الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Unknow10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  8010
نقاط : 19673
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  333310

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime6/4/2011, 16:36

الرحيم

رب إِني لما أَنزلت إِلي من خير فقير


اللهم صل وسلم على البشير النذير أبا القاسم محمد الأمين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين



موضوع اليوم هوالفرق بين مفردتى ( اليم ـ البحر ) المتعلق بقصة النبي موسى عليه السلام


هل غرق فرعون وقومه في اليم أم في البحر؟

وهل اليم يعني البحر؟

لنلقي نظرة على مفردة اليم واشتراكها في المعنى مع البحر عند القوم:


جاء ذكر مفردة " اليم " في النص القرآني ثمان مرات فقط وجميع هذه الموارد والمقامات فى النص القرانى خصصت لقصة النبي موسى (عليه السلام ) فعندما قذفت أم موسى أبنها في اليم كما في قوله تعالى: (أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ...) قال بعض المفسرون إن المقصود باليم هو نهر النيل .. وعندما غشي فرعون وجنوده اليم (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ [طه : 78] فسر بعض المفسرون مفردة اليم على أنها البحر الأحمر!!!!وبذلك يكون فرعون قد غرق في اليم لكن هذا اليم يراد منه البحر!!!!! وهناك فرق كبير طبعاً بين اليم والبحر كخصوصية لهذه المفردة (البحر) وتغايرها من حيث اللفظ والمعنى وعلاقتها بالنبي موسى (عليه السلام) وقومه من جهة وطبيعة علاقتها بقوم وملأ فرعون وآله من جهة أخرى وبالتالي هناك تغاير في الألفاظ وهذا يعني تغاير في المكان والزمان الذي جرت فيه الأحداث فما ستلاحظه في النص القرآني إن هناك إغراق تم في اليم وآخر في البحر فهل هما حدث واحد لفرعون وقومه؟!. لكن انتظروا لتروا هذا التخريج الآخر لمفردة اليم لدى بعض المفسرين فعندما نسف موسى عجل السامري نسفا في اليم (وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً) فسر بعض لمفسرون ذلك على أنه جدول بصحراء سيناء.. وبذلك فسر بعض المفسرون!!!! مفردة اليم بثلاث معاني مختلفة تماما والهدف هو ضغط هذه الأحداث بقصة واحدة على الرغم من التباين والتغاير اللفظي في الأنسياق النصي التي تتناول هذه الأحداث ،،، وهذا التفسير يتعارض مع النص القرآني فإننا نعلم إن القرآن يفرق أجزاء الحدث ولا يكرره كما يقول هذا التفسير عند دراستهم مايسميه بالتكرار!


على أية حال لقد خرج بهذا التفسير إن اليم مرة يقصد به نهر النيل وثانية يراد منه البحر الأحمر! وثالثة يراد منه جدول بصحراء سيناء!!!ذلك أرادوا وعملوا على ترسيخ الترادف لمفردتي اليم والبحر أما الآيات التي تضافرت على تناول أحداث غرق فرعون وقومه فهي آيات مكررة عندهم ليس إلا!!!!التفسير خرج بهذه الصورة على ان البحر هو اليم وووو إلخ...... وتفسير النصوص الأخرى المتعلقة بإغراق فرعون وقومه و سواء كان هذا الإغراق في اليم أو في البحر فالنتيجة واحدة عند بعض المفسرين انهم غرقوا ولا يهم سلسلة تناسق الأحداث هذه! وكانت هذه الصور واضحة وصريحة جداً في بعض ا التفاسير و التي أحالت تفسير بعضها على بعض سابق عنها رغم الاختلاف في النسق تأملوا معي الآن الموارد اللفظية لمفردتي (اليم ـ البحر)


موارد لفظ اليم المتعلقة بالأحداث التي جرت على موسى عليه السلا م وفرعون وقومه فى النص القرانى




1. فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ [الأعراف : 136]

2. أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي [طه : 39]
3. فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ [طه : 78]
4. قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً [طه : 97]
5. وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ [القصص : 7]
6. فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ [القصص : 40]

7. فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ [الذاريات : 40]

موارد لفظ البحر المتعلقة بالنبي موسى عليه السلام فى النص القرانى

إِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ [البقرة : 50]
2. وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ [الأعراف : 138]
3. وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [يونس : 90]
4. وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً [الكهف : 60]
5. فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً [الكهف : 61]
6. قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً [الكهف : 63]
7. أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً [الكهف : 79]
8. وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى [طه : 77]
9.فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ [الشعراء : 63]
10. وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ [الدخان : 24]

نطرح جملة من الأسئلة على ما تقدم تتبعها اجابات على تلك الاسئلة



أولاً ما الفرق بين اليم والبحر؟

ثانياً: هل غرق فرعون وقومه في اليم أم في البحر؟
ثالثاً: هل هذه الأحداث التي يصورها لنا النص القرآني هي أحداث متعددة أم هي حدث واحد يوصف من عدت جوانب؟

رابعاً: ما هي المساحة الجغرافية لشمولية هذه الأحداث المذكورة في النص القرآني؟

اولاً لايوجد فى القران ترادف على الاطلاق بل كل لفظ موضوع فى مكانه



فنجدالتغاير الزمكاني بين موارد البحر وموارد اليم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Unknow10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  8010
نقاط : 19673
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  333310

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime6/4/2011, 16:37

ففى هذه القصة وكما ترون أحداث متفرقة تدور حول مفردتي (اليم ـ البحر) وكما تعلمون إن هذا التغاير يشير إلى تغاير في الدلالة فلا يمكن بحال من الأحوال أن يؤديا نفس المعنى أو المفهوم وبذلك لا نستطيع أن نقول اليم هو البحر والبحر هو اليم ولا نستطيع أيضا أن نواكب ما جاء به جملة من المفسرين الذين ذهبوا إلى أن اليم هو نهر النيل فالنص القرآني يلغي هذا الرأي (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي ملك مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلاَ تُبْصِرُونَ) (الزخرف 51) وهذا النص بحد ذاته يخلق لنا مشكلة حول مكان هذه الأحداث فالمتعارف إن جميع هذه الأحداث جرت في أرض مصر وما نعلمه أن مصر تحوز على نهر واحد هو نهر النيل فأين هذه الأنهار التي يتكلم عنها فرعون؟!!!!



ما نريد أن اقوله هو يجب أن نتوخى الحذر الشديد في هذه الدراسة فهناك (أنهار / يم / بحر) وكلها مفردات متغايرة.. وبما أن جميع هذه الموارد ذكرت في رقعة جغرافية واحد وجب علينا أن نراعي تسلسل الأحداث التي سيفرقها لنا النسق النصي أقصد أحداث الغرق غرق فرعون وجنوده التي هي مدار بحثنا لنعلم بعد ذلك إن القرآن يفرق أجزاء الحدث ولا يكرره كما يقول هذا التفسير عند دراستهم لما يسموه بالتكرار و نفصل بين (اليم ـ البحر) سنعتمد على الطريق الذي سلكه النبي موسى عليه وقومه للنجاة من فرعون وجنوده في محاولة لفصل الموقعين عن بعضهما البعض كي لا نقفز على النتائج مسبقاً





الطريق الذي سلكه موسى عليه السلام وقومه:




لو افترضنا وفق طريق الهرب لموسى عليه وقومه من فرعون وجنوده إن مرحلة أو منطقة اليم متقدمة على منطقة البحر التي تجاوزوها سنلاحظ جملة من الاعتراضات التي ستواجهنا أهمها إن النص يثبت لنا إن هناك إغراق جرى في اليم كما في قوله تعالى: فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ [الأعراف : 136].

فإذا غرق القوم فمن هم الذين أتبعوا موسى عليه السلام فى البحر.. فإذا عكسنا طرفي هذه المعادلة وقلنا المقدم في طريق الهرب هو البحر على اليم ستواجهنا نفس التساؤلات تأملوا هذا النص القرآني: وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [يونس : 90]

وهذا النص يثبت لنا إن هناك قوى عسكرية كبيرة تبعت موسى عليه السلام وقومه الى البحر

لعل البعض سيقول إنه ليس هناك دليل إن فرعون غرق في البحر




نقول إن لفظة (فأتبعهم فرعون وجنوده) تثبت ملاحقتهم إلى نفس المكان وهو (البحر) وهذه اللفظة وردت أيضاً في متابعة فرعون لموسى عليه السلام وقومه فى منطقة اليم أيضاً لكن لم يكن فرعون معهم في بادئ الأمر بل أتبعهم بجنوده فقط كما تلاحظ في النص (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ(بِجُنُودِهِ) فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ [طه : 78]. وهذا دليل واضح على إن فرعون لم يكن متواجداً مع جنوده بل أتبعهم بجنوده فقط لورود (ب) الواسطة (بِجُنُودِهِ) وهذا على خلاف النص المتعلق بمنطقة البحر فإنه يثب لنا إن فرعون أتبعهم هو وجنوده هذه المرة وليس بجنوده فقط تأمل الفرق الآن: (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ)


إذن وعلى هذا الكلام سيكون طريق الهرب هو من مكان أو منطقة اليم إلى منطقة البحر ولدينا من الدلائل ما يعضد ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Unknow10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  8010
نقاط : 19673
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  333310

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime6/4/2011, 16:48

فالدليل الأول: هو إن اليم قريب على قصر فرعون كما تلاحظ من قوله تعالى: أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي [طه : 39] وهذه المنطقة كما تلاحظون قريبة جداً على مركز قيادة فرعون




أما الدليل الثاني والمتعلق بمفردة (البحر) تحديدا يؤكد لنا إن موسى عليه السلام وقومه في هذه المنطقة نجوا من الخطر الذي يحيط بهم كما في قوله تعالى: وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ [البقرة : 50] وفي نص قرآني آخر تلاحظ إنتقال الأحداث بعيداً عن ساحة الأحداث السابقة المتعلقة بفرعون وقومه تأملوا قوله تعالى: وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ [الأعراف : 138] وهذا الانتقال بالأحداث الذي يؤكده النص القرآني يأتي بعد نجاتهم طبعاً فالفساد العقائدي الذي مروا به (قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ) جاء بعد إن أمنوا من الخطر الذي كان يحدق بهم وبعد رفاهيتهم بعد إذ غنموا الكثير مما خلفه فرعون وهذه الانعطافة العقائدية المتدنية طبيعية جداً لقوم مثل قوم موسى (عليه السلام فهم لم يحظوا بايمان راسخ أساساً كان كل همهم هو أن ينجوا من سلطة فرعون وما أن زال هذا القيد الضاغط عليهم تحررت نفوسهم لتبدي بعد ذلك عن جملة من الأمراض الراسخة بها





على ما تقدم نستنتج:


إن حركة فرعون في إتباع موسى عليه السلام


وقومه وهذه القوى العسكرية لاقت معانات شديدة جراء ما غشيهم من اليم كعذاب أولي لهم كما في قوله تعالى: (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ(بِجُنُودِهِ) فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ [طه : 78].

لكن بعد إن غشيهم اليم غرقت هذه القوى وأبيدت كما في قوله تعالى: (فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ [الأعراف : 136]

بعد أن أبيدت هذه القوى العسكرية أنتقل فرعون إلى المرحلة الثانية وهي أن يخرج هو وجيشه على شكل نفير عام هذه المرة فهو لم ينطلق مباشرة أرسل حاشراً جيشه وجمع الجيوش من أماكن ثكناتهم العسكرية الموزعة على مناطق متعددة يستلزم وقت تأمل هذا النص في سورة



سورة الشعراء:


وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ{52} فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ{53} إِنَّ هَؤُلَاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ{54} وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ{55} وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ{56} فَأَخْرَجْنَاهُم مِّن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ{57} وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ{58} كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ{59} فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ{60} فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ{61} قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ{62} فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ{63} وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ{64} وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ{65} ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ{66}




وهذا النص يؤكد على إن هذا الإتباع العسكري يختلف تماما عن الإتباع العسكري الذي جرى في منطقة اليم بل إن هذا الإتباع تجاوز اليم مباشرة نحو البحر وبذلك نكتشف إن فرعون لم يغرق في اليم بل غرق في البحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Unknow10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  8010
نقاط : 19673
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  333310

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime6/4/2011, 16:50

كيف غرق فرعون في البحر؟

إن عملية الإغراق لفرعون وجنوده هذه المرة نتجت عن تخطيط السماء وليست من موسى عليه السلام فموسى كان كل همه النجاة لا غير تأمل هذا النص القرآني: وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ [الدخان : 24]

ما الذي نفهمه من هذا النص؟

إن موسى عليه السلام بعد إن نجا هو وقومه أراد أن يعيد البحر إلى ما كان عليه ففي هذا الحال كان البحر كان منفلقاً (فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ [الشعراء : 63] بذلك موسى أراد إن يرجع البحر إلى طبيعته الأولى لكن السماء أرادت شيئاً آخر كما ورد: وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ [الدخان : 24] بذلك علم موسى إن الغاية في أن يترك البحر في هذه الصورة (رهواً) هي لاستدراج فرعون وجنوده وبالفعل غرور فرعون جعله يتبع موسى وقومه وفي هذه الحالة تحديداً وقع في الفخ! كماجاء في قوله تعالى: وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [يونس : 90]




تساؤلات على هامش هذه الدراسة:

قلنا إن فرعون غرق في البحر تحديداً ولم يغرق في اليم وليس له أي شأن بحادثة الغرق التي جرت على جنوده باعتباره لم يكن متواجداً أثناء ذلك الحدث.. طيب ماذا نفهم إذن من هذه النصوص القرآنية؟
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ [القصص : 40]
فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ [الذاريات : 40]
ما نلاحظه هنا ومن خلال فعل (نبذ) إن فرعون انتقل بدنه إلى اليم وذلك بعد أن غرق في البحر وهذا يعني إن حركة النبذ تؤكد الانتقال من مكان إلى مكان آخر وهذا ما تؤكده معاني الأصوات لحركة الـ (نبذ) النون إنشاء حركة وبالباء انبثاقها بعيداً عن المركز والذال تسكينها.. وما تلاحظونه من هذا التسلسل إن هناك حركة نشأت في مكان معين ثم انبثقت بعيداً عن مركزها ثم سكنت وتذللت.. تأملوا الآن موارد هذه اللفظة قرآنياً.
(فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ [الصافات : 145]وهذا النبذ في العراء وهو انتقال إلى مكان آخر بعد أن كان يونس عليه السلام فى بطن الحوت كما هو الحال لمريم عندما انتبذت لمكانين مختلفين مرة : (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً) [مريم : 16] وأخرى: (فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً) [مريم : 22]

وعلى ذلك يكون فرعون انتبذ في اليم بعد الإغراق في البحر وهذا يعني إن اليم متصل بالبحر بنقطة معينة


يبقى علينا التفريق بين اليم والبحر تفريق دلالي نحن فرقنا بينهما مكانيا فقط





مع ملاحظة الفاعلية الموجودة في ( اليم ) غير الموجودة في البحر فإذا كان كلاهما بحرا - عند بعض المفسرين - فلم البحر في جميع الموارد المذكوره منفعلا وليس فاعلا فيما ( اليم ) فاعلا ومنفعلا وهذان موردان من أفعال اليم :


1- فليلقه اليم..... يقوم بفعل الالقاء !
2- فغشيهم من اليم ما غشيهم ..... و هنا هو مصدرٌ للغشو والغشي !


كذلك موارد الانفعال - تلقي الحركة - المذكورة للـ ( اليم ) تختلف عن موارد الانفعال المذكورة للبحر



مع أنه قد يستعمل الكلمتين في مقامين متشابهين وذلك كما في قصة موسى مثلا فإنه مرة يستعمل البحر

ومرة يستعمل اليم

قال تعالى : {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ } الشعراء63

وقال في فرعون: {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ } القصص40

فلم ذاك ؟

أولا كلمة (يم) عبرية وسريانية (يما) وأكدية (يمو)
وقد وردت كلمة اليم في القران الكريم ثماني مرات وكلها في قصة موسى
ولم ترد في غير هذه القصة وهو من لطيف الاستعمال فقد استعمل الكلمة العبرانية في قصة موسى وقومه وهم العبرانيون

أما كلمة البحر فقد استعملت في قصة موسى وفي غيرها من الموارد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Unknow10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  8010
نقاط : 19673
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  333310

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime6/4/2011, 16:58

قال تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } البقرة50
وقال: {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } النحل14


ومن الملاحظ ايضاًاستعمال هاتين الكلمتين أنه لم يستعمل اليم إلا في مقام العقوبة أو الخوف ولم يستعملها في مقام النجاة

قال تعالى : {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص7
وقال: {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }طه39

وهذا في مقام الخوف:

وقال: {فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ }الأعراف136
وقال: {فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ }طه78
وقال: {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ }القصص40

وهذا في مقام العقوبة

أما البحر فقد استعمله عاما في النعم وغيرها في بني اسرائيل وغيرهم
قال تعالى: {وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ} البقرة 164
وقال: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأنعام97
وقال: {وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً }الإسراء

وقد استعمل في مقام نجاة بني اسرائيل البحر ولم يستعمل اليم
لقد استعمل البحر في النجاة أما اليم فاستعمله في الإغراق والخوف ولم يستعمله في النجاة

قال تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }البقرة50
فاستعمله في النجاة
وفال: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ }الأعراف138
{وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }يونس90
وقال: {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى }طه77
فاستعمل البحر للنجاة واليم للغرق
وقال: قال تعالى : {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63


وقال: فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ{23} وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ{24} الدخان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Unknow10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  8010
نقاط : 19673
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  333310

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime6/4/2011, 17:00

قال تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } البقرة50
وقال: {وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } النحل14


ومن الملاحظ ايضاًاستعمال هاتين الكلمتين أنه لم يستعمل اليم إلا في مقام العقوبة أو الخوف ولم يستعملها في مقام النجاة

قال تعالى : {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص7
وقال: {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }طه39

وهذا في مقام الخوف:

وقال: {فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ }الأعراف136
وقال: {فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم مِّنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ }طه78
وقال: {فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ }القصص40

وهذا في مقام العقوبة

أما البحر فقد استعمله عاما في النعم وغيرها في بني اسرائيل وغيرهم
قال تعالى: {وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ} البقرة 164
وقال: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }الأنعام97
وقال: {وَإِذَا مَسَّكُمُ الْضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً }الإسراء

وقد استعمل في مقام نجاة بني اسرائيل البحر ولم يستعمل اليم
لقد استعمل البحر في النجاة أما اليم فاستعمله في الإغراق والخوف ولم يستعمله في النجاة

قال تعالى: {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }البقرة50
فاستعمله في النجاة
وفال: {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ قَالُواْ يَا مُوسَى اجْعَل لَّنَا إِلَـهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ }الأعراف138
{وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }يونس90
وقال: {وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى }طه77
فاستعمل البحر للنجاة واليم للغرق
وقال: قال تعالى : {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63


وقال: فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ{23} وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ{24} الدخان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa7ar
مشرفة
مشرفة
sa7ar

انثى
عدد الرسائل : 1036
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
بلد الإقامة : ج.م.ع
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Profes10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  S3eed10
نقاط : 7240
ترشيحات : 2

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime12/4/2011, 05:06

شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
وجزاكم الله خيرا
فى انتظار المزيد


الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Moz-screenshot-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa7ar
مشرفة
مشرفة
sa7ar

انثى
عدد الرسائل : 1036
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
بلد الإقامة : ج.م.ع
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Profes10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  S3eed10
نقاط : 7240
ترشيحات : 2

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime12/4/2011, 05:06

شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
وجزاكم الله خيرا
فى انتظار المزيد


الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Moz-screenshot-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sa7ar
مشرفة
مشرفة
sa7ar

انثى
عدد الرسائل : 1036
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
بلد الإقامة : ج.م.ع
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Profes10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  S3eed10
نقاط : 7240
ترشيحات : 2

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime12/4/2011, 05:07

شكرا على الموضوع
بارك الله فيك
وجزاكم الله خيرا
فى انتظار المزيد


الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Moz-screenshot-4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنات
مشرفة
مشرفة
أم البنات

انثى
عدد الرسائل : 9513
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  210
احترام القوانين : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  111010
العمل : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Unknow10
الحالة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  8010
نقاط : 19673
ترشيحات : 44
الأوســــــــــمة : الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  333310

الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)    الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)  I_icon_minitime7/8/2014, 23:32

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين مفردتى(اليم -البحر)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصوى بحيرة قناديل البحر .. هجرة الملايين من قناديل البحر الذهبية
» ما الفرق بين (عام )و (سنة)؟
» الفرق في المعني
» الفرق بين عقلين
» الفرق بين إذا وإذن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى اللغة العربية العام-
انتقل الى: