الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 111010
العمل : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز Unknow10
الحالة : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 112

في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز Empty
مُساهمةموضوع: في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز   في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز I_icon_minitime17/4/2009, 04:50

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بلاغة القرآن الكريم تستوقف كثيرًا منّا فتعالوا في هذا الفصل نتعرف على بعض مانطق به القرآن الكريم من الكلام الموجز المعجز :
يقول الثعالبي في كتابه الإيجاز والإعجاز :
من أراد أن يعرف جوامع الكلم ويتنبه على فضل الإعجاز والاختصار ويحيط ببلاغة الإيماء ويفطن لكفاية الإيجاز فليتدبر القرآن وليتأمل علوه على سائر الكلام فمن ذلك قوله عزّ ذكره: " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا " استقاموا كلمة واحدة تفصح عن الطاعات كلها في الائتمار والانزجار. وذلك لو أن إنساناً أطاع الله سبحانه مائة سنة ثم سرق حبة واحدة لخرج بسرقتها عن حد الاستقامة، ومن ذلك قوله عز وجل: " لا خوف عليهم ولا هم يحزنون " فقد أدرج فيه ذكر إقبال كل محبوب عليهم وزوال كل مكروه عنهم ولا شيء أضر بالإنسان من الحزن والخوف لأن الحزن يتولد من مكروه ماض أو حاضر والخوف يتولد من مكروه مستقبل فإذا اجتمعا على امرئ لم ينتفع بعيشه بل يتبرم بحياته والحزن والخوف أقوى أسباب مرض النفس كما أن السرور والأمن أقوى أسباب صحتها فالحزن والخوف موضوعان بإزاء كل محنة وبلية. والسرور والأمن موضوعان بإزاء كل صحة ونعمة هنية. ومن ذلك قوله عز اسمه: " ولهم الأمن وهم مهتدون " فالأمن كلمو واحدة تنبئ عن خلوص سرورهم من الشوائب كلها لأن الأمن إنما هو السلامة من الخوف. والحزن المكروه الأعظم كما تقدم ذكره. فإذا نالوا الأمن بالإطلاق ارتفع الخوف عنهم وارتفع بارتفاعه المكروه وحصل السرور المحبوب. ومن ذلك قوله تعالى ذكره " أوفو بالعقود " فهما كلمتان جمعتا ما عقده الله على خلقه لنفسه وتعاقده الناس فيما بينهم ومن ذلك قوله سبحانه: " فيها ما تشتهي الأنفس وتلذ الأعين " فلم يبق مقترح لأحد إلا وقد تضمنته هاتان الكلمتان مع ما فيهما من القرب وشرف اللفظ وحسن الرونق ومن ذلك قوله عز وجل: " والفلك تجري في البحر بما ينفع الناس " فهذه الكلمات الثلاث الأخيرة تجمع من أصناف التجارات وأنواع المرافق في ركوب السفن ما لا يبلغه الإحصاء ومن ذلك قوله جل جلاله: " فاصدع بما تؤمر " ثلاث كلمات اشتملت على شرائط الرسالة وشرائعها وأحكامها وحلالها وحرامها ومن ذلك قوله جل ثناؤه في وصف خمر الجنة: " لا يصدعون عنها ولا ينزفون " فهاتان الكلمتان قد أتتا على جميع معايب الخمر ولما كان منها ذهاب العقل وحدوث الصداع برأ الله خمر الجنة منها وأثبت طيب النفوس وقوة الطبع وحصول الفرح. ومن ذلك قوله تبارك اسمه: " لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم " وهو كلام يجمع جميع ما يأكله الناس مما تنبته الأرض. ومن ذلك قوله عز وعلا: " ولهنّ مثل الذي عليهن " وهو كلام يتضمن جميع ما يجب على الرجال من حسن معاشرة النساء وصيانتهن وإزاحة عللهن وبلوغ كل مبلغ فيما يؤدي إلى مصالحهن ومناجحهن وجميع ما يجب على النساء من طاعة الأزواج وحسن مشاركتهم وطلب مرضاتهم وحفظ غيبتهم وصيانتهم عن خيانتهم ومن ذلك قوله تبارك وتعالى: " ولكم في القصاص حياة " ويحكي عن أزدشير الملك ما ترجمه بعض البلغاء فقال: القتل أنفى للقتل: ففي كلام الله تعالى كل ما في كلام أزدشير الملك وفيه زيادة معان حسنه فمنها إبانة العدل بذكر القصاص والإفصاح عن الغرض المطلوب فيه من الحياة والحث بالرغبة والرهبة على تنفيذ حكم الله تعالى به والجمع بين ذكر القصاص والحياة والبعد عن التكرير الذي يشق على النفس فإن قوله القتل أنفى للقتل تكرير. غيره أبلغ منه. ومن ذلك قوله عز ذكره في إخوة يوسف: " فلما استيأسوا منه خلصوا نجيا " وهذه صفة اعتزالهم لجميع الناس وتقليبهم الآراء ظهراً لبطن وأخذهم في تزوير ما يلقون به أباهم عند عودهم إليه وما يوردون عليه من ذكر الحادث فتضمنت تلك الكلمات القصيرة معاني القصة الطويلة. ومن ذلك قوله جلت عظمته: " وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء " فلو أراد أحد الأعيان الإعلام في البلاغة أن يعبر عنه لم يستطع أن يأتي بهذه الألفاظ مؤدية عن المعنى الذي يتضمنها حتى يبس مجموعها ويصل مقطوعها ويظهر مستوردها فيقول إن كان بينكم وبين قوم هدنة وعهد فخفت منهم خيانة أو نقضاً فاعلمهم أنك نقضت ما شرطت لهم وآذنهم بالحرب لتكون أنت وهم في العلم بالنقض على سواء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 111010
العمل : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز Unknow10
الحالة : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 13156210

في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز Empty
مُساهمةموضوع: رد: في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز   في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز I_icon_minitime27/10/2009, 03:43

في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 0703


أخى الكريم أسعدنى ما قدمته ياداكم

من افادة واثراء للعقول

دمت بكل الود

في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 15


في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 22

في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 22340


في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز 0703
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
 
في بعض ما نطق به القرآن من الكلام الموجز المعجز
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموجز فى قواعد اللغة العربية
» جمعية علوم القرآن والحديث الشريف تكرم حفظة القرآن الكريم
» تلاوة القرآن هذه ترجف القلوب القرآن الكريم
» حفظ القرآن - هل يؤثر القرآن على شخصية الإنسان؟
» خير الكلام ما قل ودل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: