فى ذكرى الإسراء والمعراج:
أكاديمي: هيكل سليمان مجرد أوهام يهوديةبوابة الوفد:أكد د. عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء فى دراسة علمية منشورة بالدورية العلمية للاتحاد العام للآثاريين العرب عنوانها " حقيقة الهيكل المزعوم" أن كل أعمال الحفر الصهيونية أسفل المسجد الأقصى بزعم البحث عن هيكل مزعوم أطلقوا عليه زوراً وبهتاناً هيكل سليمان هى مجرد أوهام أثرية خدعوا بها العالم لسنين طويلة.
وأن كل الأدلة التى اعتمدوا عليها لإثبات وجود هذا الهيكل المزعوم هى أدلة تنفى وجوده من الأصل ومنها ما يدعيه اليهود باسم حائط المبكى على أنه من بقايا الهيكل القديم فقد تم الفصل فى هذه القضية منذ عام 1929م.
وجاء فى تقرير لجنة تقصى الحقائق التى أوفدتها عصبة الأمم السابقة على الأمم المتحدة (إن حق ملكية حائط المبكى - البراق – وحق التصرف فيه وفيما جاوره من الأماكن موضع البحث فى هذا التقرير هى للمسلمين لأن الحائط نفسه جزء لا يتجزأ من الحرم الشريف) ولتأكيد وجود هذا الهيكل المزعوم أدّعوا كشف مبان يطلق عليها اسطبلات سليمان وجاءوا بعالمة الآثار البريطانية كاثلين كينيون لتؤكد صحة هذا الكشف وقامت بأعمال حفائر بالقدس وطردت من فلسطين بسبب فضحها للأساطير الإسرائيلية حول وجود آثار لهيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى، ولقد اكتشفت أن ما يسميه الإسرائيليون مبنى إسطبلات سليمان ليس له علاقة بنبى الله بسليمان ولا إسطبلات أصلاً بل هو نموذج معمارى لقصر شائع البناء فى عدة مناطق بفلسطين، ولقد نشرت هذا فى كتابها (آثار الأرض المقدسة) هذا رغم أن كاثلين كينيون جاءت من قبل جمعية صندوق استكشاف فلسطين التى أسستها المنظمات الصهيونية لغرض توضيح ما جاء فى الروايات التوراتية
ويضيف ريحان أن الصهاينة أقاموا الدنيا حين عثورهم بالقدس على قطعة أثرية عبارة عن كرة من العاج لا يتجاوز حجمها أصبع الإبهام؛ زعموا أنها كانت توضع فى أعلى صولجان استخدمه رهبان الهيكل المزعوم وتواروا خجلاً حين أثبت متحف إسرائيل نفسه أن هذه القطعة مزورة وشهد شاهد من أهلها.
ويؤكد ريحان أن الهيكل هو الوهم والمسجد الأقصى هو الحقيقة الدينية والأثرية والتاريخية فحين فتح الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه القدس 15 هـ ، 636م فإن أول ما فعله هو البحث عن مكان المسجد الأقصى والصخرة المقدسة، واضعاً نصب عينيه الرواية التى سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء وسأل الصحابة وكعب الأحبار (وهو من اليهود الذين أسلموا ) والبطريرك صفرنيوس بطريرك القدس وكان عمر بن الخطاب يراجع المرافقين له حين يدلونه على مكان لا يجد أوصافه تنطبق على ما لديه قائلاّ ( لقد وصف لى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد بصفة ما هى عليه هذه) والمقصود هنا البقعة المباركة التى أسرى برسول الله صلى الله عليه وسلم إليها وصلى فيها إماماً بجميع الأنبياء وليس المسجد كبناء والصخرة المقدسة التى عرج منها للسماوات العلى، وقد عثر الخليفة عمر بن الخطاب على مكان المسجد الأقصى والصخرة المقدسة وكان المكان مطموراً بالأتربة التى تكاد تخفى معالمه وعند رفع الأتربة كان المكان خالياً تماماً من بقايا أى مبانٍ سابقة رغم ما يزعمه اليهود بأن تيتوس الرومانى دمر الهيكل الثانى عام 70م فعندما رفع عمر بن الخطاب الأتربة لم يكن هناك ولو حجر واحد من مبانٍ سابقة ولا أى شواهد أثرية تدل عليه وهذا طبيعى فإذ لم يكن هناك هيكل أول، فبالتالى لا يوجد هيكل ثانٍ وأمر عمر بن الخطاب بإقامة مسجد موضع المسجد الأول وإقامة ظلة من الخشب فوق الصخرة المقدسة، وعندما جاء الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان بنى قبة الصخرة فوق الصخرة المقدسة عام 72هـ، 691م ثم بنى الخليفة الوليد بن عبد الملك المسجد الأقصى عام 86هـ ، 709م والمسجد الأقصى المذكور فى سورة الإسراء آية 1 ليس المقصود به المسجد كبناء معمارى، فلم يكن هذا البناء قائماً بالقدس سنة 621م ليلة الإسراء وإنما المقصود بالمسجد الأقصى مدينة القدس كلها، وكذلك عبارة المسجد الحرام تعنى كل مدينة مكة ولا تقتصر على الكعبة.