عدد الرسائل : 9451بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869ترشيحات : 33الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 24/3/2009, 17:04
الإنجليزية (هي كلمة حسن بالعربية ) فإن لها معاني متعددة حسب السياق اللغوي الذي تقع فيه "فإذا وردت في سياقلغوي مع كلمة (رجل) كانت تعني الناحية الخلقية، وإذا وردت وصفا لطبيب، كانت تعنيالتفوق في الأداء وليس الناحية الأخلاقية، وإذا وردت للمقادير، كان معناها الصفاءوالنقاوة"(81). وهكذا فحسب Firth، فإن كل لفظ يحيل على معنى ما، وهذا المعنى يظلغامضا إلى درجة ما، ولا يتضح إلا عن طريق ملاحظة استعماله في سياق معين، والواقع أنالاهتمام بالمقام أو السياق ضروري للوصول إلى المعنى الدقيق، لأن الكلمة إذا أخذتمنعزلة عن السياق لا معنى لها ولا قيمة، وهي محتملة لصنوف منالمعاني. على أن فكرة دلالة السياقليست وليدة علم اللغة الحديث، وإنما هي فكرة قديمة عرفها علماء المسلمين وفطنواإليها وسبقوا الأوربيين إليها بعدة قرون، ونحن لا نزعم أن علماءنا الأفذاذ كان لهموعي نظري كامل بجميع القضايا اللغوية، إلا أن متابعة أعمالهم متابعة متأنية ودقيقةتكشف عما كان لهم من سبق وريادة في مجال الدراسات اللغوية، إذ أدركوا أهمية دلالةالسياق في فهم المعنى. يقول السكاكي "لا يخفى عليك أن مقامات الكلام متفاوتة، فمقامالتشكر يباين مقام الشكاية، ومقام التهنئة يباين مقام التعزية، ومقام المدح يباينمقام الذم، ومقام الترغيب يباين مقام الترهيب، ومقام الجد في جميع ذلك يباين مقام الهزل…وارتفاع شأن الكلام في باب الحسن والقبول وانحطاطه في ذلك بحسب مصادقة الكلاملما يليق به وهو الذي نسميه مقتضى الحال"(82). ولو نظرنا إلى ما قاله الأصوليونلوجدناهم من أكثر البيئات العلمية وعيا وفهما لما لدلالة السياق من أثر في إجلاءالمعنى، فقد حرصوا على استقراء وجوه الدلالة وعلاقة دلالة الألفاظ بعضها ببعض مضافاإلى ذلك إرادة المتكلم وقصده، فاللغة حسب الأصوليين إنما هي ظاهرة اجتماعية نشأتتلبية لحاجات الإنسان في حياته الاجتماعية(83). وإذا توجهنا نحو بيئةالنقاد المحدثين، فإننا نجدهم قد بحثوا في العلاقة بين اللفظ ومعناه وأدركوا علىنحو جيد أهمية المعاني وشدة ارتباطها بالألفاظ، فالمعنى يستلزم اللفظ، واللفظيستدعي معناه، وهذا ما يؤكده الناقد الفرنسي (دي جورمون) إذ يقول "إن الأسلوبوالفكر شيء واحد وإن من الخطأ محاولة فصل الشكل عن المادة"(84). وهذا المنهج الذياختطه (دي جورمون) هو نفسه الذي ارتضاه نقاد آخرون غربيون وعرب، يقول إبراهيم سلامة "فالمعنى يستلزم اللفظ، واللفظ الدال على معناه لا يفهم وحده فهما تجريديا، وإنمايستدعي غيره، وسواء أجلب اللفظ المعنى، أو جلب المعنى اللفظ، فالتلازم مطلب في كلتعبير منطقي"(85).
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869ترشيحات : 33الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 24/3/2009, 17:04
هكذا كانت نظرة اللغويينالمحدثين لعلاقة اللفظ بمعناه، فهي علاقة عضوية حتمية ملتحمة، فاللفظ والمعنىحقيقتان متحدتان، فالعناية بأحدهما عناية بالآخر، والاهتمام يجب أن يقسم بالتساويبينهما إذ ليست منزلة المعنى دون منزلة اللفظ والعكس صحيح. وإذا كان أمر ثنائيةاللفظ والمعنى عند المحدثين على ما وصفنا، فإن ما يجب الاعتراف به، هو أصالة علماءالعرب المسلمين وسبقهم في دراسة هذه الثنائية، وتأسيس نظرية لغوية تشهد بعبقريةالعقل العربي، وقولنا هذا لا يعني أننا ممن يلتمسون النظريات الحديثة في التراث، أويبحثون لها عن أصول بدعوى السبق والريادة، ولكن النظرة الموضوعية النزيهة إلى ماكتبه هؤلاء العلماء حول هذه الثنائية، وكيف تصوروها، وكيف رصدوا مظاهرها، ثممقارنتها بما قدمه علماء اللغة المحدثين، تثبت أنه لا تكاد توجد قضية لغوية حديثةأو معاصرة لم تتوقف عندها الدراسات العربية الإسلامية قديما. والغريب في الأمر أن كثيرا من الدارسين العرب المحدثين يديرون ظهورهم لهذا التراث العظيم كله، ويقبلونعلى ما قدمه علماء اللغة المحدثين في أوربا وأمريكا من مفاهيم ومصطلحات معتقدين أنالحداثة لا تتم إلا بتحقيق القطيعة المعرفية مع التراث، والموقف الصحيح يفرض عليناالرجوع إلى التراث والإقبال عليه فهما ودراسة وتحليلا، مع الاستفادة من منجزاتالدراسات اللغوية الحديثة، والاستفادة من مناهجها ومفاهيمهاومضامينها.
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869ترشيحات : 33الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 24/3/2009, 17:05
ملاحظة الهوامش: ( ) مفهوم النص، دراسة فيعلوم القرآن، نصر حامد أبو زيد المركز الثقافي العربي بيروت، الطبعة الرابعة. 1998م. ص: 9. (2) دراسات الطبري للمعنىمن خلال تفسيره، د.محمد المالكي منشورات وزارة الأوقاف مطبعة فضالة المغرب. 1917هـ/1996م. ص:21. (3) الصورة الفنية فيالتراث النقدي والبلاغي، جابر عصفور جابر أحمد عصفور، المركز الثقافي العربي بيروت،الطبعة الثانية. 1992م. ص: 102-103. (4) دلالة الألفاظ عندالأصوليين، محمود توفيق محمد سعد الله محمود توفيق سعد، مطبعة الأمان مصر، الطبعةالأولى. 1407هـ/1987م. ص: 4. (5) تكوين العقل العربي،محمد عابد الجابري، دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت لبنان، الطبعة الثانية. 1985م. ص: 6-7. (6) مصطلح اللفظ والمعنىومستويات التحليل اللغوي عند عبد القاهر، ذ بودراع عبد الرحمان، مجلة كلية الآدابوالعلوم الإنسانية بفاس، عدد 4: 335 (7) الكليات، أبو البقاءالكفوي ( أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني، ت.1094هـ) تحقيق عدنان درويش ومحمدالمصري، مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة الأولى. 1412هـ/1992م. ص: 795. ( كشاف اصطلاحاتالفنون، باب اللام فصل الظاء المعجمة: 3/1296. لسان العرب، مادة لفظ:7/ 461. (9) القاموس المحيط،الفيروزابادي (محمد بن يعقوب، ت.817هـ) مؤسسة الرسالة، دار الريان للتراث، بيروتلبنان، الطبعة الثانية. 1407/1987م. مادة (لفظ): 902 . (10) الكليات الكفوي ( أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني، ت.1094هـ) تحقيق عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسةالرسالة بيروت، الطبعة الأولى. 1412هـ/1992م. ص: 842. (11) لسان العرب ابنمنظور (جمال الدين محمد بن مكرم، ت.711هـ)، دار صادر بيروت. 1374هـ/1955م. مادة (عنا): 15/106. (2 ) التعريفات، الشريفالجرجاني الجرجاني (الشريف علي بن محمد، ت.816هـ) تحقيق جماعة من العلماء بإشرافالناشر، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، الطبعة الأولى. 1403هـ/1983م. ص: 192. (3 ) يقصد الشريفالجرجاني صاحب كتاب التعريفات. (4 ) الكليات، ص: 795. (5 ) كشاف اصطلاحاتالفنون، التهانوي (محمد علي بن علي الفاروقي التهانوي، ت.1158هـ) دار صادر بيروت.: 3/1084. (6 ) التعريفات: 220. (7 ) الكليات: 842. (8 )الصناعتين في الكتابةوالشعر: أبو هلال العسكري (الحسن بن عبد الله، ت.395هـ) تحقيق مفيد قميحة، دارالكتب العلمية بيروت لبنان، الطبعة الأولى. 1401هـ/1981م.ص: 179. (9 )اللفظ والمعنى بينالإديولوجيا والتأسيس المعرفي للعلم: طارق النعمان، سينا للنشر، الطبعة الأولى. 1994م. ص: 7. (20)أضواء على الفكرالبلاغي، البيان: محمد الحفناوي، مكتبة الزهراء.1988م. ص:35 ( 2)أسرار البلاغة في علمالبيان: الجرجاني (أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمان محمد، ت. 471هـ) تحقيق محمدرشيد رضا، دار المعرفة بيروت لبنان. ص: 303-304. (22) المصدر نفسه: 304. (23) المدخل إلى دراسةالبلاغة العربية، السيد أحمد خليل دار النهضة العربية. 1968م.ص: 171-172. (24) سورة البقرة،الآية:18. (25) مجاز القرآن، خصائصهالفنية وبلاغته العربية محمد حسين علي الصغير، دار الشؤون الثقافية العامة بغداد،الطبعة الأولى. 1994م. ص: 93. (26) البيان والتبيينالجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر، ت.255هـ) تحقيق عبد السلام محمد هارون، ، دار الجيلبيروت لبنان. 1410هـ/1990م. ص:1/136. (27) الصناعتين ص: 153. (28) التعبير البياني،رؤية بلاغية نقدية،. شفيع السيد مكتبة الشباب القاهرة. 1977م. ص: 28. (29) النقد الأدبيالحديث، محمد غنيمي هلال، دار نهضة مصر للطبع والنشر الفجالة، القاهرة. ص: 162. (30)البيان العربي دراسةفي تطور الفكرة البلاغية عند العرب ومناهجها ومصادرها الكبرى: بدوي طبانة، مكتبةالأنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة الثالثة. 1381هـ/1962م. ص: 308. ( 3) ديوان الأعشى: 174. (32) خصائص التعبيرالقرآني وسماته البلاغية، عبد العظيم إبراهيم المطعني: 1/100. (33) المرجع نفسه: 100. (34) الشاعر مجهول. الكامل، المبرد: 2 /118.
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869ترشيحات : 33الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 24/3/2009, 17:09
(35) النقد الأدبيالحديث، غنيمي هلال: 232. (36) نسب الجرجاني البيتفي الدلائل للعباس بن الأحنف وليس في ديوانه.دلائل الاعجاز ص: 268. (37) دلائل الإعجاز عبدالقاهر الجرجاني تحقيق محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي، القاهرة. الطبعة الثانية. 1410هـ/1989م. ص: 269. (3 البيان والتبيين: 1/144. (39) المصدر نفسه: 1/254. (40) سر الفصاحة ابن سنان (عبد الله بن محمد بن سعيد الخفاجي، ت.466هـ) دار الكتب العلمية بيروت لبنان،الطبعة الأولى. 1402هـ/1982م. ص: 63. (41) المصدر نفسه: من 64إلى 92. (42) دلائل الإعجاز ص: 400-401. (43) المصدر نفسه: 359. (44) الخصائص ابن جني (أبو الفتح عثمان، ت.392هـ) تحقيق محمد علي النجار، دار الكتاب العربي بيروت لبنان. 2/145 وما بعدها. (45) المصدر نفسه: 2/152وما بعدها. (46) المصدر نفسه: 1/215. (47)الصاحبي في فقه اللغةالعربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها: ابن فارس (أبو الحسين بن فارس، ت.395هـ) تحقيق أحمد حسن يسبح، دار الكتب العلمية بيروت لبنان، الطبعة الأولى. 1418هـ/1997م. ص: 116-117. (48) مفهوم المعنى دراسةتحليلة، د.عزمي إسلام حوليات كلية الآداب جامعة الكويت، الحولية السادسة، الرسالةالحادية والثلاثون. 1405هـ/1985م. ص: 29 (49) سورة البقرة: الآية: 30. (50) الصاحبي: 31. (51) الخصائص: 1/44. (52) الصاحبي: 97. (53) المصدر نفسه: 98-99. (54) نظرات في علم دلالاتالألفاظ عند أحمد بن فارس، غازي طليمات مختار حوليات كلية الآداب، جامعة الكويتالحولية الحادية عشرة، الرسالة الثامنة والستون، السنة الحادية عشرة. 1410هـ/1990م. ص: 54. (55) الفروق في اللغة،أبو هلال العسكري تحقيق حسام الدين القدسي، دار الكتب العلمية بيروت لبنان. 1401هـ/1981م. ص: 13. (56) الخصائص: 2/113. (57) المزهر في علوماللغة وأنواعها: السيوطي، تحقيق محمد أحمد جاد المولى/ محمد أبو الفضل إبراهيم/ عليمحمد البجاوي، المكتبة العصرية صيدا بيروت. 1408هـ/1989م. ص: 1/385.
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869ترشيحات : 33الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 24/3/2009, 17:09
(58) دلالة الألفاظ،إبراهيم أنيس، مكتبة الأنجلو المصرية. الطبعة الثانية 1963م. ص: 214. (59) دراسة المعنى عندالأصوليين، طاهر سليمان حمودة الدار الجامعية للطباعة والنشر، الإسكندرية. ص: 87-88. (60) علم الدلالة بينالنظرية والتطبيق، أحمد نعيم الكراعين المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيعلبنان، الطبعة الأولى. 1413هـ/1993م. ص: 119. (61) فصول في فقه اللغة،رمضان عبد التواب مكتب دار التراث القاهرة. الطبعة الأولى. 1977م. ص: 336. (62) الأضداد، ابنالأنباري (محمد بن القاسم، ت.327هـ) تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار التراثالكويت. 1960م. ص: 2. (63) نسبه ابن منظورفياللسان: 11/117 إلى لبيد، وليس في لاميته التي مطلعها: إن تقوى ربنا خير نفل ٭٭٭وبإذن الله ريثي وعجل. البيت في أضداد الأصمعي:9. (64) الأضداد، ص: 2. (65) المزهر ، السيوطي: 1/396. (66) دلالة الألفاظ،إبراهيم أنيس مكتبة الأنجلو المصرية. الطبعة الثانية 1963م.ص: 21. (67) فصول في فقه اللغة،رمضان عبد التواب: 392 . (69)دراسة الطبري للمعنىمن خلال تفسيره جامع البيان عن تأويل آي القرآن: محمد المالكي، منشورات وزارةالأوقاف مطبعة فضالة المغرب. 1917هـ/1996م. ص: 42. (70) المرايا المقعرة،نحو نظرية نقدية، عبد العزيز حمودة (سلسلة عالم المعرفة، عدد: 272)، مطابع الوطنالكويت. 1422هـ/2001م. ص: 275 (71) دلائل الإعجاز: 62. (72) الخصائص: 1/215. (73) المستصفى في علمالأصول: الغزالي، تحقيق عبد السلام الشافي، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، الطبعةالأولى. 1413هـ/1993م. ص: 81. (74) المرايا المقعرة، ص: 268-269. (75) علم اللغة، مقدمةللقارئ العربي، د. محمود السعران دار النهضة العربية بيروت. ص: 19. (76) علم الدلالة بينالنظرية والتطبيق أحمد نعيم الكراعين، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيعلبنان، الطبعة الأولى. 1413هـ/1993م. ص : 89. (77) محاضرات في علماللسان العام، فردنا ند دي سوسير، ترجمة عد القادر قنيني، إفريقيا الشرق 1987م. ص: 130. (78) العمدة في محاسنالشعر وآدابه ونقده: ابن رشيق (الحسن بن رشيق القيرواني، ت.456هـ) تحقيق محمد محييالدين عبد الحميد، دار الجيل بيروت لبنان. الطبعة الخامسة. 1401هـ/1981م. 1/124. (79) الصناعتين: 107. (80) Papers in linguisticsنقلا عن علم الدلالة بين النظرية والتطبيق: 91. (81) علم الدلالة، أحمدمختار عمر عالم الكتب القاهرة، الطبعة الثانية. 1988م. ص: 69- 70. (82)مفتاح العلومالسكاكي: (يوسف بن أبي بكر محمد بن علي، ت.626هـ) تحقيق نعيم زرزور، دار الكتبالعلمية، بيروت لبنان. الطبعة الأولى 1403هـ/1983م. ص: 168- 169. (83) دراسة المعنى عندالأصوليين: 225. (84) النقد الأدبي، وليمفان أوكونور، ترجمة صلاح أحمد إبراهيم، دار صادر بيروت لبنان. 1960م ص: 102. (85) بلاغة أرسطو بينالعرب واليونان: إبراهيم سلامة، مكتبة الأنجلو المصرية
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32786ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 12/4/2009, 02:41
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57عدد الرسائل : 18803بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32786ترشيحات : 121الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 20/4/2009, 00:24
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذتنا القديره الفاضله
أ/ عبير عبد القوي
بسم الله ماشاء الله
أراك أختنا الكريمه قد وضعتي اللبنه الأولي
في تلك القاعه البالغه الأهميه في منتدانا الحبيب
ذيدينا أختنا الكريمه بما قد أتاك الله تعالي من العلم
لنتعلم كيف تكون أبجديات لغتنا العربيه
بارك الله فيك
تقبلي مروري
جزيل الشكر علي الجهد الأكثر من رائع
عبير عبد القوى الأعلامى نائب المدير الفني
عدد الرسائل : 9451بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 17869ترشيحات : 33الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 26/10/2009, 14:43
أستاذى صاحب الوتر الحزين
جزيل الشكر على إطرائك
ولا زلت طالبة علم أتعلم من أولى العلم آمثالكم
بيومي الفيومي عضو مبدع
عدد الرسائل : 818بلد الإقامة : الفيوم مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7319ترشيحات : 7الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 13/7/2012, 01:50
يستحق التثبيت
D.saad شخصيات هامة
العمر : 75عدد الرسائل : 1927بلد الإقامة : جمهورية مصر العربيةاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9120ترشيحات : 22الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: قضية اللفظ والمعنى عند اللغويين والبلاغيين 5/9/2012, 13:51