الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلى عبد الوهاب
عضو مبدع
عضو مبدع
ليلى عبد الوهاب

انثى
عدد الرسائل : 968
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 111010
العمل : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Unknow10
الحالة : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 310
نقاط : 7121
ترشيحات : 2

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي   تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي I_icon_minitime22/6/2015, 21:14

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Large_1238053447

هناك أربعة محاور أساسية للتسويق هي [المنتج ـ التسعير ـ التوزيع ـ الترويج].

وهذه الأربعة مجتمعة تسمى المزيج التسويقي، وقد تخطئ الإدارة إذا ميزت استراتيجية عن أخرى، فإذا ميزت السعر عن باقي عناصر المزيج التسويقي، فقد تفقد مميزات أكثر وذلك عن طريق إعادة تخطيط المنتج مثلاً، وتقديم نوعية أفضل عن بقية المنافسين واستخدام وسائل الترويج وكفاءة الموزعين وكل ذلك يساعد على زيادة المبيعات دون اللجوء إلى تخفيض الأسعار.

[1] تخطيط المنتج:
المنتج في مجمله مجمو

عة من الخواص والميزات لسلعة معينة بعضها ملموس وبعضها غير ملموس، وهناك ثلاثة مستويات للمنتج:
1ـ جوهر المنتج: المنافع التي تؤديها تلك السلعة.
2ـ المنتج الملموس: التعبئة، الشكل، الجودة، الخصائص المميزة.
3ـ خدمات زيادة المنتج: [التركيب، الضمان، خدمة ما بعد البيع، التسليم، [ما بعد البيع] البيع بالتقسيط].
* وتنقسم المنتجات إلى مادية وغير مادية, وتصنف على أساس معدل الاستهلاك أو الاستعمال إلى سلع معمرة وسلع غير معمرة كما تصنف على أساس القائم بالشراء والغرض من الاستخدام أو الاستعمال.
كما يراعى أنه لأي منتج دورة حياة تتلخص في:
1ـ التقديم 2ـ النمو 3ـ النضج 4ـ التشبع 5ـ التدهور

[2] توزيع المنتجات:
هناك سياستان للتوزيع هما:


- سياسة التوزيع المباشر: حيث تقوم بتوزيع المنتج مباشرة إلى المستهلك دون اعتماد على الوسطاء.

- سياسة التوزيع غير المباشر: حيث تقوم بتوزيع المنتج على المستهلك اعتمادًا على الوسطاء.
* إن القرارات الخاصة بتوزيع منتجات المنظمة لها تأثير في اتجاهين هما:
1ـ التأثير على القرارات التسويقية الأخرى فمثلاً قرارات التسعير يعتمد على سياسة التوزيع المحدود ـ الشامل.
2ـ التأثير على علاقة المنظمة مع المنظمات الأخرى على المدى البعيد.

[3] تسعير المنتجات:


أهم سؤال هو ما الثمن الذي يمكن أن تحصل به على السلعة أو الخدمة؟
حيث يتضح أن السعر بمثابة عرض أو تجربة تستهدف معرفة نبض السوق، فإذا قبل العميل هذا العرض يكون أمرًا مشجعًا، أما إذا رفضوه فيكون لازمًا سرعة تغييره.
* ويلاحظ أن الأبعاد المختلفة للتسعير هي:
أهمية التسعير، أهداف التسعير، العوامل المؤثرة في تحديد السعر، طرق التسعير، سياسات واستراتيجيات التسعير، الجوانب الأساسية في استراتيجية التسعير.

[4] ترويج المنتجات:

* مفهوم الترويج وأهميته:
هو أحد العناصر الرئيسية في المزيج التسويقي، ويقصد به كل صور الاتصال بالسوق، بغية خلق وتنمية الطلب على السلعة، مما يؤدي إلى زيادة أرباح المنظمة القائمة بالترويج.
ويمكن إجمال مراحل التعامل مع المشتري كالتالي:
1ـ عمل الاتصال المبدئي مع العميل المحتمل.
2ـ إثارة اهتمامه بالسلعة.
3ـ خلق تفضيله لعلامة أو سلعة معينة.
4ـ حل مشكلة شرائية للمستهلك بسلعة معينة.
5ـ الحصول على أمر الشراء.
6ـ ضمان استمرار التعامل للعميل مع المنظمة.

* الحملة الترويجية:
هي سلسلة مخططة ومتناسقة من المجهودات الترويجية التي تدور حول موضوع أو فكرة واحدة بهدف تحقيق أهداف محددة، وقد تتضمن عناصر متعددة من عناصر المزيج الترويجي مثل [الإعلان ـ البيع الشخصي ـ تنشيط المبيعات].
وللقيام بالحملة الترويجية لابد من:
1ـ تحديد أهداف العمل الترويجي.
2ـ تحديد الجماهير المستهدفة بالترويج.
3ـ تحديد المزيج الترويجي.
4ـ تحديد مستوى الرسالة الترويجية.
5ـ تحديد الوقت المناسب للحملة الترويجية.
6ـ تحديد نفقة الحملة.
7ـ تقييم فاعلية الحملة الترويجية.

* ووضع استراتيجية موحدة تشمل العناصر الأربعة السابقة بصورة متناسقة، تسمى خطة المزيج التسويقي


المصدر: موقع مفكرة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 210
احترام القوانين : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 111010
العمل : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Profes10
الحالة : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 110
نقاط : 46237
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 888810

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي   تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي I_icon_minitime6/7/2016, 18:51

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Almstba.co_1371578215_672
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Almstba.co_1371578230_533
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى عبد الوهاب
عضو مبدع
عضو مبدع
ليلى عبد الوهاب

انثى
عدد الرسائل : 968
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 111010
العمل : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Unknow10
الحالة : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 310
نقاط : 7121
ترشيحات : 2

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي   تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي I_icon_minitime6/7/2016, 22:45

جميلة الرجباوي كتب:
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Almstba.co_1371578215_672
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Almstba.co_1371578230_533
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 12871174051
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 12871169149
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس
عضو نشيط
عضو نشيط
نور الشمس

انثى
عدد الرسائل : 210
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 111010
العمل : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Collec10
الحالة : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 7amyan10
نقاط : 3448
ترشيحات : 1

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي   تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي I_icon_minitime19/2/2017, 18:53

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 890278
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليلى عبد الوهاب
عضو مبدع
عضو مبدع
ليلى عبد الوهاب

انثى
عدد الرسائل : 968
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 111010
العمل : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Unknow10
الحالة : تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 310
نقاط : 7121
ترشيحات : 2

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي   تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي I_icon_minitime22/3/2017, 02:03

نور الشمس كتب:
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي 890278

تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخطيط استراتيجيات المزيج التسويقي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجيات التدريس
» استراتيجيات التعليم والتعلم
» كتاب عن استراتيجيات التدريس الحديثة
» استراتيجيات التعامل مع للسلوك العدوانى الغاضب
» ملف هاااااااااااام فى تخطيط الميناء .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإقتصادية والأوراق المالية :: المنتدى الإقتصادي-
انتقل الى: