|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أم طارق عضو برونزى
عدد الرسائل : 1230 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6225 ترشيحات : 0
| موضوع: تدبر القرآن 30/10/2008, 22:12 | |
| تـــدبـــر الــقــرآن
قال ابن القيم : من الأسباب الجالبة لمحبة الله تعالى (قراءة القرآن بخشوع وتدبر وتفهم) قال الحسن بن علي رضي الله عنه: أن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل وينفذونها في النهار.
انه لشيء عظيم باهر - لو تأملنا - أن يخص الإله الكبير المتعالي مالك الملك سبحانه هذا الإنسان الصغير القليل بخطابه وكلامه ، وأن يحبوه ويمنحه شرف التحدث إليه ومناجاته . قال تعالى {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها} (سورة محمد 24) قال القرطبي : دلت هذه الآية على وجوب التدبر في القرآن ليعرف معناه . أهـ
إن من أكبر الدلائل على محبة القرآن : السعي إلى تفهمه وتدبره والتفكر في معانيه ، كما أن من دلائل تلك المحبة أو عدمها الأعراض عن تدبره وتأمل معانيه . قال تعالى ذامًا المنافقين على عدم تدبر القرآن { أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرًا }(سورة النساء 82) * مسألة وأكثر أهل العلم على أن إحسان القراءة وفهمها أفضل من كثرة القراءة بغير فهم . قال ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما: لأن أقرأ سورة وأرتلها وأتدبرها أحب إلىّ من أن أقرأ القرآن كله .
أسباب تعين على تدبر القرآن
1- حضور القلب : وأن يستحضر المسلم حال القراءة أن الله سبحانه وتعالى يخاطبه وحده بهذا القرآن
2- أن لا يستعجل القارئ ويسرع في القراءة .. قال ابن القيم: كان صلى الله عليه وسلم يُقطع قراءته ويقف عند كل آية فيقول ( الحمدلله رب العالمين ) ويقف ( الرحمن الرحيم ) ويقف ( مالك يوم الدين ) ويقف .
3- الوقوف عند آيات الوعد والوعيد ليسأل الله عند الوعد ويستعيذ به عند الوعيد .
مقترح :
لو خصصت كل يوم قراءة خمس آيات من التفسير المختصر لا تتجاوز عشر دقائق لكان في الشهر (150) آية تتعرف على تفسيرها وتلخص ما تحتاج إلى مراجعته لكان في ذلك إنجاز كبير ، ومكسب عظيم .
هــجـــر الـــقــرآن
المعرضون عن القرآن الهاجرون له قد شكاهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى ربه عزوجل { وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا } (سورة الفرقان)
قال ابن القيم : هجر القرآن أنواع
1) هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه . 2) هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به 3) هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه . 4) هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه . 5) هجر الاستشفاء به من جميع أمراض القلوب .
هذا كله داخل في قوله (وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا) وهذا كله بالإضافة إلى هجر التلاوة .
تنبيه : وهناك لون من هذا الهجر كثر وشاع في عصرنا يتمثل في وضع المصحف في مكان معين للتبرك بوجوده فحسب ، كأن يوضع على رف في البيت أو في مؤخرة السيارة أو مقدماتها حتى يعلوه التراب والغبار بما يشهد بأنه مهجور .. وهذا من سوء الأدب مع كتاب الله ، قال ابن الجوزي : من كان عنده مصحف ينبغي له أن يقرأ فيه كل يوم آيات يسيره لئلا يكون مهجورًا .
الآداب المطلوبة عند تلاوة القرآن
1- إخلاص النية لله تعالى : لأن تلاوة القرآن من العبادات الجليلة قال تعالى { فاعبد الله مخلصا له الدين} وقال صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤوا القرآن وابتغوا به وجه الله عزوجل من قبل أن يأتي قوم يُقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه ) رواه أبو داود وحسنه الألباني ، ومعنى يتعجلونه : يطلبون أجر الدنيا .
2- أن يقرأ بقلب حاضر : يتدبر ما يقرأ ويتفهم معانيه ويخشع عند ذلك قلبه ويستحضر بأن الله يخاطبه في هذا القرآن لأن القرآن كلام الله .
قال ابن القيم : إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه ، واحضر حضور من يخاطبه به من تكلم سبحانه ، منه إليه ، فإنه خطاب منه لك على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى { إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد} (سورة ق 37) أي لمن كان له قلب حي الذي يعقل عن الله.
قال ابن القيم: من قرئ عليه القرآن فليقدر نفسه كأنما يسمعه من الله يخاطبه به (مدراج السالكين)
3- أن يقرأ على طهارة : لأن هذا من تعظيم كلام الله عزوجل ولا يقرأ القرآن وهو جنب حتى يغتسل إن قدر على الماء أو يتيمم إن كان عاجزًا عن استعمال الماء .
4- أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند إرادة القراءة : لقوله تعالى { فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم} (سورة النحل 98) مسألة !! وهو مستحب عن جمهور العلماء
مسألة :
أما البسملة فإن كان ابتداء قراءته من وسط السورة فلا يبسمل وإن كان من أول السورة فليبسمل إلا في سورة التوبة فإنه ليس في أولها بسملة ، لأن الصحابة رضي الله عنهم أشكل عليهم حين كتابة المصحف هل هي سورة مستقلة أو بقية الأنفال ، ففصلوا بينها بدون بسملة
5- أن يرتل القرآن ترتيلا : لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلا } (المزمل 4) ، قال النووي : وقد اتفق العلماء على استحبابه ، لأن الترتيل أقرب للتوقير ، وأشد تأثيرا في القلب من القراءة السريعة .
مسألة :
ولا بأس بالسرعة التي ليس فيها اخلال باللفظ بإسقاط بعض الحروف أو إدغام ولا يصح إدغامه ، فإن كان فيها إخلال باللفظ فهي حرام لأنها تغيير القرآن .
6- يستحب إذ مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ بالله من الشر ومن العذاب وإذا مر بآية تنزيه الله تعالى نزهه .. فقال : سبحان و تعالى وإذا مر بآية سجدة سجد ويقول : " سبحان ربي الأعلى "
صـــحـــبـــة الــــقــرآن
إن للقرآن صحبة ، فمن أحسن صحبة القرآن أحسن القرآن صحبته ، وأما من هجر القرآن فإن القرآن يهجره ، فلا يرى له شوق إلى تلاوة كتاب الله .
صحبة القرآن تصحب العبد حتى تقوده إلى الجنة في درجاتها العالية ، قال صلى الله عليه وسلم : ( يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) رواه أبو داود وصححه الألباني. هكذا يرتفع القرآن بصاحبه إلى المعالي .
إن صحبة القرآن لمن أحسنها شرف وأي شرف ، فصاحب القرآن وحامله هو حامل لواء الإسلام .
قال الفضيل بن عياض : حامل القرآن حامل راية الإسلام لا ينبغي أن يلغو مع من يلغو ، ولا يسهو مع من يسهو ، ولا يلهو مع من يلهو ، تعظيما لله تعالى. قال تعالى { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون} (سورة الأنبياء 10) ، قال ابن عباس : فيه شرفكم .
وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ارتفاع شأن أهل القرآن به فقال صلى الله عليه وسلم ( إن الله يرفع بهذا القرآن أقواما ويضع به آخرين ) رواه مسلم.
وعلى حامل القرآن ألا يُعجب بنفسه ويغتر أو يتكبر على الخلق بما أكرمه الله به قال تعالى { قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم } (سورة آل عمران 73
|
|
| |
محمد عبد القوى مشرف
عدد الرسائل : 7866 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 15656 ترشيحات : 10
| موضوع: رد: تدبر القرآن 30/10/2008, 22:27 | |
| نسال الله لنا ولكاتبة هذا الموضوع ولكل المسلمين ان نكون من الذين يسمعون القران فيتدبرونه ويفهموه اللهم امين شكرا للاستاذة علا مشرفة القاعة العلمية على هذه النصائح المتعلقة بالقران قراءة وتدبرا وادابا وادبا مع الله جلا وعلا |
|
| |
هويدا رأفت الجندى مراقب عام
عدد الرسائل : 4821 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 10155 ترشيحات : 11 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تدبر القرآن 31/10/2008, 01:15 | |
| |
|
| |
أم طارق عضو برونزى
عدد الرسائل : 1230 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6225 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: تدبر القرآن 31/10/2008, 19:33 | |
| - محمد عبد القوى كتب:
- نسال الله لنا ولكاتبة هذا الموضوع ولكل المسلمين ان نكون من الذين يسمعون القران فيتدبرونه ويفهموه اللهم امين
شكرا للاستاذة علا مشرفة القاعة العلمية على هذه النصائح المتعلقة بالقران قراءة وتدبرا وادابا وادبا مع الله جلا وعلا اشكرك على المرور العطر
الذي انار متصفحي
لك مني كل التقديروالاحترام |
|
| |
أم طارق عضو برونزى
عدد الرسائل : 1230 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6225 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: تدبر القرآن 31/10/2008, 19:33 | |
| - هويدا رأفت كتب:
اشكركِ على المرور العطر
الذي انار متصفحي
لكِ مني كل التقديروالاحترام |
|
| |
رأفت الجندى المدير الإداري
العمر : 65 عدد الرسائل : 9511 بلد الإقامة : الفيوم احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 13230 ترشيحات : 29 الأوســــــــــمة :
| موضوع: رد: تدبر القرآن 1/11/2008, 09:02 | |
| |
|
| |
داء الجروح مراقب عام
العمر : 40 عدد الرسائل : 45 بلد الإقامة : عمان احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6213 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: تدبر القرآن 1/11/2008, 12:31 | |
| لا يقتصر التدبر لكتاب الله تعالى فحسب ، إنما التدبر والتأمل في خلق الله عز وجل أجمع هو الإعجاز بعينه ، وأقربه الإنسان نفسه كيف خلق وإلما خلق . .
أخي العزيز علا عويس بارك الله فيك موضوع جدا قيم . |
|
| |
أم طارق عضو برونزى
عدد الرسائل : 1230 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6225 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: تدبر القرآن 1/11/2008, 23:07 | |
| - رأفت الجندى كتب:
اشكرك على المرور العطر
الذي انار متصفحي
لك مني كل التقديروالاحترام |
|
| |
أم طارق عضو برونزى
عدد الرسائل : 1230 بلد الإقامة : مصر احترام القوانين : العمل : الحالة : نقاط : 6225 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: تدبر القرآن 1/11/2008, 23:07 | |
| - داء الجروح كتب:
- لا يقتصر التدبر لكتاب الله تعالى فحسب ، إنما التدبر والتأمل في خلق الله عز وجل أجمع هو الإعجاز بعينه ، وأقربه الإنسان نفسه كيف خلق وإلما خلق . .
أخي العزيز علا عويس بارك الله فيك موضوع جدا قيم . اشكرك على المرور العطر
الذي انار متصفحي
لك مني كل التقديروالاحترام |
|
| |
yasooo عضو جديد
العمر : 35 عدد الرسائل : 36 بلد الإقامة : مصر نقاط : 6029 ترشيحات : 0
| موضوع: رد: تدبر القرآن 4/11/2008, 23:56 | |
| |
|
| |
|