ويقول في أبياته متابعاً - نقلته نصاً - :
أبيات في بيان السور التي بدأت بـ ( الم ) :
إنْ قِيلَ: كَمْ مِنْ سُورَةٍ قَدْ بَدَأتْ
بِألِفٍ لا مِيمَ، قُلْ: سِتٌ أتَتْ
( البَقَرَةْ ) أوَّلُهُمْ وَالتَّالِي
فِي ( آلَ عِمْرَانَ ) ذَوِي الْمَعَالِي
وَبَقِيَتْ أرْبَعَةٌ تَرَتَّبَتْ
( العَنكَبُوتُ ) ثُمَّ ( الرُّومُ ) غَلَبَتْ
( لُقمَانُ ) ، ( سَجْدَةٌ ) هِي التَّنْزِيلُ
فَاحْفَظْ وَشَمِّرْ إنَّهُ السَّبِيلُ
--------
أبيات في السور التي تبدأ بـ ( الر ) أقول فيها :
اللامُ وَالرَّا قَدْ أتَتْ بَعْدَ الألِفْ
فِي سُوَرٍ خَمْسٍ فَإن رُمْتَ أضِفْ
سَادِسَةً زَادَتْ بِمِيمٍ قَبْلَ رَا
( الرَّعْدُ ) مَازَتْ قُل: عَلِمْتُ لا مِرَا (1)
فِي ( يُونُسَ ) ، ( هُودٍ ) تَليهَا ( يُوسُفُ )
ثَمَّ تَلا ( ابْرَاهِيمُ ) وَ ( الْحِجْرُ ) قِفُوا !
فَكُلُّهَا جَاءَتْ بِجُزْءِ آيَةْ
لَمْ تَنفَرِدْ كَأخْتِهِمْ بِآيَةْ (2)
(1) : أعني الرعد حيث بدأت بـ ( المر ) فزادت بحرف الميم قبل الراء.
(2) : أختهم : أي أخت ( الر ) وأعني بها ( الم ) حيث أن جميع السور التي جاء فيها ( الم ) كانت ( الم ) آية رقم واحد بينما ( الر ) جميعها كانت جزء من الآية رقم واحد .
---
السور التي بدأت بـ(طس طسم) 3 سور وتفصيل ذلك:
طَا سِينُ ميمٌ أو بدونِ مِيمِ
جَاءَتْ ثَلاثَةٌ فخذ تقسيمي (1)
(1) : أي ثلاث سور مجموعها ( طس ، طسم ).
الشُّعَرَاءُ النَّمْلُ ثُمَّ القَصَصُ
آيات ربي ما عتراها نَقَصُ (2)
(2) : وذلك حسب ترتيب السور
فَالنَّمْلُ بِالوسَطِ ( طَسٌ ) بها فَقَطْ (3)
وَ ( تَلكَ آيَاتٌ ) أتَتْ بِلا سَقَطْ (4)
(3) : أي أن سورة النمل وقعت في الترتيب وسط بين السورتين ، وجاء فيها فقط ( طس ).
(4) : يعني أن لفظ ( تلِْكَ آياتِ ) بعد الأحرف المقطعة لم تسقط من السور الثلاثة جميعها.
ثُمَّ ( القُرَانِ وَ كِتَابٍ ) نكِرَةْ
( مبينِ ) نَعْتٌ تَابِعٌ فَلْتَذْكُرَهْ (5)
(5) : ذكر كامل لآية النمل : ( طس تلك آيات القرآنِ وكتابٍ مبين ) . فكتاب وردت نكرة وكذلك صفته مبين . والصفة تتبع الموصوف كما هو معلوم.
وَالشُّعرَاءُ طَابَقَتْ آيَ القَصَصْ
طا سِينُ مِيمُ الابْتِدَا بِهِنَّ خَصْ (6)
(6) : فخصتا بـ ( طسم ).
مَعْ ( تِلْكَ آياتِ ) قُلِ : ( الكِتَابِ )
ثُمَّ ( المبِينِ ) خُذ وَلا تُحَابِي (7)
(7) : ذكر كامل لآيتي الشعراء والقصص : ( طسم . تلك آيات الكتاب المبين ).
تَمَّتْ !! فَإنْ كَانَتْ بِمِيمِ انفَرَدَتْ
بِآيةٍ . وَإن خَلَتْ ، جزءً أتَتْ (
(
: إشارة إلى أن طسم آية رقم واحد حيث وردت، بينما إن خلت عن الميم أي : طس في النمل فهي جزءٌ من آية .
1- طسم . تلك آيات الكتاب المبين . ( الشعراء )
2- طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين . ( النمل )
3- طسم . تلك آيات الكتاب المبين . ( القصص )
منقول