الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان 210
احترام القوانين : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان 111010
العمل : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان Unknow10
الحالة : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان 8010
نقاط : 19503
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان 333310

الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان Empty
مُساهمةموضوع: الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان   الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان I_icon_minitime7/2/2016, 01:39

قال الشيخ محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء المصرية، إن الله تعالى شرع الأذان لإعلام الناس بدخول وقت الصلاة، وتنبيههم للإقدام عليها، وشرعت الإقامة لاستنهاض الناس لأداء الصلاة، وشُرِعَ أذانٌ واحدٌ لكل فريضة.

وأوضح «وسام»، خلال لقائه بأحد البرامج الفضائية، أنه زمن التشريع للأذان كان بعد الهجرة في السنة الأولى، كما ثبت في حديث رؤيا عبد الله بن زيد وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-، رواه الترمذي وصححه ابن خزيمة وابن حبان.

وأضاف: وكان لكل فريضة أذان واحد وإقامة، وكانت الجمعة كسائر الفرائض في عهد النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- وصاحبيه أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما-، وزاد عثمان -رضي الله عنه- والأذان الثاني يوم الجمعة للحاجة إليه، وهي كثرة الناس، فعُلِمَ أن الأذان مشروع بأصله، وليس هناك مانع من زيادة أذان مشروع في وقت يحتاج الناس إليه، كما فهم بلال -رضي الله عنه- ذلك عندما صلى سنة الوضوء مع كونها لم تكن مشروعةً بخصوصها.

وأورد الإمام البخاري زيادة عثمان -رضي الله عنه- للأذان الثاني، فعن السائب بن يزيد -رضي الله عنه- قال: "كَانَ النِّدَاءُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوَّلُهُ إِذَا جَلَسَ الإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ -رضي الله عنهما- فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ -رضي الله عنه- وَكَثُرَ النَّاسُ زَادَ النِّدَاءَ الثَّالِثَ عَلَى الزَّوْرَاءِ"، وسماه البخاري الثالث؛ لأنه يُسمِّي الإقامة أذانًا.

وأكد مدير الفتوى المكتوبة، أن ما فعله عثمان -رضي الله عنه- لم يشذ به عن باقي الأمة؛ فقد أقره الصحابة في عهده، وثبت الأمر على ذلك بعده في عهد علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- إلى يومنا هذا، ولقد روى البخاري نفس الحديث برواية أخرى زاد فيها: "عن الزهري قال: سمعت السائب بن يزيد -رضي الله عنه- يقول: "إِنَّ الأَذَانَ يَوْمَ الجُمُعَةِ كَانَ أَوَّلُهُ حِينَ يَجْلِسُ الإِمَامُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى المِنْبَرِ في عهد رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وأبي بكر وعمر -رضي الله عنهما-، فلما كان في خلافة عثمان -رضي الله عنه- وكثروا أمر عثمان يوم الجمعة بالأذان الثالث، فأذن به على الزوراء، فثبت الأمر على ذلك".

وتابع: يقول ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" 2/ 394: "والذي يظهر أن الناس أخذوا بفعل عثمان في جميع البلاد إذ ذاك؛ لكونه خليفةً مطاعَ الأمر". إلى أن قال: "وكل ما لم يكن في زمنه -صلى الله عليه وآله وسلم- يسمى بدعة، لكن منها ما يكون حسنا، ومنها ما يكون بخلاف ذلك، وتبين بما مضى أن عثمان أحدثه لإعلام الناس بدخول وقت الصلاة؛ قياسًا على بقية الصلوات، فألحق الجمعة بها، وأبقى خصوصيتها بالأذان بين يدي الخطيب، وفيه استنباط معنى من الأصل لا يبطله".

وأفاد بأن الأذان الثاني للجمعة سَنَّهُ سيدنا عثمان -رضي الله عنه-، وقد قال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا؛ فَعَلَيْكُمْ بسنتي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ». رواه ابن حبان والحاكم، وعثمان -رضي الله عنه- من الخلفاء الراشدين.

واستطرد: ولقد قام الإجماع العملي من لدن الصحابة إلى يومنا هذا على قبول الأذان الثاني، فالذي يطعن فيه وينكره فإنه يطعن في إجماعٍ وفي شعائر الإسلام التي ارتضاها العلماء عبر القرون، والذي يدعي أنه بدعة ضلالة يخالف ما تواتر عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من أن الله سبحانه لا يجمع أمته على ضلالة.


1.el-balad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عقبه بن نافع
عضو نشيط
عضو نشيط
عقبه بن نافع

ذكر
العمر : 34
عدد الرسائل : 228
الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان 111010
العمل : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان Studen10
الحالة : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان 8010
نقاط : 6358
ترشيحات : 2
الأوســــــــــمة : الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان Awfeaa10

الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان   الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان I_icon_minitime10/4/2016, 23:03

في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
الإفتاء: الأذان الثاني للجمعة ليس بدعة وسنه سيدنا عثمان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإفتاء: صيغة تكبير المصريين في العيد صحيحة وليست بدعة
» برنامج الأذان النسخة 3.9 سماع الأذان بشكل أوتوماتيكي
» مفاجأة.. أحكام بحبس عثمان أحمد عثمان.. ومصادر: القاضي لم يعلم بوفاته
» السيطرة على حريق بمخازن «عثمان أحمد عثمان» بالشرقية
» السيطرة على حريق بمخازن «عثمان أحمد عثمان» بالشرقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى الدعاة والفتاوى-
انتقل الى: