الإبَة: العيْب. وأنشد:
عصَبْن برأسِه إبَةً
وعارا
·المؤجِّج: الذي يهيّج الحرْب بين الناس.
·أرّثَ: إذا أصابه
نزْغ، ونازِغٌ من الشيطان.
·أرّجَ: أفسدَ. رجل أرّاج ومئرَج: مخلّط؛ وأرَج
الحقّ بالباطل يأرِجُه أرْجاً: خلطَه.
·أرّشْتُ:
أفسدتُ.
·أزَزْته أؤزّ أزّاً: إذا أغريتَه. ومنه: أزّ الشيطان الإنسان يؤزّه
أزّاً: أي حرّكه للمعصية.
·الأسّ: الإفساد بين الناس، وقد أسّ
يؤسّ.
·آسَدَ: كالتحريش؛ وهو إغْراء الأسد والكلب والإنسان ليقَع بقِرْنه.
وهو المؤسِد.
·أشَبَهُ أشْباً: عابَه.
·أُكْلة: إنه لَذو أُكْلة
وإكْلة: إذا كان ذا غِيبَة.
·ابتَرَك في عِرضِه: عابَه وطعَن
فيه.
·بَغْتُ الرجلَ: عِبته.
·تغْبَة: ما في الرجُل تغْبَة. وهي
العيب الذي تُردّ منه شهادتُه، وقد تغِبَ.
·الثّرْط: العيْب. ثرَطَ
يثرِط.
·ثلَبْته: أثلِبه: عِبتَه وقلتَ فيه. ثلَبْتُه أثلُبُه والمَثْلَبَة
والمثلَبة: العيْبُ الذي يُذْكَر به الرجل.
·التّجبيب: إفساد الرجل عبْداً
أو أمَةً لغيره، فيقال: رجلٌ جبّاب.
·جدَبْتُه أجدِبه جدْباً: عِبْته وفي
الحديث (جدَب لنا عُمَر السّمَر بعد عتَمة): أي عابَه وأنشد:
فيا لك من خدّ
أسيلٍ ومنطِق
رَخيمٍ ومن خلْق تعلل جادِبُه
·جغب: رجل شغِبٌ جغِبٌ: اتباع
(في اللغة).
·حرَشْتُ بينهم وحرّشْتُ كذلك. والحرْش والتّحريش: إغْراء الأسد
والكلب والإنسان ليقَع بقِرْنه.
·أحفَفتُه: ذكرت قبيحَه وعِبْته وهو يكون
مقابَلة وغير مُقابلة.
·خفَسْتُ أخْفِس خفْساً وأخْفَسْتُ: وهو أن تقول
لصاحبك أقبَح ما تقدِر عليه.
·خِملات: سلْ عن خِملات فلان: أي عن مَخازيه
وأسراره.
·أخْنَيْتُ عليه: أفسدت.
·دحَسْتُ دَحْساً: مثل: حرّشتُ
وآسدتُ (ارجع إليهما).
·الدّخَل: العيْب في الحسَب رجلٌ مدْخول الحسَب، وقد
دخِل أمرُه دخَلاً: فسَد.
·دُعَرة: إنه لَدُعَرة: إذا كان فيه قادح وعيوب؛
وأنشد:
بَواجِحاً لم تخْشَ دُعْراتِ الدُعَرْ
ويقال فيه: دعرَة
ودعَرات.
·الدّغْمَرة: العيب.
·دِلِمْعاظ: رجل دِلِمْعاظ: وقّاع في
الناس.
·دنقَسْتُ: مثل: حرّشتُ وآسدتُ (ارجع إليهما).
·دهَيْتُ
الرجلَ أدْهاه دَهْياً: عِبته وتنقّصْته.
·الذّأب: العيب.
·أذْأَرْتُ
الرجلَ بصاحبه فذَئِر: حرّشْته عليه؛ وفي الحديث (ذئرَ النِساءُ على أزواجهن)
وأنشد:
ولقد أتاني عن تميم أنـهـم
ذَئِروا لقَتلَى عامر وتغضّبوا
ومنه
اشتقاق ناقة مُذائر: وهي التي تنفِر عن ولدِها لا ترأمُه.
·الذّأم: ذأمْتُه
أذأمُه ذأماً: عِبته.
·الذّأنُ: العيب؛ وأنشد:
رددْنا الكَتيبة
مَفلولةً
بها أفْنُها وبِها ذانُها
ترْك الهمز في الذامِ أكثر.
·الذّرَبَى والذّرَبَيّا: العيْب؛ والذّرَبَيّا: الداهية.
·ذِمْتُ
الرجل ذَيْماً وذاماً: عِبْتَه؛ وفي المثل: (لا تعدَم الحَسْناء ذاماً): أي قلّما
تعدَم أن يكون فيها شيء تُعاب به، الذّمّ: نقيضُ الحمْد ذمَمْتُه أذمّه ذمّاً
ومَذمّة؛ فهو مذموم وذَميم وذمّ. أذممته: وجدته ذَميماً. واستَذْمَمْتُ إليه: فعلت
ما يَذمّني عليه.
·المَراجِم: الكلِم القبيح، وقد تراجموا بينهم
بمراجِم.
·أرزَغْت الرجل: لطّخته بعيْب.
·ركَوْتُ على الرجل ركْواً
وأركَيْت: سبعْته أو ذكرته بقبيح.
·رمَطتُ: رمَطْتُهُ أرمِطه رمْطاً:
عِبْتهُ وطعَنْت عليه.
·الرّهَق: العيب.
·زَرَيْت عليه زَرْياً
ومزريَة وزِراية: عِبته وعاتبْته. أزْرَيت عليه (استعمالها قليل).
·سبعْتُ
الرجلَ أسبَعه سبْعاً: وقعت فيه.
·الأسدّة: العُيوب؛ واحدُها (سدّ) على غير
قياس.
·أسْقَيْتُ الرجل: اغتبته وأنشد:
ولا عِلْم لي ما نَوْطَة
مُستكـنّة
ولا أيّ مَن عادَيْت أسْقى سِقائيا
قوله: نَوْطة مستكنّة: أي
عداوة.
·اشْتَجرَ القوم: تخالفوا. وشجرَ بينهم الأمر: تنازعوا فيه
وتشاجروا.
·أشخس به: اغتابه.
·أشْخصَ به: اغتابه.
·الشُرّ:
العيْب. يقال: ما قلتُ ذلك لشُرِّك. وإنما قلتُه لغير شُرِّك: أي لغير
مكروه.
·الشّغْب: تهييج الشّر شغَبهم يشغَبهم شغْباً. شغِبْت عليهم وشغبْت.
رجلٌ شغِب وشغّاب ومِشغَب وشِغَب ومُشاغِب: ذو مشاغِب، وهي المُشاغبة.رجل شَغِبٌ
جَغبٌ (اتباع في اللغة).
·الشّنارُ: العيْب.
·شنّعتُ على الرجل: ذكرت
عنه قبيحاً والاسم الشّناعة والشُنعة وأمر شنِع وشنيع.
·تشيّأ ما بينهم:
فسد؛ وأشأتُه أنا، وتشاءى ما بينهم كذلك.
·شيّخْت عليه:
شنّعت.
·الشّيْن: العيب؛ وقد شانَه.
·صبعْتُ به وصبعْت عليه أصبعُ
صبْعاً: إذا اغتَبْتَه.
·الضّجَاج: المُشاغبة والمُشاقّة؛ وهو اسم من
ضاجَجْتَ، وليس بمصدر.
·طعن عليه يطعُن طعْناً وطَعناناً. وقيل الطّعنان
باللسان والطّعْن بالرمح قال الشاعر:
وأبى المُظهِرُ العداوة إلا
طَعَناناً
وقول ما لا يُقال
هو يطعَن باللسان، ويطعُن بالرُمْح. ورجل طَعّان: يطعن في
أعراض الناس.
·طلْخَنتُه: لطّخته بأمر يكرهه وفي الطّلْخة.
·طُمُلّة:
وقعَ في طُمُلّة: أي أمر قبيح فتلطّخ به.
·طَنِف: رجل طنِف: فاسد الدِخلة.
طنِفَ طنَفاً وطَنافة وطُنوفة.
·طاخَ الرجل طيْخاً: تلطّخ بقبيح من قول أو
فعل وطِخْتُه وطيّختُه.
·اعتبَط عِرضَه: تنقّصه.
·تعادى: يقال للقوم
إذا فسَد ما بينهم: تفاقم ما بينهم وتعادى وتَمأّى.
عذَقْت الرجل بشُرٍّ عَذْقاً: وسمْته.
·اعتَمَط عِرضَه وعمَطه عمْطاً:
عابه.
·عرّه يعرّه عُروراً: عابه. عررْتُه بمكروه؛ أعُرّه عرّاً وعرْعرْتُه:
أصَبْته به؛ والاسم: العُرّة.
·اعترضْتُ عِرضَه: انتَقصْته. ولا تعرِض
عِرضَه: أي لا تذكُره بسوء. وفلان عُرْضة للناس: أي لا يزالون يقعون
فيه.
·العيب والعابُ والمَعيب والمَعاب والجمع عُيوب ومعايِب، وقد عابه
عيْباً وتعيّبه وعيّبه. عِبْته عاباً كما قالوا سرقْته سرَقاً. عابَ الشيءُ في
نفسه: صار ذا عيب؛ ورجل عيّاب وعَيّابة وعُيَبَة: كثير العَيْب
للناس.
·عَيّرَ: العار: ما لزم الإنسان به سُبّة أو عيْب وقد عيّرْته
الأمرَ؛ وتعايرَ القومُ، وهو أشدّ من السِباب.
·التّغلُج: البغي.
·غَميزَة: ما فيه غَميزَة ولا غَميز: أي ما يُغْمَز ويُعاب وأنشد:
لا
تركَبيني وارْكَبي الحَزيزا
لم تجدي في جانِبي غَميزا
والمَغامِز:
المَعايب.
·غَميضة: ما فيه غَميضة: أي عيب.
·اغْتَبْتُ الرجلَ: ذكرته
بسوء من ورائه حقاً كان أو باطلاً وهي الغيبة.
·أفْرَثْت الرجل: وقعتُ فيه.
أفرَثتُ أصحابي: إذا عرّضتهم للائمة الناس أو كذّبْتَهم عند قوم لتُصَغّرَ بهم
عندهم.
·فرفَرني فِرفاراً: نقَصَني.
·فسد يفسُد فَساداً وفُسوداً
وأفسَدته وأفسَدْت بينهم وما بينهم.
·تفاقم: يقال للقوم إذا فسَد ما بينهم:
تفاقم ما بينهم وتعادى وتمأّى.
·قذفْت الرجلَ بالكذِب: رميْتُه به. والقذْف:
السّبّ وهي القذيفة.
·أقْرَشْتُ بالرجل: أخبرْت بعيوبه.
·قرَفْته
بسوء: رميْتُه به. أبو زيد: قرَف عليه قرْفاً: كذَب.
·قُرامة: ما في حسَب
فلان قُرامة ولا وصَم:هما العيْب.
·قَشبَهُ يقشِبه قشْباً:
عابَه.
·قشّهُم بكلامِه وقشّشَهم: إذا تكلّم بالقبيح.
·قصَبْتُه
أقصِبُه: وقعت فيه. أقْصَبْت في عِرْض فلان.
·قَضئَ حسَبُه قضأً وقُضوءاً:
إذا دخله عيب ولم يكن صحيحاً.
·قفَوْت الرجلَ قَفْواً والاسم القِفوة: وهو
أن ترميَه بأمر قبيح.
·ألْحمْتك عِرض فلان: أطعمْتُك
إيّاه.
·اللِخاء: التحْريش؛ لاخَيْت بي عند فلان: وشَيت.
·لدغَهُ
بكلمة يلدَغه لدْغاً: نزغَه بها. ورجل مِلدغ.
·لطخَه بشُرٍّ يلطَخُه لَطْخاً
وتلطّخ به: فعله.
·لعَضَهُ بلسانه: تناوله؛ لغة يمانية.
·لقَسْتُ
الناسَ ألقُسُهم: وهو من الإفساد بينهم؛ وهو أيضاً: أن يسخر بهم ويُلقّبهم الألقاب،
وهو اللّقِس. لَقِسْته ألقَسُه ولاقَسْته وهي اللِقاسة.
·اللّقْع: العيْب؛
لقَعه يلقَعه لَقْعاً؛ ورجل تِلقّاع وتِلقّاعة: عُيَبَة. واللّقْع أيضاً: الإصابة
بالعين، واللُقّاعة والتِلِقّاعة أيضاً: الكثير الكلام.
·اللّمْز: العيب في
الوجه. هو بالعين والرأس والشفة مع كلام خَفي لمَزَه يلمِزه لمْزاً ورجل لمّاز
ولُمَزة.
·التَمَط عِرضَه: شتَمه وتنقّصه.
·تَمأّى:يقال للقوم إذا
فسَد ما بينهم: تفاقم ما بينهم وتعادى وتمأّى.
·مَأَرْتُ بينهم، وأمأَرَ
مأراً، ومأّرْت: أفسدْت. والمَئِر: المُفسِد بين الناس.
·مأسْتُ بينهم:
أفسدْت. أمْأَسَ مأساً.
·المأْيُ: النّميمة بين القوم وقد مَأيْت
بينهم.
·مزَقالرجل عِرض أخيه: طعن فيه ومزّقه.
·المَسْر: فِعل
الماسِر، يقال: هو يمسُر الناس: أي يُغرِيهم.
·مشَغَ: مشَغْتُ عِرضَه مشْغاً
ومشّغْته: عِبته وطعَنْت فيه وأنشد:
أغْدو وعِرضي ليس بالممشّغ
·مضحَ
عِرضَه يمْضَحُ مَضْحاً وأمضَحه: شانَه؛ وأنشد:
لا تَمضَحَنْ عِرضي فإنّي
ماضِح
وأنشد أيضاً:
وأمْضَحْتِ عِرضي في الحياة وشِنْتِني
وأوقدْتِ لي
ناراً بـكـلّمـكـان
·المِضاض: لا يكون إلا مُقابلة منكما
جميعاً.
·مضغْتُه أمضَغُه مضْغاً: تناولْتُه بمكروه.
·مطخعِرضَه
مطْخاً: دنّسه.
·مغَث عِرضَه يمغثُه مغْثاً: لطَخه. مغثَه بشر: ناله من
قولهم. مغثَ السّيل الكلأ يمغَثُه مغْثاً: إذا أذْهبَ حلاوته ولوّنه بصُفرة
وأحاله.
·مُقِع بسَوأَة: رُمي بها.
·تمايَطالقوم: تباعَدوا وفسَد ما بينهم. هُم في ميْط.
·ندَغَه يندَغُه
نَدْغاً، ورجل مِندَغ. النّدْغ: الطّعن بالإصبع شبه المُغازلة.
·النّيرَب:
الشّرّ.
·نزأتُ نزْءاً ونُزوءاً:أصابه نزْغ ونازِغ من
الشيطان.
·نزَغْتهأنزغه نزْغاً، وقيل: نزغْته: زجرْته بقبيح. والنّزْغ:
الكلام الذي يُغري بين الناس.رجل مِنزَغ: ينزِغ بين الناس. قوله تعالى (وإما
ينزَغَنّك من الشّيطان نزْغ): أي يُلْقِ في قلبك ما يُفسِدك على أصحابك.
·نُزَك: طعّان فيهم كان يطعن بنَيزَك؛ والنّزْك: سوء القول وأن ترمي
الإنسان بغير الحق نزَكه نزْكاً.
·نشّمت فيه: نِلت منه وطعنْت
عليه.
·نَطِف: رجل نَطِف: فاسد الدِخلة. نَطِف نطَفاً ونطافة
ونُطوفة.
·نغز:بمعنى نزغ. وقال: أَخرِجُوا النُغّاز من
بينكم.
·نقَرْته نَقْراً: عِبْته والاسم النّقَرى وقالت امرأة من العرب:
مُرَّ بي على بني نظَري، ولا تمرّ بي على بنات نَقَرَى: أي مرّ بي على الرجال الذين
ينظرون إليّ، ولا تمرّ بي على النساء اللواتي ينقُرْنني، وقد روِيَت
بالتّشديد.
·نقَستُه: نقِسْتُه أنقَسُه نقْساً وناقَسْتُه: لقّبْته والاسم
النِقاسة.
·النّقيصة: الوقيعة في الناس والفِعل الانتِقاص.
·نُقِعَ
بقَبيح.
·هترَه: رجل مُستهتر: لا يُبالي ما قيل فيه. هتّره
كهتَره.
·الهُجْنة من الكلام: ما يَعيبُك.
·استهدفْت عِرض فلان:
عِبْته وطعَنْت عليه.
·هرَتَه يهرِته هرْتاً. يهرِته ويهرُته كذلك، فهو
هريت، وكذلك الثوب.
·هرَدَه: هردْت الثوب: شققته.
·هرَطَ الرجل عِرض
أخيه: يهرِطه هرْطاً: طعنَ فيه ومزّقه.
·هرْمَط عِرضَه: طعنَه
ومزّقه.
·الهمّاز والهُمَزَة: الذي يخلُف الناس من ورائهم ويأكل لحومهم
ويقَع فيهم وهو مثل العُيَبَة يكون ذلك بالشِدْق والعين والرأس همزَ يهمِز
همْزاً.
·هاشَ في القوم هَيْشاً: أفْسد وعاث.وهوّشْت بينهم:
أفسدْت.
·وذأتُه: عِبته وزجرْته ومنه قول عبد الله بن سلام فوذأتُه
فاتّذأ.
·ورِبٍ: إنه لَذو عِرق ورِبٍ: أي فاسدٍ؛ وأنشد:
إن ينتَسِب
يُنْسَب الى عِرق وَرِب
ضربَت فلانة في بني فلان بعِرق ورِب ذي أشَب: إذا
أفسَدَت نسبَهم بولادتها.
·وصَم: ما في حسَب فلان قُرامة ولا وَصْم: وهما
العيْب. الوصْم: العيب في كل شيء.
·تَواطَح القوم: تداولوا الشّرّ بينهم
وأنشد:
يتواطَحون به على دينار
·وقع فيه وقيعة ووقوعاً: اغتابه. حقيقته
من التّناؤل وكل ما عملْته وابتدأتَه فقد وقعْت فيه.
·الموالبة:
التفرقة.
-مما راق لي - __________________