وعبر هذه المقدمة أود طرح فصول عقدها الثعالبي في الباب التاسع والعشرون والذي أسماه (فيما يجري مجرى الموازنة بين العربية والفارسية ))
هذه الفصول تسلط الضوء على أصول بعض المفردات في لغتنا العربية وعلاقتها بغيرها من اللغات الأخرى ومدى تأثيرها فيها أو تأثّرها بها !
الفصل الأول :
في سياقة أسماء فارسيتها منسية
وعربيتها محكية مستعملة وذكر من ذلك عدة امثلة :
الكف، الساق، الفراش، البزاز، الوزان، الكيال، المساح، البياع، الدلال، الصراف، البقال، الجمال، بالجيم، والحاء، القصاب، الفصاد، الخراط، البيطار، الرائض، الطراز، الخياط، القزاز الأمير، الخليفة، الوزير، الحاجب، القاضي، صاحب، البريد، صاحب، الخبر، الوكيل، السقاء، الساقي، الشراب، الدخل، الخرج، الحلال، الحرام، البركة، البركة، العدة، الحوض، الصواب، الغلط، الخطأ، الحسد، الوسوسة، الكساد، العارية، النصح، الفضيحة، الصورة، الطبيعة، العادة، الند، البخور، الغالية، الخلوق، اللخلخة، الحناء، الجبة، الجثة، المقنعة، الدراعة، الإزار، المضربة، اللحاف، المخدة، الفاختة، القمري اللقلق، الخط، القلم، المداد، الحبر، الكتاب، الصندوق، الحقة، الربعة، المقدمة، السفط الخرج، السفرة، اللهو، القمار، الجفاء، الوفاء، الكرسي، القفص، المشجب، الدواة، المرفع، القنينة، الفتيلة، الكلبتان، القفل، الحلقة، المنقلة، المجمرة، المزراق، الحربة الدبوس، المنجنيق، العرادة، الركاب، العلم، الطبل، اللواء، الغاشية، النصل، القطر، الجل، البرقع، الشكال، الجنيبة، الغذاء، الحلواء، القطائف، القلية، الهريسة، العصيدة المزورة، الفتيت، النقل، النطع، الطراز، الرداء، الفلك، المشرق، المغرب، الطالع، الشمال، الجنوب، الصبا، الدبور، الأبله، الأحمق، النبيل، اللطيف، الظريف، الجلاد السياف، العاشق، الجلاب .. "
والذي يظهر أن الثعالبي لايقصد أنها منسية فارسياً , وإلا فإن بعضها مايزال محكياً ومستعملاً لدى الفرس إنما الذي يقصده أنه لايتصور أحد من العرب أن هذه المفردات فارسية الأصل لأنها محكية عربياً ومستعمله ومتداولة !
وعبر هذه المقدمة أود طرح فصول عقدها الثعالبي في الباب التاسع والعشرون والذي أسماه (فيما يجري مجرى الموازنة بين العربية والفارسية ))
هذه الفصول تسلط الضوء على أصول بعض المفردات في لغتنا العربية وعلاقتها بغيرها من اللغات الأخرى ومدى تأثيرها فيها أو تأثّرها بها !
الفصل الأول :
في سياقة أسماء فارسيتها منسية
وعربيتها محكية مستعملة وذكر من ذلك عدة امثلة :
الكف، الساق، الفراش، البزاز، الوزان، الكيال، المساح، البياع، الدلال، الصراف، البقال، الجمال، بالجيم، والحاء، القصاب، الفصاد، الخراط، البيطار، الرائض، الطراز، الخياط، القزاز الأمير، الخليفة، الوزير، الحاجب، القاضي، صاحب، البريد، صاحب، الخبر، الوكيل، السقاء، الساقي، الشراب، الدخل، الخرج، الحلال، الحرام، البركة، البركة، العدة، الحوض، الصواب، الغلط، الخطأ، الحسد، الوسوسة، الكساد، العارية، النصح، الفضيحة، الصورة، الطبيعة، العادة، الند، البخور، الغالية، الخلوق، اللخلخة، الحناء، الجبة، الجثة، المقنعة، الدراعة، الإزار، المضربة، اللحاف، المخدة، الفاختة، القمري اللقلق، الخط، القلم، المداد، الحبر، الكتاب، الصندوق، الحقة، الربعة، المقدمة، السفط الخرج، السفرة، اللهو، القمار، الجفاء، الوفاء، الكرسي، القفص، المشجب، الدواة، المرفع، القنينة، الفتيلة، الكلبتان، القفل، الحلقة، المنقلة، المجمرة، المزراق، الحربة الدبوس، المنجنيق، العرادة، الركاب، العلم، الطبل، اللواء، الغاشية، النصل، القطر، الجل، البرقع، الشكال، الجنيبة، الغذاء، الحلواء، القطائف، القلية، الهريسة، العصيدة المزورة، الفتيت، النقل، النطع، الطراز، الرداء، الفلك، المشرق، المغرب، الطالع، الشمال، الجنوب، الصبا، الدبور، الأبله، الأحمق، النبيل، اللطيف، الظريف، الجلاد السياف، العاشق، الجلاب .. "
والذي يظهر أن الثعالبي لايقصد أنها منسية فارسياً , وإلا فإن بعضها مايزال محكياً ومستعملاً لدى الفرس إنما الذي يقصده أنه لايتصور أحد من العرب أن هذه المفردات فارسية الأصل لأنها محكية عربياً ومستعمله ومتداولة !