الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 تحذير الداعية من القصص الواهية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
تحذير الداعية من القصص الواهية 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : تحذير الداعية من القصص الواهية 111010
العمل : تحذير الداعية من القصص الواهية Unknow10
الحالة : تحذير الداعية من القصص الواهية 510
نقاط : 9807
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : تحذير الداعية من القصص الواهية 1111110

تحذير الداعية من القصص الواهية Empty
مُساهمةموضوع: تحذير الداعية من القصص الواهية   تحذير الداعية من القصص الواهية I_icon_minitime4/4/2009, 19:41


الســلام عليكم و رحمة الله تعالــى و بركـاتـــــه


هذه القصة المفتراة على الصحابية أم أيمن مولاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

بأنها شربت بول النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولقد اشتهرت وانتشرت هذه القصة،

حيث قامت بنشرها العديد من الصحف، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

1- جريدة «عين» في يوم (24/5/2007) (ص3) تحت عنوان:

«هل يعتذر المفتي للنبي؟ »

جاء فيه: «هل ثبت أن أحدًا من الصحابة تبرك ببول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟

هل تصدق أن فضيلة الدكتور علي جمعة أجاب: نعم».

السؤال ورد في كتاب بعنوان «الدين والحياة الفتاوى العصرية اليومية»،

يقول المفتي بالنص: «نعم، أم أيمن شربت بول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -،

فقال لها: «هذه بطن لا تجرجر في النار» لأن فيها جزءًا من سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

ومن أحب عرف، ومن عرف

اغترف، ويكون التبرك بلعابه الشريف، أو بعرقه الشريف، أو بشعره الشريف، أو ببوله الشريف، أو بدمه

الشريف، فكل من عرف حبّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يأنف، كما لا تأنف الأم من غائط

ابنها، فما بالك بسيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن نحبه أكثر من حبنا لآبائنا وأبنائنا

وأزواجنا، فمن أنف أو تأنف من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فليراجع إيمانه». ا. هـ.

قلت: هذه هي الفتوى التي جاءت فيها قصة شرب أم أيمن لبول النبي - صلى الله عليه وسلم - وتناولتها

الصحف بالنشر بين همز ولمز، وبين من يريد أن يقف على حقيقة هذه القصة.

2- ونشرت جريدة «الدستور» في عددها (114) (23/5/2007) (ص5) تحت

عنوان: «الفتاوى تمهد الطريق أمام الهوس الديني» جاء فيها: «فوضى الفتاوى من «إرضاع الكبير»

إلى «بول الرسول» وجاء فيها أيضًا:

«أما ما فعلته دار الإفتاء المصرية في سياق ردها على «فتوى البول» أنها أصدرت بيانًا أكدت فيه على

أن طهارة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الظاهر والباطن محل إجماع بين الأمة، مشيرة إلى أن

البعض يرى أن هذه الطهارة لجميع الأنبياء». ا. هـ.

3- ونحن أمام هذه المسائل لا نسلك مسلك الصحف التي تريد زعزعة المسلمين عن مؤسساتهم، ولكن

نقدم للقارئ الكريم بحوثًا علمية حديثية حتى يقف على حقيقة هذه القصة دون أن نتعرض لأي شخص أو

مؤسسة بشيء من همز أو لمز.

وهذه هي غايتنا التي أُسست عليها من أول يوم هذه السلسلة، سلسلة «تحذير الداعية من القصص

الواهية». وإلى القارئ الكريم التخريج والتحقيق لهذه القصة: «قصة شرب أم أيمن بول النبي

- صلى الله عليه وسلم -».

أولاً: المتن:

رُوي عن أم أيمن أنها قالت: قام النبي - صلى الله عليه وسلم - من الليل إلى فخارة من جانب البيت فبال

فيها، فقمت من الليل وأنا عطشى فشربت ما في الفخارة وأنا لا أشعر، فلما أصبح النبي - صلى الله عليه

وسلم - قال: «يا أم أيمن قومي إلى تلك الفخارة فأهريقي ما فيها». قلت: قد والله شربت ما فيها، قالت:

فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه ثم قال: «أما أنك لا يفجع بطنك بعده

أبدًا».

ثانيًا: التخريج:

هذا الحديث الذي جاءت به هذه القصة أخرجه الحاكم في «المستدرك» (4/63) كتاب: «معرفة

الصحابة»- باب: «ذكر أم أيمن مولاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحاضنته». قال: أخبرنا

أحمد بن كامل القاضي، حدثنا عبد الله بن روح المدايني، حدثنا شبابة، حدثنا أبو مالك النخعي، عن الأسود

بن قيس، عن نبيح العنزي، عن أم أيمن - رضي الله عنها - قالت: قام النبي - صلى الله عليه وسلم -

من الليل إلى فخارة....الحديث.

وأخرجه أبو نعيم في «دلائل النبوة» (2/158) قال: حدثنا أحمد بن سليمان، قال: حدثنا الحسن بن

إسحاق، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا شبابة بن سوّار، حدثنا أبو مالك النخعي به.

وأخرجه الطبراني في «المعجم الكبير» (25/85) في سند أم أيمن أم أسامة بن زيد مولاة رسول الله

- صلى الله عليه وسلم -، ح (230) قال: حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، حدثنا عثمان بن أبي شيبة،

حدثنا شبابة بن سوار، حدثني أبو مالك النخعي به.

ثالثًا: التحقيق:

هذا الحديث الذي جاءت به هذه القصة الواهية «لا يصح»، وعلته أبو مالك النخعي واسمه:

عبد الملك بن الحسين.

1- قال الإمام النسائي في «الضعفاء والمتروكين» ترجمة (383): «عبد الملك بن الحسين أبو مالك

النخعي: متروك». ا. هـ.

قلت: وهذا المصطلح عند الإمام النسائي له معناه، ولقد بينه الإمام الحافظ ابن

حجر في «شرح النخبة» (ص191) حيث قال: «ولهذا كان مذهب النسائي أن لا يترك حديث الرجل

حتى يجتمع الجميع على تركه».

2- وأورده الإمام الدارقطني في «الضعفاء والمتروكين» ترجمة (363) وقال: «عبد الملك بن حسين

أبو مالك النخعي، عن البصريين والكوفيين».

قلت: هذا كل ما قاله الإمام الدارقطني في أبي مالك النخعي، فيتوهم من لا دراية له بمنهج الدارقطني في

كتابه هذا أن الدارقطني قد سكت عنه ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً، ولكن هيهات، حيث إن مجرد ذكر

الإمام الدارقطني لأبي مالك النخعي يدل على أن هناك إجماعًا على تركه، يتبين ذلك مما جاء في مقدمة

كتاب «الضعفاء والمتروكين» للدارقطني، حيث قال الإمام أبو بكر أحمد بن محمد بن غالب الخوارزمي

البرقاني: طالت محاورتي مع أبي منصور إبراهيم بن الحسن بن حَمكان لأبي الحسن علي بن عمر

الدارقطني عفا الله عني وعنهما في «المتروكين من أصحاب الحديث» فتقرر بيننا وبينه على ترك من أثبته

على حروف المعجم في هذه الورقات. ا. هـ.

3- أورده الإمام ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (2/2/347، 5/347/1641) قال:

«عبد الملك بن الحسين أبو مالك النخعي سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث».

وقال: سألت أبا زرعة عن أبي مالك النخعي فقال: ضعيف الحديث.

وقال: حدثنا العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول:

«أبو مالك النخعي ليس بشيء».

4- وأورده الإمام ابن عدي في «الكامل» (5/303، 479/1447) وقال: حدثنا علان،

حدثنا ابن أبي مريم، سألت يحيى بن معين عن أبي مالك فقال: «ليس بشيء».

ثم قال: سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: عبد الملك بن الحسين أبو مالك النخعي ليس بالقوي

عندهم.

5- وقال الإمام ابن حبان في «المجروحين» (2/134): عبد الملك بن الحسين بن أبي الحسين

النخعي أبو مالك: من أهل واسط، كان ممن يروي المقلوبات عن الأثبات لا يجوز الاحتجاج به فيما وافق

الثقات، ولا الاعتبار فيما لم يخالف الأثبات. ا. هـ.

قلت: ثم أخرج من طريق ثالث تخريج الإمام يحيى بن معين لأبي مالك النخعي فقال: أخبرنا الحنبلي

قال: حدثنا أحمد بن زهير عن يحيى بن معين قال: أبو مالك النخعي: ليس بشيء.

قلت: وقول الإمام ابن معين في أبي مالك النخعي: «ليس بشيء» من مراتب التجريح الشديد الذي يطلقه

ابن معين على الكذابين أو المتروكين، وهذا ظاهر بالقرائن من أقوال أئمة الجرح والتعديل كما بينا من

قول الإمام النسائي والإمام البرقاني والإمام ابن خمكان والإمام الدارقطني وغيرهم.

6- وأورده الإمام البخاري في كتابه «الضعفاء الصغير» ترجمة (219) وقال: «ليس بالقوي

عندهم».

7- وأورده الإمام الذهبي في «الميزان» (2/653/5198) ونقل أقوال أئمة الجرح والتعديل في

عبد الملك بن حسين أبو مالك النخعي وأقرها.

8- وأورده الحافظ ابن حجر في «التهذيب» (12/240/1006) وقال: أبو مالك النخعي الواسطي

اسمه عبد الملك بن الحسين، ثم نقل أقوال الأئمة قائلاً: قال عمرو بن علي: ضعيف منكر الحديث، وقال

الأزدي والنسائي: متروك الحديث. ثم أقوال بقية الأئمة التي ذكرناها آنفًا.

قلت: يتبين من هذا التحليل أن أبا مالك النخعي واسمه عبد الملك بن الحسين أجمع الأئمة على تركه كما

هو مذهب النسائي، وتبين أنه متروك منكر الحديث ليس بشيء، وعلى ذلك فالقصة: «قصة شرب أم أيمن

لبول النبي - صلى الله عليه وسلم -» قصة واهية، والسند الذي جاء به حديث القصة تالف، وأن القصة

مفتراة على أم أيمن.

قُلْتُ: فليحذر هؤلاء الذين يتكلمون في سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بغير علم من تخريج

وتحقيق، فقد أخرج الإمام البخاري في «الصحيح» (ح109) في أول ثلاثي وقع في البخاري حيث قال:

حدثنا مكي بن إبراهيم قال: حدثنا يزيد بن أبي عبيد عن سلمة قال: سمعت النبي

- صلى الله عليه وسلم - يقول: «من يقل عليَّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار».

فلم يثبت عن أم أيمن - رضي الله عنها - أنها شربت بول النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يثبت عن

النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لها: «هذه بطن لا تجرجر في النار»، ولا يصح التأويل لأن

التأويل فرع التصحيح كما قال علماء الحديث، ولم يصح هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

كما بينا آنفًا.

فلا يؤول بأن البطن لا تجرجر في النار، أو لا تفجع لأن فيها جزءًا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

، وهو البول، بل أدى الغلو الناتج عن اعتقاد صحة هذه القصة المنكرة إلى إصدار إفتاء بطهارة بول

النبي - صلى الله عليه وسلم - كما جاء في سياق الرد على «فتوى شرب البول» بإصدار بيان يؤكد على

أن طهارة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الظاهر والباطن محل إجماع بين الأئمة، وهذه الفتوى

التي تدافع عن هذه القصة الواهية «قصة شرب بول النبي - صلى الله عليه وسلم -» فتوى مردودة بما

ثبت في السنة الصحيحة المطهرة.

1- فقد بوَّب الإمام البخاري في «صحيحه» في كتاب الوضوء بابًا بعنوان: «وضع الماء عند الخلاء»

(ح143) عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل الخلاء فوضعت

له وَضوءًا قال: «من وضع هذا؟ » فأخبر فقال: «اللهم فقه في الدين». وأخرجه كذلك الإمام مسلم

(ح2477) فالحديث متفق عليه.

2- وبوَّب الإمام البخاري في صحيحه في كتاب الوضوء بابًا بعنوان: «الاستنجاء بالماء» (ح150)

قال: حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك قال: حدثنا شعبة عن أبي معاذ واسمه عطاء بن أبي ميمونة

قال: سمعت أنس بن مالك يقول: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا خرج لحاجته أجيء أنا وغلام

معنا إداوة من ماء يعني يستنجي به».

قلت: هذا ما استبان لنا من سنة نبينا - صلى الله عليه وسلم -، فلا ندعها لقول أحد من الناس.

رابعًا: الإجماع الأول:

نقل الإمام ابن القيم في «إعلام الموقعين» (1/6): قال الشافعي: «أجمع المسلمون على أن من

استبانت له سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس».

خامسًا: البعد عن التقليد:

كذلك نقل الإمام ابن القيم الإجماع الثاني، قال أبو عمر وغيره من العلماء: «أجمع الناس على أن المقلد

ليس معدودًا من أهل العلم، وأن العلم معرفة الحق بدليله».

قال الإمام ابن القيم: «فقد تضمن هذان الإجماعان إخراج المتعصب بالهوى والمقلد الأعمى عن زمرة

العلماء».

فالأمر بالنسبة للقصة بحث علمي حديثي مبني على التخريج والتحقيق لا تعصب ولا تقليد، وأمام هذه الفتنة

نقول كما قال السلف: «سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدعة

فيترك حديثهم». (مقدمة مسلم).

سادسًا: «طيب عرق النبي - صلى الله عليه وسلم -»:

نحن نثبت ما أثبتته السنة الصحيحة المطهرة، فقد أخرج مسلم (ح2331) كتاب الفضائل (ح83) باب:

طيب عرقه - صلى الله عليه وسلم - من حديث أنس قال: دخل علينا النبي - صلى الله عليه وسلم -

فقال (من القيلولة) عندنا، فعرق، وجاءت أمي بقارورة، فجعلت تسلت العرق فيها، فاستيقظ النبي

- صلى الله عليه وسلم -، فقال: «يا أم سليم، ما هذا الذي تصنعين؟ » قالت:

هذا عرقك نجعله في طيبنا وهو من أطيب الطيب. ا. هـ.

سابعًا: ريق النبي - صلى الله عليه وسلم -:

أخرج البخاري في صحيحه (ح4210)، ومسلم (ح2406) من حديث سهل بن سعد - رضي الله

عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم خيبر: «لأعطين هذه الراية غدًا رجلاً يفتح الله

على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله». قال: فبات الناس يدوكون ليلتهم: أيهم يعطاها؟ فلما

أصبح الناس غدوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كلهم يرجو أن يعطاها، فقال: أين علي بن

أبي طالب؟ فقيل: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه، فأُتي به فبصق رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - في عينيه ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية، فقال عليّ:

يا رسول الله، أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ فقال: «انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام

وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من أن يكون لك حُمْرُ

النَّعم». ا. هـ.

هذا من القصص الصحيحة على سبيل المثال لا الحصر في عرق النبي - صلى الله عليه وسلم - وريق

النبي - صلى الله عليه وسلم - فهي من دلائل النبوة نؤمن بها لثبوتها بالسنة الصحيحة المطهرة، وننكر كل

حديث منكر ثبتت نكارته بالبحوث العلمية الحديثية.

فلسنا غلاة: نقلد تقليدًا أعمى جريًا وراء أصحاب القصص الواهية لإطراء نبينا، ولسنا جفاة: نتعصب لقوم

اتبعوا أهواءهم فأنكروا دلائل النبوة الثابتة لنبينا بالسنة المطهرة.

فقد أخرج البخاري في «صحيحه» (ح3445) من حديث ابن عباس - رضي الله عنهما - سمع عمر

- رضي الله عنه - يقول على المنبر: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لا تطروني كما

أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا: عبد الله ورسوله».


منقول من المختار الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورس
مرشح
حورس

ذكر
عدد الرسائل : 1604
تحذير الداعية من القصص الواهية 210
بلد الإقامة : الكرة الأرضية
احترام القوانين : تحذير الداعية من القصص الواهية 111010
العمل : تحذير الداعية من القصص الواهية Unknow10
الحالة : تحذير الداعية من القصص الواهية 5910
نقاط : 8167
ترشيحات : 18
الأوســــــــــمة : تحذير الداعية من القصص الواهية Awfeaa10

تحذير الداعية من القصص الواهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحذير الداعية من القصص الواهية   تحذير الداعية من القصص الواهية I_icon_minitime4/4/2009, 19:52

ياه انا سمعت فعلا واستغربت جزاك الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
تحذير الداعية من القصص الواهية 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : تحذير الداعية من القصص الواهية 111010
العمل : تحذير الداعية من القصص الواهية Profes10
الحالة : تحذير الداعية من القصص الواهية 3011
نقاط : 37122
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : تحذير الداعية من القصص الواهية 411

تحذير الداعية من القصص الواهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحذير الداعية من القصص الواهية   تحذير الداعية من القصص الواهية I_icon_minitime5/4/2009, 00:37

اقتباس :
هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه، فأُتي به فبصق رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - في عينيه ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع

أذكر أنني قرأت هذه الحادثة مع اختلاف اللفظ وهو أن النبي صلي الله عليه وسلم

( تفل ) في العين وليس ( بصق )

التفل أخف كثيرا من البصاق



أستاذتنا القيمة


ليت الأمر يقف عند هذه الحادثة


بل يمتد إلي كثير من الأحاديث الموضوعة

والإسرائليات السامة


وقصص الصوفية الساذجة


وكل هذا ضار بالدين


وكما يقول العلماء ( في الصحيح ما يغني )


أختنا المصون

تعلمت هنا علي يديك الكريمة الكثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
تحذير الداعية من القصص الواهية 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : تحذير الداعية من القصص الواهية 111010
العمل : تحذير الداعية من القصص الواهية Unknow10
الحالة : تحذير الداعية من القصص الواهية 510
نقاط : 9807
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : تحذير الداعية من القصص الواهية 1111110

تحذير الداعية من القصص الواهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحذير الداعية من القصص الواهية   تحذير الداعية من القصص الواهية I_icon_minitime8/4/2009, 17:07

حورس كتب:
ياه انا سمعت فعلا واستغربت جزاك الله عنا كل خير


شكرا اخي الفاضل لمرورك الذي شرف متصفحي

نفعنا الله و إياكم بما جاء فيه

تقبل كل التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
تحذير الداعية من القصص الواهية 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : تحذير الداعية من القصص الواهية 111010
العمل : تحذير الداعية من القصص الواهية Unknow10
الحالة : تحذير الداعية من القصص الواهية 510
نقاط : 9807
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : تحذير الداعية من القصص الواهية 1111110

تحذير الداعية من القصص الواهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحذير الداعية من القصص الواهية   تحذير الداعية من القصص الواهية I_icon_minitime8/4/2009, 17:11

أكرم عبد القوي كتب:
اقتباس :
هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه، فأُتي به فبصق رسول الله

- صلى الله عليه وسلم - في عينيه ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع

أذكر أنني قرأت هذه الحادثة مع اختلاف اللفظ وهو أن النبي صلي الله عليه وسلم

( تفل ) في العين وليس ( بصق )

التفل أخف كثيرا من البصاق



أستاذتنا القيمة


ليت الأمر يقف عند هذه الحادثة


بل يمتد إلي كثير من الأحاديث الموضوعة

والإسرائليات السامة


وقصص الصوفية الساذجة


وكل هذا ضار بالدين


وكما يقول العلماء ( في الصحيح ما يغني )


أختنا المصون

تعلمت هنا علي يديك الكريمة الكثير


أخي و استاذي الفاضل المكرم /أ. أكرم عبد القوي

مرورك على متصفحي يزيده قيمة بمشاركاتك و إضافاتك المميزة

التي نتعلم من خلالها الكثير و الكثير و التي لا غنى لمواضيعنا عنها

لا حرمني الله هذا التواجد الطيب

و تقبل اخي كل التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحذير الداعية من القصص الواهية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكل من يملك موقع تحذير تحذير لابد من الدخول قبل فو
» قال الداعية الإسلامي أشرف الفيل، إن حكم إخراج الزكاة من مال الصبي والمجنون، أن جمهور الفقهاء اتفقوا
» تحذير . تحذير . للجميع
» 17 عامًا على رحيل الشيخ محمد الغزالي"الداعية الأديب"
» إصابة الداعية السعودي عائض القرني بإطلاق نار في الفلبين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدى الدعاة والفتاوى-
انتقل الى: