الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 علاج الوسوسة في الإيمان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيد السادات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
حفيد السادات

ذكر
عدد الرسائل : 355
علاج الوسوسة في الإيمان 210
بلد الإقامة : المنوفية
احترام القوانين : علاج الوسوسة في الإيمان 111010
العمل : علاج الوسوسة في الإيمان Accoun10
الحالة : علاج الوسوسة في الإيمان 1210
نقاط : 6029
ترشيحات : 0

علاج الوسوسة في الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: علاج الوسوسة في الإيمان   علاج الوسوسة في الإيمان I_icon_minitime21/4/2013, 19:19

علاج الوسوسة في الإيمان

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:
"يأتي الشيطان أحدكم فيقول:
من خلق كذا؟ من خلق كذا؟
حتى يقول:
من خلق الله؟
فإذا بلغه فليستعذ بالله، وَلْيَنْتَهِ"1.
وفي لفظ "فليقل: آمنت بالله ورسله"2
متفق عليه.
وفي لفظ "لا يزال الناس يتساءلون حتى يقولون: من خلق الله؟"3.
احتوى
هذا الحديث على أنه لا بد أن يلقي الشيطان هذا الإيراد الباطل: إما وسوسة
محضة4، أو على لسان شياطين الإنس وملاحدتهم. وقد وقع كما أخبر، فإن الأمرين
وقعا، لا يزال الشيطان يدفع إلى قلوب من ليست لهم بصيرة هذا السؤال
الباطل، ولا يزال أهل الإلحاد يلقون هذه الشبهة التي هي أبطل الشبه،
ويتكلمون عن العلل وعن مواد العلم بكلام سخيف معروف.
وقد أرشد النبي
صلّى الله عليه وسلم في هذا الحديث العظيم إلى دفع هذا السؤال بأمور
ثلاثة: بالانتهاء، والتعوذ من الشيطان، وبالإيمان.
أما الانتهاء – وهو الأمر الأول -:
فإن الله تعالى جعل للأفكار والعقول حداً تنتهي إليه، ولا تتجاوزه.
ويستحيل لو حاولت مجاوزته أن تستطيع، لأنه محال، ومحاولة المحال من الباطل والسفه، ومن أمحل المحال التسلسل في المؤثرين والفاعلين.
فإن المخلوقات لها ابتداء، ولها انتهاء. وقد تتسلسل في كثير من أمورها حتى
تنتهي إلى الله الذي أوجدها وأوجد ما فيها من الصفات والمواد والعناصر
{وَأَنَّ إلى رَبِّكَ المُنْتَهَى** [النجم:42],
فإذا وصلت العقول إلى الله تعالى وقفت وانتهت، فإنه الأول الذي ليس قبله شيء، والآخر الذي ليس
- بعده شيء. فأوّليته تعالى لا مبتدأ لها مهما فرضت الأزمان والأحوال.
وهو الذي أوجد الأزمان والأحوال والعقول التي هي بعض قوى الإنسان. فكيف
يحاول العقل أن يتشبث في إيراد هذا السؤال الباطل. فالفرض عليه المحتم في
هذه الحال: الوقوف، والانتهاء.
الأمر الثاني: التعوذ بالله من الشيطان.
فإن هذا من وساوسه وإلقائه في القلوب؛ ليشكك الناس في الإيمان بربهم.
فعلى العبد إذا وجد ذلك: أن يستعيذ بالله منه، فمن تعوذ بالله بصدق وقوة أعاذه الله وطرد عنه الشيطان، واضمحلت وساوسه الباطلة.
الأمر الثالث: أن يدفعه بما يضاده من الإيمان بالله ورسله،
فإن الله ورسله أخبروا بأنه تعالى الأول الذي ليس قبله شيء، وأنه تعالى
المتفرد بالوحدانية، وبالخلق والإيجاد للموجودات السابقة واللاحقة.
فهذا الإيمان الصحيح الصادق اليقيني يدفع جميع ما يضاده من الشبه المنافية له، فإن الحق يدفع الباطل.
والشكوك لا تعارض اليقين.
فهذه الأمور الثلاثة التي ذكرها النبي صلّى الله عليه وسلم تبطل هذه الشبه التي لا تزال على ألسنة الملاحدة، يلقونها بعبارات متنوعة.
فأمر بالانتهاء الذي يبطل التسلسل الباطل، وبالتعوذ من الشيطان الذي هو
الملقي لهذه الشبهة، وبالإيمان الصحيح الذي يدفع كل ما يضاده من الباطل.
والحمد لله فبالانتهاء: قطع الشر مباشرة. وبالاستعاذة: قطع السبب الداعي
إلى الشر. وبالإيمان اللجأ والاعتصام بالاعتقاد الصحيح اليقيني الذي يدفع
كل معارض.
وهذه الأمور الثلاثة هي جماع الأسباب الدافعة لكل شبهة تعارض الإيمان.
فينبغي العناية بها في كل ما عرض للإيمان من شبهة واشتباه يدفعه العبد
مباشرة بالبراهين الدالة على إبطاله، وبإثبات ضده وهو الحق الذي ليس بعده
إلا الضلال، وبالتعوذ بالله من الشيطان الذي يدفع إلى القلوب فتن الشبهات،
وفتن الشهوات، ليزلزل إيمانهم، ويوقعهم بأنواع المعاصي.
فبالصبر واليقين: ينال العبد السلامة من فتن الشهوات، ومن فتن الشبهات.
والله هو الموفق الحافظ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 أخرجه: البخاري في "صحيحه" رقم: 3276, ومسلم في "صحيحه" رقم: 134 بعد 214.
2 أخرجه: مسلم في "صحيحه" رقم: 134 بعد 214.
3 أخرجه: مسلم في "صحيحه" رقم: 130 بعد 215, وأبو عوانة في "مسنده" 1/82.
4 في المطبوع: "محصنة" !!

من كتاب بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن عبد القوى الأعلامى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
أيمن عبد القوى الأعلامى

ذكر
عدد الرسائل : 2865
علاج الوسوسة في الإيمان 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : علاج الوسوسة في الإيمان 111010
العمل : علاج الوسوسة في الإيمان Profes10
الحالة : علاج الوسوسة في الإيمان Glg10
نقاط : 8651
ترشيحات : 32

علاج الوسوسة في الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج الوسوسة في الإيمان   علاج الوسوسة في الإيمان I_icon_minitime6/5/2013, 21:23

أخي الحبيب وأستاذي الكريم حفيد بطل الحرب والسلام
رائع ما تقدمه لنا من رحيق الإيمان لتذكرنا لننجوا بقلوبنا وعقولنا من وسوسات الشيطان
اللهم إنا نعوذ بك من وسوسة الشيطان
أخي الحبيب ... سلمت يداك وما نقلت من خير وفير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alalamy1.yoo7.com/montada-f27/
smile every morning
مراقب عام
مراقب عام
smile every morning

انثى
عدد الرسائل : 3365
علاج الوسوسة في الإيمان 310
احترام القوانين : علاج الوسوسة في الإيمان 111010
العمل : علاج الوسوسة في الإيمان Collec10
الحالة : علاج الوسوسة في الإيمان 110
نقاط : 8434
ترشيحات : 121
الأوســــــــــمة : علاج الوسوسة في الإيمان 1111110

علاج الوسوسة في الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاج الوسوسة في الإيمان   علاج الوسوسة في الإيمان I_icon_minitime7/5/2013, 19:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا يا استاذ على المعلومات القيمة

صح وانا مرت عليا هذي الوساس لكن لابد ان تقطع هذي الوساوس من اولها
ولا تستمر فيها وتقول امنت بالله ورسولة وتتعوذ من الشيطان
وتشغل نفسك بالاستغفار ومش هترجع تاني باذن الله تعالي


تحياتي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج الوسوسة في الإيمان
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج ضعف الإيمان
» الوسوسة الداء والدواء
» لاج الحمره (حمى الحـافربالخيل ,ماهي طرق علاج حمى الحافر بالحصان ,طرق علاج الحمرة في
» أسرار الإيمان
» الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: