الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 هيـــــا نقـــرأ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
رانيا نور الدين
مشرفة
مشرفة
رانيا نور الدين

انثى
العمر : 48
عدد الرسائل : 1157
هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 210
بلد الإقامة : القاهرة
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 2210
نقاط : 6866
ترشيحات : 19
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 333310

هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 I_icon_minitime3/2/2012, 18:06

هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Gry-sep-daily


كل يوم
حلم علي ورق‏!‏


بقلم: مرسى عطا الله









منذ سنوات وأنا ألح علي ضرورة تحويل ذلك الحلم الذي أكتبه علي الورق إلي واقع ملموس فوق أرض مصر وهذا الحلم يتمثل في سؤال مختصر










ومحدد هو: لماذا لا نبدأ علي الفور في تنفيذ مشروع قومي نطلق عليه اسم
المشروع القومي للنخيل يتم بمقتضاه زراعة أشجار النخيل علي جوانب الترع
وقنوات الري بامتداد أرض الوادي!
والحقيقة إنني تقدمت بهذا المشروع- قبل10 سنوات- إلي مجلس الأساتذة بكلية
الزراعة جامعة القاهرة عندما كان لي شرف عضويته لعدة دورات متتالية وقد رحب
المجلس بالفكرة.
إن مثل هذا المشروع لا يحتاج إلي أرض جديدة نستصلحها ولن يمس شبرا واحدا
من الأرض القديمة ولا يحتاج إلي تكاليف وأعباء ترهق ميزانية الدولة لأنه من
المعروف علميا أن شتلات النخيل لا تحتاج سوي رعاية بسيطة للغاية بعد مرور
عام واحد علي غرسها... ثم إنه معروف علميا أيضا أن أشجار النخيل تغذي نفسها
بنفسها ولا تحتاج إلي مقننات مائية وإنما يميزها عن غيرها من الأشجار أنها
تحصل علي احتياجاتها المائية من عمق التربة بفضل جذورها وأنها ذات خاصية
فريدة في القدرة علي تحمل العطش وتحمل الري الزائد أيضا كما أن الله حباها
بقوام ممشوق لا يؤثر سلبيا علي الزراعات المجاورة علي عكس الأشجار الأخري
بسبب حجبها الكامل لأشعة الشمس.
إن البعض قد يري فيما أطرحه أنه مجرد حلم علي الورق ولكنني أؤكد أنه
اجتهاد يستحق التفكير, وينبغي أن تكون الكلمة النهائية بشأنه لرأي العلماء
والمتخصصين في الزراعة والتربة والري خصوصا وأن عائد زراعة النخيل لا يقتصر
علي ما تنتجه من التمور وإنما هناك أيضا عوائد اقتصادية أخري تتمثل في
الجريد والخوص وجذوع الأشجار وكلها مواد أولية يمكن أن تفتح الباب لصناعات
ريفية عديدة.
وصدق المولي عز وجل حيث قال في كتابه العزيز في سورة مريم: {فنادها من
تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا وهزي إليكي بجذع النخلة تساقط عليك
رطبا جنيا فكلي واشربي وقري عينا}... وصدق نبي الإسلام محمد عليه الصلاة
والسلام بقوله: أطعموا نساءكم في نفاسهن التمر فإن من كان التمر هو طعامها
في نفاسها خرج ولدها حليما فإنه كان طعام مريم حين ولدت ولو علم الله خيرا
من التمر لأطعمها إياه.
والأعمال العظيمة تبدأ دائما بأحلام عظيمة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ranianoor-200.hooxs.com/
كابتن أحمد منصور
مشرف
مشرف
كابتن أحمد منصور

ذكر
عدد الرسائل : 6488
هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 210
بلد الإقامة : المدينة الفاضلة
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Office10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Bookwo11
نقاط : 17068
ترشيحات : 47
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 710

هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 I_icon_minitime8/2/2012, 10:43

موضوع جميل أخت ثراء ولي إن شاء الله عودة للمشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثراء
مكرم
مكرم
ثراء

انثى
عدد الرسائل : 78
هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Collec10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 611
نقاط : 4986
ترشيحات : 0
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 112

هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 I_icon_minitime8/2/2012, 15:27


هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Images?q=tbn:N9SCCgfGOTCKKM:b

(3)

فقـــدَ النظام رأسماله الأخـــلاقـــى من خلال
هيمنـــــة الفساد و بيع ثروات الوطن و تقسيم
مساحاته على المحاسيب و الشركاء من أهل
النفط
( ما صفة علاء مبارك ليذهب للتعزية
فى أحمد بن زايد و ينشر ذلك فى الأهرام ؟)،

و أفلـــحَ فى إسكات صوت القوى المعارضة فى
الأعوام الأخيــــرة،فالإخوان ليس لديهم جريدة
تعبر عنهم أو منصة إعلامية يتحركون من
خلالها فى بيان رؤاهم،رغم أن القيادات التى
تتبنى الوهابية - السعودية تحديدا -(و لا أقول
السلفية بشكل عام )
المدعومة بالبترودولارات تتمتع بكامل الحرية
فى نشر أفكارها،فضـــلاً عن ملاحقة المدونين
الشباب و اعتقال بعضهم،ناهيك عن إسكات صوت

الحركة الطلابية و أخيراً أعضاء هيئة التدريس !

المشكلة أن تآكل و تجريف رأس المال الأخـــلاقــى
ينشــر حالة من القبـــح العـــام فى المجتمع،
فالأخــلاق قرينـــة الجمـــال،

و لا أقصد بالجمـــال زخرفة القصور و لا تشجير
الشوارع،بل أقصد مفهوم الجمال بالمعنى
العميــــق ..

حتى إنك لو تحدثتَ اليوم مع أحد عن أى
شىء جميل سخر منك !!

حتـــى صبـــرنا لــم يعـــد .. جميــــــــــلاً،
بل صبر قبيح يأكل فى القلوب
و يسوِّد الحيــــاة فى عيوننــــــــــــا .

الأخـــلاق و الجمــــــال ليست قيمــــاً كمـــالية،
بل شروط
سياسية
إنسانية
فى حدها الأدنـــــى .


*************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده قرني صلاح
مراقب عام
مراقب عام
حماده قرني صلاح

ذكر
العمر : 37
عدد الرسائل : 8036
هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Engine10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 8010
نقاط : 19329
ترشيحات : 79
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 111110

هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 I_icon_minitime10/2/2012, 01:04

قصص عن الصبر قصص عجيبة جدا قصص واقعية

القصة الاولى
قصة عن
الصبر

قال رجل لعنتره : ما السر في شجاعتك وأنت تغلب الرجال ؟
فقال
عنتره : ضع إصبعك في فمي وخذ إصبعي في فمك . وعض كل واحد منهم الآخر ، فصاح الرجل
من الألم ولم يصبر ، فأخرج له عنتره إصبعه . وقال : بهذا غلبت الأبطال ...أي بالصبر
والاحتمال .

فالصبر الصبر يا أخواتي الكريمات وإياكم والجزع مما يقدر الله
ويشاء فنحن ملك لله ، وعبيد لله ، ومن حق المالك أن يفعل بما يملك ما
يشاء.

إليكم دليل تغنى به الشعراء عن الصبر ، قال الشاعر:

دع المقادر
تجري في اعنتها
ولا تنامن الا خالي البال
مابين طرفة عين وانتباهتها

يغير الله من حال الى حال


القصه الثانية


بسم الله
الرحمن الرحيم

يقول الله سبحانه وتعالى : (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير
حساب )) الزمر . والصبر نعمة من نعم الله علينا

فبالصبر يتغلب المؤمن على
مصائبه , ويحتسب الأجر , والصابرون لهم أجر كبير عند الله يوم القيامة ,
يقول

المصطفى صلى الله عليه وسلم : إنما الصبر عند الصدمة الأولى , وهنا
سأعرض لكم بعض القصص عن روائع

الصبر لنأخذ منها العِبر ونتعلم منها , ونعرف
كيف صبر غيرنا على مصائبهم وكيف احتسبوا الأجر عند الله .

القصة الأولى :
يحكى أن رجلاً من الصالحين مر على رجل أصابه شلل نصفي والدود يتناثر من جنبيه وأعمى
وأصم
وهو يقول : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً من خلقه . فتعجب
الرجل ثم قال له : يا أخي ماالذي عافاك
الله منه لقد رأيتُ جميع المصائب وقد
تزاحمت عليك . فقال له : إليك عني يا بطال فإنه عافاني إذ أطلق لي لساناً
يوحده
وقلباً يعرفه وفي كل وقت يذكره 0

القصة الثانية : قال الأحنف بن قيس : شكوت
إلى عمي وجعاً في بطني فنهرني وقال : إذا نزل بك شيء فلا تشكه
إلى مخلوق مثلك لا
يقدر على دفع مثله عن نفسه , ولكن اُشكُ لمن ابتلاك به فهو قادر على أن يفرج عنك ,
يا ابن
أخي إحدى عيني هاتين ما أُبصرُ بها من أربعين سنة وما أخبرت امراتي بذلك
ولا أحداً من أهلي 0

القصة الثالثة : يُحكى أن أحد الصالحين كان إذا أُصيب
بشيء أو ابتُليَ به يقول خيراً وذات ليلة جاء ذئب فأكل
ديكاً له , فقيل له به
فقال : خيراً , ثم ضُربَ في هذه الليلة كلبه المُكلف بالحراسة فمات . فقيل له ,
فقال : خيراً ,
ثم نهق حماره فمات , فقال : خيراً إن شاء الله . فضاق أهله
بكلامه ذرعاً . ونزل بهم في تلك الليلة عرب أغاروا
عليهم فقتلوا كُلَ من
بالمنطقة ولم ينجُ إلا هو وأهل بيته . فالذين غاروا استدلوا على الناس الذين قتلوهم
بصياح
الديكة ونباح الكلاب ونهيق الحمير , وهو قد مات له كل ذلك فكان هلاك هذه
الأشياء خيراً وسبباً لنجاته
من القتل فسبحاااااان المدبر الحكيم .

القصة
الرابعة : قال المدائني : رأيت بالبادية امرأةً لم أر جِلداً ولا أنضر منها ولا
أحسن وجهاً منها , فقلت :
تالله إن فعل هذا بكِ من الاعتدال والسرور , فقالت :
كلا والله إن لدي أحزاناً وخلفي همومُ , وسأخبرك :
كان لي زوج وكان لي منه
ابنان فذبح أبوهما شاة في يوم عيد الأضحى والصبيان يلعبان , فقال الأكبر للأصغر
:
أَتريد أن أُريك كيف ذبح أبي الشاة . قال : نعم , فذبحه . فلما نظر الدم خاف
ففزع نحو الجبل فأكله الذئب فخرج
أبوه يبحث عنه فضاع فمات عطشاً فأفردني الدهر .
فقلت لها وكيف أنتِ والصبر ؟؟؟
فقالت لو دام لي لَدُمتُ له ولكنه كاااان جرحاً
فَشُفِي .

القصة الخامسة : حدثت للشافعي رحمه الله عند موت ابنه , فقال :
اللهم إن كنت ابتليت فقد عافيت وإن كنت أخذت فقد أبقيت , أخذت عضواً وأبقيت أعضاء ,
وأخذت ابناً وأبقيت أبناء .

أما القصة السادسة فسأكتبها لكم
لااااااااااااااااااااااااااااااااحقاً فانتظروها 0

لله درهم من صابرين ,
صبروا على مصائب تَهد الجبال واحتسبوا الأجر من عند الواحد المنان , لأنهم
عرفوا
فائدة الصبر وأجره العظيم عند الله , وتغلبوا على هذه المصاءب بقوة
ايمانهم وثقتهم بالله سبحانه وتعالى 0

* وأخيراً سأصبر حتى يعجز الصبر عن
صبري وأصبر حتى يقول الصبر إني صبرت على شيء أمر من الصبر

والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده قرني صلاح
مراقب عام
مراقب عام
حماده قرني صلاح

ذكر
العمر : 37
عدد الرسائل : 8036
هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 111010
العمل : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Engine10
الحالة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 8010
نقاط : 19329
ترشيحات : 79
الأوســــــــــمة : هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 111110

هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: هيـــــا نقـــرأ..   هيـــــا نقـــرأ.. - صفحة 2 I_icon_minitime10/2/2012, 01:06

يحكى أن كان لملكا وزيرا .. يتوكل على الله في جميع أموره ، في أحد الأيام قُطع أحد
أصابع يد الملك ، وعندما رآه الوزير قال خيرا خيرا إن شاء الله ، وعند ذلك غضب
الملك على الوزير وقال أين الخير والدم يجري من اصبعي .. وبعدها أمر الملك بسجن
الوزير : وما كان من الوزير إلا أن قال كعادته خيرا خيرا إن شاء الله وذهب
السجن.وكان من عادات الملك أن يذهب كل يوم جمعةفي نزهة ويصطحب وزيره معه . . .
وكعادته خرج في نزهة و حط رحله قريبا من غابة كبيرة.
وبعد استراحة قصيرة دخل
الملك الغابة ، وكانت المُـفاجأة أن الغابة بها ناس يعبدون صنما لهم .. وكان ذلك
اليوم هو يوم عيد الصنم ، وكانوا يبحثون عن قربان يقدمونه للصنم .. وصادف أنهم
وجدوا الملك وألقوا القبض عليه لكي يقدمونه قربانا إلى آلهتهم .. وقد رأوا إصبعه
مقطوعا وقالوا هذا فيه عيبا ولا يستحسن أن نقدمه قربانا وأطلقوا سراحه ، حينها تذكر
الملك قول الوزير عند قطع اصبعه (خيرا خيرا إن شاءالله ). ثم عاد الملك من الرحلة
وأطلق سراح الوزير من السجن وأخبره بالقصة التي جرت عليه في الغابة .. وقال له فعلا
كان قطع الاصبع فيها خيرا لي.. ولكن اسألك سؤال : وأنت ذاهب إلى السجن سمعتك تقول
خير خير إن شاء الله .. وأين الخير وأنت ذاهب السجن؟. قال الوزير: أنا وزيرك ودائما
معك ولو لم ادخل السجن لكنت معك في الغابة وبالتالي قبضوا علي عبدة الصنم وقدموني
قربانا لآلهتهم وأنا لا يوجد بي عيب .. ولذلك دخولي السجن كان خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هيـــــا نقـــرأ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: مكتبة الأعلامى :: مكتبة الأعلامى :: المكتبة العامة-
انتقل الى: