[size=32]التزامن[/size]
التزامن يعني تواجد أكثر من حدث أو عمل أو اشتراك أكثر من كائن في الزمن نفسه وفي المكان نفسه أو في مكانين مختلفين وهو على أنواع من هذه الأنواع:
1- بين آلة تصوير وأخرى (تعمل التي تصوير معا من مواقع مختلفة في الزمن نفسه)
2- بين منصة قوة وآلة تصوير (تعمل منصة القوة وآلة التصوير معا في الزمن نفسه)
3- بين منصة قوة وأخرى (تعمل منصتي القوة معا من مواقع مختلفة في الزمن نفسه)
4- بين جهاز قياس التحفيز العضلي وآلة تصوير (يعمل جهاز تحفيز العضلات أثناء الحركة على إحدى العضلات وتكون الحركة مراقبة من آلة تصوير في اللحظة نفسها)
5- بين جهاز قياس التحفيز العضلي ومنصة قياس القوة (يعمل جهاز تحفيز العضلات أثناء الحركة على إحدى العضلات وتسجل منصة القوة رد فعل الأرض في اللحظة نفسها)
6- بين الإنسان والحيوان (عند اجتياز الحصان في الفروسية للحاجز يعمل الفارس على تعجيل حركة الحصان)
7- بين الإنسان والأداة (عند صعود راكب الدراجة إلى مرتفع يزيد من الوقود ويميل بجسمه إلى الأمام)
ونعطي بعض الأمثلة فمثلا التخاطر يعني أن اعرف ما يجول في نفس الشخص الأخر فإذا بدأ شخصان تخاطرا فيتطلب أن يكون في الزمن نفسه ولا يشترط أن يتواجد الاثنان في المكان نفسه.
وفي مجال التحليل الحركي نذكر بان التزامن يعني أن أقيس حركة لاعب بلاعب أخر في اللحظات الزمنية نفسها فيكون الزمن هو المعيار فنقول إن اللاعب (أ) وضعه منخفض مقارنة باللاعب (ب) في الثانية الثالثة ، وكذلك إن أقيس حركة لاعب أمام آلة تصوير جانبي وآلة تصوير أمامي أو أن اللاعب يتحرك مارا من أمام آلتي تصوير جانبيتين فينتقل من مجال احد الآتين إلى مجال الآلة الثانية ، أو أن أقيس حركة لاعب أمام آلة تصوير وفي اللحظة نفسها يكون متواجدا على منصة لقياس القوة أو أن أقيس حركة لاعب ينتقل من منصة قوة إلى أخرى أو يتحرك على منصتين مختلفتين في اللحظة نفسها مثل الانطلاق من مسندي البدء أو الرباع في رفع الأثقال وتحت كل قدم منصة ويتعدى مفهوم التزامن إلى الحركات التوافقية بين الفارس والحصان وكذلك بين لاعب الدراجات والدراجة وغير هذه الأمور. ففي الوقت أللذي ينهض الحصان لعبور الحاجز يدفع الفارس جسمه إلى الأمام وكذلك عند صعود منحدر بالدراجة يلجأ المتسابق إلى دفع جسمه إلى الأمام ورفع مقعده عن الدراجة والضغط على مكبس الوقود.
سنتعامل مع آلتي تصوير للاعب ينتقل من آلة إلى أخرى عند السير الاعتيادي أو عند حركة معينة والغرض من تواجد آلتي تصوير كون أن الهدف من الحركة هو الاقتراب من الحركة اكبر ما يمكن لإظهار بعض المناطق آلتي تكون صغيرة الحجم مقارنة بالأجزاء الأخرى من الجسم فمثلا الرسغ أو الكاحل أو الجسم كله ولكن بشكل اكبر ما يمكن لكي تتضح جميع الأجزاء بشكل واضح جدا.
المثال هو في الجمناستك وحسب الشكل أدناه فالحركة هي القفزة العربية يتبعها قلبه اليدين الخلفية ، وهنا وكما يبدو من الشكل يجب أن تتواجد آلتي التصوير بشكل صحيح في مكانين على الاستقامة نفسه وعلى الاقتراب والابتعاد والمواصفات الأخرى نفسها .
يمكن ضبط آلتي التصوير من حيث الميلان إلى الأمام أو الجانب من خلال ألقبان (ضبط الفقاعة) وهذا ضروري جدا وكذلك يجب أن تتم الحركة في منطقة التداخل أي أن المشهد الأخير من الحركة آلتي تتم مشاهدتها في الآلة الأولى يجب أن تكون مشاهدة كجزء أول في آلة التصوير الثانية ، وكما يتضح في الشكل أدناه.
تصميم ميدان التجربة
كما يتضح من الشكل فأننا نتعامل مع المناطق المؤشرة فضلا عن تواجد الفلمين التي تم التصوير بهما ، اتبع الخطوات كما هي في الصور:
الصورة مشاهدة في التي التصوير
كيفية التزامن
نحتاج إلى برنامج (DartFish) () لكي نقوم بذلك واليك الخطوات والإجراءات المطلوبة 1- اسحب الفلم الأول إلى الشاشة الرئيسية
2- اسحب الفلم الثاني إلى الشاشة الرئيسية () 3- تجد أن الفلمين باللون المائي (الشفاف)
4- اضغط على علامة الكف () 5- ابعد الفلمين عن بعضهما
6- ابدأ التشغيل ، ستجد أن اللاعب يظهر في جزء من حركته في الفلم الأول (الشاشة الأولى)
7- عن طريق () أو باستخدام السحب بعد ظهور لون الفلم المطلوب قدم وأخر الفلم لكي تنطبق الحركة في الفلمين معا وانتقل بين الفلمين () أو تشغيل وإيقاف الفلم 8- تستطيع باستخدام عجلة التدوير في الفارة من تكبير أو تصغير الفلم احد الفلمين
9- ابدأ بسحب الصورة المعينة على تكملته في الفلم الأخر باستخدام () وحسب المراحل ادناه 10- بعد الانتهاء من وضع الفلم الثاني على الفلم انتقل إلى زر التبييض () وأغلقه إلى الجانب لكي يظهر العمل كفلم واحد كما في الصورة أدانه 11- اخزن الفلم النهائي ثم أغلق البرنامج وشاهد الفلم بأحد المشغلات
منقووووووووووووووووووووووووووول