عدد الرسائل : 164بلد الإقامة : مصرالعمل : الحالة : نقاط : 6288ترشيحات : 6
موضوع: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 13/4/2013, 19:20
لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك
لأسباب هى غايتها الحفاظ على بلد مسلم وهى مصر وعدم بيعها للأجانب ليصبح احتلالا
هكذا حدد علماء الازهر الشريف خطورة صكوك بيع مصر لكى يعلم الشعب المصرى على سبيل الدقة اسباب رفض علماء الازهر الشريف لهذه الصكوك التى تجرد بلدا مسلما من ممتلكاته وأرضه وتجعله عبدا بعد ان كان صاحب مقدراته وممتلكاته
heema عضو موقوف
عدد الرسائل : 164بلد الإقامة : مصرالعمل : الحالة : نقاط : 6288ترشيحات : 6
موضوع: رد: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 13/4/2013, 19:22
شيخ الأزهر كتب- علي رجب نشر "الدستور الإلكتروني" الملاحظات التي رأتها هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف على قانون الصكوك الذي تقدم به رئيس الجمهورية من أجل أخذ الرأي الشرعي في القانون، والذي اتضح أنه طالب بحذف أو تعديل مواد كثيرة من أجل أن يكون القانون موافقًا للشريعة الإسلامية. وتأتي في مقدمة هذه المواد: المادة الأولى فقد نصت المادة - في تعريف الصكوك - على أن تكون الصكوك محددة المدة، ولكنها لم تحدد وقتا تنتهي إليه، ومعنى هذا أنه قد تحدد الصكوك بمدد تستغرق أجيالا، ومعلوم شرعًا أن الصكوك وغيرها من أدوات التمويل الاستثماري لابد أن تكون منتهية إلى مدد محددة مناسبة لحياة أصحابها، وقد استقر رأي الهيئة على ألا تزيد عن خمسة وعشرين عامًا. المادة الثانية (2) نصت في الفقرة (و) على مؤسسات الوقف بين الجهات المصدرة، ولما كان للوقف طبيعته الخاصة التي تقتضي بقاء الأصل وعدم انتهائه إلى وقت، لأن الموقوف يخرج من ملكية الواقف إلى ملكية الله تعالى، واعتبار شرط الواقف كنص الشارع، فقد انتهت الهيئة إلى حذف جهات الوقف من الجهات المصدرة للصكوك، وكل ما يتعلق بالوقف في نصوص القانون، لعدم مناسبة الوقف للصكوك، ولذا رأت الهيئة أن تحذف المادة الثالثة من نص المشروع، والبند سادسًا من المادة التاسعة. المادة الثالثة (3): خاصة بصكوك الوقف، وقد استقر رأي الهيئة على حذفها لما سبق ذكره. المادة الرابعة (4).. يحسب للمادة استبعاد الأصول الحكوميّة من إصدار الصكوك التأجيرية عليها، ولكن فى المادة ما يمكن أن يلتف به على ذلك، ولذا رأت الهيئة حذف عبارة (متى كانت تدير مصلحة أو خدمة عامة)، وحذف عبارة: (ولكن يجوز أن يكون ما استحدث من موجودات محلا لحقوق مالكي الصكوك التي استحدثته).. وذلك لإغلاق الباب تمامًا أمام أي منفذ لتملك الأصول العامة.. ولأن المستحدث قد يكون من الأصول أيضًا، فيسري إثبات الحق فيه إلى الأصل الذي أقيم عليه، كبناء أقيم على أرض من الأصول الحكومية بقصد استغلال المبنى تأجيريًا. وقد اشترطت المادة: صدور قرار من مجلس الوزراء يحدد الأموال التي يجوز إصدار صكوك حكوميّة عليها، وقد انتهت هيئة كبار العلماء إلى إضافة عبارة (بعد موافقة الهيئة الشرعيّة، وهيئة الرقابة المالية)، وذلك لضمان تحقق الضوابط الشرعية والمالية. المادة التاسعة (9): 1) أقرت المادة صكوك المغارسة وجعلت للمغارسين حصة من الأرض المغروسة، وهذا يقتضى تمليك المغارسين حصة من الأرض وذلك يتعارض مع طبيعة عقد الصكوك المحددة بأجل، ويخالف رأى الجمهور الذين يشترطون أن تقتصر حصة المغارس على الأشجار المغروسة وثمارها دون الأرض، ولذا انتهت الهيئة إلى وجوب تعديل هذه المادة، وحصر حصة المغارسين في المغروس وثماره فقط. 2) كما انتهت اللجنة إلى تعديل الشرط القائل إن (الأعيان والمنافع في صكوك الصناديق والمحافظ الاستثماريّة لا تقل عن الثلث)، إلى (لا تقل عن الثلثين)، فلا تزيد قيمة النقود والديون على الثلث، وذلك لإمكان اعتبارها تابعة للموجودات العينية والمنافع التي يقوم التعاقد عليها، حيث إنه من المعلوم أن تملك النقد والدين يشترط فيه المماثلة والفوريّة فرارًا من الربا بنوعيّة (النساء، والفضل)، وهو ما لا يتحقق في النص الحالي. 3) حذف البند: سادسًا الخاص بالوقف كما سبقت الإشارة إليه. المادة (11): تحذف الفقرة الأخيرة المتعلقة بالوقف. المادة (20): انتهت الهيئة إلى: أن يكون تعيين الهيئة الشرعيّة بقرار من رئيس الوزراء، بعد ترشيح هيئة كبار العلماء على أن يكون المرشحون للعضوية من غير أعضائها للهيئة، وذلك لأن عملية إصدار الصكوك وتكييفها شرعًا، ومراقبة التنفيذ يحتاج إلى مؤهلات وقدرات خاصة، وهيئة كبار العلماء هي الأقدر على تقديرها في المتقدمين لشغل عضوية الهيئة الشرعية المركزية، لضمان تحقيق الضوابط الشرعيّة في الصكوك المصدرة. كما استقرت الهيئة على أن يشترط فى عضو الهيئة الشرعية أن يكون من المصريين الحاصلين على درجة الأستاذية في الفقه أو الأصول، حيث إن الحاصل على درجة الدكتوراه قد لا تتوافر فيه الخبرة الكافية لتكييف الصكوك شرعًا عند إصدارها، ورأت ضرورة أن يكون انعقاد الهيئة بحضور سبعة من أعضائها على الأقل، وتصدر القرارات بأغلبية الحضور. المادتان (22): انتهت الهيئة إلى وجوب تغيير كلمة (يجوز) إلى كلمة (يجب).. وذلك لأن المادة في شكلها الحالي يمكن من خلالها للجهات الخاصة إصدار صكوك من دون هيئة شرعيّة ولا يوجد بالقانون ما يلزم الجهات الخاصة بتشكيل هيئة شرعية بها. المادة (30): تعدل لتكون "يخضع تحريك الدعوى الجنائية بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في هذا القانون للقواعد المعمول بها في القانون المصري".
المصدرموقع الدستور الالكترونى
http://www.alamelarab.com/NEWSPA/dostor.htm
جميلة الرجباوي مراقب عام
عدد الرسائل : 14748احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 46238ترشيحات : 11الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 13/4/2013, 23:31
وافق الأزهر على الصكوك وفى هذا الموضوع ستجد فكرة مبسطة عن الصكوك بعيدا عن مزايدات الكارهين لمصر وللمشروع الإسلامى
عدد الرسائل : 164بلد الإقامة : مصرالعمل : الحالة : نقاط : 6288ترشيحات : 6
موضوع: رد: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 14/4/2013, 00:55
للرد على الاخت التى قامت بالرد
اولا: ان كلمة مشروع اسلامى هو لفظ خطأشرعا وسوف يحاسب ان شاء الله من يطلق هذا الاسم لان شرع الله تعالى لايطلق عليه مشروع اسلامى فالاسلام ليس تجارة فالاسلام هو شرع الله سبحانه وتعالى
ثانيا : ان الازهر رفض ورفض ورفض ورفض ورفض هذه الصكوك وتابعى الاخبار جيدا ايتها العضوة الفاضلة
ثالثا: تجاملين من على حساب شرع الله سبحانه وتعالى فسوف يحاسب كل انسان يكابر ويناصر ماهو مخالف شريعة الله
رابعا ان الازهر الشريف به علماء مسلمين ثقة على مستوى العالم الاسلامى جميعا
وهو الذى اثبت انه اكثر من الف عام دافع ودافع ودافع عن الاسلام فالله هو الذى سخرره ورضى عن علماؤه بان يكونوا مدافعين عن الاسلام
خامسا : ان علماء الازهر رفضوا هذا المشروع عدة مرات ومن الامانة تجاه بنى وطنهم من اهل مصر
ولعدم تضييع اى مصلحة على المصريين فقد ابدى ملاحظات جوهرية للحفاظ على ارض مصر
اخيرا سوف يحاسب الله كل انسان على كل قول اوكلمة تصطدم مع شرع الله -مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد
ونحن نثق فى علماء الازهر الموثوق فى علمهم ثقة كبيرة بانهم لايرفضون شيئا الااذا كان خطرا على الاسلام
واخيرا اكرررها لك ايتها الاخت الفاضلة
ان الازهر رفض ورفض ورفض مشروع الصكوك وابدى ملاحظات لتعديلها
لكى يبرئ ذمته امام الله لان هؤلاء العلماء لن يبيعوا دينهم واخرتهم بدينياهم
ورفض الازهر وملاحظاته منشور فى المواقع الرسمية ومااتيت انت به لايغير اى شئ
فالازهر قال كلمته ونحن وراء علماء الازهر المخلصين لدينهم ووطنهم مصر
الجواد البرى مراقب عام
عدد الرسائل : 1364بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7574ترشيحات : 60الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 14/4/2013, 07:01
أخي الكريم هيما
كلامك محل تقديري وإحترامي وصحيح مائة بالمائة والأزهر سيبقى فخراً لنا في الداخل والخارج وقلعة تحمي إسلامنا من المشوهين والمغرضين ولقد حاولت الحكومة تمرير الصكوك الاسلامية بحذف كلمة الاسلامية حتى لا يتدخل الازهر فيهاكجهة شرعية و(تكلفتها بالبلدي كده )كماحدث في مجلس الشورى ولكن الأزهر لم يقف ساكناًوعرض علينا بكل شفافيةحيثيات رفضه لبعض البنودوتعديل الاخر ومنهاكما نعلم عدم التصرف في الاوقاف والأراضي المصرية (زي القناة وسينا)لتكون في ايادي غير المصريين ولك ان تتخيل !!! للأسف الأن أصبحنا جميعاً نحطم الوطن عندما نحافظ عليه،انا خائن وانت خائن والأزهر الشريف بقامته العملاقة ورجاله خونة ،فلك ان تعي جيداً نظرية المؤامرة التي نعيشها ليسلبونا مصر لإننالا نستحقها ومتأمرين.
أحسنت يا اخي وبارك الله في مسعاك فالدل على الخير كفاعله.
الجواد البرى مراقب عام
عدد الرسائل : 1364بلد الإقامة : مصراحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 7574ترشيحات : 60الأوســــــــــمة :
موضوع: رد: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 14/4/2013, 07:03
الجواد البرى كتب:
أخي الكريم هيما
كلامك محل تقديري وإحترامي وصحيح مائة بالمائة والأزهر سيبقى فخراً لنا في الداخل والخارج وقلعة تحمي إسلامنا من المشوهين والمغرضين ولقد حاولت الحكومة تمرير الصكوك الاسلامية بحذف كلمة الاسلامية حتى لا يتدخل الازهر فيهاكجهة شرعية و(تكلفتها بالبلدي كده )كماحدث في مجلس الشورى ولكن الأزهر لم يقف ساكناًوعرض علينا بكل شفافيةحيثيات رفضه لبعض البنودوتعديل الاخر ومنهاكما نعلم عدم التصرف في الاوقاف والأراضي المصرية (زي القناة وسينا)لتكون في ايادي غير المصريين ولك ان تتخيل !!! للأسف الأن أصبحنا جميعاً نحطم الوطن عندما نحافظ عليه،انا خائن وانت خائن والأزهر الشريف بقامته العملاقة ورجاله خونة ،فلك ان تعي جيداً نظرية المؤامرة التي نعيشها ليسلبونا مصر لإننالا نستحقها ومتأمرين.
أحسنت يا اخي وبارك الله في مسعاك فالدل على الخير كفاعله.
رحيل عضو فعال
عدد الرسائل : 134بلد الإقامة : البلاد البعيدةاحترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6312ترشيحات : 7
موضوع: رد: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 14/4/2013, 10:11
الوطن" تنشر تعديلات الأزهر على قانون الصكوك.. 25 عاما حدا أقصى.. وحذف "الأوقاف" من المشروع
>> الهيئة تقرر وجوب حصر حصة المغارسين في المغروس وثماره فقط دون الأرض ======================== حصلت "الوطن" على نص تعديلات الأزهر على مشروع قانون الصكوك، التي جاءت على تسع مواد بالحذف أو إعادة الصياغة. المادة (1) قالت في تعريف الصكوك إنها يجب أن تكون محددة المدة، ولكنها لم تحدد وقتا تنتهي إليه، ومعنى هذا أنه قد تحدد الصكوك بمدد تستغرق أجيالا، ومعلوم شرعا أن الصكوك وغيرها من أدوات التمويل الاستثماري لابد أن تكون منتهية إلى مدد محددة مناسبة لحياة أصحابها، واستقر رأي الهيئة على ألا تزيد عن 25 عاما. المادة (2) نصت في الفقرة (و) على أن مؤسسات الوقف بين الجهات المُصدرة، ولما كانت للوقف طبيعته الخاصة التي تقتضي بقاء الأصل وعدم انتهائه إلى وقت، لأن الموقوف يخرج من ملكية الواقف إلى ملكية الله تعالى، واعتبار شرط الواقف كنص الشارع، فقد انتهت الهيئة إلى حذف جهات الوقف من الجهات المصدرة للصكوك، وكل ما يتعلق بالوقف في نصوص القانون، لعدم مناسبة الوقف للصكوك، ولذا رأت الهيئة أن تُحذف المادة الثالثة من نص المشروع، وكذلك يحذف البند "سادسا" من المادة التاسعة. المادة (3) خاصة بصكوك الوقف، وقد استقر رأي الهيئة على حذفها لما سبق ذكره. المادة (4) يحسب للمادة استبعاد الأصول الحكومية من إصدار الصكوك التأجيرية عليها، ولكن في المادة ما يمكن أن يُلتف به على ذلك، ولذا رأت الهيئة حذف عبارتي "متى كانت تدير مصلحة أو خدمة عامة"، و"ولكن يجوز أن يكون ما استُحدث من موجودات محلا لحقوق مالكي الصكوك التي استحدثته"، لإغلاق الباب تماما أمام أي منفذ لتملك الأصول العامة. ولأن المستحدث قد يكون من الأصول أيضا، فيسري إثبات الحق فيه إلى الأصل الذي أقيم عليه، كبناء أقيم على أرض من الأصول الحكومية بقصد استغلال المبنى تأجيريا. شترطت المادة صدور قرار من مجلس الوزراء يحدد الأموال التي يجوز إصدار صكوك حكومية عليها، وانتهت الهيئة إلى إضافة عبارة "بعد موافقة الهيئة الشرعية وهيئة الرقابة المالية"، وذلك لضمان تحقق الضوابط الشرعية والمالية. المادة (9) أقرت المادة صكوك المغارسة وجعلت للمغارسين حصة من الأرض المغروسة، وهذا يقتضي تمليك المغارسين حصة من الأرض، ويتعارض مع طبيعة عقد الصكوك المحددة بأجل، ويخالف رأي الجمهور الذين يشترطون أن تقتصر حصة المغارس على الأشجار المغروسة وثمارها دون الأرض، ولذا انتهت الهيئة إلى وجوب تعديل هذه المادة وحصر حصة المغارسين في المغروس وثماره فقط. كما انتهت اللجنة إلى تعديل الشرط القائل إن "الأعيان والمنافع في صكوك الصناديق والمحافظ الاستثمارية لا تقل عن الثلث" إلى "لا تقل عن الثلثين"، فلا تزيد قيمة النقود والديون على الثلث، وذلك لإمكان اعتبارها تابعة للموجودات العينية والمنافع التي يقوم التعاقد عليها،حيث إنه من المعلوم أن تملُّك النقد والدين يشترط فيه المماثلة والفورية فرارا من الربا بنوعيه (النساء والفضل)، وهو ما لا يتحقق في النص الحالي. حذف البند "سادسا" الخاص بالوقف كما سبقت الإشارة إليه. المادة (11) تُحذف الفقرة الأخيرة المتعلقة بالوقف. المادة (20) انتهت الهيئة إلى أن يكون تعيين الهيئة الشرعية بقرار من رئيس الوزراء بعد ترشيح هيئة كبار العلماء، على أن يكون المرشحون للعضوية من غير أعضائها للهيئة، وذلك لأن عملية إصدار الصكوك وتكييفها شرعا ومراقبة التنفيذ تحتاج إلى مؤهلات وقدرات خاصة، وهيئة كبار العلماء هي الأقدر على تقديرها في المتقدمين لشغل عضوية الهيئة الشرعية المركزية، لضمان تحقيق الضوابط الشرعية في الصكوك المصدرة. كما استقرت الهيئة على أن يشترط في عضو الهيئة الشرعية أن يكون من المصريين الحاصلين على درجة الأستاذية في الفقه أو الأصول، حيث إن الحاصل على درجة الدكتوراه قد لا تتوافر فيه الخبرة الكافية لتكييف الصكوك شرعا عند إصدارها، ورأت ضرورة أن يكون انعقاد الهيئة بحضور سبعة من أعضائها على الأقل، وتصدر القرارات بأغلبية الحضور. المادة (22) انتهت الهيئة إلى وجوب تغيير كلمة "يجوز" إلى "يجب"، وذلك لأن المادة في شكلها الحالي يمكن من خلالها للجهات الخاصة إصدار صكوك من دون هيئة شرعية، ولا يوجد بالقانون ما يُلزم الجهات الخاصة بتشكيل هيئة شرعية بها. المادة (30) تُعَدَّل لتكون "يخضع تحريك الدعوى الجنائية بالنسبة للجرائم المنصوص عليها في هذا القانون للقواعد المعمول بها في القانون المصري".
heema عضو موقوف
عدد الرسائل : 164بلد الإقامة : مصرالعمل : الحالة : نقاط : 6288ترشيحات : 6
موضوع: رد: لهذه الاسباب يرفض الازهرالصكوك 15/4/2013, 20:06
هاهو احد علماء الازهر الشريف وعضو مجمع البحوث يشرح خطورة هذه الصكوك على مصر
وكل من يدافع عن هذه الصكوك فهو يساعد على بيع الوطن وبيع اولادنا كعبيد فى المستقبل
والازهر يقول كلمته ويدافع عن مصر كدولة وكدين كما دافع ضد الفرنسييين والانجلييز لكى تبقى الدولة المصرية شامخة مدافعة عن الاسلام
=============================
هذا الرد نشرته صحيفة اليوم السابع المصرية ونقله عنه هذا الموقع
ولكم ان تراجعو الكثير مماقام بتوضيحه علماء الازهر وخطورته على مصر والاسلام