الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 111010
العمل : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Unknow10
الحالة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Mzboot11
نقاط : 17869
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 13156210

قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Empty
مُساهمةموضوع: قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد   قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد I_icon_minitime22/4/2009, 03:50

بسم الله الرحمن الرحيم


قضية القضاء والقدر في الأدب

كتبها :عبد العزيز بن علي الغامدى




الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد:

فإذا نظرنا إلى أدبنا العربي نجده حافلاً بالحديث عن قضية القضاء والقدر،


وتظهر لنا فيه النظرة الإنسانية للقضاء والقدر جليــة سواء أكانت إيجابية أو سلبية.

يقول وضاح اليمن وقد نُعيَ إليه صديق له:

"وأعظم ما رمــيتُ به فُجُوعاً كتـابٌ جاء من فَـــجٍ عميقِ

يُخبِّرُ عن وفــــاةِ أخٍ ,فصبراً تنجزَّ وعدُ منــــانٍ صَــدوقِ

سأصبرُ للقضاء, فكل حــــيٍ سيلقى سكرة الموت المَذوقِ"

ففي الأبيات السابقة تتمثل النظرة الإيجابية الناصعة للقضاء والقدر، فالبرغم مما

دهي به من مصيبة نعتها بأعظم المصائب، تذكر ما يتوجب عليه حيال ذلك

من الصبر على قضاء الله، فكل مقدور كائن،وكل إنسان سيشرب من كأس المنية ، وما على الإنسان

إلا التزام الرضا والتسليم.

وفي قصة الرجل الذي دخل على عروة بن الزبير نجد العجب العجاب من

توفيق الله سبحانه وتعالى لهذا الرجل، وربطه على قلبه، إذ يقول: بت ليلة في بطن واد،

ولا أعلم عبسياً يزيد ماله على مالي فطرقنا سيلٌ فذهب بما كان لي من أهل ومال وولد،

غير بعيرو صبي مولود، وكان البعير صعباً فندَّ، فوضعت الصبي، واتبعت البعير، فلم أجاوز

قليلاً حتى سمعت صيحة ابني ورأسه في فم الذئب وهو يأكله، فلحقت البعير لأحبسه،

فنفحني على وجهي فحطمه وذهب بعينيَّ، فأصبحت لا مال لي ولا أهل ولا ولد ولا بصر.

فانظر إلى فعل القدر، إذ ذهب السيل بأهله وماله، وراح ولدهُ الباقي فريسة للذئب،

وكان جمله الشارد سبباً في ذهاب بصره، ومع كل هذا يذكر الله ويشكره، ويسلم ويقتنع،

بل ويروي ذلك لأهل المصائب ليخفف عنهم، هذه ــ ولا شك ــ نظرة إيجابية للقضاء والقدر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 111010
العمل : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Unknow10
الحالة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Mzboot11
نقاط : 17869
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 13156210

قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد   قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد I_icon_minitime22/4/2009, 03:55

ونرى فريقاً من الأدباء ينطلقون من النظرة السلبية الساخطة على القضاء والقدر،

التي ترى فيه كل مكروه، كقول أحدهم:

"مصائبُ الدهر كفِّي إن لم تكفي فعفي خرجت أطلب رزقي وجدت رزقي توفي
فلا برزقي أحظـى ولا بصنعة كفي كم جاهل في الــثُّريا وعـــــــــالم متخفي" ( كذا)
فأي قنوط، وأي سخط، وأي اعتراض !
وعندما ننظر لشاعر قريب العهد،

هو الشاعر:محمد حسن فقي، الذي يؤمن بقضاء الله وأنه واقعٌ لا محالة،

ومع ذلك نجده يرضى رضا المُكرَه ، ويسلم تســــليم المُجْبر، إذ يقول في ديوانه المعـــنون

بـ (قدرٌ .. ورجل) في قصيدة سماها (عذاب الحيرة) :

"لم لسـت أقنع في الحـــــياة بكل أوطـار الحـــــــــياة

لــم حين تمنـــحني الهبات أضيق ذرعاً بالهــبــــــاتْ

ويشوقني الحرمان ثم أضيق بالحرمان من كلفي بذاتي

ويحــــــــــــــــي فما أشكو سوى أني أعيش بلا ثبات

إلى قوله :

ويهولني قدري ولكن ليس عن قدري محيدْ

ويقول فيها:
قد ساقني قدري...وها أنا في المتاهة سائر

أأكف عن سيري؟ وكيف؟ وما يكف الزجر

أم هل يسير ولو هلكت؟ وما لدربـــي آخر

قلتُ: هذا مما يستغرب، فكيف تستبد الحيرة وتطغى على شعر مسلم يملك الأجوبة، وهذا يتضح في قوله:

ما تعرفين ولست أعرف ما يدبره القضاء

فإذا سخطــــــت فإنه قدر يسير كما يشاء

وإذا رضيت فقد يكون رضاك قنطرة النجاء"

فهو يعرف أن كنه القضاء مجهول، وأن السخط لن يغير من المقدور شيئا،

ويعرف أن الرضا هو(قنطرة النجاءْ)، ولكنه سبقه(بقد) الدالة على التقليل مما يدل على أن

سلطان التردد مازال مستمراً على نفسيته، ولا أجد لهذا التردد والحيرة والقلق من القدر

الوارد في شعر فقي تفسيراً غير مجاراة من كانوا في عصره من أهل المهجر وغيرهم،

من الذين لا يدينون بدين الحق، فركب مطاياهم، ونهج نهجهم، وهام في وديان باطلهم بحثاً

عن التجديد الموهوم.

فانظر إلى شاعرهم إيليا أبي ماضي يقول في قصيدة يصف القدر ويعجب من ظلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 111010
العمل : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Unknow10
الحالة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Mzboot11
نقاط : 17869
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 13156210

قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد   قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد I_icon_minitime22/4/2009, 03:58

"لله من عبث القضاء وسخره بالنـــــاس والحالات والأشياءِ

كم درةٍ فـي التاج ألف مثلهـا في القاع لم تخرج من الظلماء

ولكم جنــى علمٌ على أربابه وجنى الهناءَ جماعةُالجهلاءِ"

فهو يقرر هنا حقيقة يؤمن بها، وهي أن القضاء يعبث بالناس، وينزل بعضهم

منزلتهم فيكونون في التاج ويجور على بعضهم فيبقيهم مهملين في القيعان، ولم يكفه

أن تمتلئ نفسه بهذه النظرة السلبية حتى دعا لها الطير، وقد رأت الإنسان ــ وهو

صائدها على الأرض ــ يطير في الفضاء معها:

"أبصرتهُ فأكبرتْ أن ترى في الجـ

ـــوِّ صيادها على الغبراءِ

فاستوى في قلـــــوبها الذعرُ حتى

كادَ يحكي البلاءَ خوفُ البلاءِ

وتناجتْ تبغي النــــــــــجاة فراراً
أينَ أينَ المفرُ من ذا القضاءِ؟

اهبطي، أو فحلقي، أو فســـيري إنما المنــتهى إلـــى الأرزاءِ"(كذا)

ومما تقدم تتبين لنا النظرة الإنسانية للقضاء والقدر في زيها الناصع

الذي يمثله الأدباء الراضون بقضاء والله وقدره ففاضت نفوسهم بهذا الرضا أدباً راضياً مستنيراً بنور ربه

، وفي زيها الساخط على القضاء النابع من الجهل، من أدباء جهلوا حقيقة القضاء

مما أحال حياتهم وأدبهم جحيماً يتعذبون به ويعذبون معهم النفوس الساخطة.

كتبه: عبد العزيز بن علي الغامدي...

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 111010
العمل : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Unknow10
الحالة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Yragb11
نقاط : 32786
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 112

قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد   قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد I_icon_minitime23/4/2009, 04:18

قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 0034





قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 20


قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 24




[img:e2f1]http://www.althkra.net/pic/ep/32[2.gif[/img:e2f1]
_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 111010
العمل : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Unknow10
الحالة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Mzboot11
نقاط : 17869
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 13156210

قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد   قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد I_icon_minitime26/10/2009, 14:39

الوتر الحزين كتب:






قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 20


قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 24




_________________





قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد W6w_w6w_2005042602232895cb29c6


قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 16670520ne3


قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد 4efd1d2b843au

قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد Jarro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
قضية القضاءوالقدرفي الأدب عبد العزيز بن علي الغامد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القول الفصل في قضية الهم بين يوسف وامرأة العزيز
» مقدمة الأدب فى مصر
» الإسلامية في الأدب
» الأدب النسائي
» آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: