متحف سونغ تانغ تشاي لفنون النحت الشعبية الصينيةتمثال بوذي في متحف سونغ تانغ تشايشارع قوه زي جيان الواقع في منطقة دونغتشنغ بمدينة بكين هو شارع قديم يرجع تاريخه إلى ما قبل 700 سنة، حيث يوجد فيه معبد كونفوشيوس ومئات من الديار الرباعية القديمة. ومن بينها دار رباعي مميز يزوره عدد كبير من السياح كل يوم .
بالمقارنة مع الديار الرباعية الصخمة الأخرى الموجودة في شارع قوه زي جيان ، يبدو هذا الدار الرباعي بسيطا نسبيا. لكنه حصل على المرتبة الأولي في مسابقة التقييم بين 100 أبرز دار رباعي ببكين في شهر يونيو عام 2009 ،ذلك لأنه ليس دارا رباعيا يتحلى بخصائص العادات والتقاليد فحسب ،بل هو متحف خاص يتجمع فيه ما يقرب من 4000 قطعة من المقتنيات الثقافية والتاريخية .
ينقسم المتحف إلى جزئين داخلي وخارجي. وضعت في الطابق الأول والطابق الأرضي مئات القطع من النقوش الشخبية والحجرية ، كما وضعت آلاف القطع من النقوش بشكل مباشر في كل أركان الفناء ، مما جعل ساحة الفناء نفسها معارض ضخمة.
سواء النقوش الطوبية المصنوعة قبل ألف سنة أو النقوش الخشبية قبل 300 سنة،أصبح هذا المتحف صالون فنون للمنحوتات المعمارية الصينيية الشعبية .حيث علقت لوحة عند عتبة الباب مكتوب عليها إسم المتحف-----متحف سونغ تانغ تشاي لفنون النحت الشعبية .
كل صباح ، يأتي مسن يتجاوز عمره 60 عاما إلى هذا الدار الرباعي راكبا دراجته . إنه السيد لي سونغ تانغ مدير هذا المتحف .
هذه اللوحة هي علامة طريق قديمة، أصبحت ذاكرة تاريخية لمدينة بكين في رؤية لي سونغ تانغ . لأن الأزقة كانت متشابكة في مدينة بكين القديمة وتنتشر الديار الرباعية الكبيرة والصغيرة الحجم فيها ، وأعتقد لي سونغ تانغ أن الأزقة والديار الرباعية تعد كلاهما رموزا للذكريات التاريخية لمدينة بكين. فيمكنك أن تجد عناصر الدار الرباعي في كل مكان داخل فناء هذا المتحف مثل قاعدة البوابة الحجرية وصورة إله الباب المنحوتة على الحجر والأزهار الخشبية المنحوتة على الباب والرسومات التقليدية الملونة والأزهار المنحوتة المذهبة تحت الطنف إضافة إلى مرطبان السمك الذهبي الحجري شجرة الرمان وغيرها.
قال لي سونغ تانغ إنه يعرف هذه الأشياء تماما. لأنه نشأ في دار رباعي منذ صغره ،حيث تتكون بيئته من الغرف الشرقية والغرف الغربية والباب الرئيسي المنحوت عليه الأزهار.
يعد الدار الرباعي نموذجا للأنماط المعمارية التقليدية الصينية . في الحقيقة إنه مجموعة من الغرف التي بنيت على أربع جهات أي الشرق والغرب والجنوب والشمال على شكل الكلمة الصينية " كوه "المربع . وبنى الدار الرباعي على شكل التناظر وفقا للعادات والتقاليد الصينية . فبيدو أنه على شكل مربع أو مستطيل.
ويعد الدار الرباعي أيضا نمطا معماريا فريدا لمنازل سكان بكين ، وبعد مرور مائات السنوات من البناء، أصبح يتميز بخصائص بكين القديمة من حيث التخطيط والهيكل الداخلي و الديكور المفصل. وكان معظم أبناء بكين يقيمون في الدار الرباعي قبل تسعينات القرن الماضي، فأصبحت ذكرياتهم مرتبطة وثيقة معها وما زالوا يكنون مشاعر فخر وإعتزاز إزاءها.
منذ عام 1949 ، شهدت بيئة الإسكان لأبناء بكين تغيرات كبيرة حيث أصبح الدار الرباعي فناء مشتركا يقيم فيه العديد من العائلات، ومع تطبيق مشروع إعادة بناء المدينة القديمة ، إختفى الفناء المشترك واحدا تلو الآخر .