الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

  روعـــة البـلاغـــة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وادي الملوك
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 117
 روعـــة البـلاغـــة 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين :  روعـــة البـلاغـــة 111010
الحالة :  روعـــة البـلاغـــة 110
نقاط : 6144
ترشيحات : 1

 روعـــة البـلاغـــة Empty
مُساهمةموضوع: روعـــة البـلاغـــة    روعـــة البـلاغـــة I_icon_minitime13/4/2015, 13:56

 روعـــة البـلاغـــة Image007

اقتباس :

 روعـــة البـلاغـــة 1f49e روعـــة البـلاغـــة روعـــة البـلاغـــة 1f49e





ما الفرق بين "السِبْط" و "الحَفِيد" ؟!


السبط : هو ابن البنت ، لذلك الحسن والحسين رضي الله عنهما سبطا رسول الله


الحفيد : هو ابن الإبن ..


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


{ إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }


ما الفرق بين "المُخْتَال" و "الفَخُور" ؟!


المختال : في هيئتـه


الفخـور : في قولـه


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


ما الفرق بين " الغدوة" و "الروحة" و "الدلجة" ؟!


الغدوة : أول النهار


الروحة : آخر النهار


الدلجة : آخر الليـل


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


ما الفرق بين "المغفرة" و "الرحمة" إذا اقترنتا ببعضهما ؟!


المغفرة : لما مضى من الذنوب


الرحمـة : السلامة من الذنوب في المستقبل


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


ما الفرق بين "جَنازة" بالفتح و "جِنازة" بالكسر ؟؟!!


جَنازة : بالفتح إسم للميّت


جِنازة : بالكسر إسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


قال تعالى : { أحل لكم صيدُ البحر وطعامه }


فما المقصود بـ "الصيد" و "الطعام" ؟!


قال ابن عباس رضي الله عنه :


صيـده : ما أُخِذَ حيـاً


طعامه : ما أُخِذَ ميتاً


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


قال تعالى : { ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم }


فما الفرق بين "المعتد" و "الأثيم" ؟!


المعتد : في أفعاله


الأثيـم : في أقواله وفي كسبه


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


قال تعالى : {ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ }


فما هو الهمز واللمز ؟؟!!


الهمز : بالفعل ، كأن يعبس بوجهه


اللمز : باللسان


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


ما الفرق بين "الصنم" و "الوثن" ؟


الصنم : ما جعل على صورة إنسان يعبد من دون الله


الوثن : ما عبد من دون الله على أي وجه كان


فـ الوثن أعمّ من الصنم ..


ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـ


ما الفرق بين "أعوذ" و "ألوذ" ؟!


العياذ : للفرار من الشر


اللياذ : لطلب الخير


قال الشاعر :


و يا من ألوذ به فيما أؤمله


ومن أعوذ به مما أحاذر



.



يقول تعالى في سورة المائدة( اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأتْممتُ عليكُم نعمتي )


نلاحظ كلمتي [ أكملتُ ] و [ أتممتُ ] في الآية نفسها , لكن لماذا لم يقل الله سبحانهُ وتعالى [ اليوم أكملتُ لكُم دينكُم وأكملتُ عليكُم نعمتي ] ؟



القرآن الكريم ليْس فيه كلماتٌ مُـترادفة لغوياً أبداً ، فكلُ كلمَةٍ لهـا مدلولها الخاصّ بهـا ، ولا يُمكِنُ أنْ تَحِلَّ مكانها أيّ كلمةٍ أُخْرى ، ولو كانت تحمل نفْس المعنى ظـاهريّاً , لأن القرآن الكريم في سورة الأنعام 115 ( لا مُبدّل لكلماتهِ ) .


[ أكمَـل .. أتَـمّ ] .


أكمل الأمْـرَ : أي أنهاهُ على مـراحل مُتقطّعة ، بينها فواصل زمنيّة ، فيمكنهُ أن يُكمل باقي القضية عِند أنقطاعهِ عنها في غير وقت , فالذي عندهُ أيّام إفطار في رمضان وعليه صيامها فيما بعد ، لديه فرصة 11 شـهراً لقضائها ، ولو على فترات متقطّعة ، لذلك تقول الآية الكريمة في سورة البقرة 185 ( ولتُكْـملوا الـعِدّة ) .


أما .. أتـمّ الأمـر : يجب أنْ لا ينقطع العمل حتّى ينتهي ، فلا يجوز مثلاً الإفطار عند النهار في يوم الصيام ، ولو لفترة قصيرة جدّاً .. ثُمّ نُكْمل الصيام ، لذلك تقول الآية الكريمة في سورة البقرة 187 ( ثُمّ أتِمّـوا الصـيام إلى الليل ) ولم يقل [ أكملوا ] لأنهُ إذا قال [ أكملوا الصيام إلى الليل ] لأختلف نظام الصيام كاملاً , أي : كان يجوز لنا أن نفطر عند النهار ونذهب إلى الغذاء مثلاً عند الظهر .. ثم نُكمل الصيام إلى الليل .


وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ الإحرام في الحجّ حتى ينتهي من شعائره ، أي : لا يجوز التحللّ من الإحرام في الحجّ , ثمّ نُكمل الحجّ ، لذلك تقول الآية 196 من سورة البقرة ( وأتمّوا الحجّ والعُمرة للّـه ) وليس أكملوا الحجّ والعمرة .


منْ هذا المفهوم ، نُلاحظُ روعة الآية الكريمة في سورة المائدة 3 ( اليوم أكمَلْتُ لكُم دينَكُمْ وأتْمَمْتُ عليكُمْ نعمتي ) فلماذا الدين [ اُكْمل ] بينما النعمة [ أُتِمّت ] ؟


لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة , على مدى 23 عام ، فمن خلال هذه الفترة أكمل الدين بنزول الوحي والقرآن الكريم بشكل متقطع على نبيّنا محمد صلى الله عليهِ وسلم , ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله لم تنقطع أبداً , فقال ( وأتممتُ عليكُم نعمتي ) فـنِعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع , ولا حتى ثانية واحدة على هذه الأمّة ، فمـا أروع كرم الله



 روعـــة البـلاغـــة 1f49e فتح الله علينا وعليكم ورزقنا وإياكم فهم كتابه العزيز والعمل به ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روعـــة البـلاغـــة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: