفاسد) والمقاصد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
التأويل(الفاسد) والمقاصد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التأويل(الفاسد) والمقاصد 111010
العمل : التأويل(الفاسد) والمقاصد Unknow10
الحالة : التأويل(الفاسد) والمقاصد Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : التأويل(الفاسد) والمقاصد 13156210

التأويل(الفاسد) والمقاصد Empty
مُساهمةموضوع: التأويل(الفاسد) والمقاصد   التأويل(الفاسد) والمقاصد I_icon_minitime16/5/2009, 17:26

التأويل(الفاسد) والمقاصد Mmx57181



التأويل2
التأويل(الفاسد) والمقاصد.
وهذا التأويل قد يكون لقصد الخير لكن بنوع من الاستدراك على الشرع ثقة بما ينبغى ان يتهم وهو الرأى واتهاما لما ينبغى أن يوثق به وهو الشرع ومن هنا هلك الخوارج وغيرهم من أهل ألأهواء ولذلك كان الاحنف يقول يوم صفين يا أيها الناس اتهموا الرأى فقد رأيتنا يوم الحديبية ولو استطعنا أن نرد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
لرددناه . ولذلك فاءن استحلال القتل بالتأويل لا يكون أجتهادا مثابا عليه صاحبه مغفور له خطؤه .وذلك فى حق الخوارج ومن كان على شاكلتهم من الرافضة وغيرهم لأنه ليس براجع الى الاجتهاد وانما هو راجع الى الرأى
ولذلك قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ( شر قتلى تحت أديم السماء ) وسبب ذلك أنهم يقتلون أهل الاسلام ويدعون أهل الاوثان .
بخلاف قتال الجمل وقتال صفين فاءنه كان راجعا الى خطأ فى الاجتهاد وليس للرأى .
وقصد الخير قد يقع حتى من الكفار الخلص والمشركين ولكن على وجه حرموا فيه من العلم ووكلوا فيه الى نذير أنفسهم وذلك لتحسين الظن بالعقل والاستدراك على الشرع والقول على الله بغير علم .
وقد جاء رجل الى حذيفة وابو موسى قاعد فقال أرأيت رجلا ضرب بسيفه غضبا لله حتى قتل أفى الجنة أم فى النار ..........قال جذيفة رويدك ان صاحبك لو ضرب بسيفه حتى ينقطع فأصاب الحق حتى يقتل عليه فهو فى الجنة وان لم يصب الحق ولم يوفقه الله للحق فهو فى النار . ثم قال والذى نفسى بيده ليدخلن النار فى مثل الذى سألت عنه أكثر من كذا وكذا .
ويقول شيخ الاسم ابن تيمية فى (موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول)
لكن نحن نعلم ان كل مسلم فهو ينزه الله تعالى عن النقص والعيب بل العقلاء كلهم متفقون على ذلك فاءنه ما من أحد يعظم الصانع سبحانه وتعالى وصف وصف الله بصفة وهو يعتقد أنها أفة وعيب ونقص فى حقه .
ولهذا كان نفاة الصفات نفوها وهم يعتقدون أن اثباتها يقتضى النقص كالحدوث والاءمكان ومشابهة المخلوقات
ومثبتوها انما أثبتوها لأعتقادهم أن أثباتها يوجب الكمال وعدمها يستلزم النقص والعدم ومشابهة الجمادات
بل بعض تفاة النبوة زعموا أنهم نفوها تعظيما لله أن يكون رسوله من البشر وأهل الشرك أشركوا تعظيما لله أن يعبد بلا واسطة تكون بينه وبين خلقه !!!.
ويقول الامام الشاطبى (الاعتصام)ج1ص40
فأنت ترى العرب فى الجاهلية كيف تأولوا فيما أحدثوه احتجاجا منهم كقولهم فى أصل ألاءشراك
( ما نعبدهم اءلا ليقربونا الى الله زلفى) وكترك الحمس الوقوف بعرفة لقولهم لا نخرج من الحرم اعتدادا بحرمته
وطواف من طاف بالبيت عريانا قائلين لا نطوف بثياب عصينا الله فيها .
= والخلاصة أن قصد الخير وحده لا يكفى عند التأويل ولاكن لابد من أصابة الحق ولا يتأتى ذلك الا بالعلم والهدى= ( مختصر بتصرف من كتاب البلاغ المبين لفضيلة الشيخ عبد المجيد الشاذلى)
والله من وراء القصد
بقلم /كامل كامل
</STRONG>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
التأويل(الفاسد) والمقاصد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : التأويل(الفاسد) والمقاصد 111010
العمل : التأويل(الفاسد) والمقاصد Unknow10
الحالة : التأويل(الفاسد) والمقاصد Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : التأويل(الفاسد) والمقاصد 112

التأويل(الفاسد) والمقاصد Empty
مُساهمةموضوع: رد: التأويل(الفاسد) والمقاصد   التأويل(الفاسد) والمقاصد I_icon_minitime2/6/2009, 00:20

التأويل(الفاسد) والمقاصد 0034


التأويل(الفاسد) والمقاصد Get-5-2008-gulflobby_com_482biril



التأويل(الفاسد) والمقاصد 20


التأويل(الفاسد) والمقاصد 24




[img:5f3b]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:5f3b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
التأويل(الفاسد) والمقاصد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين التأويل والتفسير
» فيديو| في دقيقة واحدة .. أبسط طريقة لكشف البيض الفاسد!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: