تقاليد العروض الكشفيةالغرض منها:
تسير العروض الكشفية بغرض إظهار النشاط الكشفي في الاحتفالات والمناسبات الإقليمية والقومية والمحلية.
نظام الاصطفاف:
تنقسم وحدات (طابور) العرض الكشفي إلى:
1- اأاعلام 2- مقدمة الوحدات (الطابور) 3- الفرق الكشفية.
الأعلام:
أ- يسير العلم الأهلي في مقدمة الوحدة (الطابور) يليه حرساً شرف العلم.
ب- في حالة وجود علم دولة أخرى فيسير العلمان في المقدمة، على أن يكون العلم الأهلي على اليمين ويعقب كل منها حرس شرفه.
ت- إذا تعددت الدول أو المحافظات أو الجمعيات أو الفرق الكشفية المشتركة في العرض، فيتقدم العلم الأهلي أعلام الدول الأخرى، يعقبه بمسافة تتراوح ما بين 5-10 خطوات موكب أعلام الدول ثم المحافظات ثم الجمعيات المشتركة في العرض مع مراعاة التقاليد الخاصة بترتيب الأعلام حسب الحروف الأبجدية.
مقدمة الوحدة (الطابور):
تتكون مقدمة الطابور من قادة وحدة طابور العرض ويسيرون بالنظام التالي:
1- يسير قائد عام الوحدة (الطابور) خلف الأعلام بعشر خطوات.
2- يسير مساعد وقائد الطابور خلفه وعلى بعد ثلاث خطوات منه.
3- يلاحظ أن تكون المسافة بين مقدمة الوحدة (الطابور) والفرق تتراوح ما بين خمس وعشر خطوات.
الفرق الكشفية:
تسير بالنظام التالي:
1- فرق الأشبال 2- فرق الكشافة.
2- فرق المتقدم 4- عشائر الجوالة.
نظام سير الفرق:
1- تسير الوحدات في صفوف وبعرض يتناسب مع الأعداد المشتركة في العرض، على أن لا يزيد العمق عن عشر صفوف وعلى أن يتناسب الفاصل بين كل فرقة وأخرى مع عمق الوحدة (الطابور) بأكمله؛ وبحيث لا يزيد الفاصل عن عشر خطوات ولا يقل عن ثلاث خطوات.
2- يتقدم كل فرقة القائد ومساعده على أن يكون القائد أمام دليل اليمين بثلاث خطوات والمساعد أمام دليل اليسار.
3- يمكن ضم أفراد الفرق المختلفة في مجموعات إذا لم يكن عددها مناسبا؛ وفي هذه الحالة يسير أقدم القادة أمام دليل يمين المجموعة بثلاث خطوات: وعلى يساره باقي قادة الفرق الأخرى المنضمة للمجموعة.
مشاركة الموسيقى:
1- إذا اشتركت في العرض فرقة موسيقية واحدة فإنها تسير خلف الأعلام مباشرة، وأمام قائد الوحدة (الطابور) بعشر خطوات في حالة سماح عدد الطابور بذلك.
2- إذا اشتركت في العرض أكثر من فرقة موسيقية فإن الفرقة الأولى تكون خلف الأعلام وتوزع باقي الفرق على الوحدات (الطابور) بحيث لا تتداخل أصواتها مع بعض.
3- إذا كانت الوحدة (الطابور) كبيرة، ولا توجد الا فرقة موسيقية واحدة فإنها توضع في منتصف الطابور في وضع يسمع للجميع بسماعها.
4- في حالة إقامة الوحدة (الطابور) في مكان محدد ومتسع فيمكن أن تقف الموسيقى في مواجهة المنصة وبحيث تكون خلف الفرق بعد اصطفافها في مكان العرض.
5- في حالة اشتراك أكثر من فرقة موسيقية وكان من بينها فرقة نحاسية فإنها تكون في المقدمة.
التحية عند المنصة:
1- تبدا منطقة نقطة التحية (نقطة الذات) قبل المنصة بخمس خطوات وتنتهي بعدها بمسافة تتراوح ما بين خمس وعشر خطوات حسب عمق الطابور.
2- تخفض الأعلام في وضع أفقي ابتداء من نقطة الذات ويسير حرس العلم كما هو، ولا يرفع العلم الا بعد الخروج من منطقة التحية؛ وهذا في حالة وجود رئيس الدولة فقط، مع مراعاة النصوص الدستورية والتقاليد الخاصة بالأعلام في كل بلد.
3- عند وصول قائد الطابور لبداية منطقة التحية ينادي (يمين انظر) ويكون النداء عند التقاء القدم اليسرى بالأرض، ويؤدي التحية كاملة مع الالتفات إلى اليمين، مع تثبيت اليد اليسرى.
4- عند سماع نداء (يمين أنظر) يلتفت مساعدو القائد لليمين مع تحريك الذراعين، وكذا باقي الفرقة أو المجموعة ما عدا خط اليمين.. وذلك حفظاً للنظام اتجاه الوحدة (الطابور).
5- الفرقة الموسيقية لا تؤدي التحية، أما اذا كان يسير أمامها قائد فإنه يؤدي التحية بالالتفات لليمين فقط.
6- لا ينادي القائد (أمام أنظر) الا بعد الوصول إلى نهاية منطقة التحية.
الملابس:
1- يجب مراعاة الدقة في ارتداء الملابس ونظافتها.
2- اذا كان هناك غطاء للرأس فيجب أن يرتديه الجميع، وإلا سار الجميع عاري الرؤوس
المصدر
hesham-scout