الشاعر عبد القوى الأعلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأحداثموسوعة الأعلامى الحرةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 في رحاب الصرف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nasertoba
مرشح
nasertoba

ذكر
عدد الرسائل : 6343
في رحاب الصرف  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : في رحاب الصرف  111010
العمل : في رحاب الصرف  Collec10
الحالة : في رحاب الصرف  110
نقاط : 17200
ترشيحات : 29
الأوســــــــــمة : في رحاب الصرف  222210

في رحاب الصرف  Empty
مُساهمةموضوع: في رحاب الصرف    في رحاب الصرف  I_icon_minitime8/11/2011, 22:56

الصرف : تدل مادة (ص ر
ف) على التغيّر، ومنها أخذ المصطلح ليدل على نظام تغيّر الكلمات تغيرًا داخليًا أو
خارجيًا ، سوى التغير الإعرابي . أما علم الصرف فهو العلم الذي يصف الظواهر الصرفية
، ويفسر حدوثها ، ويقرر قواعدها . ولما كان الصرف يبين تغير الكلمات اقتصر على درس
الأسماء المعربة والأفعال المتصرفة ، فخرج من ذلك الحروف والمبني من الأسماء
والجامد من الأفعال . وللدراسة الصرفية جوانب مختلفة ، منها ما هو مشترك بين الفعل
والاسم ، ومنها ما هو خاص بأحدهما.
يتناول علم الصرف تقسيم الكلم على ثلاثة
أقسام وظيفية ، هي : الاسم والفعل والحرف . ثم يدرس كيفية تولد الكلمات وتزايدها في
مبحث الاشتقاق والزيادة، فتقسم الأسماء على جامدة ومشتقة، والجامدة ما ارتجل لفظها
لدلالة معينة مثل ( شجرة ، أسد ، رجل). أما المشتقة فهي أسماء أخذت من الأفعال ،
كاسم الفاعل أو المفعول، وذلك بتغيير داخلي في الفعل، نحو (ضارِب، مضروب) من
(ضَرَبَ). وتقسم الأفعال على جامدة وهي ما جاءت على زمن صرفي واحد مثل: (ليس)، وعلى
متصرفة وهي ما جاءت على ثلاثة أزمنة مثل: (ذهبَ، يذهبُ، اذهبْ). وتقسم الأسماء
والأفعال على مجرد ومزيد، والمجرد هو ما يأتي على الجذور المعجمية وحدها مثل رجلٌ،
ذَهَبَ). والمزيد هو ما زيد على الجذور حروف معجمية أخرى لزيادة في الدلالة، مثل:
(رجال، أَذْهبُ).ويهتم الصرف ببيان الزيادة، والغرض منها، ويذكر أبنية المجرد من
الأسماء والأفعال، وكذلك أبنية المزيد من الأسماء والأفعال. ويهتم بدراسة دلالات
الأبنية. وتقسم الأسماء والأفعال ـ حسب حروفها إلى صحيحة وغير صحيحة، والاسم الصحيح
هو ما انتهى بحرف صحيح مثل: (محمد، دار، صوت)، أما غير الصحيح فقد يكون شبيهًا
بالصحيح مثل: (ظبي، دلو) وهو ما انتهى بواو أو ياء مسبوقتين بساكن. أو مقصورًا مثل:
(فتى، عصا)، وهو ما انتهى بألف لازمة . أو ممدودًا مثل: (أخطاء، سماء، صحراء)، وهو
ما انتهى بهمزة مسبوقة بألف زائدة . أو منقوصًا مثل: (القاضي)، وهو ما انتهى بياء
لازمة. والصحيح من الأفعال ما كانت جميع جذوره صحيحة، والمعتل هو ما كان أحد جذوره
علة مثل (وجد، سار، مضى، وقى، روى). ولا يكتفي علم الصرف بالتقسيم بل يبين الأحكام
الصرفية المترتبة على هذا التنوع.
ويدرس الصرف قضايا الفعل الصرفية، من تقسيمه
إلى متعدٍ ولازم، فيبين أبنية اللازم وأبنية المتعدي. ويدرس تقسيم الفعل إلى مبني
للفاعل (للمعلوم) أو مبني للمفعول (للمجهول). ويبين التغييرات الصوتية والصرفية
التي تنتج عن تحويل الفعل من البناء للفاعل إلى البناء للمفعول. ويشرح ما يعرض
للفعل من تغييرات عند إسناده للضمائر التي تلصق بالفعل، وكذلك يشرح التغييرات
الناتجة عن إلصاق نون التوكيد.
ويدرس الصرف الظواهر الخاصة بالأسماء من تنكير
وتعريف، ومن تذكير وتأنيث، وبيان اللواحق الدالة على التأنيث. ويبين أقسام الاسم من
حيث العدد، فيبين طرق التثنية، والجموع التي منها ما يكون بإلحاق لاحقة، وهو جمع
السلامة، ومنها ما يكون بتغيير داخلي في لفظ المفرد، وهو جمع التكسير.
ويتناول
علم الصرف الظواهر الصرفية مثل: ظاهرة التصغير، فيبين التغييرات التي تطرأ على
الاسم عند تصغيره، ويدرس ظاهرة النسب، ويبين التغييرات التي تجري على الاسم بسبب
إلصاق لاحقة النسب . وثمة طائفة من التغييرات الصوتية التي اهتم علم الصرف العربي
بها اهتمامًا كبيرًا، منها درس مخارج الأصوات وصفاتها، تمهيدًا لدرس ظاهرة الإبدال
والإعلال، وهي التغييرات الصوتية الناتجة عن تجاور الأصوات. والإبدال تغيير صوت إلى
آخر مثل: تغيير الواو تاء في (تقوى)؛ لأنها من (وقى)، أما الإعلال فهو تغيير حرف
العلة إلى حرف آخر، مثل: جعل الواو ألفًا في (قال) أو ياءً في (قيل)، وجعل الياء
ألفًا في (باع) أو واوًا في (موسر)، أو جعلهما همزة في (قائل وبائع).
ومن أهم
مظاهر هذه التغييرات ما يحدث عند إدغام حرف في آخر، إذ يسبق الإدغام بمماثلة تامة
للأصوات غير المتماثلة، والمماثلة التامة هي الاتحاد في المخرج الصوتي والصفات
الصوتية الأخرى ؛ ولذلك يهتم الصرف بظاهرة الإدغام. والإدغام هو إدخال الحرفين
المتماثلين أو المتقاربين في بعضهما حتى يصيرا حرفًا واحدًا مشددًا. ومن التغييرات
الصوتية ما هو من قبيل المماثلة غير التامة، أي أن الصوت يماثل مجاوره ببعض الصفات،
من ذلك ما يحدث في مثل: (ازدان). فالأصل (ازتان) لكن الزاي المجهورة أثرت على التاء
فأكسبتها صفة الجهر فنطقت دالاً، ومثل: (اضطرب) أصلها (اضترب) لكن الضاد أثرت على
التاء فأكسبتها صفة الإطباق فنطقت طاء.
ويدخل في درس الإبدال والإعلال ما يعرض
للكلمة من حذف بعض حروفها، مثل: حذف همزة الفعل على بناء (أفعل) مثل: (أكرم) من
مضارعه (يُفعل) : (يُكرم). وقد تلتقي الحروف الساكنة فيجري التخلص من هذا اللقاء
بكيفيات مختلفة، يبينها الصرف في درسه لظاهرة التقاء الساكنين، مثل: إقحام الكسر
بين (قد) والفعل (انطلق): قَدِ انْطَلَق. ويتصل بهذا درسه لهمزتي الوصل والقطع.
فهمزة الوصل همزة مجتلبة للتخلص من البدء بساكن مثل: (ابنك، انطلق، الرجل)، أما
همزة القطع فهي همزة من صلب الكلمة.كما يهتم علم الصرف بدراسة التغييرات الناتجة عن
الوقف على الكلمات. مثل: حذف الحركة أو تحويل التنوين إلى ألف. ويتناول بعض الظواهر
الصوتية الخاصة بلغة (لهجة) من لغات العرب الفصيحة مثل (الإمالة)، وهي نطق الألف أو
الفتحة على نحو يقربهما من الياء والكسرة.

منقول عن الموسوعة العربية
العالمية

__________________
في رحاب الصرف  Ecf6b8639139d859870f4bea4fb65b7a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة الرجباوي
مراقب عام
مراقب عام
جميلة الرجباوي

انثى
عدد الرسائل : 14748
في رحاب الصرف  210
احترام القوانين : في رحاب الصرف  111010
العمل : في رحاب الصرف  Profes10
الحالة : في رحاب الصرف  110
نقاط : 46237
ترشيحات : 11
الأوســــــــــمة : في رحاب الصرف  888810

في رحاب الصرف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الصرف    في رحاب الصرف  I_icon_minitime14/4/2012, 01:37

في رحاب الصرف  12887423062
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
FIFA2010
عضو فعال
عضو فعال
FIFA2010

ذكر
عدد الرسائل : 193
بلد الإقامة : مصر
نقاط : 6359
ترشيحات : 1

في رحاب الصرف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الصرف    في رحاب الصرف  I_icon_minitime5/9/2013, 00:14

شكرا لك كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غاوي مشاكل
عضو موقوف
عضو موقوف
غاوي مشاكل

ذكر
عدد الرسائل : 152
بلد الإقامة : ===
احترام القوانين : في رحاب الصرف  111010
العمل : في رحاب الصرف  Unknow10
الحالة : في رحاب الصرف  510
نقاط : 6223
ترشيحات : 2

في رحاب الصرف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الصرف    في رحاب الصرف  I_icon_minitime12/3/2014, 18:22

موضوع تمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم عبد القوي
__________
__________
أكرم عبد القوي

ذكر
العمر : 57
عدد الرسائل : 23180
في رحاب الصرف  210
بلد الإقامة : مصر
احترام القوانين : في رحاب الصرف  111010
العمل : في رحاب الصرف  Profes10
الحالة : في رحاب الصرف  3011
نقاط : 37122
ترشيحات : 136
الأوســــــــــمة : في رحاب الصرف  411

في رحاب الصرف  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الصرف    في رحاب الصرف  I_icon_minitime29/8/2015, 00:01

ناصر بك

بوركت ولا حرمنا الله

دائما ما تفيدنا

خالص تقديري لسيادتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في رحاب الصرف
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحبوا بالأستاذة رحاب الطحاوى
» التربية في الحج (2) في رحاب القدوة
» فى رحاب الحبيب ( صلى الله علية وسلم )
» علم الصرف
» كيف تستغل الاجازه الصيفية فى رحاب الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشاعر عبد القوى الأعلامى :: اللغة العربية :: منتديات اللغة العربية :: منتدى الصرف-
انتقل الى: