عدد الرسائل : 6343بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17200ترشيحات : 29الأوســــــــــمة :
موضوع: سلطان: الحكومة تدافع عن سب الرسول والقرآن 9/7/2014, 11:02
استنكر الكاتب جمال سلطان رئيس تحرير "المصريون"، هجوم الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة على الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، ردًا على مقال الأخير الذي نشرته جريدة "الأهرام" مؤخرًا، والذي يرد فيه على مزاعم الوزير بأن خيرة أئمة الأزهر الشريف دعوا إلى فصل الدين عن الدولة فى مصر منذ القرن التاسع عشر حتى الآن، ويتهم وزارة الثقافة بالتطاول على القرآن والمقدسات. ووصف سلطان في مقاله المنشور بـ "المصريون"، تحت عنوان: "عندما تدافع الحكومة عن سب الرسول والقرآن العظيم"؟!، رد عصفور على الأزهر بـ "فجاجة الشبيحة" قائلاً إنه يدافع عن "البذاءة" التي نشرتها وزارته ويعتبر الإجرام والإلحاد في آيات الله اجتهادًا علميًا لا بد من احترامه، بل ويجعل سب القرآن والنبي والصحابة جزء لا يتجزأ من دستور مصر الجديد. واتهم عصفور بـ "التطاول على الأزهر"، من خلال الادعاء بأن الأزهر "يروج الفكر التفكيري"، ناقلاً عنه في مقاله الذي نشرته "الأهرام": "وكلى ثقة فى أن شيخ الأزهر لم يقرأ هذا الرد، وأنه لا يقر لغته ولا أسلوبه، ولا المسارعة إلى رمى الناس بالباطل، إلى درجة لا تتباعد كثيرًا عن التكفير". وعلق سلطان قائلاً: "بطبيعة الحال يعرف جابر أن بيان الأزهر لم يكن وجهة نظر لوكيله، بل هو بيان باسم المؤسسة كلها، وأن شيخ الأزهر قرأ البيان ولم يعترض على شيء منه، ولكن جابر يريد أن "يورط" شيخ الأزهر نفسه بدعوى أن موافقته أو صمته على هذا البيان الجريء في نقد جابر عصفور يعني أنه يشبه دعاوى التفكيريين الذين يحاربهم الجيش في سيناء!!، وأي شخص سينتقد جابر عصفور سيكون تكفيريًا حتى لو كان شيخ الأزهر". ووصف رئيس تحرير "المصريون" هذا الأمر بأنه "انحطاط في الجدل لا يليق بمثقف جاد، ناهيك عن أن يكون وزيرًا مسؤولاً يخاطب أهم مؤسسة رسمية دينية في البلاد، وحتى إذا كان البيان هو رأي وكيل الأزهر فهل يليق بجابر "سليل حظيرة فاروق حسني" أن يتطاول على وكيل الأزهر ويتهمه باعتناق الفكر التكفيري". ومضى قائلاً: "فإذا كان وكيل الأزهر متورطا في التكفير فمن هم الوسطيون يا جابر، صاحبك القمني الذي منحته جائزة الدولة التقديرية ومائة ألف جنيه هدية رغم أنه مزور شهادة الدكتوراه، لمجرد أنه تجرأ على مقام النبي ونسائه أمهات المؤمنين"؟! وفي تعليقه على قوله عصفور بأن "فصل الدين عن الدولة ليس معناه كفر الدولة أو تحكم العلمانيين الكفار فيها"، اعتبر سلطان أنه "من العار على وزير ثقافة السيسي أن يخاطب الأزهر بهذه الطريقة وذاك الأسلوب الذي يوحي بأنه يكفر الدولة ويكفر العلمانيين لأنهم يرون العلمانية منهجًا، ويحشر الأزهر مع الجماعات التكفيرية المتطرفة، تلك فضيحة والله لا يمكن السكوت عليها أو تجاهلها". وتابع سلطان: "لم يكتف جابر عصفور بذلك، بل راح يسب وكيل الأزهر ويتهمه بضعف الفهم قائلا : "ويمكن لوكيل الأزهر مراجعة مقدمة كتابى "أنوار العقل" ليفهم ذلك ، إذا كان يحب المعرفة"، ثم يصف بيانه أو مقاله الذي نشره باسم الأزهر في الأهرام حرفيا بأنه "كلام رخيص، لا يليق بأن يكتبه وكيل الأزهر الشريف". ووصف سلطان هذا الكلام بأنه "شرشحة"، "بما يعني أن "التشبيح" وطول اللسان والبذاءة هي سياسة الحكومة الجديدة بامتياز". وكان وكيل الأزهر قال في بيانه إن مجلات وزارة الثقافة نشرت ما نصه حرفيا "إن القرآن لا تزال توجد فيه حتى الآن الأخطاء النحوية واللغوية"!، ما دفع سلطان إلى التساؤل مخاطبًا عصفور: "فهل الدستور الذي أقسمت على احترامه والعمل به يا وزير الغفلة يسمح لك بنشر هذا الطعن في القرآن العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه". وتابع متسائلاً: "لماذا لم تجب على ذلك وهربت بالكلام "الخائب" في أزقة الكلام وحواريه، لماذا تدافع عن هذا الطعن في القرآن وأنه به أخطاء لغوية ونحوية". وكان وكيل الأزهر قال في رده على عصفور إن مجلات وزارة الثقافة نشرت حرفيًا "أن الإسلام على عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – قد تحول إلى صنيعة حربية وعسكرية منذ غزوة بدر!، و"أن الرسول كان يحكم بوثيقة جاهلية، وليست إسلامية"! وأنه قد فرض على الناس إتاوة أو جزية أو خراجًا أو رشوة يسوؤهم أداؤها ويذلهم دفعها!.. وأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته عندما حاربوا يهود خيبر قد كانوا ظالمين معتدين لأن أهل خيبر لم يكونوا قد عادوا النبي والمؤمنين، ولا أساءوا إلى النبي أو إلى الإسلام بشيء". وعلق سلطان مخاطبًا وزير الثقافة: "لماذا تدافع عن هذا الطعن في شرف النبي وعرضه، هل من الاستنارة والاجتهاد المزعوم عندك جعل الرسول الكريم كأنه بلطجي أو شبيح يغتصب الناس ويسرق اليهود ظلما ويأخذ رشوة وكان يحكم بحكم الجاهلية وليس بحكم الإسلام، هذا هو الأزهر يسألك فجاوب عن ذلك ولا تهرب بالكلام التافه الذي اعتدت على بيعه". وفي حين يقول عصفور في رده على الأزهر "والحق يا وكيل الأزهر أن المعتمد فى خطاب مجلات وزارة الثقافة هو خطاب الإسلام المستنير الوسطى المعتدل، لكن مع احترام الاختلاف وتأكيد حق الاجتهاد الحر"، توجه سلطان إليه متسائلاً: "فهل هذه البذاءات التي ذكرتها لك والطعن في القرآن وسب الرسول هي الخطاب الإسلامي المستنير والوسطي المعتدل يا وزير الغفلة، وهل هذا هو الاجتهاد الحر في وعيك، وهل على هذا الأساس اختارك الرئيس عبد الفتاح السيسي لكي تواجه الفكر المتطرف، وأشهد أنك أكبر هدية لتغذية المتطرف". ورد الأزهر على عصفور بأن مجلات وزارة الثقافة تنشر قولها "ليس فى القرآن إعجاز، وليس فيه تحدٍّ! وإن اختراع مصطلح “الإعجاز” إنما جاء تبخيسًا للذات لكي يبدو القرآن إزاءها أعظم من أن تقوى نفس على أن تأتى بمثله"، ليعلق سلطان قائلاً: "فهل هجاء القرآن وتحقيره وتكذيب آياته التي نصت على إعجازه، وهو تكذيب لذات الإله سبحانه، هل هو الإسلام الوسطي المستنير"؟.
اقرأ المقال الاصلى فى المصريون
عدل سابقا من قبل nasertoba في 9/7/2014, 11:24 عدل 1 مرات
nasertoba مرشح
عدد الرسائل : 6343بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17200ترشيحات : 29الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: سلطان: الحكومة تدافع عن سب الرسول والقرآن 9/7/2014, 11:21
اقتباس :
عيسى: هذه الاية تم حذفها من القرآن !
اقتباس :
زعم إبراهيم عيسي أن هناك آية منسوخة تم حذفها من القرآن الكريم . وقال عيسي في برنامجه أن الكلام عن حد الزنا ليس صحيحاً فالمقصود بحد الزنا هو الجلد وليس الرجم . وأضاف هناك آية محذوفة من القرآن تقول : الشيخ والشيخة إذا زنيا قارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم. وأضاف أن هذه الاية منسوخة ويستدل بها القائلين بالرجم.
وليد الغندقلي عضو محترف
عدد الرسائل : 449بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6896ترشيحات : 3الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: سلطان: الحكومة تدافع عن سب الرسول والقرآن 14/7/2014, 02:20
حسبنا الله ونعم الوكيل
nasertoba مرشح
عدد الرسائل : 6343بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17200ترشيحات : 29الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: سلطان: الحكومة تدافع عن سب الرسول والقرآن 7/8/2015, 00:19