الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 111010
العمل : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Unknow10
الحالة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Yragb11
نقاط : 32616
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 112

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Empty
مُساهمةموضوع: كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ   كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ I_icon_minitime19/4/2009, 07:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
«حَسَبٌ » وَ «حَسْبُ »
أ.د. مُحَمَّد يَعْقُوب تُرْكِسْتَانِيّ
يَكَادُ بَعْضُ الْمُتَحَدِّثِينَ وَ الْكَاتِبِينَ – الْيَوْمَ – لا يُفَرِّقُونَ بَيْنَ (حَسَب) وَ (حَسْب) فِي الاسْتِعْمَالِ؛ فَيُحِلُّونَ أَحَدَهُمَا مَحَلَّ الآخَرِ؛ فَيُقٌولُونَ – مَثَلا: “ اعْمَلْ عََلَى حَسْبِ مَا أََمَرْتُكَ” بِتَسْكِين سِينِ (حَسَب) هُنَا. وَ يَقُولُونَ: “حَسَبُ مَا أَعْطِيتُكَ” بِفَتْحِ سِينِ (حَسْبَ) هُنَا.
وَ الأَصْوَبُ التَّفْرِيقُ؛ وَ إِن كَانَ أَصْلُهُمَا وَاحِدًا؛ وَ هُوَ مِن: الْحِسَابِ. فَيُقُولُونَ: “اعْمَلْ عَلَى حَسَب مَا أَمرْتُك”، وَ “حَسْبُكَ مَا أَعْطَيْتُكَ”. فَقَدِ اسْتَقَرَّتْ دِلالَةُ كُلِّ صِيغَةٍ مِّنْهُمَا – فِي كَلامِ الْعََرَبِ – عَلَى شَيءٍ مُحَدَّدٍ.
فَـ (حَسَبٌ) بِفَتْحِ السِّينِ؛ هُوَ: قَدْرُ الشَّيءِ وَ مِثَالُهُ؛ كَقَوْلِنَا: “اعْمَلْ عَلَى حَسَبِ مَا أَمَرْتُكَ” وَ قَوْلِنَا: “انْفِقْ عَلَى حَسَبِ حَالِكَ” وَ قَوْلِنَا: “بَذَلْتُ جُهْدِي عَلَى حَسَبِ طَاقَتِي”.
وَ (حَسْبُ) بِإِسْكَانِ السِّينِ؛ هَُوَ بِمَعْنَى (كَفَى)؛ كَقَوْلِنَا: “حَسْبُكَ مَا أَعْطَيْتُكَ” أَيْ: “ كَفَاكَ مَا أَعْطَيْتُكَ”، وَقَوْلِنَا: “حَسْبُكَ دِرْهَمٌ” أَيْ: كَفَاكَ. وَقَوْلِنَا “ حَسْبُكَ ذَلِكَ” أَيْ: “ كَفَاكَ ذَلِكَ”.
فَشَتَّانَ مَا هُمَا: (حَسَبٌ) وَ (حَسْبُ




«اَلْعِينَةُ» لاَ «الْعَيِّنَةُ»
أ.د. مُحَمَّد يَعْقُوب تُرْكِسْتَانِيّ
يَشِيعُ فِي اسْتِعْمَالاَتِ بَعْضِ الْمُتَحَدِّثِينَ وَالْكَاتِبِينَ الْيَوْمَ إطْلاَقُ لَفْظَةِ «الْعَيِّنَةِ» هَكَذَا بفَتْحِ الْعَيْنِ وياءٍ مُُّشَدَّدَةٍ مَّكْسُورَةٍ عَلَى مَعْنَى : الأنْمُوذَجِ ، وَالْمِثَالِ .
وَصَوَابُ لَفْظِهَا هُوَ : «الْعِينَةُ» هَكَذَا بِكَسْرِ الْعَيْنِ وَيَاءٍ مَّمْدُودَةٍ لأَنَّ الأُْنْمُوذَجَ مِنَ اْلأَشْياءِ يَكُونَ غَالِبًا أَجْوَدَهَا .
قَالَ « الْجَوْهَرِيُّ » وَعِينَةُ الْماَلِ : خِيَارُهُ ؛ مِثْلُ : الْعِيمَةِ .
وَهَذَاَ ثَوْبُ عِينَةٍ ؛ إِذَا كاَنَ حَسَنًا في مِرْآةِ الْعَيْنِ، وَاعْتَانَ فُلاَنٌ الشَّئَ ؛ إِذَا أَخَذَ عِينَتَه وَخِيَارَهُ، وَالْعِينَةُ : خِيَارُ الشَّئِ ؛ جَمْعُهَا : عِيَنٌ .( الصِّحَاحُ : 6/2172) .
قَالَ « ابْنُ مَنْظُورٍ» : عِينَةُ كُلِّ شَئٍ: خِيَارُهُ ؛ وَقَدِ اعْتَانَهُ . وَخَرَجَ في عِينَةِ ثِيَابِهِ ؛ أَيْ: في خِيَارِهَا، وَعَيْنَةُ الْخَيْلِ : جِيَادُها، ويُقال: عَيْنُهَا أَيْضًا .
قَالَ الرَّاجِزُ :
فَاعْتَانَ مِنْهَا عِينَةً فَاخْتَارَهَا حَتَّى اشْتَرَى بِعَيْنِهِ خِيَارَ . (اللِّسَانُ : 13/305
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 111010
العمل : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Unknow10
الحالة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Yragb11
نقاط : 32616
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 112

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ   كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ I_icon_minitime19/4/2009, 07:16

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ:
'وي' كلمة عربية فصيحة
أ.د. مُحَمَّد يَعْقُوب تُرْكِسْتَانِيّ
للتعبير عن معنى: اعجب, يستعمل بعضنا- اليوم كلمة (وي) وهو استعمال عربي فصيح, تجنبته العربية الفصحى المعاصرة, بل تجنبه الذكور منا, وكاد يقتصر على الاناث منا- اليوم- دون سبب ظاهر.
ان لفظ (وي) هو من اسماء الافعال في كلام العرب, وهو اسم سمي به الفعل المضارع في الخبر, وهو معنى: اعجب, وهو لفظ لحقه كاف الخطاب- في كلام العرب- كثيرا, حتى بدا كأنه يكون معه كلمة واحدة, وهي: (ويك), وقد يدخل لفظ (وي) على (كأن) المخففة والمشددة: (ويكأن) و (ويكأن).
وذهب بعضهم الى ان (وي) حرف تنبيه وحض, ويقال عند طلب الرجوع عن المكروه والمحذور, وقيل: ان معناه هو: ألم تر, وقيل: ان معناه هو: اعلم

فُلانٌ مُّبْتَلًى» لا «فُلانٌ مُّبْتَلِي»
يَقُولُ بَعْضُ المُتَحَدِّثِينَ: (فُلانٌ مُّبْتَلِي بِكَذَا) أَوْ (فُلانٌ مُّبْتَلٍ بِكَذَا) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ الفَاعِلِ؛ يُرِيدُونَ: فُلانٌ بُلِيَ بِكَذَا؛ أَيْ: نَزَلَ الضَّررُ بِهِ عَلَى سَبِيلِ الابْتِلاءِ والاخْتِبَارِ؛ كَالْمَرَضِ وَغَيْرِِهِ.
وَالصَّوَابُ أَن يَقُولُوا: (فُلانٌ مُّبْتلًى بِكَذَا) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ المَفْعُولِ؛ لأَنَّ (المبْتَلِيَ) هُوَ اللهُ الخَالِقُ - عَزَّ وَجَلَّ - فَهُوَ الّذِي يَبْلُو بِالشًّرِّ وَالخَيْرِ؛ وَهُوَ الّذِي يَبْتَلِي وَيَخْتَبِرُ.
قَالَ تَعَالَى:{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشِّرِّ وَالخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}. (سورة الأنبياء:الآية35).
أَمَّا (المُبْتَلَى) فَهُوَ الإِنْسَانُ؛ لأَنَّهُ هُوَ الَّذِي يَقَعُ عَلَيْهِ الابْتِلاءُ وَالاخْتِبَارُ؛ في هَذِهِ الدَّارِ الدُّنْيَا؛ دَارِ الابْتِلاءِ وَالاخْتِبَارِ.
وَمِثْلِ مَا تَقَدَّمَ - تَمَامًا - قَوْلُهُم: (فُلانٌ مُّتَوَفِّي) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ الفَاعِلِ. وَالصَّوَابُ: (فُلانٌ مُّتَوفَّى) عَلَى صِيغَةِ اسْمِ المَفْعُولِ؛ لأنَّ المُتَوفِّيَ هُوَ اللهُ، وَالمُتَوفَّى هُوَ الإِنسَانُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 111010
العمل : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Unknow10
الحالة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Yragb11
نقاط : 32616
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 112

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ   كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ I_icon_minitime19/4/2009, 07:18

بَيْنَ (الْعِدْلِ) وَ(الْعَدْلِ)
أ.د. مُحَمَّد يَعْقُوب تُرْكِسْتَانِيّ
يُقَالُ – الْيَوْمَ – مِنْ غَيْرِ فَرْقٍ لِّلمِثْلِ وَالنَّظِيرِ: (الْعِدْلُ) وَ(الْعَدْلُ) وَلَيْـسَ كَـذَلِـكَ؛ لأنَّ لِكُلِّ صِيغَةٍ مِّنْهُمَا مَعْنًى.
تَقُولُ: “هَذَا عِدْلُ ذَاكَ” إِذَا عَادَلَهُ وَ كَانَ مِن جِنْسِِهِ؛ كَأَن تَقُولَ: “دَارِي عِدْلُ دَارِكَ” وَ”عِنْدِي عِدْلُ مَكْتَبَتِكَ” إِذَا كَانَتْ دِارًا تَعْدِلُ داراً، وَكَانَتْ مَكْتَبَةً تَعْدِلُ مَكْتَبَةً.
وَ تَقُولُ: “هَذَا عَدْلُ ذَاكَ” إِذَا عَادَلَهُ وَكَانَ مِنْ غَيْرِ جِنْسِهِ؛ كَأَنْ تَقُولَ: “هَذا الْكِتَابُ عَدْلُ جَامِعَةٍ” أَوْ تَقُولَ: “هَذِهِ الدَّارُ عَدْلُ مَدِينَةٍ” إِذَا أَرَدْتَ قِيمَةَ الْكِتَابِ وَ قِيمَةَ الدَّارِ؛ أَيْ: مِنْ غَيْرِ الْجِنْسِ.
نَصَّ عَلَى ذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِّنَ اللُّغَوِيِّينَ؛
وَ بِخَاصَّةٍ أُولَئِكَ الَّذِينَ أَكَّدُوا عَلَى أَنَّ الاخْتِلافَ فِي الْمَبْنَى – فِي الْعَرَبِيَّةِ – يُصَاحِبُهُ اخْتِلافٌ فِي الْمَعْنَى، فِي كَثِيرٍ مِّنَ الأحْيَانِ؛ فَـ (الْعِدْلُ) هُوَ: الْمِثْلُ وَ النَّظِيرُ مِن جِنْسِهِ، وَ(الْعَدْلُ) هُوَ: الْمِثْلُ وَالنَّظِيرُ مِنْ غَيْرِ جِنْسِهِ. وَالْفَرْقُ بَيْنَ الْمَعْنََََيَيْنِ ظَاهِرٌ؛ وَ إِن كَانَ دَقِيقًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 111010
العمل : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Unknow10
الحالة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Mzboot11
نقاط : 17699
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 13156210

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ   كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ I_icon_minitime27/10/2009, 03:40

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 0703


أخى الكريم أسعدنى ما قدمته ياداكم

من افادة واثراء للعقول

دمت بكل الود

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 15


كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 22

كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 22340


كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ 0703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
كُنَّاشَةٌ لُّغَوِيَّةٌ
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: