عن عبدالله بن عمرو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
( اربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، واذا حدث كذب ، واذا عاهد غدر ، واذا خاصم فجر )
التعريف براوي الحديث ( معلومات خارجيه )
عبدالله بن عمرو بن العاص - القانت الأوّاب
القانت، التائب، العابد، الأواب، عبدالله بن عمرو بن العاص..
بقجر ما كان أبوه أستاذا في الدكاء والدهاء وسعة الحيلة.. كان هو أستاذا ذا مكانة عالية بين العابدين الزاهدين، الواضحين..
لقد أعطى العبادة وقته كله، وحياته ملها..
وثمل بحلاوة الايمان، فلم يعد الليل والنهار يتسعان لتعبّده ونسكه..
لم يكن النفاق مصطلح متواجد في قاموس حياة العرب قبل ظهور الاسلام وانتشاره
قال الله تعالى ( ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الايمان جعلناه نورا به من نشاء من عبادنا )
ولكن بعد بعثة محمد - صلى الله عليه وسلم - ونزول القران بمكة انقسم الناس الى طائفتين :
منهم من كان مؤمنا مصدقا عاملا لما ذكر بالقران الكريم ولما اتى به محمد صلى الله عليه وسلم
ومنهم من كان كافرا مكذبا مجحدا لما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من امر
ولهنا لم يكن للنفاق معنى اساسي في حياة العرب
لانه تواجد فقط بعد انتشار الاسلام بشكل اوضح واكبر وخاصه بعد
تأسس الدولة الاسلامية بالمدينة المنورة
حيث كانت طائفة المؤمنين المصدقين كما هي
ولكن التغير حدث في طائفة الكفار المجحدين المكذبين حبيث انقسمت الى فئتين وهما
فئة او فريق اصر على كفره وظل على عناده سواء في السر او العلن
وفئة اخرى اظهرت الاسلام ونطقت بالشهادتين ولكن اخفت الكفر في نفوسهم
اي اظهروا الاسلام وكمنوا الكفر والجحود في بواطنهم وهذا الفريق هو فريق المنافقون
والهدف الحقيقي من اظهارهم الاسلام واخفائكم الكفر والجحد هو الابتعاد قدر الامكان من المواجهه واخطارها ....
لم يكن المنافقون مختفون بالمجتمع الاسلامي وذلك لان المنهج الاسلامي منهج أخلاقي لا تخفى عليه بواطن الامور
فقد كشف الاسلام المنافقين من بدايه عهد انتشار الاسلام وتكون الدولة الاسلامية بالمدينة المنورة
فلقد تم تحديد اهم صفات المنافقين تحديدا يوضح ويسهل كشفهم ومعرفتهم
مهما اظهروا من اعتناق للاسلام واخفوا كل ما فيهم من جحد وكفر
ومن هذه الصفات ما يلي
1- الخيانه
2- الكذب
3-الغدر
4- الفجور
وسنتم بالتطرق لكل نقطه على حدة لفهم ما ذكر بالدرس بشكل مختصر
1-الخيانة
الخيانه تكون بالامانه سواء اكانت ماديه او معنوية
فمن خان امانته سواء بنقضها او تلفها فهو منافق
2- الكذب
الكذب هو عبارة عن عدم الاستقامه في القول وعدم الثبوت في الحديث
والكذب تعتبر صفه مستمرة للمنافق لما فيها من دلاله العموم
اي ان الشخص قد يبدأ بكذبة واحده ولكنها ستجره بالنهايه الي اتخاذها كعاده مستمرة
وستكون عاده سيئة قد استاصلت قلبه لتفسده
فالكذب هو الخلق الجامع لكل صفات المنافقين
فهو يقوم على كافه انواع صفات المنافقين لانه يقوم اصلا على كذب الاعتقاد والسلوك
اي ان الكذب قد يكون بالقول او الفعل ولا يقتصر على احد منهما بل يضمهما معا
3- الغدر
خصلة تدل على فساد النية
حيث يستخدم المنافق العهد كحيلة له
لياخذ بصاحبه على حين غره وينقض عليه بمخالب الغدر
وهي خصله وصفه خسيسه لانها تكون بالمعاهده مع العزم على الغدر ولو ظهر هذا الغدر في بادي الامر كفعل خير ولكنه ينتهي بالكذب بالعهود
كمثال لتوضيح خصلة الغدر ،،
حين يضع الرجل وليكن(1) ما قيمة معينة من الاموال لدى شخص اخر وليكن (2)
الشخص (2) استغل ثقه (1) فيه واخذ الاموال لاستثمارها بشكل ظاهري
ولكنه عزم الغدر في نفسه في اخذ اموال الشخص (1)
هذا مثال بسيط يوضح كيف يكون الغدر كذب في العهد والوعد ......
4-الفجور
الفجوربكل اختصار هو عبارة عن الميل عن الحق وعدم الاستقامة في السلوك
ويكون بصفه مخصصه عند الخصومات
فلا يراعي حقوق الناس
بل يتحامل عليها وينكر كل الفضائل ....
النفاق قد يكون نوعان
نفاق الكفر وهو لا ايمان معه ابدا فيكون قد كفر بالله تعالى وباركان الايمان
اما نفاق العمل فيكون عبارة عن النفاق بالسلوك والفعل وذلك بان يكون المرء قد اقر الاسلام في نفسه ولكنه يمارس خصله من خصال النفاق
فاذا تركها نجا من التهلكه واتبع سبيل المومنين
اما اذا استمر فانه سيكون قد اتبع سبيل النفاق
قدذكرت بعض الامثله على صفات المنافقين في هذا الحديث ولكن هذا لا يعني بالاقتصار والحصر
فالعد لا يعني الحصر وانا ذكر الامثلة الواضحه والعلامات الدالة على وجود النفاق الخالص
اهم ما يستفاد من هذا الحديث
النفاق افة من افات المجتمع يجب القضاء عليها
ان من اتبع خصله من خصال النفاق اتبع سبيل المنافقين
الحديث الشريف يحذر المسلم من ان يتبع ولو خصله واحده من خصال المنافقين