| حكم التهنئه بالعام الهجري | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| |
| |
أم طارق عضو برونزى
عدد الرسائل : 1230 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6225 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 26/12/2008, 23:35 | |
| امين يارب العالمين
بوركت ِ وذادكِ علماً ونفعاً
حتي تفيد وتستفيد |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 27/12/2008, 10:15 | |
| الاستاذة علا |
|
| |
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10155 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 27/12/2008, 13:24 | |
| اللهم آمين
موضوع غاية فى الروعة
بارك الله فيك وجزاك كل خير
وجعل ماتقدمه لنا فى ميزان حسناتك
شكرا لك
وننتظر المزيد من موضوعاتك الرائعة |
|
| |
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15656 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 27/12/2008, 14:21 | |
| [b] بسم الله الرحمن الرحيم (ربى افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين) استاذى الكبير رافت بك اولا: كل عام وانتم بخيروجميع المسلمين فى مشارق الارض ومغاربها بخير وسلام وادعو الله ان تعودالامة الاسلامية فى قمة اوجها وحضارتهاوان تعود الارض السليبة منا الينا ثانيا :فليتسع لى صدرك فى ردى هذا ثالثا: ان الامام مالك بن انس صاحب المذهب المشهور(المذهب المالكى) قال فى احد دروسه لتلاميذه وهو يلقى درسا فى المسجد النبوى الشريف ان كل انسان يؤخذ ويرد منه الاصاحب هذا القبر واشار الى قبر الرسول (ص) عليه وسلم اذن فكل انسان يؤخذ ويرد من اقواله وافعاله فلايوجد على ظهر البسيطة معصوم من الخطا فى فتواه اوكلامه اوافعاله رابعا :اننى اجل جميع العلماء على ظهر البسيطة حتى غير المسلمين فانا اجلهم واحترمهم فى تخصصاتهم وليس عند اى غضاضة فى ان اتلقى اواسمع اى علم من اى شخص مادام لايتعارض مع كتاب الله وسنة رسوله والحكمة ضالة المؤمن خامسا: ان سيدنا عمر بن الخطاب اشتكى يوما الى النبى (ص) ان سيدنا على بن ابى طالب لايسلم عليه فنادى الرسول على سيدنا على وساله فقال على انى سمعت حديثا لك يارسول الله بان من يبدأ بالسلام يأخذالثواب الاكثر فآثرت بالثواب الاكثر الى اخى عمر بن الخطاب لشدة حبى له ان فى دعوة عدم المبدأة هى طريق خطرة ولتنظر اليها الى بعد سنوات قادمة ستتقطع الصلات تماما بين المسلمين وسيعتبر الذى سيبدأ مرتكب لمخالفة شرعية والسؤال الهام جدا - هل هل هناك فتوى صريحة تؤكد حرمة الاحتفال بالهجرة النبوية الشريفة؟ لقد احتفل الانصار بهجرة الرسول اليهم بل خرج كبيرهم وصغيرهم لهجرة الرسول اليهم اليس هذا دليل على جواز الا حتفال بالهجرة ولو كان خطألاشار الرسول اليه بعد ذلك بان هذا كان لايجوز ان يحدث ان يفعله الانصار وهناك سنة يقول عليها العلماء الاجازة السكوتية وهوان يسكت الرسول عن فعل ولاينهى عنه فيأخذ حكم الموافقة النبوية سادسا: لقدامرنا بافشاء السلام والسلام على بعضنا بعضا - والهجرة النبوية الشريفة هى مرحلة تحول حاسمة فى تاريخ الانسانية فهى خروج بعد ترسيخ الدعوة بمكة الى الانطلاق الى عالمية الرسالة الاتستحق ان نذكر بعضنا بعضا بهذااليوم العظيم والسؤال- هل نطمس بايدينا هذه الذكرى الغالية التى يجب ان تعيها الذاكرة الانسانية كلها لقد درس هذه الهجرة المستشرقين والعسكريين فى العالم كله من تمويه واستطلاع وتموين وذكاء فوق الخارق فى التعامل مع هذه الرحلة التى حشد الكفار لها الاموال والرجال الاشداء لينهو هذه الرحلة المباركة التى لولافضل الله عليناولولاها لما اصبحنا مسلمين وكذلك من كيفية التعامل مع المسافة الكبيرة بين مكة والمدينة ودرسها علماء البصروعلماء النفس عندما كان الرسول امامهم ولم يروه وعندما خرج عليهم ونفث فى وجوههم التراب ولم يروا الرسول
انه كان من الاولى
بدلا من ان نقول لاتبدأ بالسلام والمعايدة بهذه الذكرى العظيمة ان نقول افشواالسلام وتدارسوا هجرة الرسول التى تمثل عظمة تاريخية وعسكرية وايمانية وان تعقدوا لها حلقات العلم المكثفة فى ايام الهجرة المباركة
ويجوز ان يقال لايتم الاحتفال بالهجرة من خلال المسلسلات والافلام والاكل والشرب فكان هذا يجوزالاشارة اليه اما ان ندعوالى ان يجانب المسلمون بعضهم بعضافهذا من العجب؟ ولاغضاضة فى ان يقول فلان اوفلان ( اخطأ عمر واصابت أمرة)بدلا من تحمل هذه الفتوى الى يوم القيامة واخيرا فانا اعرف جيدا الاستاذ رافت صاحب كل دعوات الخير والحب لايرضى بهذا لانه مخالف للشرع تقطيع اوصال المسلمين لماسبق وان وضحته
والله اعلى واعلم [/b] |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 1/1/2009, 18:03 | |
| |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 1/1/2009, 18:30 | |
| [/quote]انه كان من الاولى
بدلا من ان نقول لاتبدأ بالسلام والمعايدة بهذه الذكرى العظيمة ان نقول افشواالسلام وتدارسوا هجرة الرسول
أخى الكريم محمد بك
أنا لم أقل لا تبدأ بالسلام ولم يقل شيخنا ذلك ولكن لى رجاء عندك أرجو قرأءة الفتوى مرة أخرى والتأكد منها وقراءة الفتاوى التالية علما بأن أختلاف الرأى لا يفسد للود قضية
|
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 1/1/2009, 18:33 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية والمباركة بمناسبة العام الهجري؟
السؤال ما حكم الاحنفال برأس السنة الهجرية واذا كان لا يجوز فهل يجوز المباركة بمناسبة العام الهجري؟ بذكر: (كل عام وأنت بخير، كل سنة وأنتم طيبون، أو غيرها من العبارات). أفتونا مأجورين. وجزاكم الله خيراً.
الجواب
بالنسية للاحتفال برأس السنة الهجرية فلم يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ , وَلا اسْتَحَبَّ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ لا الأَئِمَّةِ الأَرْبَعَةِ , وَلا غَيْرِهِمْ . وَلا رَوَى أَهْلُ الْكُتُبِ الْمُعْتَمَدَةِ فِي ذَلِكَ شَيْئًا , لا عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا الصَّحَابَةِ , وَلا التَّابِعِينَ , لا صَحِيحًا وَلا ضَعِيفًا , لا فِي كُتُبِ الصَّحِيحِ , وَلا فِي السُّنَنِ , وَلا الْمَسَانِيدِ , وَلا يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَلَى عَهْدِ الْقُرُونِ الْفَاضِلَةِ
اما بالنسبة للمباركة بمناسبة العام الهجري فلا يظهر المنع من إيراد هذه الألفاظ على سبيل الدعاء، وتكون من باب الدعاء، إذا نصب فيها لفظ "كل"، وقد ذكر الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه (معجم المناهى اللفظية) ص (459) أن رفع "كل" في كل عام وأنتم بخير" لحن لا يتأدَّى به المعنى المراد من إنشاء الدعاء للمخاطب، وإنما يتأدى به الدعاء إذا فُتحت اللام من "كل"، ولذا فعلى الداعي به عدم اللحن- والله أعلم- انتهى.
وذكر الشيخ: ابن عثيمين – رحمه الله – في المجموع الثمين (2/226): أن قول "كل عام وأنتم بخير" جائز إذا قُصِدَ به الدعاء بالخير، - وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 1/1/2009, 18:50 | |
| حكم الاحتفال براس السنة الهجرية
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن عرفنا من خلال المواضيع في هذا القسم حكم التهنئة بالسنة الميلادية ، ولكن ماذا عن حكم التهنئة بالسنة الهجرية ، لن اجيبكم انا _ فلست اهلا لذلك _ بل سنعطي القوس باريها :
1- ( العلامة ابن باز رحمه الله ) نحن في مطلع العام الهجري الجديد، ويتبادل بعض الناس التهنئة بالعام الهجري الجديد، قائلين: (كل عام وأنتم بخير)، فما حكم الشرع في هذه التهنئة؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين. أما بعد: فالتهنئة بالعام الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها، لكن من بدأك بذلك فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً.
2- ( العلامة ابن عثيمين رحمه الله ) قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أيها المسلمون إننا في هذه الأيام نستقبل عاماً جديداً إسلاميا هجريا ليس من السنة أن نحدث عيداً لدخوله وليس من السنة أن نهنئ بعضنا بدخوله ولكن التهنئة إنما هي أمر عادي وليس أمراً تعبديا وليست الغبطة ليست الغبطة بكثرة السنين كم من إنسان طال عمره وكثرت سنواته ولكنه لم يزدد بذلك إلا بعداً من الله إن أسوأ الناس وشر الناس من طال عمره وساء عمله ليست الغبطة بكثرة السنين وإنما الغبطة بما أمضاه العبد من هذه السنين في طاعة الله عز وجل فكثرة السنين خير لمن أمضاه في طاعة ربه شر لمن أمضاه في معصية الله والتمرد على طاعته إن علينا
و سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟
فأجاب رحمه الله : إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى
3 -( العلامة الفوزان حفظه الله ) فضيلة الشيخ وفقكم الله ، يتبادل كثير من الناس التهاني بحلول العام الهجري الجديد ، فما حكم التهنئة بحلوله ، ومن العبارات قولهم : عام سعيد أو قولهم : وكل عام وأنتم بخير ، هل هذا مشروع ؟
" هذا بدعة، هذا بدعة ويشبه تهاني النصارى بالعام الميلادي، وهذا شيء لم يفعله السلف، وأيضا هو العام الهجري إنما هو اصطلاح الصحابة لأجل تأريخ المعاملات فقط ، ما حطوه على أنه عيد وعلى أنه يهنّأ به وعلى وعلى .. هذا لا أصل له ، الصحابة إنما جعلوه لأجل تاريخ المعاملات وضبط المعاملات فقط "
*** لتعلموا إخواني ان المسألة علم ودين ندين الله به ، وليس مجرد عاطفة .
ملاحظة // الفتاوى منقولة من موقع شبكة سحاب . |
|
| |
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15656 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: حكم التهنئه بالعام الهجري 1/1/2009, 18:57 | |
|
استاذى الكبير رافت بك لكم منى كل الاحترام والتقدير وللشيخ محمد بن عثيمين كل الاحترام والتقدير
فهو احد مجتهدى هذه الامة ونحسبه على خير ولانزكى على الله احدا ولكن اردت ان انبه الى امر كما تعلمت
فى قاعات الجامع الازهر العلمية من رد حسن لامر ورد ويتم مناقشته
ولقد ناقش وخالف الامام مالك الامام ابى حنيفة فى بعض المسائل ولم يكن هذا نقصا اوقدحا فى حق الامام
ابى حنيفة وكذلك خالف الامام الشافعى الامام مالك فى بعض المسائل الامام مالك ولم ينتقص هذا من الامام
مالك ولكن لان الله له حكمة ان تختلف الاراء والمذاهب الافى الثوابت فكلهم متفقون عليه ودرست ايضا ان هناك شئ اسمه مفهوم النص وهذا مايفهم من هذه الفتوى لاتبتدئ بالتهنئة فلو قراها اى
شخص اى قراها قرأة عابرة فسفهم ذلك فاردت ان انبه لااكثر وبالادلة الشرعية
والااحاسب امام الله على العلم الذى تعلمته ولم اعمل به
وكما قلت فى الرد فانا اخشى فى الازمان القادمة ان تتقطع الصلات نهائيا بين الناس بناءا على هذه الفتوى
وعلى الرغم من فضيلة الشيخ بن عثيمين قال الاتى فى فتواه
لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون
الااننى خشيت الا ياخذ باله قارئ الفتوى دون هذه الجملة وهذه امانة امام الله احاسب عليها ان لم انبه
ولاستاذنا الكبير رافت كل الشكر ولفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين كل الاحترام والتقدير كااحد علماء هذه
الامة المجتهدين
|
|
| |
|