الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 القرآن في الشعر الجاهلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2/3/2009, 03:24

الآيــات المحوريـة للبحـث

لقد قال عرب الجاهلية المعاصرون لمحمد قولهم في القرآن وفي كل ما جاء به محمد ورد القرآن عليهم وجادلهم في ذلك وهذا شئ مهم أن نناقش الرأي والرأي المخالف له ؛ حتى نصل إلى الحقيقة التي يسعى إليها الجميع. ولقد سجل القرآن حوارهم وأقوالهم وسجل لنا ردود القرآن عليهم وأنا هنا سأستعرض أقوالهم وردود القرآن عليهم وفي كل ما سأستعرض من أوجه التشابه بين القرآن وأشعار الجاهلية من أفكار وتراكيب سيكون قول الفصل فيها أما لما قاله عرب الجاهلية عن القرآن أو ما قاله القرآن عن نفسه. وقبل أن أستعرض الآيات وتفسيرها سأستعرض ما كان يتلوه على مسامعي فضيلة الشيخ صباح مساء والذي لم تمله أقلام الجبناء والجهلة ويعتبرونه دليلا قاطعا على أن النبي لم يكتب شعرا ولم يكن شاعرا بل كان أبغض خلق الله له هو الشاعر :

* قال إسحاق بن راهوايه... عن ابن عباس. أن الوليد بن المغيرة جاء إلى رسول الله صلعم فقرأ عليه القرآن، فكأنه رقَّ له، فبلغ ذلك أبا جهل فأتاه فقال : يا عم إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالاً. قال : لِمَ ؟ قال : ليعطوكه فإنك أتيت محمداً لتعرض ما قبله. قال : قد علمت قريش أني أكثرها مالاً. قال : فقل فيه قولاً يبلغ قومك أنك منكر له. قال : وماذا أقول ؟ فوالله ما منكم رجل أعرف بالأشعار مني، ولا أعلم برجزه، ولا بقصيده مني، ولا بأشعار الجن، والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا، ووالله أن لقوله الذي يقوله حلاوة، وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله، وإنه ليعلو ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته. قال : لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه. قال : قف عني حتى أفكر فيه، فلما فكر. قال : إن هذا إلا سحر يؤثر يأثره عن غيره، فنزلت "ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُوداً وَبَنِينَ شُهُوداً"(المدثر : 11-13). هكذا رواه البيهقي عن الحاكم عن عبد الله بن محمد بن علي الصنعاني بمكة عن إسحاق به.

(*) البداية والنهاية لأبن كثير الجزء الثالث باب : مجادلة النبي صلعم وإقامة الحجة الدامغة عليهم واعترافهم في أنفسهم بالحق وإن أظهروا المخالفة عناداً وحسداً وبغياً وجحوداً. السيرة النبوية لأبن هشام باب الوليد بن المغيرة و كيده للرسول، وموقفه من القرآن.

نعم لقد مللت من هذا اللغو الفارغ الذي يخلوا من أي قواعد أو أسس من منطق وعقل وقد رموا القرآن خلف ظهورهم وتعلقوا بذلك الخيط الذي هو أوهى من خيوط العنكبوت وكأنه قرآن ينسخون به القرآن !!!

لكن الدارس المدقق الفاهم يجد أن القرآن يشهد أن العرب عندما سمعوا القرآن ووجدوا التشابه بينه وبين الشعر من حيث الصياغة قالوا أن محمدا شاعر وعندما رأوا التشابه بين أفكار القرآن وبين القصص المتداولة عندهم قالوا أساطير الأولين وسأورد من القرآن والتفاسير ما يدل على ذلك كما سأورد ما جاء به الشعراء قبل محمد وما أخذه محمد منهم ونرى هل صدق حكم العرب فيما قالوا وكذب إله محمد وفشل في دحض كلامهم أم صدق إله محمد وما قاله العرب وطعنهم في القرآن لم يكن إلا افتراء....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2/3/2009, 03:27

البلاغة والزخرف من الشيطان :

* وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ 112 (الأنعام)

قال الطبري : قوله : "يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُرُوراً" يعني : أنه يُلقي الملقي (الرائي أو الشيطان) منهم القول الذي زيّنه وحسنه بالباطل إلى صاحبه ليغترّ به من سمعه فيضل عن سبيل الله.

(*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

قال القرطبي : "يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ ٱلْقَوْلِ غُرُورا " عبارة عما يوسوس به شياطين الجن إلى شياطين الإنس. وسُمِّيَ وَحْياً لأنه إنما يكون خفية، وجعل تمويههم زخرفاً لتزيينهم إياه؛ ومنه سمي الذهب زخرفا. وكل شيء حسَن مُمَوّه فهو زُخْرُف. والمزخرَف المزيّن.

(*) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.

ظاهر النص يقول أن الله خصص لكل نبي شياطين يوحي بعضهم إلى بعض ولا نعرف من يوحي لمن لكن دعنا نأخذ بما قاله المفسرون بأن شياطين الجن يوحون إلى أعداء النبي زخرف القول أي الكلام البليغ المنمق فيضلوا الناس عن سبيل الله خلاصة القول أن البلاغة من الشياطين.

قالوا عن محمد شاعر :

* بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ 5 (الأنبياء)

قال القرطبي : قال الزجاج : أي قالوا الذي يأتي به أضغاث أحلام. كما قالوا هو أخلاط كالأحلام المختلطة ; أي أهاويل رآها في المنام ; وقال القتبي : إنها الرؤيا الكاذبة وقال اليزيدي : الأضغاث ما لم يكن له تأويل. كما قالوا " بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ" ثم انتقلوا عن ذلك فقالوا " بل هو شاعر " أي هم متحيرون لا يستقرون على شيء قالوا مرة سحر، ومرة أضغاث أحلام، ومرة افتراه (والافتراء الاختلاق ) ومرة شاعر."فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأوَّلُونَ" أي كما أرسل موسى بالعصا وغيرها من الآيات ومثل ناقة صالح. وقالوا : ينبغي أن يأتي بآية نقترحها...

(*) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.

وهنا يعرض لنا الإمام القرطبي رأي العرب المعاصرين لمحمد وهم الأكثر مقدرة على التقييم لأنهم كانوا في نفس الفترة الزمنية فهم الأقرب إلى عصر محمد ويمتلكون ناصية البلاغة والشعر فقالوا عن محمد أنه شاعر كما طالبوه عن أن يأتي بمعجزة مثل عصا موسى أو ناقة صالح وهذا يدل على معرفتهم بقصص الأنبياء الوارد ذكرهم في التوراة وكذلك معرفتهم بأساطير العرب في الجاهلية مثل ناقة صالح ولما كان العرب يمتلكون ناصية الكلام فليس هناك شك من أنهم قالوا في ذلك شعرا...

* أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ 30 قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُتَرَبِّصِينَ 31 أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُم بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ 32 أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لا يُؤْمِنُونَ 33 فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ 34 (الطور)

قال الطبري : وقوله "أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون" يقول لك المشركون يا محمد : هو شاعر نتربص به حوادث الدهر، يكفيناه بموت أو حادثة متلفة قال ذلك قائلون من الناس تربصوا بمحمد صلعم، الموت يكفيكموه كما كفاكم شاعر بني فلان وشاعر بني فلان. وقوله "أم يقولون تقوله" يقول تعالى : يقول هؤلاء المشركون : تقّول محمد هذا القرآن وتخلقه. وقوله "فليأتوا بحديث مثله" يقول : جل ثناؤه : فليأت قائلو ذلك من المشركين بقرآن مثله

(*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

وهنا تأكيد من المحب الطبري على أن العرب قالوا عن محمد أنه شاعر.

* إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ 40 وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلا مَا تُؤْمِنُونَ41 (الحاقة)

قال الطبري : "وما هو بقول شاعر" ما هذا القرآن بقول شاعر لأن محمدا لا يحسن قول الشعر، فتقولوا هو شعر.

(*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

وهنا جاء رد القرآن ضعيفا وهزيلا بالقول أنه قول رسول كريم فمن هو الرسول ؟ هل هو محمد أم هو جبريل ؟ أما نفيه بأن القرآن ليس بقول شاعر يدل على تكرر تقييمهم للقرآن بأنه قول شاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2/3/2009, 03:28

الموقف المتناقض من الشعر والشعراء :

* وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ 69 (يس)

قال القرطبي : "وَمَا عَلَّمْنَاهُ لشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ" فيه أربع مسائل :

الأولى : قول من قال من الكفار إنه شاعر، وإن القرآن شعر وكذلك كان رسول الله صلعم لا يقول الشعر ولا يزِنه، وكان إذا حاول إنشاد بيت قديم(شعر جاهلي) متمثلاً كسر وزنه، وإنما كان يحرز المعاني فقط من ذلك أنه أنشد يوماً قول طرفة :

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك من لم تزوده بالأخبار
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزوده (الأصل)

وقيل له من أشعر الناس فقال الذي يقول :

ألم تراني كلما جئت طارقا وجدت بها وإن لم تطيب طيبا
ألم تراني كلما جئت طارقا وجدت بها طيبا وإن لم تطيب (الأصل)

وأنشد يوماً :

أتجعل نهبي ونهب العبيـد بيـن الأقـرع وعيينـة
أتجعل نهبي ونهب العبيـد بيـن عيينـة والأقـرع (الأصل)

وقد كان عليه السلام ربما أنشد البيت المستقيم في النادر. روي أنه أنشد بيت (عبد الله بن رواحة) :

يبيت يجافي جنبه عن فراشه إذا استثقلت بالمشركين المضاجع

وقال الحسن بن أبي الحسن : أنشد النبي عليه السلام : "كفى بالإسلام والشيب للمرء ناهيا" فقال أبو بكر رضي الله عنه : يا رسول الله إنما قال الشاعر :

هريرة ودع إن تجهزت غاديا كفي الشيب والإسلام للمرء ناهيا

فقال أبو بكر أو عمر : أشهد أنك رسول الله، يقول الله " وَمَا عَلَّمْنَاهُ لشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ" وعن الخليل بن أحمد : كان الشعر أحب إلى رسول الله صلعم من كثير من الكلام، ولكن لا يتأتَّى له.

الثانية : إصابته الوزن أحياناً لا يوجب أنه يعلم الشعر، وكذلك ما يأتي أحياناً من نثر كلامه ما يدخل في وزن، كقوله يوم حُنين وغيره :

هل أنت إلا إصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت
وقوله : أنا النبي لا كذب أنا أبن عبـد المطلب

فقد يأتي مثل ذلك في آيات القرآن، وفي كل كلام؛ وليس ذلك شعراً ولا في معناه؛ كقوله تعالى : "لَن تَنَالُواْ لْبِرَّ حَتَّىٰ تُنْفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ"
(آل عمران:92) وقوله : "نَصْرٌ مِّن الله وَفَتْحٌ قَرِيبٌ" (الصف:13) وقوله : "وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ"(سبأ:13) إلى غير ذلك من الآيات. (*) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.

وهنا يعرض لنا الإمام القرطبي رأيا مضحكا بأن أبي بكر أو عمر آمن أن محمدا نبي وليس بشاعر لأنه كان يقول أبيات الشعر فيبدل كلمة عن مكانها في بعض الأحيان ولكن كان يقول أحيانا أخرى أبياتا موزونة في القرآن أو يستشهد بقول شاعر من الشعراء وهذا يدل على حفظه لشعر الجاهلية وإطلاعه على ما قالوا...

أما رد النبي عن من أشعر الناس فقال البيت الذي لأمرؤ القيس ويحفظه النبي فهو من قصيدة لأمرؤ القيس فيها :

خليـلي مرا بي عـلى أم جندب لنقضي حاجات الفؤاد المعذب
فإنكما إن تنظراني ليلة من الدهر تنفعنـي، لـدي أم جنـدب
ألم تراني كلما جئت طارقا وجدت بهـا طيبـا، وإن لـم تطيب

(*) تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي (ق:21-30)

* وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ 224 أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ 225 وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ 226 (الشعراء)

قال الطبري : اختلف أهل التأويل في الذين وصفوا بالغي في هذا الموضع فقال بعضهم : رواة الشعر وقال آخرون هم الشياطين وذكر من قال عصاة الجن وقال آخرون هم السفهاء ذكر من قال كان رجلان على عهد رسول الله صلعم أحدهما من الأنصار والآخر من قوم آخرين وأنهما تهاجيا، وكان مع كل واحد منهما غواة من قومه، وهم السفهاء، فقال الله "والشعراء يتبعهم الغاوون..." وقال آخرون هم ضلال الجن والإنس. وذكر من قال هم الكفار يتبعهم ضلال الجن والإنس. ذكر من قال : الغاوون المشركون. وأولى الأقوال بالصواب أن يقال فيه ما قال الله جل ثناؤه : إن شعراء المشركين يتبعهم غواة الناس، ومردة الشياطين، وعصاة الجن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2/3/2009, 03:32

جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

وهنا يعرض لنا المحب الطبري عمدة المفسرين أن شعراء المشركين يتبعهم غواة الناس ومردة الشياطين وعصاة الجن لكن لا نعرف من كان يتبع شعراء النبي مثل حسان أبن ثابت وغيره ؟

القرآن أساطير الأولين :

* وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ 25 (الأنعام)

قال الطبري : "إن هذا إلا أساطير الأولين" أي ما هذا إلا أساطير الأولين. والأساطير : جمع إسطارة وأسطورة مثل أفكوهة وأضحوكة... فإن تأويله : ما هذا إلا ما كتبه الأولون. وذكر عن ابن عباس وغيره أنهم كانوا يتأولونه بهذا التأويل، ويقولون معناه : إن هذا إلا أحاديث الأولين. "أساطير الأولين" فأساجيع الأولين. وكان بعض أهل العلم بكلام العرب يقول : الإسطارة : لغة الخرافات والترهات. (*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

وهنا يطلعنا الطبري على رأي المعاصرين لمحمد أن ما قاله محمد في القرآن ما هو إلا قصص الأولين وخرافاتهم وأساطيرهم الذين سطروها في سجعهم وأشعارهم...

* وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ31 (الأنفال)

قال القرطبي : نزلت في النَّضر بن الحارث؛ كان خرج إلى الحِيرة في التجارة فاشترى أحاديث كَلِيلة ودِمنة، وكِسرى وقيصر؛ فلما قصّ رسول الله صلعم أخبار من مضى قال النضر : لو شئت لقلت مثل هذا. وكان هذا وَقاحة وكذِبا. وقيل : إنهم توهموا أنهم يأتون بمثله، كما توهّمت سحرة موسى، ثم راموا ذلك فعجزوا عنه وقالوا عِناداً : إن هذا إلا أساطير الأوّلين.(*) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.

ويطلعنا الإمام القرطبي على أن أقاصيص كليلة ودمنة كانت موجودة في عصر محمد ويتداولها العرب هناك بينهم كما أنهم قال النضر بن الحرث نحن نستطيع أن نقول مثل ما قال محمد ولو شاء لنا أن نطلع على ما قاله النضر لعرفنا إلى أي مدى صدقوا أم كذبوا لكن سيف محمد لم يمهلهم فالنضر هذا لم يجد محمد وسيلة أمامه إلا إخراس هذا الرجل بالسيف كما قال ذلك الطبري.

قال الطبري : عني المشركون بقولهم : "إن هذا إلا أساطير الأولين" إن هذا القرآن الذي تتلوه علينا يا محمد إلا ما سطر الأولون وكتبوه من أخبار الأمم. كأنهم أضافوه إلى أنه أخذ عن بني آدم، وأنه لم يوجه الله إليه."وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا" قال : كان النضر بن الحارث يختلف تاجرا إلى فارس، فيمر بالعباد وهم يقرءون الإنجيل، ويركعون ويسجدون. فجاء مكة، فوجد محمدا صلعم قد أنزل عليه وهو يركع ويسجد فقال النضر : قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا ! للذي سمع من العباد. وكان النضر يختلف إلى الحيرة، فيسمع سجع أهلها وكلامهم. فلما قدم مكة، سمع كلام النبي صلعم والقرآن، فقال " قد سمعنا لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين" يقول : أساجيع أهل الحيرة. وأن رسول الله صلعم قتل يوم بدر ثلاثة رهط من قريش صبرا المطعم بن عدي، والنضر بن الحارث، وعقبة بن أبي معيط. فلما أمر بقتل النضر، قال المقداد بن الأسود : أسيري يا رسول الله ! قال : "إنه كان يقول في كتاب الله وفي رسوله ما كان يقول" قال : فقال ذلك مرتين أو ثلاثا، فقال رسول الله صلعم "اللهم أغن المقداد من فضلك !" وكان المقداد أسر النضر.

(*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

* وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ 24 (النحل)

قال الطبري : "وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين" قال من المشركين"ماذا أنزل ربكم" أي شيء أنزل ربكم ؟ قالوا : الذي أنزل ما سطره الأولون من قبلنا من الأباطيل.وقالوا أحاديث الأولين وباطلهما، قال ذلك قوم من مشركي العرب كانوا يقعدون بطريق من أتى النبي صلعم فإذا مر بهم أحد من المؤمنين يريد نبي الله صلعم، قالوا لهم : أساطير الأولين، يريد : أحاديث الأولين وباطلهم. (*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

قال القرطي : "وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم" يعني وإذا قيل لمن تقدم ذكره ممن لا يؤمن بالآخرة وقلوبهم منكرة بالبعث "ماذا أنزل ربكم". قيل : القائل النضر بن الحارث وأن الآية نزلت فيه وكان خرج إلى الحيرة فاشترى أحاديث " كليلة ودمنة" فكان يقرأ على قريش ويقول : ما يقرأ محمد (أليس هو النبي الأمي) على أصحابه إلا أساطير الأولين ؛ أي ليس هو من تنزيل ربنا. وقيل : إن المؤمنين هم القائلون لهم اختبارا فأجابوا بقولهم "أساطير الأولين" فأقروا بإنكار شيء هو أساطير الأولين. والأساطير : الأباطيل والترهات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2/3/2009, 03:34

الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.

* لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ83 (المؤمنون)

قال الطبري : "إلا أساطير الأولين" أي ما سطره الأولون في كتبهم من الأحاديث والأخبار التي لا صحة لها ولا حقيقة. (*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

* وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا 5 (الفرقان)

قال الطبري : نزلت في النضر بن الحارث بن كلدة بن علقمة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي كان من شياطين قريش، وكان قد قدم الحيرة، تعلم بها أحاديث ملوك فارس وأحاديث رستم وأسفنديار، فكان رسول الله صلعم إذا جلس مجلسا فذكر بالله وحدث قومه ما أصاب من قبلهم من الأمم من نقمة الله، خلفه في مجلسه إذا قام(جاءهم بعده) يقول : أنا والله يا معشر قريش أحسن حديثا منه، فهلموا فأنا أحدثكم أحسن من حديثه ! ثم يحدثهم عن ملوك فارس ورستم وأسفنديار، ثم يقول : ما محمد أحسن حديثا مني ! قال : فأنزل الله تبارك وتعالى في النضر ثماني آيات من القرآن، قوله : "إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين"...أي أشعارهم وكهانتهم قالها النضر بن الحارث. فتأويل الكلام : قال هؤلاء المشركون بالله الذين قالوا لهذا القرآن إن هذا إلا إفك افتراه محمد صلعم : هذا الذي جاءنا به محمد أساطير الأولين، يعنون أحاديثهم التي كانوا يسطرونها في كتبهم، اكتتبها محمد صلعم من يهود. "فهي تملى عليه" يعنون بقوله : "فهي تملى عليه" فهذه الأساطير تقرأ عليه، من قولهم : أمليت عليك الكتاب وأمللت."بكرة وأصيلا" يقول : وتملى عليه غدوة وعشيا. (*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

قال أبن كثير : "وقالوا أساطير الأولين اكتتبها" يعنون كتب الأوائل أي استنسخها "فهي تملى عليه" أي تقرأ عليه "بكرة وأصيلا" أي في أول النهار وآخره.(*) تفسير أبن كثير.

وهنا يقرر أبن كثير وغيره من المفسرين للقرآن أن العرب المعاصرين قالوا أن النبي كان يستمع لقصص السابقين وتتردد على مسامعه نهارا وليلا سواء شفاهه أو أن أحدا كان يقرأها أمامه كما كان يفعل النضر بن الحرث أو شعرا من خلال القصائد التي كان العرب يحفظونها....

* لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ 68 (النمل)

قال الطبري : يقول : لقد وعدنا هذا من قبل محمد واعدون وعدوا ذلك آباءنا، فلم نر لذلك حقيقة، ولم نتبين له صحة. يقول : قالوا : ما هذا الوعد إلا ما سطر الأولون من الأكاذيب في كتبهم، فأثبتوه فيها وتحدثوا به من غير أن يكون له صحة. (*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

* إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ 15 (القلم) (المطففين:13)

وقوله "إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين" يقول : إذا تقرأ عليه آيات كتابنا، قال : هذا مما كتبه الأولون استهزاء به وإنكارا منه أن يكون ذلك من عند الله. (*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

ومن تكرار الآيات نستدل على رأي عرب الجاهلية المتكرر أن ما يقوله محمد ما هو إلا قصص وأساطير وترهات السابقين.

نعم لقد أحتار المفسرون في كلمة أساطير الأولين ما بين الاستعمال الدارج وهو خرافات وترهات السابقين وبين التفسير اللغوي فيقول أبن منظور في لسان العرب تحت مادة سطر جمعها أسطر وأساطير وسطور واسطر هو الخط والكتابة ومعناها ما تقوله يا محمد هو ما كتبه وسطره السابقون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2/3/2009, 03:35

الغيب عند عرب الجاهلية ومحمد :

ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُون أَقْلاَمَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ 44 (آل عمران)

قال الطبري : "ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك" يعني ذلك الأخبار التي أخبر الله بها عباده عن امرأة عمران وابنتها مريم وزكريا، وابنه يحيى، وسائر ما قص في الآيات من قوله "إن الله اصطفى آدم ونوحا" ثم جمع جميع ذلك تعالى ذكره بقوله ذلك فقال هذه الأنباء من أنباء الغيب أي من أخبار الغيب. ويعني بالغيب، أنها من خفي أخبار القوم التي لم تطلع أنت يا محمد عليها ولا قومك، ولم يعلمها إلا قليل من أحبار أهل الكتابين ورهبانهم ثم أخبر تعالى نبيه محمدا صلعم بذلك حجة على نبوته، وتحقيقا لصدقه، وقطعا منه به عذر منكري رسالته من كفار أهل الكتابين الذين يعلمون أن محمدا لم يصل إلى علم هذه الأنباء مع خفائها ولم يدرك معرفتها مع خمولها عند أهلها إلا بإعلام الله ذلك إياه، إذ كان معلوما عندهم أن محمدا صلى صلعم أمي لا يكتب فيقرأ الكتب فيصل إلى علم ذلك من قبل الكتب، ولا صاحب أهل الكتاب فيأخذ علمه من قبلهم. (*) جامع البيان في تفسير القرآن للطبري.

قال الطبري أن الحجة القاطعة على نبوتة وتحقيقا لصدقه، وقطعا من الله لأعذار منكري رسالته من كفار أهل الكتابين هو أن محمدا حكى القصص السابقة ؛ فماذا يحدث لو عرفنا أن كل تلك القصص جاء بها شعراء الجاهلية قبل محمد فترى من أوحى لشعراء الجاهلية بتلك القصص والتي تتطابق تماما مع القرآن وربما تختلف عن القصص الواردة في كتاب الله التوراة والإنجيل !!!

* قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ 48 تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ 49 (هود)

قال أبن كثير : يقول تعالى لنبيه صلعم هذه القصة وأشباهها " من أنباء الغيب" يعني من أخبار الغيوب السالفة نوحيها إليك على وجهها كأنك شاهدها نوحيها إليك أي نعلمك بها وحيا منا إليك " ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا " أي لم يكن عندك ولا عند أحد من قومك علم بها حتى يقول من يكذبك إنك تعلمتها منه بل أخبرك الله بها مطابقة لما كان عليه الأمر الصحيح كما تشهد به كتب الأنبياء قبلك.

(*) تفسير أبن كثير.

وهنا يؤكد أبن كثير على أن من دلائل نبوة محمد أن تلك القصص أعطاها الله لمحمد ولم يكن يعرفها أحدا من قوم محمد قبل أن يأتي بها القرآن. لكن ماذا يحدث لو عرفنا أن قوم محمد قالوا قصص القرآن قبل محمد وبنفس التراكيب والأفكار ؟ هل كان يجهل إله القرآن أن العرب سطروا تلك القصص في أشعارهم ؟ إذا كان ذلك من أنباء الغيب أوحى بها الله لمحمد فمن أوحى لشعراء الجاهلية بتلك القصص ؟

قبـول التحـدي :

* أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ الله إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 38 (يونس) (البقرة:23)

* أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ الله إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 13 (هود)

"أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله" يقول تعالى ذكره أم يقول هؤلاء المشركون : افترى محمد هذا القرآن من نفسه فاختلقه وافتعله. قل يا محمد لهم : إن كان كما تقولون إني اختلقته وافتريته ؛ فإنكم مثلي من العرب ولساني وكلامي مثل لسانكم، فجيئوا بسورة مثل هذا القرآن.(*) جامع البيان للطبري.

* فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ 34 (الطور)

أي إن كانوا صادقين في قولهم تقوله وافتراه فليأتوا بمثل ما جاء به محمد صلعم من هذا القرآن فإنهم لو اجتمعوا هم وجميع أهل الأرض من الجن والإنس ما جاءوا بمثله ولا بعشر سور من مثله ولا بسورة من مثله.(*) تفسير أبن كثير.

الآيات لا تحتاج إلى تفسير لكنه من قبيل رد الشبهات بالتأويل أوردت ما قاله كبار المفسرين لكن الآيات تدل على نقاط مهمة وهي أن العرب قالوا لمحمد أن هذا القرآن من عندك يا محمد وأنت مفتري ؛ لكن لا أعرف لماذا تحداهم مرة بمثله ومرة بعشر سور ومرة بسورة ؟...

لكن هل يرضى المسلمون بهذا التحدي أم أن كل من يقترب من القرآن يتهم بالكفر بالردة بالفتنة وعشرات التهم عقوبة كل واحدة القتل !!!

ما معنى أن تتحدى ملاكما ولا تدعوه للنزال ؟ ما معنى أن تقول هذا ذهبا ولا يخضع لفحص الرجل المتخصص في كشف زيف الذهب من صدقه ؟ ما معنى التحدي إن لم نضع القرآن في المواجهة مع الشعر الجاهلي حتى نعرف نتيجة التحدي ؟ إن هذا العمل كان ضروريا لا ممن يعتقدون بزيف القرآن وأنه من عند محمد وليس من عند الله ؛ بل هو ضرورة كان على المؤمنين بالقرآن أنه من عند الله أن يضعوه في الميزان مع الشعر الجاهلي ويثبتوا أنه يختلف عن الشعر شكلا ومضمونا.

والآن سأستعرض ماذا قال شعراء الجاهلية وما سطروا في أشعارهم ونحكم على من هو الصادق ومن الكاذب ؟ هل ما قاله محمد في كتابه هو أساطير وقصص وخرافات وترهات السابقين كما قال شعراء الجاهلية أم هو من أنباء الغيب أوحى بها الله لمحمد ولم يكن يعرفها قبله أحدا من قومه ؟ هل جاء الشعراء بسورة مثله من حيث التركيب والأفكار وصدقوا في قولهم أن محمدا مفتري أم عجزوا وصدق إله محمد في تحديهم ؟ هل محمد تعلم الشعر وأستمع للشعراء وكان يكن للشعر تقديرا كبيرا بل كان يعشق الشعر أم كان يبغض الشعر والشعراء ولا يطيق سماعه وسماعهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
عبير عبد القوى الأعلامى
نائب المدير الفني
نائب المدير الفني
عبير عبد القوى الأعلامى

انثى
عدد الرسائل : 9451
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Mzboot11
نقاط : 17866
ترشيحات : 33
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 13156210

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime2/3/2009, 04:01

أستاذى الكريم صاحب الوتر الحزين

شكرا أستاذى على اثراءك للحركة الثقافية الأدبية

بالمنتديات الأدبية



القرآن في الشعر الجاهلي E3470a86a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime4/3/2009, 01:12

بسم الله الرحمن الرحيم


أختي الكريمه

أ.. عبير عبد القوي

القرآن في الشعر الجاهلي 013

القرآن في الشعر الجاهلي Z7

القرآن في الشعر الجاهلي Moba2228nb7ntib5



القرآن في الشعر الجاهلي Cb5a6199b91gn



القرآن في الشعر الجاهلي 2you90j
القرآن في الشعر الجاهلي W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
محمد عبد القوى
مشرف
مشرف
محمد عبد القوى

ذكر
عدد الرسائل : 7866
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Office10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Mzboot11
نقاط : 15657
ترشيحات : 10

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime5/3/2009, 15:28

شكرا لوترنا السعيد

هذا الموضوع الفنى المتخصص

فى الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوتر الحزين
شخصيات هامة
شخصيات هامة
الوتر الحزين

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 18803
القرآن في الشعر الجاهلي 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : القرآن في الشعر الجاهلي 111010
العمل : القرآن في الشعر الجاهلي Unknow10
الحالة : القرآن في الشعر الجاهلي Yragb11
نقاط : 32783
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : القرآن في الشعر الجاهلي 112

القرآن في الشعر الجاهلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن في الشعر الجاهلي   القرآن في الشعر الجاهلي I_icon_minitime5/3/2009, 21:44

بسم الله الرحمن الرحيم


أخي الكريم

أ.. محمد عبد القوي


القرآن في الشعر الجاهلي 013

القرآن في الشعر الجاهلي Z7

القرآن في الشعر الجاهلي Moba2228nb7ntib5



القرآن في الشعر الجاهلي Cb5a6199b91gn



القرآن في الشعر الجاهلي 2you90j
القرآن في الشعر الجاهلي W6w200507221351372349dfpw1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com
 
القرآن في الشعر الجاهلي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» شفوية الشعر الجاهلي
» قيمة الشعر العربي الجاهلي
» من حديث الشيب والإغتراب في الشعر الجاهلي
» المبالغة في الشعر الجاهلي بين الأنا الفرد والأنا الجمعي
» المشكلة الهومرية والشعر الجاهلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الأدبية :: المنتديات الأدبية :: منتدى الدراسات النقدية والبلاغة-
انتقل الى: