عدد الرسائل : 6488بلد الإقامة : المدينة الفاضلةالعمل : الحالة : نقاط : 17057ترشيحات : 47الأوســــــــــمة :
موضوع: طفلي مختلف عقليا 3 12/6/2016, 00:16
سبحان الله واهب العطاء والجود والاحسان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم وصلى الله وسلم على حبيبه الأمين
حياكم الله وبياكم ونكمل بإذن الله محاضرات الأستاذه دعاء عبدالعظيم سليمان إستشاري سلوكي تربوي
كيفية تعليم الأطفال المختلفين عقليا القراءة
عملية القراءة للأطفال العاديين تبدء بالتدريج فمسئلة القراءة عملية معقدة تماما لأنها تحتاج إلى تفعيل حاسة البصر بالنظر إلى الكلمه ثم تفعيل الجهاز النطقي برفع الصوت والبدء في القراءة وتشغيل جميع الحواس في عملية القراءة بالفهم وإستيعاب الكلمات
أهمية القراءة للطفل المختلف عقليا عندما أقلل الفجوة بينه وبين الطفل العادي وتزيد الحصيله اللغويه عنده ومعارف أكثر والقراءة عباره عن تدريب ونشاط عقلي له ويصبح الطفل أكثر إيجابيه فيبدء في قراءة كل ما يكون حوله أو في الشارع وتتكون شخصيته وثقته
متى نبدأ تعليم القراءة للطفل المختلف عقليا القراءة مهاره كأي مهاره محتاجه إلى النضج الأجتماعي والنضج العقلي والأستعداد...فالأستعداد بالنسبه للطفل مهم وإجبارة على القراءة يؤدي إلى تحطيمة ويأخذ فترة طويله للتعلم
كيف أجعله مستعد للقراءة عند تعليمه مهارات كثيره فهذا يخلق عنده الإستعداد يجب قبل القراءة نعمل له تمييز بصري ونجعله يتعلم اولا بالتمييز البصري [size=32]. [/size]نعرض صور بسيطه... تتكون من 3 عناصر ثم نتدرج في زيادة العناصر ونجعله يرتب أحداث القصه
[size=32]. [/size]تعليمه الحروف بطريقه جذابه...نأتي بحرف مثل حرف ( ف ) وصورة لفيل ونعلمه الحرف ثم نأتي بمجموعة من صور حيوانات من ضمنها صورة الفيل ونطلب منه إيجاد صورة الفيل التي شاهدها إذا نجح في هذه العمليه فهو عنده تمييز بصري بسيط
[size=32].[/size] نأتي بصوره ونطلب منه وصفها ويعتبر هذا تمييز سمعي بصري لأني أعطيته أوامر بوصف الصوره وعندما يرد فيكون تنمية الجانب اللغوي عند الطفل , إذا كان الطفل لا يتكلم ممكن الأم توصف الصوره له ويشير إلى الشي دون أن يتكلم فأنتباهه إلى الأمر جميل وممكن الأم تساعد الطفل في تنفيذ الأمر كأحضار كوب وتأخذه منه وتشجعه وتصفق له عندما تصطحب الأم الطفل إلى الطبيب تذكره بالصوره التي شاهدها من قبل والتي بينت فيها دور الطبيب في العلاج أو يذهب مع والده للمسجد ونربطه بالصوره مع توضيح أهمية المسجد لأداء الصلاه
من خلال التمييز البصري والسمعي نعلمه التعقد الأموري أجعله يكرر كل ما أقول إذا لم يتكلم نساعده ونصحح المخارج له نعلمه الفهم مثال : أنا ولد نظيف نجعله يكرر الجمله ونصحح المخارج عندما يستجيب نعقد الجمله مثال : أنا ولد نظيف ومجتهد وممكن نتركه يكمل الجمله بتعبيرات من عنده مثال :أنا ولد ..... أو محمد ولد ....... ويكون هناك معززات بقطعة شوكلاته في فمه او بسكوته او بالكلام مثل شاطر بطل
. تعليم الطفل مصادر الشي يتعرف على البيئه حوله صلصة الطماطم الي يشوفها في المطبخ كانت طماطم و الطاوله والكرسي تصنع من الأشجار
. تعليم الطفل الأحجام ويفرق بين المربع والدائره والمثلث والمستطيل بإستعمال وسائل متوفره ويتعرف اولا على شكل وليكن الدائره بجميع أحجامها من الصغير إلى الكبير ثم شكل ثاني وهكذا ثم الصندوق الذي يحتوي جميع الأشكال اي نتدرج من البسيط الى المعقد ثم يفرق بين الأشكال وهي وسائل منتسوري
. تعليم الطفل الألوان وجعل لكل لون مغزى واعلمه التعميم وانبهه للأشياء التي لها ألوان ثابته مثل الشجر باللون الأخضر واستعين بالصور وعند الخروج من البيت اذكره بالصور والالوان التي حوله تعليمه التعبير بالإيماءه : اطلب منه تقليد امه أو أخوه
التدريج السمعي يتعرف على أصوات الحيوانات ويميزها وممكن الإستعانه بالفيديوهات
ممكن عمل لعبه للطفل نغمض عين الطفل ووالد الطفل خلفه ويسئل أنا مين إذا عرفه فقد إستطاع تمييز الصوت