|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9807 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: القناعة والتعفف 11/2/2009, 18:50 | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركــاته القناعة تعريف القناعة : القناعة هي الرضا بالقسم ( أي النصيب و الحظ ) . قاله ابن السني في كتابه القناعة .
في كتاب موسوعة نضرة النعيم قال الراغب : القناعة الاجتزاء باليسير من الأغراض المحتاج إليها . قال الجاحظ : القناعة هي : الاقتصار على ما سنح من العيش و الرضا بما تسهل من المعاش و ترك الحرص على اكتساب الأموال و طلب المراتب العالية مع الرغبة في جميع ذلك و إيثاره و الميل إليه و قهر النفس على ذلك و التقنع باليسير منه . قال المناوي : القناعة عرفاً : الاقتصار على الكفاف ، و قيل الاكتفاء بالبُلغة ، وقيل سكون الجأش عند وعدم امألوفات ، و قيل الوقوف عند الكفاية ) . *********** مراتب القناعة ( للماوردي ): المرتبة الأعلى : أن يقتنع بالبُلغة من دنياه و يصرف نفسه عن التعرض لما سواه .
المرتبة الأوسط : أن تنتهي به القناعة إلى الكفاية و يحذف الفضول و الزيادة .
المرتبة الأدنى : أن تنتهي به القناعة إلى الوقوف على ما سنح ، فلا يكره ما أتاه و إن كان كثيراً ، و لا يطلب ما تعذر و إن كان يسيراً . ********* آثار القناعة : 1 - امتلاء القلب بالإيمان بالله سبحانه و تعالى و الثقة به و الرضا بما قدر و قسم
2 - الحياة الطيبة
3 - تحقيق شكر المنعم سبحانه و تعالى
4 - الفلاح و البشرى لمن قنع
5 - الوقاية من الذنوب التي تفتك بالقلب و تذهب الحسنات كالحسد و الغيبة و النميمة و الكذب
6 - حقيقة الغنى في القناعة
7 -العز في القناعة و الذل في الطمع
8 - القانع تعزف نفسه عن حطام الدنيا رغبةً فيما عند الله .
9 - القنوع يحبه الله و يحبه الناس
10 - القناعة تشيع الألفة و المحبة بين الناس . ********* من الأسباب المؤدية للقناعة : 1 - الاستعانة بالله و التوكل عليه و التسليم لقضائه و قدره.
2 - قدر الدنيا بقدرها و إنزالها منزلتها .
3 - جعل الهمّ للآخرة و التنافس فيها .
4 - النظر في حال الصالحين و زهدهم و كفافهم و إعراضهم عن الدنيا و ملذاتها .
5 - تأمل أحوال من هم دونك .
6 - مجاهدة النفس على القناعة و الكفاف .
7 - معرفة نعم الله تعالى و التفكر فيها .
8 - أن يعلم أن لبعض النعيم ترة و مفسدة .
9 - أن يعلم أن في القناعة راحة النفس و سلامة الصدر و اطمئنان القلب .
10 - الدعاء . ******* و كذلك من الأسباب المؤدية للقناعة هناك : 1 - تقوية الإيمان بالله تعالى ، و ترويض القلب على القناعة و الغنى .
2 - اليقين بأن الرزق مكتوب و الإنسان في رحم أمه .
3 - تدبر آيات القرآن العظيم لا سيما ما تتحدث عن الرزق و الاكتساب .
4 - معرفة حكمة الله تعالى في تفاوت الأرزاق و المراتب بين العباد .
5 - العلم بأن الرزق لا يخضع لمقاييس البشر من قوة الذكاء و كثرة الحركة و سعة المعارف .
6 - العلم بأن عاقبة الغنى شر و وبال على صاحبه إذا لم يكن الاكتساب و الصرف منه بالطرق المشروعة .
7 - النظر في التفاوت البسيط بين الغني و الفقير على وجه التحقيق . الأسباب باختصار من كتاب القناعة مفهومها . منافعها . الطريق إليها للشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل- دار ابن خزيمة بالرياض - الطبعة الأولى 1422 هـ */*/*/*/*/*/*/*/* التعـفــف إن من الأخلاق أخلاقاً تبعث على الترفع عما يشين، ألا وهي أخلاق الإسلام التي وصف الله بها رسوله محمداً -صلى الله عليه وسلم- بقوله (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ومن العظيم في الأخلاق: خلق التعفف، والتعفف يتولد من الحياء من الله, ومن شرف النفس وزكائها, وحمايتها, وأنفتها. وإن من عجائب حكمة الله أن جعل مع الفضيلة ثوابها العاجل قبل الآجل؛ من الصحة والنشاط, وحسن الأحدوثة, وجعل مع الرذيلة, عقابها, من المرض والحطة, وسوء السمعة وإن شرف النفس يقود إلى التعفف والتسامي.
ويكفي من فضله وشرفه أن تعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد عدّ أهل الجنة وذكر منهم ( عفيف ذو عيال ) رواه مسلم. إذ أنه يجاهد نفسه على ترك الحرام المشتبه مع وجود الحاجة.
وكان من دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- "اللهم إني أسألك العفاف والغنى" رواه أحمد ،لأن من أعطي العفاف فقد أعطي خيراً كثيراً، ومن طلبه وتكلفه أعطاه الله إياه. ومن عظيم فضله أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا؛ وأتكفل له بالجنة).رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وأبو داوود بإسناد صحيح.
ومن طلب العفة وتكلفها أعطاه الله إياها؛ فالعفاف زينة الفقر، كمثل الشكر زينة الغنى. وقد قيل: لله حق واجب في الغنى والفقر؛ ففي الغنى العطف والشكر، وفي الفقر العفاف والصبر.
يقولون: يستغني ووالله ما الغنى * من المال إلا ما يعف وما iiيكفي
وإذا أردت أن تنظر إلى حال المتعففين فانظر إلى سالم بن عبدا لله، حين قال له هشام: سلني . فقال له: والله ما سألت الدنيا ممن يملكها، فكيف أسألها ممن لا يملكها!!.
ومن التعفف ألا تكون عبدًا لشهواتك، مسترسلا مع كافة رغباتك، فالنفس لا تقف عند حد
ومن يطعم النفس ما تشتهي * كمن يطعم النار جزل الحطب
ومن التعفف التعفف عن سؤال الناس المال خاصة ؛ لما فيه من ذلّ السؤال، وربما ذل الرد بعده. ولولا قبح المسألة في نظر الشارع لما فضل الاحتطاب على الظهر عليها؛ ويشتد قبح السؤال إذا كان ممن يشار إليه بالبنان، كالعالم والعابد ومن يقتدى به. قال ابن حجر :العالم إذا كان عليماً ولم يكن عفيفا ؛ كان ضرره أشد من ضرر الجاهل"
ولكن إن جاءك المال من غير سؤال الناس فلا يقدح هذا في تعففك، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-( وما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف, ولا سائل فخذه...." رواه البخاري
فالصبر الصبر يامن وفق للتعفف عن شهواته, ولا تغبطن من اتسع له أمر الدنيا؛ فإنك إذا تأملت تلك السعة رأيتها ضيقا في الحياة وبعد الممات. فأما في الحياة فقلق وانهماك، وقلة منام وطعام، وأما في الآخرة فحلال المال حساب وحرامه عذاب.
ومتى ضجّت وضجرت النفس لقلة صبرها فاتْل عليها أخبار المتعففين.
ومما سبق يتبين لنا أن التعفف واقع في أمور هي:
1-التعفف عن أكل المال الحرام أو المشتبه، ويدخل ضمنا سؤال الناس بلا ضرورة.
2- التعفف عن الوقوع في أعراض المسلمين: بالسب والتنقص والغيبة والنميمة والبهتان وغيرها من آفات اللسان.
3- التعفف عما يوقع في اتباع خطوات الشيطان المتعلقة بشهوة الفرج: من النظر والسماع والمشي والبطش والتمني؛ ولأجل ذلك قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيما يخص اللسان والفرج (من يضمن لي مابين مابين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة) رواه البخاري.
ولنتأمل جميعا حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة، لنأخذ درساً عظيماً في العفة والتعفف بشتى صوره؛ فإن الذي قام عن الزنا بابنة عمة، وترك الذهب الذي أعطاها، قد تعفف بفرجه عن الحرام، والذي نمٌى المال للأجير حتى كثر، وردّه عليه لـمّا جاء يطلبه؛ قد تعفف عن مالٍ لا يحل له . والذي وقف على رأسي والديه باللبن، وامتنع من شربه هو وأولاده الصغار الذين يتضاغون عنده، قد تعفف جرعة يشربها لأجل إرضاء والديه.فكل أفعال الثلاثة تدل على التعفف والمراقبة لله تعالى. نسأل الله العلي القدير ان يرزقنا القناعة و العفاف و الكفاف و الغنى عن الناس
عدل سابقا من قبل صفاء الروح في 11/2/2009, 18:58 عدل 1 مرات |
|
| |
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15656 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 11/2/2009, 18:56 | |
| اللهم امين
شكرا للمفكرة والكاتبة الاسلامية الكبيرة الاستاذة صفاء الروح على هذان الصفتان المطلوبتان لكل مسلم يؤمن بالله ورسوله |
|
| |
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9807 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 11/2/2009, 19:05 | |
|
أخي و استاذي الكبير /أ. محمد عبد القوي
شكرا جزيلا لك اخي مرورك العطر على صفحتي
و بارك الله فيك أستاذي الفاضل لمشاركاتك القيمة
إلا أنني لست مفكرة و لا كاتبة اسلامية كبيرة
فأنا أحوجكم للتعلم و أتعلم منكم الكثيييير
جعلني الله خيرا مما تظنون و غفر لي ما لا تعلمون
وتقبل اخي و استاذي كل التقدير و الاحترام
|
|
| |
الأم الطيبة مشرف
عدد الرسائل : 949 بلد الإقامة : A R E احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6762 ترشيحات : 9
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 11/2/2009, 21:54 | |
| شكرا لاختنا والكاتبة الاسلامية الكبيرة صفاءالروح وجزاك الله كل خير لما تقدمينه
دائما من مواضيع قيمة
|
|
| |
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9807 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 19/2/2009, 19:03 | |
| - دعاء حسين علوانى كتب:
شكرا لاختنا والكاتبة الاسلامية الكبيرة صفاءالروح وجزاك الله كل خير لما تقدمينه
دائما من مواضيع قيمة
اختي الكريمة الغالية دعاء حسين
بارك الله فيكي لمرورك الذي يعطر صفحتي
لكن لي رجاء غاليتي فأنا كما جاء في ردي على اخي محمد عبد القوي ( فوق )
لست بالكاتبة الاسلامية الكبيرة و لا مفكرة اسلامية فأنا ابسط من ذلك
و احوجكم للتعلم منكم فلا تعطوني قدرا اكبر من قدري
اسأل الله العلي القدير ان يجعلني خيرا مما تظنون و أن يغفر لي ما لا تعلمون
و أعوذ به من العجب و السمعـة
لا حرمني الله هذا التواجد الذي يشرفني و يسعدني
تقبلي كل الود و التقدير و الاحترام |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| |
| |
يسرى محمد جاد مراقب عام
العمر : 63 عدد الرسائل : 5625 بلد الإقامة : جمهورية مصر العربية احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10704 ترشيحات : 62 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 24/2/2009, 03:55 | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ما شاء الله سلمت يداك أختنا الكريمة الأستاذة صفاء الروح بارك الله فيك - اقتباس :
- نسأل الله العلي القدير ان يرزقنا القناعة و العفاف و الكفاف و الغنى عن الناس
آمين يارب العالمين مشكورة أختنا واستاذتنا الكريمة |
|
| |
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9807 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 24/2/2009, 17:26 | |
| - رأفت الجندى كتب:
أختى الكريمة صفاء الروح
موضوع سيلدتكم ذو رائحة من الجنة
أسكننا الله و إياكم جميعا الجنة و لا حرمنا رائحتها و ريحها
أخي و استاذي الفاضل/أ. رأفت الجندي
شكرا لمرورك و كلماتك الطيبة
و تقبل اخي كل تقديري و احترامي |
|
| |
صفاء الروح مراقب عام
عدد الرسائل : 3955 بلد الإقامة : أرض الإسلام احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 9807 ترشيحات : 102 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 24/2/2009, 17:28 | |
| - يسرى محمد كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ما شاء الله سلمت يداك أختنا الكريمة الأستاذة صفاء الروح بارك الله فيك - اقتباس :
- نسأل الله العلي القدير ان يرزقنا القناعة و العفاف و الكفاف و الغنى عن الناس
آمين يارب العالمين مشكورة أختنا واستاذتنا الكريمة الشكر لك اخي لتشريف موضوعي بتواجدك فيه
بارك الله فيك اخي و استاذي الفاضل/أ. يسري محمد
و نفعنا الله و اياكم جميعا به
تقبل اخي كل التقدير و الاحترام |
|
| |
الوتر الحزين شخصيات هامة
العمر : 57 عدد الرسائل : 18803 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 32782 ترشيحات : 121 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: القناعة والتعفف 13/3/2009, 00:18 | |
| |
|
| |
|