عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 11/4/2009, 10:30 | |
| الخطاب والسرد في قصص الزيارة لمجدي جعفر
بقلم د . رمضان الحضري
الخطاب والسرد في الزيارة وتحولات الرؤى .. للأديب / مجدي جعفر بقلم / الدكتور رمضان الحضري
( إن الفن - أيضا - اجتماعي بشكل كامن ، وعندما يؤثر فيه الوسط الاجتماعي ، الذي هو خارج الفن ، فإنه يجد فيه صدى داخليا مباشرا . فليس هناك - إذن - عنصران غريبان يؤثران في بعضهما البعض ، بل تكوين اجتماعي يؤثر في تكوين اجتماعي ) " 1 " كان هذا الكلام مشروعا جادا لإيجاد نظرية أدبية جديدة لا ترى الأدب متأثرا بالمجتمع أو مؤثرا فيه فقط ، ولا تنظر للأدب بوصفه انعكاسا للحياة ، على مرآته ، بل جعلت الأدب كيانا خاصا يوازي الكيان الحياتي ، وقد يتقاطع معه ، ولكن النظم الاجتماعية لا ترغمه على أخذ شكل يتوافق مع هذه النظم أو يختلف معها ، وبذلك يوجه باختين نظر النقاد إلى أهمية النص الأدبي ، وعلاقاته الداخلية ، بعيدا عن محتواه الاجتماعي المرتبط بالواقع الاجتماعي والسياسي للمجتمع ، وتنامت هذه الأفكار عند الشكليين والبنيويين ، من بعدهم ، فبدأوا يفرقون بين القصة والخطاب بعيدا عن العلاقات النصية ، فقد وضح بنفنيست أن اللغة الفرنسية تشتمل على نظامين في الأفعال الماضية ، فهناك نظام للقصة ، باعتبارها سرد مكتوب عن أحداث ماضية ، والثاني للخطاب باعتباره كلام شفهي يفترض وجود متكلم ومستمع ، أو كاتب ومتلقي . وأوضح جيرار جنيت هذا في " خطاب الحكاية " بشكل أكبر حينما رأى أن القصة تتكون من الأحداث في نظام زماني وعلىّ قبل صياغتها في كلمات ، بحيث يصبح السرد هو الكلمات المكتوبة ، أو هو الخطاب السردي ، والذي يبرز العلاقات بين المتكلم والقارئ .
وقد رأى تشاتمان أن القصة هي التي تشتمل على الأحداث والشخصيات والمحيط ، أما الخطاب فهي مجموعة الوسائل التي يقدم المؤلف من خلالها هذا المحتوى .
عدل سابقا من قبل عبير عبد القوى في 11/4/2009, 10:35 عدل 1 مرات |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 11/4/2009, 10:33 | |
| وكذا سلوى التي عرفت معنى الشرف في وقت تحتاج إلى بيعه ، وهي غير محتاجة لذلك . فالشخصية المصرية ، شخصية معاندة ، ولا يمكن أن تتوقع رد الفعل كيف يكون ؟!.
وفكر الشخصية المصرية المتحولة ، والتي انتقلت من طبقة إلى طبقة أعلى ، يكون الجنس والمال عاملين أساسيين في اثبات هذا الانتقال من خلال تأثر الشخصية بهما .
بالإضافة إلى الأحداث المصرية ، والمحيط الزماني والمكاني ، فهي بيئة مصرية تامة : ( هذا البيت المتواضع ، سورته بأشجار الليمون والنخيل بدلا من " الفيكس " ، لماذا نصر على غرس شجر " الفيكس " الذي بلا ثمر وبلا رائحة ونترك أشجار الليمون والخوخ والبرتقال والنخيل ؟.
تمد يدها . لتفتح النافذة الصغيرة - حيث كانت تجلس على الأريكة التي أسفل النافذة مباشرة ، بينما أجلس أنا على الأريكة المواجهة للسرير الراقد عليه صديقي وأتحاشى النظر إليه ما أمكن . يتسلل ضوء صغير ، ورائحة أشجار الليمون ، يبدد الضوء مساحة من عتمة الغرفة ، وتطرد رائحة الليمون رائحة الأدوية .
تنحني على النافذة ، تسد بجسمها الممتلئ فضاء النافذة تماما ، أتأمل مؤخرتها وهي تفرط يدها عن آخرها تقطف بضع ليمونات ، تلف بنصف جذعها ، وتقف في مواجهتي وتقول :
مبلل بالندى ، ومغسول بماء المطر ، ويؤكل هكذا .. ، و " تخمش " بأسنانها ليمونة . . وتقول وهي تلوك الليمونة بقشرتها في فمها :
|
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 11/4/2009, 10:50 | |
| يجب ألا نلوثه بماء " الطلمبة " ولا بماء الحكومة المخلوط بالمجاري ! . تتلذذ بمضغ الليمونة ، تمسك بليمونة أخرى ، تقلبها بين يديها ، وفجأة تدفعها إلى فمي و " تضحك " : - اغرس أسنانك فيها أيها الكاتب الكبير ؟ .. لماذا تجزع وتغمض عينيك ويختلج وجهك هكذا ؟ .. ازدرد ماء الليمون ، دعه ينزلق إلى جوفك ليطفئ نارا ، وليكن بردا وسلاما على قلبك ، على صدرك ) " 2 "
هذا مقطع مطول لدرجة ما ، لكنه يعبر عن التقنيات التي يستخدمها الكاتب ليقدم لنا خطابه السردي ، فهو يقدم الاخبار والوصف ، كما يقدم لنا السرد ، ويتوقف السرد ليدخل الوصف مرة أخرى ثم يعود سيل السرد مرة أخرى ، ويتداخل الوصف والسرد في بعض الفقرات ، وهناك توازن في الفقرات والجمل بين السرد والوصف . هذا إلى جانب احلال الحوار محل السرد ، فيتداخل الوصف والحوار ، مما يجعل الحوار عنده أقرب " للسيناريو " السينمائي ، حيث إنه يصف احساس الشخصية وأفعالها قبل أقوالها ، أو مع أقوالها ، مما يعني أن الكاتب يقدم صورة متتابعة ومكتملة لحركة الشخصية ، وتركيب الحدث .
إلا أن الكاتب - كثيرا - ما يضع الناقد والقارئ نصب عينيه ، بمعنى أنه لا يتغيب في شخصياته ، أو أن شخصياته لها منظور نقدي ، ورؤية خاصة بتصوير الشخصية ، متفقة مع بعض الأراء ، ومختلفة مع البعض الآخر ، حيث إنه لا يعول على النقد التقليدي كثيرا .
ويبدو أن دخول الكاتب بهذا الشكل النقدي داخل الوصف أو السرد ، يضطره لايقاف أحدهما ، مما يفقد السرد تسربه ، وتسلسله الايقاعي ، وتصبح الرؤية لدي الشخصية والكاتب رؤية خارجية ، على الرغم من وجود المبررات التي يسوقها الكاتب في خطابه .
ومع التجديد الهائل في " الزيارة " من ناحية التقنية سواء بتداخل السرد والوصف ، وعلاقات التبادل بينهما ، أو ادخال السيناريو والحوار معهما ، أو رسم الشخصية المتحركة والمنكرة في آن واحد ، مع وجود ايقاع سردي ينتظم العمل ( الزيارة ) ، حيث تتغير اللغة ، وتتغير الشخصية ، وتتناقض الأحداث ، فالجنس حب ، واعجاب ، وربما قرب وصلة ، ولا علاقة له بالمال .
وبعد ذلك الجنس منصب ومال ووجاهة .
وفي اتجاه ثالث هناك قبول للمبدأ ، ورفض للمال ، أما الدوافع ، فتتضح في بعض المواقف ، وعلى القارئ أن يبحث عنها في مواقف أخرى .
يبقى أن الأعمال القديمة ، والتي تستخدم النمط التقليدي في الكتابة ، وعند الصدق ، فإنها أشبه لملخصات للقصص الطويلة ، كانت تجلّى مشروع قاص هام في مصر والوطن العربي ، فكان مجيئها بعد الزيارة ، تحولات الرؤى - خلاف الأولى - كما يرى الفقهاء النقاد ، الذين يرهبون الكاتب ، أكثر مما يتوددون إليه . حيث لا يوجد قاسم مشترك بين هذه الأعمال ، سوى إبراز التطور الكبير في رؤية الكاتب ، وهذه القصص لا تصلح إلا للتأريخ لهذا الكاتب المتميز . وختاما :
تستحق أعمال مجدي جعفر دراسة مستفيضة ، خاصة في جوانب الايقاع السردي ، وبُنى التمثيل السردي ، أرجو أن تتاح لي فرصة قريبة لانجاز هذا والله الموفق
الهوامش 1 - ميخائيل باختين : القول في الحياة والقول في الشعر ، ترجمة أمينة رشيد وسيد البحراوي . ( بيروت : مجلة الآداب ، عدد يوليو وأغسطس 1988م ص 38 ) 2 - مجدي جعفر : الزيارة ص 13 ، 14 دكتور / رمضان الحضري
|
|
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32785 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 12/4/2009, 02:19 | |
| |
|
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17868 ترشيحات : 33 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: الخطاب والسرد في قصص ..رمضان الحضري 26/10/2009, 14:53 | |
| |
|