كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ:
'وي' كلمة عربية فصيحة
أ.د. مُحَمَّد يَعْقُوب تُرْكِسْتَانِيّ
للتعبير عن معنى: اعجب, يستعمل بعضنا- اليوم كلمة (وي) وهو استعمال عربي فصيح, تجنبته العربية الفصحى المعاصرة, بل تجنبه الذكور منا, وكاد يقتصر على الاناث منا- اليوم- دون سبب ظاهر.
ان لفظ (وي) هو من اسماء الافعال في كلام العرب, وهو اسم سمي به الفعل المضارع في الخبر, وهو معنى: اعجب, وهو لفظ لحقه كاف الخطاب- في كلام العرب- كثيرا, حتى بدا كأنه يكون معه كلمة واحدة, وهي: (ويك), وقد يدخل لفظ (وي) على (كأن) المخففة والمشددة: (ويكأن) و (ويكأن).
وذهب بعضهم الى ان (وي) حرف تنبيه وحض, ويقال عند طلب الرجوع عن المكروه والمحذور, وقيل: ان معناه هو: ألم تر, وقيل: ان معناه هو: اعلم
فُلانٌ مُّبْتَلًى» لا «فُلانٌ مُّبْتَلِي»
يَقُولُ بَعْضُ المُتَحَدِّثِينَ: (فُلانٌ مُّبْتَلِي بِكَذَا) أَوْ (فُلانٌ مُّبْتَلٍ بِكَذَا) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ الفَاعِلِ؛ يُرِيدُونَ: فُلانٌ بُلِيَ بِكَذَا؛ أَيْ: نَزَلَ الضَّررُ بِهِ عَلَى سَبِيلِ الابْتِلاءِ والاخْتِبَارِ؛ كَالْمَرَضِ وَغَيْرِِهِ.
وَالصَّوَابُ أَن يَقُولُوا: (فُلانٌ مُّبْتلًى بِكَذَا) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ المَفْعُولِ؛ لأَنَّ (المبْتَلِيَ) هُوَ اللهُ الخَالِقُ - عَزَّ وَجَلَّ - فَهُوَ الّذِي يَبْلُو بِالشًّرِّ وَالخَيْرِ؛ وَهُوَ الّذِي يَبْتَلِي وَيَخْتَبِرُ.
قَالَ تَعَالَى:{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشِّرِّ وَالخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}. (سورة الأنبياء:الآية35).
أَمَّا (المُبْتَلَى) فَهُوَ الإِنْسَانُ؛ لأَنَّهُ هُوَ الَّذِي يَقَعُ عَلَيْهِ الابْتِلاءُ وَالاخْتِبَارُ؛ في هَذِهِ الدَّارِ الدُّنْيَا؛ دَارِ الابْتِلاءِ وَالاخْتِبَارِ.
وَمِثْلِ مَا تَقَدَّمَ - تَمَامًا - قَوْلُهُم: (فُلانٌ مُّتَوَفِّي) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ الفَاعِلِ. وَالصَّوَابُ: (فُلانٌ مُّتَوفَّى) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ المَفْعُولِ؛ لأنَّ المُتَوفِّيَ هُوَ اللهُ، وَالمُتَوفَّى هُوَ الإِنسَانُ