والشيخ شهوان بن ضيغم عنده أربعه من الابناء هم :
فارس
عرار
ضيغم
ومنيف
ومنهم قبيلة عبيدة أبراد وهم :
1- اّل خريص عيال علي بن مهدي
2- الحرقان ( اّل شبوان ) عيال فاضل ابن رجب
نزحوا من تثليث إلى وادي سبأ وزمن هذه الهجرة غير معروف بالتحديد تقريبا من حوالي مائتين سنة إلا أنها تعتبر هجرة عودة إلى الموطن الأصلي لأجدادهم الضياغمة الذين هاجروا من منطقة سد مأرب .
وعندما نزلوا كان عددهم سبعة أشخاص وهم :
1- علي بن مهدي واولادة خمسة
2- فاضل ابن رجب من الحرقان
ولهم عدة أقسام وهي كالأتي :
1- اّل علي بن مهدي وهم اّل فجيح واّل خريص و المضامين
1- اّل فجيح ينقسمون إلى قسمين هم :
- اّل على بن راشد
- اّل عقار
2- اّل خريص ينقسمون إلى قسمين هم :
1- اّل منيف و ينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :
- اّل حتيك
- اّل راشد بن منيف
- اّل مشعل
2- اّل قزعة و ينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :
- الدماشقة
- اّل جلال
- اّل حفرين
3- المضامين والمضامين قسم واحد
3- اّل شبوان من الحرقان وينقسمون إلى ثلاثة أقسام وهم :
- اّل غريب
- اّل حمد بن شبوان
- اّل قفلا
وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:
حِنّا عبِيدة لا عَبِيدة غيرنا **** إلا عَبِيدة جَنْب وأهل ابراد
وتنقسم إلى قسمين كبيرين هما:
قبائـــــــل ولـد الحـــارث
قبائـــــــل آل الصقـــر
والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان
لولا عبيده ماتعرب العرب
وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبـائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. ممـا ينتج عــن ذلك تبــاين واختــلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخــر .
ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمهــا، وكذلك لدى أغلب الـــرواة مـن أن قبـائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النســب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر.
يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري:
إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي وقال:
وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي.
إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهــــم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حاليــاً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتـــي تسمـــى حاليـــاً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب،
وهــم ثلاثــــة أقســــــام :
آل راشـــــــد
آل شهــــوان
آل صهبـــة.
فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير.
ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.
يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:
يقول العبيدي والعبيدي فارس = مثايلٍ من لبة القلـب قايلـه
وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :
عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـة = ولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها
وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.
والمهم أن أقسام وفروع قبائل عبيدة الحالية هي :
أ - حارث : أي (ولد الحارث) وهم أربعة أقسام هي:
1- بنو شداد (بني شداد)
2- بنو طلق (طلق)
3- قيس
4- الوهابة
بنو شداد وهم:
الفهر،العذرة،العرجان،آل معمر،آل مهدي.
الفَهَروهم:
أبناء مفلح بن عياش بن شداد ، ومنهم :
المصاليــــم ومنهم:
آل شفلوت الذين فيهم الرئاسة.
آل سالمومنهم:
آل برمان ومن آل برمان (آل جليغم،آل عوض،آل سويد) وآل حمدان وآل بودية في الرين بنجد.
آل غـانم ومنهم:
القراقحـــــة جماعة الفـــارس والشاعــر المعروف فـــراج بن ريفة القرقاح.
آل حـــارث،
النطعان،
آل مليسـان،
آل العجي،
آل غنيمة،
آل دشنة،
القوافلة،
آل راجح.
العرجان ومنهم :
آل فاضـــل ، وآل نومة .ومنازلهم حالياً بالأحساء والرياض والجله.
ال مهدي ومنهم :
آل اهَجَار و آل هِلاَل و آل خَميْس و آل وَبْر وآل مُقَطِّر.
حمالة(احمالة):
وقد كانوا يسكنون سابقاً نواحي تثليث مثل قرية قُرَّا،والخوايس ، ويسكن معظمهم الآن في نجد بقرى «جو،وهجرة العليا التي تبعد عن ضرماء .3كيلاً تقريبـــاً ويسكنها فخذ الخلــــدة». وهنـاك من يعـدهم مـن قبــائل بنـي بشر قحطان، ويربطهم مــع إخوانهم آل مهدي حلف يسمى(صليب)، وأقسامهم الحالية ثلاثة هي: آل عبد، وآل حمادة، والخلدة.
العذرة :
وهم أبناء عذير بن شداد.
آل معَمِّر وهـم:
1)الأشاعـرة، ومنهم (آل الورد ).
2) الغلقة، وهم : ( آل فردان،آل جبار،آل محمد ومنهم آل راحلة)
3)والحراملـة،
4)وآل جبار
5)الزهرة
6)وآل جعـدان
7)وآل حجراف
وآل عزبة
9)وآل فارع
10)وآل مجري
11)والجــردة
12)وآل شريف
13)وآل خطاب
14)والمحزمة
15)وآل مداوي
16)والمحاميد
17)وآل دريم، ويسكنون المضة وضواحيها وفي جوف آل معمر وسراة عبيدة وفي العرين،وطريب.
بنو قيس: ومنازلهم في وادي الخضراء ووادي الفيض.
بنو طَلْق (بني طَلْق):وهم :
- المنادية وهم ثلاثة أقسام هي:
آل غانم وهم:آل زهير،آل هاجي،آل زهير.
آل عاطف وهم:آل عبدالله، وآل مالحة، والهزلة.
آل محمد وهم:آل مغيضة، آل محمد.
- زهير: ومنهم آل محمد وآل عبد الله،والغوازي، وآل قنينة.
- آل علي (إعْـلي): ومنهم آل حميدان، وآل جعيد، وآل شويـل، وآل سهلة ، وآل نسيــم ، وآل هبـاش ، وآل مشتح ، وآل منعة .
-الحرقان واحدهم حرقي وهم: أبنـاء علي «حرق» (بن طلق) من قبائـل عبيـدة، والحرقان ثـلاث قبائـــل هي : آل الغمر)، وهم في عداد قبائل شهران حالياً، و آل سليمـان وآل سلمـــان. ، وآل سليمان وآل سلمان بالعرين، وعرقة، والخبت، وطريب.
أولاً - آل سليمان وتتفرع إلى:
1- آل بوجمعة :ومنهم:آل جافل:وفيهم مشيخة قبيلة آل سليمان، آل عردان،آل مسلم بن محمد(العواجز)،خثعم،آل خالد،آل فايع،آل هداف.
2- آل كناد :وينقسمون إلى:آل بو صابر،آل جابر،آل كزمان.
3- آل سلطان الحرقان وينقسمون إلى:
أ - آل محســن: وهــم آل هاديـة ومنهم أسـرة آل نـورة وفيهـم مشيخة آل سلطان والحرقان ، آل حشـاش، آل ظبيـة، آل عليــط، آل مسفر ابن سالم ويقال لهم :آل زنيدان.
ب - آل سليم.
جـ -آل شتوي.
د -آل راشد.
4- آل قنفذ،وينقسمون وهم:آل جبران بن قنفذ،آل جابــــر بن قنفذ،آل علي بن قنفذ،آل عميـــر بن قنفذ.
5- آل وهيبة، وهم: آل دعروم،آل محي،آل حراك،آل جحيفة.
6- آل جحيش :وينقسمون إلى سبعة أفخاذ أربعة في الجنوب وثلاثة في نجد:
الذين في الجنوب هم :آل طميران ومنهم آل سربة،آل فهاد،آل عجّية،آل نايفة.
الذين في نجد هم:النمارين،آل مهلك،آل بديع.
ومن هذه القبائل في نجد الشثارا ومنهم الشيخ ناصر أبو حبيب الشثري المستشار بالديوان الملكي.
7- آل جابر : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي:آل بو جلبة،آل محمود،آل عمير.
ثانياً: آل سلمان وينقسمون إلى خمسة أقسام:
آل ختيرِش،الحدجات،آل خضران،آل عرفان،آل هدباء.
- آل زيدان: وينقسمـون إلى قسمين:آل ميـراد وآل نَمْرة. ويسكنون الصُّبيخة، وطريـــب ووادي اللسَّس. والعرين وهـم بادية رحل.
4- الوَهَّابة:
ومنهم المساردة وهم خمس قبائل هي:الحُنْفَان والصقعات وآل مبارك والمراشدة وآل الشّوافَة ويعتبرون من أكثر بطون قبيلة الوهابة وأشهرها.ويسكنون وادي جاش، وبعض الأودية المجاورة كوادي الثّفن، ووادي الرسين، وفـي قنة المساردة. وباقي الوهابة وهم آل محاصـر، وآل مهروي، وآل سلمان، هذه القبائل الثلاث لازالت تسكن موطنها الأصلي وادي الوهــابة بسراة عبيدة ، ويعرفون حتـى الآن بالوهـابة.
ب- صقر : أي (آل الصقر) وهم:
1- آل إسماعيل ( إسماعين ) وينقسمون إلى قسمين هما:
آل عابس ومنهم:
1- آل ثابت: ومنهـم:آل سليــم وفيهـم تقع مشيخة قبائـل آل الصقر، ومن آل ثابت ايضاً آل عايض وآل مشهور وآل سيف.
2- آل مهدي: وهم آل حصوصة وآل دعجـم وآل معـدي وآل مشـــاري وآل الغماز.
3- آل جبيـل: حضـر وباديـــة.
4- العبّس بطريب.
5- آل قريـش: ومنهم آل كدم وآل أم الحوش وآل ضبعان والفرحة وآل شقية وآل زاهر وآل شلعان.
آل يوسف ومنهم:
1- آل بني نهار (آل بن نهار) واحدهم نهاري، ويسكنون العرين وطريب والسراة وأبها وبيشة والغضاة ، والفويلق بنجد،ويتفرع آل بن نهار إلى أربعة فروع هي :
1- آل رشيـدان : وهــم:آل صخَيْفَان،آل جبران.
2- آل سحيـم : وهم:آل مداوي،آل جازع،آل حَلْوَة،آل غلفق.
3- آل عميـرة : وهـم:آل مشعي بن برمان،آل جاهم.
4- آل الجرو: وهـم:آل ذميل،آل زبــران،الدلمة.
وقد كان آل الجرو يستوطنون العرين بلاد قحطان سابقاً مع أخوانهم آل بني نهار، ثم نزحوا واستوطنوا غضاة آل الجرو بين طريب والمضة، وبعضهم مستوطن في قرى نجد منذ القدم.مثل الفويلق والرين والسرداح والغطغط، وبمنطقة بيشة ونجران وغيرها، ومنهم من هو موجود بدولة الكويت الشقيقة.
2- آل بسام ، بسراة عبيدة في وادي آل بسام، والصحن وطريب،وهم خمسة أقسام (أ) آل الرواس وهم:آل مذعان،آل الحسنية،آل الشقران، والخربة،في طريب.(ب)آل مريع وهم:آل درع(آل سالم)، آل منصور،آل ناصر،آل شطفان، آل بسته.(ج)آل زايد وهم:آل ظافر، آل حماد،آل مسعود، آل جاراله.(د) آل الضاوي وهم:آل عبطة، وآل مهروي، وآل مبروك.(هـ)آل مسفر.
3- الكوادر.
4- آل عمران، آل زخنون أبناء ضيق بن عمران بن يوسف.
2- آل سليمان آل الصقر .. وهم :
- الجبرة: بقرية البوطة في قلب سراة عبيدة.ومنهـم آل شعـــلان وآل فهد وآل شبعان وآل ظفرة وآل قصام وآل فرحان.
- آل عضية: ومنهم آل كشم بالسراة وآل حسناء بطريب.
- آل قرعة: (أهل الصحن بالسراة) ومنهم آل مطارد وآل مشعل وآل هندي.
- الأحامرة: وهم قسـمين آل زارب ومنهــــم آل صـــــدّ بالعريـــن وآل زامل وآل بثيع وآل منصـــور.آل جحيفة ومنهـــم آل دماث وآل شقير وآل الرباع بطريب.
- الحقبان: ومنهم آل هقشة وآل شبيرمة وآل ثامر.
- الجرابيع: بـ(طريـب) وهـم الخزاميـن والنباعيــن والضلافيــع وآل عادي وآل جغيثم وآل جربوع.
- آل جمّان: وهم أربعة أقسام:1- آل شطلح ومنهم آل دلهم بالحجاز وآل سعيـّد بطريـب.2- آل ناصـر ومنهـم آل حاضـر وآل مريـع وآل محمد.3- آل عبدالله بطريب.4- آل عسكر بطريب وأحد رفيدة.
- آل شوية: بالفرعين.
- آل سليمان (المضّ): ومنهم آل غامية وآل مصبح وآل الحص والحقبان.
3- آل عائذ: وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريــــب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه:
وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهــم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.
ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:
1- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصروالسودان، آل المدرع، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام،آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،آل ناصر والمطاوعة بعيون الأحسـاء،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.