اليتم هو انقطاع الصبي عن أبيه قبل بلوغه، قال الراغب: وفي سائر الحيوان من قبل أمه، وكل منفرد يتيم، يقال: 'درة يتيمة' تنبيها علي انه انقطع مادتها التي خرجت منها، وقيل 'بيت يتيم تشبيها بالدرة اليتيمة، وقيل: اليتيم: من فقد أباه قبل ان يبلغ، وأما اللطيم: فهو من فقد أمه، وأما القطيع: فهو من فقدهما معا. وقد أولي القرآن الكريم اليتيم عناية خاصة، ووضع الأسس الواضحة والقواعد القاطعة، والحدود الصارمة لحسن رعايته، والاهتمام به،
والحفاظ علي حقوقه العشرة حتي يبلغ سن الرشد، وهي:
1) حرمة المال: يقول تعالي: 'وأتوا اليتامي أموالهم ولاتتبدلوا الخبيث بالطيب' * النساء:2، ويقول تعالي: 'ان الذين يأكلون أموال اليتامي ظلما، انما يأكلون في بطونهم نارا' * النساء: 10، ويقول تعالي: 'ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتي يبلغ أشده' الأنعام: 152
2)، حرمة القهر: القهر: هو الغلبة مع عدم القدرة علي الانتصار للحق أو الأخذ علي يد المعتدي، يقول تعالي: 'فأما اليتيم فلاتقهر الضحي: 9
3) حق الاكرام: الكرم: هو الاعطاء بسهولة، دون عوض مادي أو معنوي، والكرم اذا كان بالمال فهو الجود، وان كان بكف ضرر مع القدرة عليه فهو العفو، وان كان ببذل النفس فهو الشجاعة، يقول تعالي: 'كلا بل لاتكرمون اليتيم' الفجر: 17
4) حرمة الدع (الدفع): الدع: الدفع بجفاء وعنف، يقول تعالي: 'أرأيت الذي يكذب بالدين. فذلك الذي يدع اليتيم الماعون:2،3
5) حق الاطعام: يقول تعالي: 'ويطعمون الطعام علي حبة مسكينا ويتيما وأسيرا' الانسان: 8، ويقول تعالي: 'أو اطعام في يوم ذي مسبغة. يتيما ذا مقربة البلد: 15، 16
6) حق الايواء: يقول تعالي: 'ألم يجدك يتيما فأوي ' الضحي:
7) حق حفظ الميراث حتي بلوغ سن الرشد: يقول تعالي: 'وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا' فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك' الكهف : 82
حق الاحسان: الاحسان: لغة فعل ماينبغي ان يفعل من الخير، والاحسان أعم من الأنعام، والاحسان فوق العدل وذاك ان العدل ان يعطي ماعليه ويأخذ ماله، أما الاحسان فانه يعطي أكثر مماعليه، ويأخذ أقل ماله، فتحري العدل واجب، وتحري الاحسان ثواب وتطوع، والاحسان في الشريعة: 'ان تعبد الله كأنك تراه' حديث نبوي شريف (صحيح) يقول تعالي: 'وبالوالدين احسانا وذي القربي واليتامي' البقرة: 83، ويقول تعالي: 'وآتي المال علي حبه ذوي القربي واليتامي والمساكين' البقرة: 177، ويقول تعالي: 'قل ماانفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامي والمساكين' البقرة: 215
9) حق القسط: بكسر القاف وسكون السين، هو العدل، والقسط لضم القاف هو الجور، يقول تعالي: 'وان تقوموا لليتامي بالقسط' النساء: 127
10) الحق في الفيء: الفيء: لغة الرجوع ، وعند الفقهاء: هو مايحل أخذه من أموال الكفار، بلا قتال، كالخراج والجزية، وهو لكافة المسلمين، ولايخمس، واما المأخود بقتال فيسمي: الغنيمة: والبعض يطلق الفيء علي كل ما أخذه الامام (الخليفة) من أموال الكفار، غنيمة أو جزية أو اخراجا او مال صلح، والفيء في الاصطلاح هو مايوضع في بيت المسلمين، يقول تعالي: 'ما أفاء الله علي رسوله من أهل القري فله وللرسول ولذي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل ' الحشر: 7