الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبوووود
عضو خيالي
عضو خيالي
عبوووود

ذكر
عدد الرسائل : 2181
ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 210
بلد الإقامة : العياط - مصر
احترام القوانين : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 111010
العمل : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Collec10
الحالة : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 510
نقاط : 9208
ترشيحات : 5
الأوســــــــــمة : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 2222210

ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود   ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود I_icon_minitime16/12/2012, 02:45

ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى
بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود


ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Thumbnail.php?file=________________________________________700784942

وصلاً لمقالنا فى الحرية الدينية، والذى استفتحناه بمدخل إلى فهم إشكاليتها، وعوْدًا على بدء الحديث عن إشكالية الحرية، وبتعرية الحرية بمفهومها الغربى من قشورها وزخارف بريقها الخدّاع؛ فإننا نراها تنتهى إلى غاية من الفوضى والانفلات تدمر المجتمع وتهدر حريات أفراده، أما المعنى الذى يراه المنصف صحيحًا من فهم إسلامى للحرية فهو كونها تبتدئ بتحرير النفوس من سيطرة أغلال الأهواء والشهوات، وجعلها خاضعة لسلطان الإيمان والعقل، خضوعًا هو عين التحرر، فالإسلام لا يعرف ولا يقر للحرية بالانطلاق وراء الهوى من غير قيد من حكم الإيمان والعقل، إنها حرية سياجات رصينة حصيفة بقدر ما تحد من انطلاق الإنسان منفلتًا فى الحياة، بقدر ما تصونه وتصون حريته من أن يجور بهذه الحرية على حريات الآخرين، لأن الحرية فى الفهم الإسلامى تصون حرية هذا الفرد من أن يجور عليها الآخرون، وبهذا يتضح الخيط الرفيع بين الحرية كما يريدها الإسلام لأفراده وبين الفوضى التى يؤدى إليها الفهم الغربى للحرية التى لا ضوابط لها.
ولعل من ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى لقضية الحرية ما يمكن إجماله فيما يلي:
1- أن الإسلام قد أخضع الهوى للإيمان وحكم العقل..
يقول الإمام ابن تيمية: ((فالإنسان الحر حقًَّا هو الذى يعبد الله وحده، فكل من استكبر عن عبادة الله لا بد أن يعبد غيره ويذل له)).
2- أن الإسلام قد أرسى مفهومًا لقوة الشخصية وللقوة النفسية، مناطه سيطرة الإنسان على هوى الغضب.. إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس الشديد بالصرعة – أى الذى يصرع الرجال – إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب)).
3- أن الإسلام قد حرص على تربية النفس تربية ربانية، ومخاطبة الوجدان الإنسانى خطابًا يمس ويستجيش العاطفة، ويوقظ كوامن رحمتها ونقائها، ويربأ بها عن المهالك والزلات. ومثال ذلك بازغ فى تعليم رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته بقوله: ((الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك))، إنها الحرية التى تنطلق من تصور عن الإنسان أنه أسمى المخلوقات والمكرم عليها عند الله سبحانه، مصداقًا لقوله جل شأنه: { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِى آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِى البَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً}. إذن فهى الحرية التى تدعو الإنسان إلى التحرر من عبادة الهوى والملذات والشهوات، لأن هذه جميعًا هى صور للطاغوت ومداخل له إلى النفس، هى حرية تجعل الإنسان عبدًا لإله واحد لا لآلهة عديدين أولها أهواء النفس وشهواتها، هى حرية تقوم على ((إطلاق الحرية للفرد فى كل شيء، ما لم تتعارض أو تصطدم بالحق أو الخير أو المصلحة العامة، فإذا انعدمت تلك الحدود فإن الحرية تصبح اعتداء يتعين وقفه وتقييده)).
وعودًا مجددًا إلى موقف الإسلام من الحرية الدينية؛ فلقد سار الإسلام إلى مبدأ الحرية الدينية فى نهج سمح نبيل، فلم يلبث أن استقر وتبينت للناس تعاليمه، حتى قرر فى هذا الصدد أربعة مبادئ هى أسمى وأكمل ما يمكن أن يصل إليه التشريع فى شأن حرية الدين والمعتقد فى كل زمان ومكان، وهذه المبادئ هي:
أولاً: أن أحدًا لا يُرغم على ترك دينه – ولو كان وثنيًّا يعبد الأصنام أو مجوسيًّا يعبد النار – ليعتنق الإسلام، وفى هذا يقرر رب العزة سبحانه فى بلاغ جلى حاسم: ((لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغي))، ويقول مخاطبًا رسوله الأكرم – عليه الصلاة والسلام-: ((ولو شاء ربك لآمن من فى الأرض كلهم جميعًا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين))، هكذا يخاطبه سبحانه بالاستفهام الإنكارى وهو مصطفاه الأشرف – عليه الصلاة والسلام – مبينًا له ما أطلقه ووهبه عباده جميعًا من حرية كاملة فى الإيمان به أو الإعراض عن هداه المنير، وفى تفسير هذا يقول الإمام البيضاوي: ((أفأنت تكره الناس بما لم يشأ الله منهم حتى يكونوا مؤمنين، وترتب الإكراه على المشيئة بالفاء وإيلائها حرف الاستفهام للإنكار، وتقديم الضمير على الفعل للدلالة على أن خلاف المشيئة مستحيل، فلا يمكنه تحصيله بالإكراه عليه، فضلاً عن الحث والتحريض عليه؛ إذ روى أنه كان حريصًا على إيمان قومه شديد الاهتمام به، فنزلت)).
ثانيًا: أن الله سبحانه يرسم ويمهد للمسلمين طريق الحوار والنقاش مع الناس جميعًا، ويدعوهم لأن يكون منهجهم للإقناع بالإسلام هو قرع الحجة بالحجة والدليل بالدليل، وفى هذا يقول رب العزة سبحانه مخاطبًا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِى هِى أَحْسَنُ}.
يقول الإمام ابن كثير: ((يقول تعالى آمرًا محمدًا صلى الله عليه وسلم أن يدعو الخلق إلى الله بالحكمة. يقول ابن جرير: وهو ما أنزله عليه من الكتاب والسنة، والموعظة الحسنة، أى بما فيه من الأحداث والوقائع بالناس، ذكرهم بها ليحذروا بأس الله تعالى. وقوله: {وَجَادِلْهُم بِالَّتِى هِى أَحْسَنُ}؛ أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال فليكن بالوجه الحسن، برفق ولين وحسن خطاب)).
ويقول جل شأنه مخاطبًا المؤمنين: {وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِى هِى أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ}، ويقول مخاطبًا أهل الأديان الأخرى: {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}. ((ولا يكتفى القرآن بذلك، بل يغرى الكفار بالمناقشة والإتيان بالدليل على صحة دينهم، فيتظاهر جدلاً بأنه لا يقطع بأنه على حق وأنهم على باطل، فيقول اللَّهُ: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِى ضَلالٍ مُّبِينٍ})).
ثالثًا: أن الإيمان الصحيح هو ما كان عن يقين واقتناع لا عن تقليد واتباع، وبذلك يحطم الإسلام أكبر القواعد التى كان يسير عليها التدين فى كثير من الأمم السابقة عليه، وهى التقليد الأعمى والاتباع الذى يهدر قيمة الإنسان وحقه فى إعمال الرأى والنظر والتفكير الحر المتجرد من مؤثرات الأسلاف بما لهم من سطوة على نفوس وعقول الناس.
رابعًا: إباحة الاجتهاد فى فروع الشريعة لكل قادر عليه، بالشروط المعتبرة، وهى التمكن من الكتاب والسنة والعربية وقواعد الاستنباط، بل حض عليه ولم يغلق الباب أمام مجتهد، إدراكًا من الإسلام بضرورة الاجتهاد ولاستنباط الأحكام لمجاراة ما يجد من حوادث ووقائع فى حياة الناس تتجدد بتجدد الحياة نفسها.
وهكذا يستبين جليًّا كالشمس فى رابعة النهار البون الشاسع بين المفهوم الإسلامى للحرية حيث بها يكرم الإنسان ويتحقق له جوهر وجوده، وبين إفراط المفهوم الغربى فى معنى الحرية، حيث إطلاق العنان لحرية الأفراد بلا قيد ولا ضابط، بما ترتب على ذلك من خلط شائن بين الحرية التى هى قيمة إنسانية عليا وبين الفوضى التى هى سمة همجية بهيمية بها يتجرد الإنسان من قيمة الحرية الحقة، فانحصر فهم وتفسير الغرب للحرية فى أنها إطلاق أعنه الهوى وامتثال دواعى النزق، فتخبطت إرادات الأفراد وتعدى بعضهم على حدود حريات البعض.
وللحديث بقية إن شاء الله فى مقال لاحق.

المصريون - د. عادل أحمد عبد الموجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Office10
الحالة : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Bookwo11
نقاط : 17059
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 710

ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود   ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود I_icon_minitime28/12/2012, 21:33

اخي عبود

طبعا لكل شيء ضوابط حتي الحرية

حتي لا نصبح كلنا علياء المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
مراقب عام
مراقب عام
صفاء الروح

انثى
عدد الرسائل : 3955
ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 1510
بلد الإقامة : أرض الإسلام
احترام القوانين : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 111010
العمل : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Unknow10
الحالة : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 510
نقاط : 9809
ترشيحات : 102
الأوســــــــــمة : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 1111110

ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود   ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود I_icon_minitime16/1/2013, 18:49

اقتباس :
وهكذا يستبين جليًّا كالشمس فى رابعة النهار البون الشاسع بين المفهوم الإسلامى للحرية حيث بها يكرم الإنسان ويتحقق له جوهر وجوده، وبين إفراط المفهوم الغربى فى معنى الحرية، حيث إطلاق العنان لحرية الأفراد بلا قيد ولا ضابط، بما ترتب على ذلك من خلط شائن بين الحرية التى هى قيمة إنسانية عليا وبين الفوضى التى هى سمة همجية بهيمية بها يتجرد الإنسان من قيمة الحرية الحقة، فانحصر فهم وتفسير الغرب للحرية فى أنها إطلاق أعنه الهوى وامتثال دواعى النزق، فتخبطت إرادات الأفراد وتعدى بعضهم على حدود حريات البعض.
و هذا النوع الأخير من الحرية او التسيب بمعنى أدق
هو ما نجد جمعيات حقوق الانسان و حقوق المرأة تنادي به في اغلب الدول الإسلامية
في حين اصبحوا يحاربونه في المجتمعات الغربية الغير مسلمة
و من يملك عقلا فليتدبر الامر و يختار اي نوع من الحريات تصون كرامته و إنسانيته .

اخي الفاضل استاذي القدير عبوووووود
موضوع منتقى بحكمة و وعي كبيرين
و ما احوجنا لهما في وقتنا الراهن في خضم ما تعرفه اوطاننا الإسلامية اليوم من فقدان هوية و تيه
بارك الله فيك و جزاك خيري الدنيا و الآخرة
و بارك في الدكتور عادل احمد عبد الموجود و زاده علما
تقبل خالص التقدير و الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاريمان البهنسي
عضو متميز
عضو متميز
كاريمان البهنسي

انثى
عدد الرسائل : 560
ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 111010
العمل : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Unknow10
الحالة : ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود 110
نقاط : 6341
ترشيحات : 7

ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود   ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود I_icon_minitime20/3/2013, 15:55

ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود Hamsmasry-09a2ecd596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// www.bnaat.co
 
ضوابط الحرية فى الفهم الإسلامى .. بقلم د. عادل أحمد عبد الموجود
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماتيجو نحب - بقلم الشاعر : عادل النمرسي
» ياريت فى الخير بقلم الشاعر : عادل النمرسي
» أحمد عفيفي يكتب : أستاذ عادل إمام .. طظ في حضرتك!!
» الحرية لــ عبد الرحمن أحمد الصغير عضو فريق كشافة الفيوم
» اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس يسرد تفاصيل قتل الشاب السويسي أحمد حسين عيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: