السلام عليكم جميعا و كل عام و انتم بخير اثناء تصفحى فى بحور الشبكه العونكبوتيه لقيت الموضوع الجميل ده من احدى المواقع و محرره ا حازم عمر قلت افيد و امتع الزملاء بمنتدانا الغالى بيه اسيبكم مع الموضوع و الصور،،،
مقدمة تاريخية :
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
كانت نتاج فترة حكم جمال عبد الناصر و نتاج اتجاهه وقتها للاكتفاء الذاتي من الابره الى الصاروخ على حد تعبيره ... بعد ما كان المصريين يستوردون ابره الخياطه و المسمار اصبحوا - بمساعده مصانع الانتاج الحربي - ينتجوا ابره الخياطه و المسمار و بدأت الثلاجات و الغسالات المصريه تدخل البيت المصري ... و انطلاقا من الهدف الاسمى وقتها من الاكتفاء الذاتي ... جاءت فكرة السياره المصريه " رمسيس " التي كانت اول سيارة تنتج في المنطقة و تميزت بقوتها و كفاءة استهلاكها للبنزين .
هل هذه السيارة مصريه 100 % ؟!
بالطبع لم تكن كذلك ... فالسياره 70% من المكونات مستورده ... و لكن الفكره تستحق العناء و كبدايه كانت البدايه موفقه ... فكان انتاج السياره اليومي " ثمان سيارات " يوميا .. في حين كانت المصانع الاحترافيه العالميه تنتج بمضاعفات الالف سيارة يوميا ... و لكن شكرة النصر للسيارات - منتج السيارة - كانت تشهد اقبال عالي من المصريين لشراء هذه السيارة الوطنيه التي كان ثمنها 200 جنيه مصري حيث كان انتاجها من عام 1961 الى عام 1963 و كان هذا السعر منافس في هذه الفترة لانه ثلث ثمن اي سيارة اخرى في نفس الفئة و الموتور الالماني الصنع و كان المصنع في مكان مجاور للاهرامات و كان من المخطط انتاج 10000 وحدة و كانت يدوية لابعد حد
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
هذه الصورة سنة 1966 اثناء تجميع NSU Prinz الالمانية
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
اثناء اكتمال تصنيع موديل Utilica من موديلات رمسيس المحرفة
و هي من فئة الميني جيب و كانت اول انتاج السيارة رمسيس و لكن كان ارتفاعها عن الارض بسيط و لم يسعفها موتورها في الرمال المصرية و كانت ذات دفع ال 2×4 .
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
مكان تصنيع الاطارات
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
مكان التجميع اليدوي للسيارة رمسيس الميني جيب Utilica
و كان هناك الموديل الثاني من فئة السيارة الصالون الذي لاقى انتشار اكبر من الميني جيب التي لم تروق للاسر المصرية و الذي انتج منه خلال عامين 300 سيارة و كانت ذات محرك خلفي سعة 600 سي سي و ينتج 36 حصان و تزن 680 كجم مما جعلها افضل في الطرق المصرية الغير ممهدة .
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
و الموديل الثالث و هو تعديل للموديل الصالون و يأتي بنفس شكل المقدمة الغريب و لكنها تميزت بمؤخر سيارة مميز و يعطي الانطباع الايطالي في التصميم و اسمها " جميلة " و لم تلاقي اي نسبة من مبيعات رمسيس فلم يكن عليها الاقبال الكافي .
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
و صورة التصميم الخلفي الانيق
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
لماذا لم تستمر السيارة ؟!
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
لم يكتب لهذا المشروع النجاح بسبب دخول توكيل فيات مصر سنه 1963 - سنه توقف الانتاج - و اتجاه شركة النصر للسيارات للعمل على تجميع السيارات الاكثر احترافيه من انتاج فيات بعد ان استسلمت للمنافسه مع السيارة الايطالية .
ما هي ملابسات انتاج هذه السيارة ؟!
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
بداية صناعتهاكانت من خلال دخول رجال اعمال مصريين مجال صناعة أجسام الأتوبيسات وتجهيز عربات النقل في شركات قطاع خاص مملوكة لأشخاص كانوا رواد في هذه الصناعة منهم الحاج فؤاد درويش والحاج محمد سالم (وهي الشركة التى أممها ناصر تحت اسم شركة مصر للهندسة والسيارات فيما بعد) والأسيوطي وشركة جورج حاوي (تم تأميمها تحت اسم شركة وسائل النقل الخفيف) وكانت هذه الشركة تنتج سيارة (أنجيليا) .
و عند فشل المشروع رمسيس ... و دخول الفيات الايطالية مصر التي كانت تعاني من تراجع مبيعاتها في الاسواق ا[size=21]لاوروبية [size=21]نظرا لإعتماد شركة فيات في ذلك الوقت على تكنولوجيا غير مقبولة ومفضلة في الأسواق الأوربية ووسط منافسة شديدة من السيارات الألمانية والفرنسية.. فوافقت ان يتم وضع شعار النصر للسيارات المقتبس من شعار الفيات في صفقة مع الحكومة المصرية .[/size]
فكان نتاج ذلك طرح سيارات فيات الموضوع عليها شعارات شركة النصر في ثلاثة موديلات هي :
فيات 1100 التي ذهب جزء كبير من هذه السيارات الى ضباط الجيش [/size]
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
فيات 1300
اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي.
فيات 2300 التي كانت فئة اكثر رفاهية
ما هو شعور ملاك هذه السيارة الان ؟!
اغلب من اقتنى هذه السيارة مازال يحتفظ بها و يحاول ان يبقيها على قيد الحياة رغم صعوبة ايجاد قطع غيار ليتم توفيقها مع هذه السيارة ... و كما تحدث احد مالكي السيارة بحبه الشديد ليها و مادام مريحاه و شغاله و سلسه في سواقتها و انه سافر بها الى العريش و سانت كاترين و اسكندريه ليه يسيبها ؟!
الموضوع غير منقول بس طويل شوية ... و مجمع من عدة مصادر و منها مواقع اجنبية و كان صعب تلاقي المعلومات دي بس حاولت اجيب بعض المعلومات التقنية... و المعلومات الموجودة ليست مجمعة في مكان غير ....................................* ...