الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasertoba
مرشح
nasertoba

ذكر
عدد الرسائل : 6343
من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 111010
العمل : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Collec10
الحالة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 110
نقاط : 17189
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 222210

من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل:   من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: I_icon_minitime13/5/2008, 15:10

- في الصحيحين: من حديث أبى المتوكِّل، عن أبى سعيد الخُدْرِىِّ، أنَّ رجلاً أتى النبىَّ صلى الله عليه وسلم، فقال: إنَّ أخى يشتكى بطنَه وفى رواية: استطلقَ بطنُهُ فقال: ( اسْقِهِ عسلاً )، فذهب ثم رجع، فقال: قد سقيتُه، فلم يُغنِ عنه شيئاً وفى لفْظ: فلَم يزِدْه إلا اسْتِطْلاقاً، مرتين أو ثلاثاً كل ذلك يقولُ له: ( اسْقِه عَسَلاً ). فقال لهُ فى الثالثةِ أو الرابعةِ: ( صَدَقَ اللهُ، وكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ ).

- وفى صحيح مسلم في لفظ له: ( إنَّ أخي عَرِبَ بطنُه )، أي فسد هضمُه، واعتلَّتْ مَعِدَتُه، والاسم: ( العَرَب ) بفتح الراء، و ( الذَّرَب ) أيضاً.



* والعسل فيه منافعُ عظيمة فإنه جلاءٌ للأوساخ التي في العروق والأمعاء وغيرها..

- محلِّلٌ للرطوبات أكلاً وطِلاءً ..

- نافعٌ للمشايخ وأصحابِ البلغم..

- ومَن كان مِزاجه بارداً رطباً..



- وهو مغّذٍّ ملين للطبيعة، حافِظ لِقُوَى المعاجين ولما استُودِع فيه، مُذْهِبٌ لكيفيات الأدوية الكريهة..

- منقٍّ للكبد والصدر..

- مُدِرٍّ للبول، موافقٌ للسعال الكائن عن البلغم..

- وإذا شُرِبَ حاراً بدُهن الورد، نفع من نهش الهوام، وشرب الأفيون، وإن شُرِبَ وحده ممزوجاً بماء نفع من عضة الكَلْبِ الكَلِبِ.. وأكلِ الفُطُرِ القتَّال..

- وإذا جُعِلَ فيه اللَّحمُ الطرىُّ، حَفِظَ طراوته ثلاثَةَ أشهر..



- وكذلك إن جُعِل فيه القِثَّاء، والخيارُ، والقرعُ، والباذنجان، ويحفظ كثيراً من الفاكهة ستة أشهر، ويحفظ جثة الموتى، ويُسمى الحافظَ الأمين..

- وإذا لطخ به البدن المقمل والشَّعر، قتل قَملَه وصِئْبانَه، وطوَّل الشَّعرَ، وحسَّنه، ونعَّمه..

- وإن اكتُحل به، جلا ظُلمة البصر.. وإن استُنَّ به بيَّضَ الأسنان وصقَلها، وحَفِظَ صحتَها، وصحة اللِّثةِ ..

- ويفتح أفواهَ العُروقِ، ويُدِرُّ الطَّمْثَ، ولأخذه على الريق يُذهب البلغم، ويَغسِلَ خَمْلَ المعدة، ويدفعُ الفضلات عنها، ويسخنها تسخيناً معتدلاً، ويفتح سُدَدَها، ويفعل ذلك بالكبد والكُلَى والمثانة، وهو أقلُّ ضرراً لسُدَد الكبد والطحال من كل حلو..



- وهو مع هذا كله مأمونُ الغائلة، قليلُ المضار، مُضِرٌ بالعرض للصفراويين، ودفعها بالخلِّ ونحوه، فيعودُ حينئذ نافعاً له جداً..

- وهو غِذاء مع الأغذية، ودواء مع الأدوية، وشراب مع الأشربة، وحلو مع الحلوى، وطِلاء مع الأطلية، ومُفرِّح مع المفرِّحات.



- فما خُلِقَ لنا شىءٌ في معناه أفضلَ منه، ولا مثلَه، ولا قريباً منه، ولم يكن معوّلُ القدماء إلا عليه، وأكثرُ كتب القدماء لا ذِكر فيها للسكر ألبتة، ولا يعرفونه، فإنه حديثُ العهد حدث قريباً، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يشربه بالماء على الرِّيق، وفى ذلك سِرٌ بديع في حفظ الصحة لا يُدركه إلا الفطن الفاضل، وسنذكر ذلك إن شاء الله عِند ذكر هَدْيه في حفظ الصحة.



- وفى سنن ابن ماجه مرفوعاً من حديث أبى هريرة: ( مَنْ لَعِقَ العَسَل ثَلاثَ غدَوَاتٍ كُلَّ شَهْرٍ، لَمْ يُصِبْه عَظِيمٌ مِنَ البَلاءِ )، وفى أثر آخر: ( علَيْكُم بالشِّفَاءَيْنِ: العَسَلِ والقُرآن )، فجمع بين الطب البَشَرى والإلهي، وبين طب الأبدان، وطب الأرواح، وبين الدواء الأرضي والدواء السمائى.



- إذا عُرِفَ هذا، فهذا الذي وصف له النبي صلى الله عليه وسلم العَسَل، كان استطلاقُ بطنه عن تُخَمَةٍ أصابته عن امتلاء، فأمره بشُرب العسل لدفع الفُضول المجتمعة في نواحي المَعِدَةَ والأمعاء، فإن العسلَ فيه جِلاء، ودفع للفضول، وكان قد أصاب المَعِدَةَ أخلاط لَزِجَةٌ، تمنع استقرارَ الغذاء فيها للزوجتها، فإن المَعِدَةَ لها خَمْلٌ كخمل القطيفة، فإذا علقت بها الأخلاطُ اللَّزجة، أفسدتها وأفسدت الغِذاء، فدواؤها بما يجلُوها من تلك الأخلاط، والعسلُ جِلاء، والعسلُ مِن أحسن ما عُولج به هذا الداءُ، لا سيما إن مُزج بالماء الحار.



- وفى تكرار سقيه العسلَ معنى طبي بديع، وهو أن الدواءَ يجب أن يكون له مقدار، وكمية بحسب حال الداء، إن قصر عنه، لم يُزله بالكلية، وإن جاوزه، أوهى القُوى، فأحدث ضرراً آخر، فلما أمره أن يسقيَه العسل، سقاه مقداراً لا يفي بمقاومة الداءِ، ولا يبلُغ الغرضَ، فلما أخبره، علم أنَّ الذي سقاه لا يبلُغ مقدار الحاجة، فلما تكرر تردادُه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أكَّد عليه المعاودة ليصل إلى المقدار المقاوم للداء، فلما تكررت الشرباتُ بحسب مادة الداء، بَرَأ، بإذن الله، واعتبار مقاديرِ الأدوية، وكيفياتها، ومقدار قوة المرض والمريض من أكبر قواعد الطب.

- وفى قوله صلى الله عليه وسلم: ( صدَقَ الله وكذَبَ بطنُ أخيكَ )، إشارة إلى تحقيق نفع هذا الدواء، وأن بقاء الداء ليس لِقصور الدواء في نفسه، ولكنْ لكَذِب البطن، وكثرة المادة الفاسدة فيه، فأمَره بتكرار الدواء لكثرة المادة.



- وليس طِبُّه صلى الله عليه وسلم كطِبِّ الأطباء، فإن طبَّ النبي صلى الله عليه وسلم متيقَّنٌ قطعىٌ إلهىٌ، صادرٌ عن الوحي، ومِشْكاةِ النبوة، وكمالِ العقل.

- وطبُّ غيرِه أكثرُه حَدْسٌ وظنون، وتجارِب، ولا يُنْكَرُ عدمُ انتفاع كثير من المرضى بطبِّ النبوة، فإنه إنما ينتفعُ به مَن تلقَّاه بالقبول، واعتقاد الشفاء به، وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان، فهذا القرآنُ الذي هو شفاء لما في الصدور إن لم يُتلقَّ هذا التلقي لم يحصل به شفاءُ الصُّدور مِن أدوائها، بل لا يزيدُ المنافقين إلا رجساً إلى رجسهم، ومرضاً إلى مرضهم..

- وأين يقعُ طبُّ الأبدان منه، فطِب النبوةِ لا يُناسب إلا الأبدانَ الطيبة، كما أنَّ شِفاء القرآن لا يُناسب إلا الأرواح الطيبة والقلوب الحية، فإعراضُ الناس عن طِبِّ النبوة كإعراضهم عن الاستشفاء بالقرآن الذي هو الشفاء النافع، وليس ذلك لقصور في الدواء، ولكن لخُبثِ الطبيعة، وفساد المحل، وعدمِ قبوله.. والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رأفت الجندى
المدير الإداري
المدير الإداري
رأفت الجندى

ذكر
العمر : 65
عدد الرسائل : 9511
من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 210
بلد الإقامة : الفيوم
احترام القوانين : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 111010
العمل : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Profes10
الحالة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: S3eed10
نقاط : 13219
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Awfeaa10

من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل:   من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: I_icon_minitime13/5/2008, 21:26

من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 679167275
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 111010
العمل : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Profes10
الحالة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 3011
نقاط : 37111
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 411

من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل:   من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: I_icon_minitime13/5/2008, 23:43

بارك الله فيك وفي نشاطك المذهل


لا حرمنا منك أستاذي


ونتمني التواصل الدائم

مع جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 111010
العمل : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Office10
الحالة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Mzboot11
نقاط : 15645
ترشيحات : 10

من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل:   من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: I_icon_minitime15/2/2009, 22:53



شكرا للاستاذ نصر توبة على هذه المعلومات النبوية القيمة
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 111010
العمل : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Unknow10
الحالة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Mzboot11
نقاط : 17854
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 13156210

من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل:   من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: I_icon_minitime17/3/2009, 08:16


من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: W6w_w6w_2005042413390292dc4a66



من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 22


من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 15


من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل: 19_1147585703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
من كتاب ( الطب النبوي ) اخترت لكم فصل العسل:
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبسات من الطب النبوي العلاجي
» الطب النبوي لابن القيم
» البث المباشر 24 ساعة من المسجد النبوي من قناة السنة النبوي
» غرير العسل
» سينجلوما: اخترت الانتقال للأهلي وأوقع له خلال أسبوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات العلمية والتعليمية :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: